هل كان الطرح الإسلامي للقيادية الشيوعية فاطمة أحمد إبراهيم هو سبب فقدها لرئاسة (الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي) [WIDF] ؟ وهل تكرر خطابها الإسلامي هذا في شكل توجهات عامة وأصبح لازمة فكرية أم أن الثقافة الإسلامية غير المؤدلجة هي جزء من تفكيرنا وسلوكنا بصفة عامة ؟ أن الاتحاد المذكور منظمة غير حكومية إلا أن المنظومة الاشتراكية هي التي تدعمه وتموله ويهدف إلى توحيد النشاط النسائي العالمي في سبيل الدفاع عن حقوق المرأة ويضم تحت لونه تنظيمات نساء العالم الثالث وأوروبا وأمريكا واستراليا . لقد تم انتخاب الأستاذة/ (فاطمة أحمد إبراهيم) رئيسة للاتحاد في ابريل 1991م كأول امرأة عربية ومسلمة وقد حددت رؤاها لإدارة الاتحاد في خطاب ديني تناولته الأستاذة الدكتورة/ (فاطمة بابكر محمود) في كتابها القيم (المرأة الأفريقية بين الإرث والحداثة) بالنقد ويجد ربي أولاً أن أبدي إعجابي بالمجهود الكبير المبذول في تأليف هذا الكتاب ومناهج البحث الحديثة في التناول ليسد ثغرة مهمة في المكتبة العربية بصفة عامة في تناول نضال النساء الفكري والعملي عالمياً وأفريقياً ومحلياً لنيل حقوقهن وبه بحث مفصل عن هذه الحركات في مصر والسودان اليسارية منها والإسلامية وبالذات تاريخ الاتحاد النسائي السوداني ، غير أني أرى أن عنوان الكتاب غير موفق ولا يحمل هذا الزخم ومن يقرأ العنوان (المرأة الأفريقية بين الإرث والحداثة) يعتقد أنه كتاب في (الفلكور) أو ما شابه وهو بعيد جداً عن هذا ، وأحب أن أوضح أنني أقف على مسافة واحدة بين السيدتين المناضلتين الأستاذة/ (فاطمة أحمد إبراهيم) والدكتورة/ (فاطمة بابكر) وأن الاختلاف بينهن هو صراع طبيعي في أي أيدلوجية بين الرفاق . وسوف أورد ما جاء في مؤلف الدكتورة ونقدها للأستاذة/ (فاطمة) تحت عنوان مأزق الخطاب الديني صفحة (126) في أعقاب انتخاب الأستاذة/ (فاطمة أحمد إبراهيم) كرئيسة لتنظيم (الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي) ابريل 1991م حددت إطار رؤاها قائلة "أتعامل مع مفهوم تحرر المرأة من حيث خصائص ومكونات واقع كل أمة فتحرر المرأة ليس أمراً مطلقاً ولا يعني التحلل أو الاسترجال . وقد استطعنا في السودان أن نثبت أصالة حقوق المرأة ومشاركتها في المجتمعات من خلال قيم الدين الإسلامي ولا ينبغي أن ننسى أن الإسلام عندما ظهر في القرن السابع الميلادي أعطى المرأة حقوقاً حرمت منها المرأة الأوروبية ولا شك أن النضال لنيل حقوق المرأة من خلال الإسلام هو أفضل السبل لأن ديننا الحنيف يبارك هذه الحقوق ويؤيدها " وتقول الدكتورة/ (فاطمة بابكر) إن هذا الخطاب لم يلق صدى إيجابياً وأنه لم يتم التجديد بعد نهاية الدورة الأولى 1994م موقع الرئاسة للأستاذة/ (فاطمة أحمد إبراهيم) . وتضيف مؤلفة الكتاب صفحة (295) أنه منذ مجئ الجبهة للحكم 1989م فإن الخطاب العلماني التحرري للاتحاد النسائي السوداني أصبح غائباً وأن رئيسة الاتحاد الأستاذة/ (فاطمة أحمد إبراهيم) قد ظهرت في أكثر من مناسبة تناقش قضايا تحرر المرأة من منظور إسلامي وأنه لأول مرة تحدث هذه الهوة النظرية بين قيادة الاتحاد النسائي السوداني ورئيسته من جهة وبين هذه القيادة ومجموعة قاعدة التنظيم من جهة أخرى ، وتستشهد المؤلفة بآراء أخرى لتأييد وجهة نظرها ضد الخطاب الإسلامي للأستاذة/ (فاطمة) فتذكر أن أقوال الأكاديمية (حنان علي) جاء فيها " لماذا لم تطلب الأستاذة/ فاطمة المساواة الكاملة مع الرجل في الحقوق مثل إلغاء القوامة والحق المساوي في الطلاق ومنع التعدد وهل المساواة مع الرجل في قانون الأحوال الشخصية يتطلب براءة من المؤسسة الدينية ؟ " . غير أن أغلب ما أثارته الدكتورة/ (فاطمة بابكر) ردت عليه الأستاذة/ (فاطمة أحمد إبراهيم) في جريدة الشرق الأوسط حول اتهام الاتحاد النسائي بأنه رجعي ومتخلف وفرقت بين (الحركة الأنثوية) (الفينزم) والحركة النسائية وهاجمت المرأة الغربية لأنها تبرز نفسها كأنثى ويتم تعريتها لأغراض تجارية في أغلفة المجلات والسينما ومعارض الأزياء وغير ذلك ذاكرة أن اللاتي يتمسكن (بالفينزم) في السودان لم ولن يقدموا شيئاً لأن التدخين وشرب الخمر سلوك غير مقبول من الشعب السوداني وأنها تتمسك بتقاليد شعبها وأن الشعب السوداني استقبلها بعد غياب ثلاث عشر عاماً في المنفى استقبال مشهود في المطار والعباسية وعطبرة . ولا اعتقد أن الأستاذة قد وفقت عندما هبطت بفكرة الفينزم للانحلال . أما رأيي الشخصي مع احترامي للكل أن الشعب السوداني عرف المناضلة/ فاطمة أحمد إبراهيم كرائدة للحركة النسوية وكأول برلمانية وزوجة شهيد وكانت تتحدى كل الأنظمة الديكتاتورية وتقف في محطات البترول لتقول رأيها في وقت اختبأ فيه الرجال إلا أن الإيمان بالعلمانية كمنهج للحكم وإن حق المواطنة هو المعيار الأول والأخير في التعليم والصحة وتولي الوظائف .. الخ يبقى مبدأ لا يجوز فيه المساومة أبداً ، التحية لها وللدكتورة/ (فاطمة بابكر) ولكل المناضلات لفك أسار المرأة من أي زاوية يخترنها . عصمت عبد الجبار التربي سلطنة عمان ismat Alturabi [[email protected]]