اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    بعد رحلة شاقة "بورتسودان.. الدوحة ثم الرباط ونهاية بالخميسات"..بعثة منتخب الشباب تحط رحالها في منتجع ضاية الرومي بالخميسات    على هامش مشاركته في عمومية الفيفا ببانكوك..وفد الاتحاد السوداني ينخرط في اجتماعات متواصلة مع مكاتب الفيفا    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    مطار دنقلا.. مناشدة عاجلة إلى رئيس مجلس السيادة    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدلاله في العماره ... بقلم: بابكر سلك
نشر في سودانيل يوم 21 - 06 - 2010


بسم الله الرحمن الرحيم
في السلك
اول مره احتار في اختيار عنوان لما سأكتبه
مره اقول الدلاله في العماره
ومره اقول السفاره في الدلاله
ومره اقول العماره في السفاره
ومره اقول السفاره في الدلاله
ومره اقول الخساره في الدلاله
المهم
بقيت علي عنوان الدلاله في العماره
طبعا انتهت المهله امس
المهله بتاعت السداد
سداد استحقاق الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي
يعني الدلاله حاتدور من جديد في حالة عدم السداد خلال المهله المحدده
اديكم فكره
عشان تتخارجوا من الصندوق ادخلوا صندوق
وشيلوا الاولي سددوا
وشتتوا
ارحلوا
عشان ماتدفعوا حق الصندوق
صندوق شنو
حق الموز انتوا ما دفعتوهو
موز شنو
حق مهند ورفاقه
رفاق شنو
التامين الاجتماعي وعرفنا قصتوا
التأمين الصحي كييف ؟
ولا العج برضو عند الفكي !
واحد زمااااان
جنوا فقرا والنفاثات في العقد
ادوهو محايه يشربها
صنقع وقطع ليك الباغه كلها
ومسح بالباقي وشو
بعد شويه مسك البطن
بعدها يتدردق في الارض ويكورك
ودوهوا المستشفي
بدري الكلام ده
الدكاتره ماكانوا مضربين
بعد الكشف والفحص
اتضح انو المحايه كانت قديمه
وفيها بكتيريا ضاره
اضرت به
بعد اتعالج رجع للفكي
ولامو
قال ليهو يا شيخنا انا زبون تضرني كده !
الفكي قال ليهو الحاصل شنو ؟
قال للفكي المحايه اتضح فيها بكتيريا
الفكي قال ليهو معليش معليش والله ماقريت تاريخ الانتهاء
ماكنت عارف
مدتها منتهيه
نصيحه للذين يرتادون الفقرا
الي ان يهديهم الله
ماتكرطعوا المحايات ساااااااي
اقروا تاريخ الصلاحيه اول
حلوه صلاحيه دي
موش !
المره دي المزاد عشان مايكون في الحر
وعشان يبقي في جو مكندش وصحي ومغري للمزاودين
حقوا منقاش يقول في الاعلان المزاد في العماره
طبعا الناس كلها حاتجي العماره
ارض الحضارات
استادنا
انتوا زاتكم تعالوا
تنوبكم كندشه
اها
التكميليه شغاله
وطبعا في كل تكميليه الجماعه بجيبوا طرف شمال ماسوره جديده مستورده
المره دي جابوا ماسوره محليه
اقترح عليكم الاستعانه بابي ماسوره كطرف شمال
يمكن ينجح
اسلام قالت لي قالوا لينا في المسجد الجلوس لدي الدجال كفر
ومن يجلس امام الدجال لا قبل منه صلاه اربعين يوما
وحذرونا
قالوا لينا معظم المستعينين بالدجالين من النساء
وسألتني
قالت لي يابابا ليه النسوان بمشوا الفكي ؟
قلت ليها عشان القلايل
قالت لي قلائل يعني شنو ؟
قلت ليها جمع قليله
قالت لي مافهمت
قلت ليها عندها معنيين
قالت لي اشرح لي
قلت ليها الاول يقولوا ليك فلان جاب قليله , يعني جاب ليهو خبر محن بيهو الناس
والتاني من القله
قلة ايمان وقلة ادب وقلة حيله وشعور بالعجز في المواجهه والمقارعه عشان كده بستعينن بعوالم خفيه
الفكي زاتو بمشن ليهو بالدس
الواحده تمشي عشان تطفش ضرتها
عشان تلجم راجلها
عشان تبكم مديرها في العمل
عشان تلفت نظر زميلا ليها
وكلو يا بتي جهل وخرف وعدم ايمان
سحر
ان الله سيبطله
وحتما سينقلب السحر علي الساحر
قالت لي اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
المهم
الفنسيين اتغلبوا
وقالوا يوجد خائن داخل صفوفهم ينقل اخبار الفريق للخارج
سبحان الله
اي زول بلبس الازرق خرخار
الجماعه لما يتغلبوا طوالي بقولوا في خائن
نفس الاسلوب
حيرتونا يا الديوك
الديوك الفرنسيه
فرنسيه بالفا ؟
بالمناسبه
ماتنسوا الدلاله وتنشغلوا بفرنسا
بيع يا منقاش
خلي المايشتري يتفرج
ناس روشا
مايحدث من استنتاجات في تسجيلات المريخ يذكرني بالزول الدخل دكان قماش ومعاهو اطفالو والمره قاعده في العربيه راجياهم
يمسك الصوف الاسود
يجروا لامهم في العربيه
بابا اشتري لينا صوف اسود
الصوف ما يعجبوا
يمسك قماش قطني رمادي
الشفع يجروا لامهم
بابا اشتري لينا رمادي
يرجعوا يلقوا ابوهم مسك قماش بيجي جبردين
يجروا ( الله يخليهم للجري ) لامهم
بابا اشتري لينا بيجي
الاقمشه كلها ما تعجب السيد الوالد
يرجع سااااي
الام تفاجأ بانه لم يشتر اي قماش
الشفع كانوا بلفحوا سااااااااي
ودي زاتها قليله
شكل ومعني من معاني القليله
امهم ( تجضمهم )
وتقول تاني لو ابوكم ما اشتري ودفع القروش واستلم القماش ما في زول يجيني جاري يجيب لي خبر قاطعوا من راسو
زعلانين عشان اخدنا سته من تونس
كوريا بالننوي بتاعها وبي برايداتها واتوزاتها وكريزاتها اخدت سبعه
قلت ليكم كاس العالم المره دي فرصه وفوتيها يا بلدي
يعني لو كنا في كاس العالم كان بقينا احسن من كوريا بفارق الاهداف
تتجازي يا قسطنطين
بيع ياروشا وسدد التأمين
غيب الموت عنا عمالقه
استاذ الاجيال سيد احمد الخليفه
الرياضي المدلك الانسان عمر عبداللطيف
الكابتن القامه ورجل السلام منوت بول
العزاء نقدمه للوطن ولانفسنا قبل زويهم
اتمنقشي
سلك كهربا
ننساك كيف ولي اسي بنطلون صوف صريح ما لاقينوا ؟
والي لقاء
سلك
babikir maki [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.