صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    جبريل ومناوي واردول في القاهرة    وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    مشار وكباشي يبحثان قضايا الاستقرار والسلام    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    أول اعتراف إسرائيلي بشن "هجوم أصفهان"    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الأمم المتحدة: آلاف اللاجئين السودانيين مازالو يعبرون الحدود يومياً    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفات الملك والسلطان وعدم توفرها عند حكام أهل السودان (1) .. بقلم: د. أحمد حموده حامد
نشر في سودانيل يوم 08 - 05 - 2010


بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم - يارعاك الله - أن للملك والسلطان صفات لا بد لمن يروم حكم العباد ان يتصف بها حتى تستقيم ولاية الله فى الأرض بالعدل والقسطاس بين الناس وتعمر البلدان ويتجه الناس لعبادته سبحانه وتعالى وهي نهاية الغاية من الخلق. قال تعالى: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون", صدق الله العظيم. نعرض في هذا المقال لبعض من الصفات الضرورية التي لا بد للحاكم والسلطان ان يتصف بها كما جاءت في الإثر, ونتتبع سيرة حكام السودان الحاليين, ونخلص الى عدم توفر هذه الصفات فيهم.
أذن من القراء الكرام واليهم: أرجو من القراء الكرام تأمل العبر الواردة فى هذه الآتار, ومقارنة الصفات المذكورة بصفات وأفعال حكام السودان الحاليين لتبيان مجافاتهم العدل فى الحكم ومجانبتهم الحق وحيادهم عن الطريق القويم. وحيث قد أوردت مثالا أو اثنين فقط لتبيان المفارقة والاختلاف, آمل أن يضيف القراء الكرام ما يعنّ لهم من شواهد حتى تكتمل الصورة وتقوم الحجة. وأشكر جدا للقراء الكرام ان هم أمدونى بآرائهم تلك.
الأولى/ العدل هو أس الملك وعماد السلطان:
اعلم- أرشدك الله- أن الله تعالى أمر بالعدل, ثم علم سبحانه وتعالى أنه ليس كل النفوس تصلح على العدل, بل تطلب الإحسان, وهو فوق العدل, فقال تعالى: }إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى{ (صدق الله العظيم. سورة النحل الآية 90). فلو وسع الخلائق العدل ما قرن به الإحسان, والعدل ميزان الله تعالى في الأرض الذي يؤخذ به للضعيف من القوي, والمحق من المبطل, واعلم أن عدل الملك يوجب محبته, وجوره يوجب الافتراق عنه. وأفضل الأزمنة ثواباً هي أيام العدل. وروي عن طريق أبي نعيم, عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لعمل الإمام العادل في رعيته ليوم واحد, أفضل من عمل العابد لأهله مائة عام أو خمسين عاماً" (الأبشيهى: المستظرف: 179).
لما ملك بهرام بن بهرام فارس, أقبل في أول ملكه على القصف واللذات والنزهة, لا ينظر في أمور رعيته, وأقطع الضياع لخواصه وخدمه وحاشيته, فخربت الضياع وقلت العمارة وسقطت المطالبة بالخراج من الوزراء وخاصة الملك الذين أقطعوا الضياع فخربت البلاد. فدعا بالموبزان ليحادثه, وكانت ليلة قمراء, فتوسطوا في سيرهم خربات كانت من أمهات الضياع قد خربت في ملكه ولا أنيس بها إلا البوم, واذا بوم يصيح وآخر يجاوبه في تلك الخربات. فقال الملك الموبذان: هل من أحد أعطى فهم منطق الطير يشرح لنا ما يقول هذا الطير في هذا الليل؟ فقال الموبذان: أنا أيها الملك. فقال الملك: ما يقول الطائر؟ وماذا يقول الآخر؟ قال الموبذان: هذا بوم ذكر يخاطب بومة, ويقول لها: أمتعيني من نفسك حتى يخرج منا أولاد يسبحون الله, ويبقى لنا في هذا العالم عقب يكثرون ذكرنا [والترحم علينا] فأجابته البومة: إن الذي دعوتني إليه هو الحظ الأكبر, والنصيب الأوفر, في العاجل والآجل, إلا إني أشترط عليك خصالا إن أنت أعطيتنيها أجبتك الى ما دعوتني إليه, فقال لها الذكر: وما تلك الخصال؟ قالت: أولها إن أنا أبحتك نفسي وصرت الى ما أنت إليه دعوتني تضمن لي أن تعطيني من خربات أمهات الضياع عشرين قرية مما قد خرب في أيام هذا الملك السعيد, فقال له الملك: فما الذي قال لها الذكر؟ قال الموبذان: كان من قوله لها: ان دامت أيام هذا الملك السعيد جده أعطيتك مما يخرب من الضياع ألف قرية, فما تصنعين بها؟ قالت: في اجتماعنا ظهور النسل, وكثرة الولد, فنقطع كل واحد من أولادنا قرية من هذه الخربات, قال لها الذكر: هذا أسهل أمر سألتنيه, وأيسر أمر طلبته مني, وقدمت لك الوعد وأنا مليء بذلك, فهاتي ما بعد ذلك؛ فلما سمع الملك هذا الكلام من الموبذان عمل في نفسه, واستيقظ من نومه, وفكر فيما خوطب به, فنزل من ساعته, وترجل للناس, وخلا بالموبذان فقال له: أيها القيم بالدين, والناصح للملك, والمنبه على ما أغفله من أمور ملكه, وأضاعه من أمر بلاده ورعيته, ما هذا [الكلام] الذي خاطبتني به؟ فقد حركت مني ما كان ساكناً, وبعثتني على علم ما كنت عنه غائباً, قال الموبذان: صادفت من الملك السعيد جده وقت سعد للعباد والبلاد, وجعلت الكلام مثلاً وموقظاً على لسان الطائر عند طلب الملك مني جواب ما سئل, ثم قال له الملك: أيها الناصح, اكشف لي عن هذا الغرض الذي إليه رميت, والمعنى الذي له قصدت, ما المراد منه؟ والى ماذا يؤول؟ قال الموبذان: أيها الملك السعيد جده, ان الملك لا يتم عزه إلا بالشريعة والقيام لله تعالى بطاعته, والتصرف تحت أمره ونهيه, ولا قوام للشريعة إلا بالملك, ولا عز للملك إلا بالرجال, ولا قوام للرجال إلا بالمال, ولا سبيل الى المال إلا بالعمارة, ولا سبيل للعمارة إلا بالعدل, والعدل الميزان المنصوب بين الخليقة, نصبه الرب وجعل له قيماُ, وهو الملك, قال الملك: أما ما وصفت فحق, فأبن لي عما تقصد, وأوضح لي في البيان. قال الموبذان: نعم أيها الملك, عمدت على الضياع فانتزعتها من أربابها وعمارها, وهم أرباب الخراج ومن تؤخذ منهم الأموال, فأقطعتها الحاشية والخدم وأهل البطالة وغيرهم, فعمدوا على ما تعجل من غلاتها, واستعجلوا المنفعة, وتركوا العمارة والنظر في العواقب وما يصلح الضياع, وسومحوا في الخراج؛ لقربهم من الملك, ووقع الحيف على ما بقى من أرباب الخراج وعمار الضياع, فانجلوا عن ضياعهم, ورحلوا عن ديارهم, وآووا الى ما تعزز من الضياع [بأربابه] فسكنوه, فقلت العمارة, وخربت الضياع, وقلت الأموال, فهلكت الجند والرعية, وطمع في ملك فارس من أطاف بها من الملوك والأمم؛ لعلمهم بانقطاع المواد التي بها تستقيم دعائم الملك, فلما سمع الملك هذا الكلام من الموبذان أقام في موضعه ذلك ثلاثاً, وأحضر الوزراء والكتاب وأرباب الدواوين, وأحضرت الجرائد, فانتزعت الضياع من أيدي الخاصة والحاشية, وردت الى أربابها, وجروا على رؤوسهم السالفة, وأخذوا في العمارة, وقوى من ضعف منهم, فعمرت الأرض, وأخصبت البلاد, وكثرت الأموال عند جباية الخراج وقويت الجنود, وقطعت مواد الأعداء, وشحنت الثغور, وأقبل الملك يباشر الأمر بنفسه في كل وقت من الزمان, وينظر في أمر خواصه وعوامه, فحسنت أيامه, وانتظم ملكه, حتى كانت تدعى أيامه أعياداً؛ لما عم الناس من الخصب [والافضال] وشملهم من العدل (المسعودى: مروج الذهب: 192 – 193).
دونك فى السودان مشروع الجزيرة خير مثال انتزعه الحكام من أهله المستحقين لمنحه للخاصة وبطانة السلطان والوزراء. وهو من أقبح أنواع الظلم الذي ينتهي بخراب العمران. ثم انظر فى عاقبة سوء السياسات التى اجبرت سكان الريف على هجر قراهم والرحيل عن مزارعهم ولاذوا بالمدن, فصارت الأراضى المنتجة خربات ينعق فيها البوم (أو كاد), فقلّ الانتاج واستشرى الفقر فى الريف والحضر بسبب التبطل والتعطل, وقلّ العائد على الدولة بسبب قلة الانتاج. فأخذت الدولة فى فرض المزيد من الجبايات والضرائب والاتاوات لتعويض النقص الناجم عن ذلك, وهكذا دواليك تسير الأمور فى حلقة مفرغة من سيئ الى اسوأ حتى يستحكم الضعف فى الدولة الذى ينتهى بخراب العمران.
الثانية/ العدل والإحسان والإنصاف:
سأل الإسكندر حكماء أهل بابل: أيما أبلغ عندكم الشجاعة, أو العدل؟ قالوا: إذا استعملنا العدل, استغنينا به عن الشجاعة. ويقال: عدل السلطان أنفع من خصب الزمان. وقيل: إذا رغب السلطان عن العدل رغبت الرعية عن طاعته. وكتب بعض عمال عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- يشكوا إليه من خراب مدينته, ويسأله مالاً يرممها به. فكتب إليه عمر قد فهمت كتابك, فإذا قرأت كتابي فحصن مدينتك بالعدل, ونق طرقها من الظلم فإنه يرممها والسلام. ويقال: إن الحاصل من خراج سواد العراق زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- كان مائة ألف, ألف وسبعة وثلاثين ألف, ألف. فلم يزل يتناقص حتى صار في زمن الحجاج ثمانية عشر ألف, ألف. فلما ولي عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- ارتفع في السنة الأولى إلى ثلاثين ألف, ألفٍ وفي السنة الثانية إلى ستين ألف, ألفٍ وقيل أكثر. وقال: إن عشت لأبلغنه إلى ما كان في أيام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- فمات في تلك السنة. ومن كلام كِسرى: لا ملك إلا بالجند, ولا جند إلا بالمال, ولا مال إلا بالبلاد, ولا بلاد إلا بالرعايا, ولا رعايا إلا بالعدل.
يقال وقف يهودى لعبد الملك بن مروان فقال: يا أمير المؤمنين, إن بعض خاصتك ظلمني فأنصفني منه, وأذقني حلاوة العدل, فأعرض عنه. فوقف له ثانياً فلم يلتفت إليه, فوقف له مرة ثالثة وقال: يا أمير المؤمنين إننا نجد في التوراة المنزلة على كليم الله موسى- صلوات الله وسلامه عليه-, إن الإمام لا يكون شريكاً في ظلم أحد حتى يرفع إليه فإذا رفع إليه ذلك ولم يزله فقد شاركه في الظلم والجور. فلما سمع عبد الملك كلامه فزع وبعث في الحال إلى من ظلمه فعزله وأخذ لليهودي حقه.
وكان الإسكندر يقول: يا عباد الله إنما إلهكم الله الذي في السماء الذي نصر نوحاً بعد حين,الذي يسقيكم الغيث عند الحاجة, وإليه مفزعكم عند الكرب, والله لا يبلغني إن الله تعالى أحب شيء إلا أحببته واستعملته إلى يوم أجلي, ولا أبغض شيء إلا أبغضته وهجرته إلى يوم أجلي, وقد أنبئت أن الله تعالى يحب العدل في عباده, ويبغض الجور من بعضهم إلى بعض, فويل للظالم من سيفي وسوطي, ومن ظهر منه العدل من عمالي فليتكئ في مجلسي كيف شاء, وليتمنّ عليّ ما شاء, فلن تخطئه أمنيته والله تعالى المجازي كلاً بعمله. ويقال إذا لم يعمر الملك ملكه بالإنصاف خرب ملكه بالعصيان (الأبشيهى: المستظرف 182 - 179).
جاء فى محكم التنزيل "واتقوا فتنة لاتصيبنّ الذين ظلموا منكم خاصة" صدق الله العظيم. يحذرنا المولى جل وعلا من ان عاقبة الظلم لاتصيبنّ الذين ظلموا فقط, بل يصيب وباله الكل. فظلم الحاكم مؤذن بأن يصيب البلاء الأمة كلها. فلم يعدل حكام السودان بين الرعية حين استحلّوا حقوق الناس فى المال والعمل والوظائف وجعلوها حكرا للخاصة والأتباع, وامكنوهم من التصرف فى حقوق الناس ومصائرهم وأكل أموالهم بالباطل حتى صارت حقوق الناس مغنما لهم. ولعل ما نراه اليوم شاهدا أمامنا من البلاء المستحكم فى السودان من سوء حال الناس وشظف فى العيش إلا تأكيدا بّينا لمعانى الآية الكريمة. العدل والانصاف هو المحصّن للبلاد من البلاء والخراب.
اللهم أصلح حال عبادك باصلاح حال ولاة أمورهم, وأنت المستعان.
(يتبع)
07/05/2010 الجمعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.