اسمح لى يا عزيزى راشد ان ابدا حديثى بهذه الابيات من عيون الشعر العربى للشاعر العصرالعباسى الاول المتنبئ يرَى الجُبَناءُ أنّ العَجزَ عَقْلٌ وتِلكَ خَديعَةُ الطّبعِ اللّئيمِ وكلّ شَجاعَةٍ في المَرْءِ تُغني ولا مِثلَ الشّجاعَةِ في الحَكيمِ وكمْ من عائِبٍ قوْلاً صَحيحاً وآفَتُهُ مِنَ الفَهْمِ السّقيمِ ولكِنْ تأخُذُ الآذانُ مِنْهُ على قَدَرِ القَرائحِ والعُلُومِ اخترت هذة الابيات الشعرية لثلاثة اسباب. السبب الاول هى عشقى الشديد للشعر العربى القديم وللشاعر المتنبئ بصفة خاصة، ثانياً اهتمامى الشديد بالتاريخ الاسلامى، وبصفة اخص تاريخ العصر العباسى و بما فعله العباسين فى ذلك الزمان من آجل تثبيت دولتهم و سلطانهم ، ثالثاً شعر المتنبئ فيها الكثير من المواقف و العبر كثيراً ما تنطبق على واقعنا المعاصر. بساطة وموضوعية المتنبئ فى شعره يجعل من السهولة فهم مقاصده من السطر الاول لابياته، سواء كان ذلك مدحاً او زماً لوماً او عتاباً، مما يجعل حتى الجاهل والغبى من ادراك معانيه باقل مجهود. مقالك التى كتبته هذا يا السيد راشد لا يستحق الكثير من التناول والاسترسال لان كل ما وردت بين سطورها خيالات واوهام ترسمه انت فقط فى عقلك بل و اكثر من ذلك يتضح جهلك وضحالة تفكيرك فيما يخص تاريخ بلدك و حتى الشمال الذى تنصب نفسك ناطقاً باسمها اغشى انك لا تعرف حتى حدودها الشمالية ناهيك عن جنوبها او غربها، فلذلك يجب قبل ان تبدا فى الكتابة عليك الالمام بابسط الامور السياسية و التاريخية حتى تستطيع الدفاع عن الاستنتاجات العبقرية التى توصلت الية. هكذا تقول المصادرفى كيفية البحث و الكتابة العلمية و الاكاديمية بدلاً من التخبط و القفذ قبل بلوغ الحواجز. لعلك قد ادركت لماذا اكتب بهذا النبرة الحادة، وإن أستغربت فهذا مصيبة اكبر. وابيات شعر المتنبئ الذى ابتدرت به مقالى هذا قد لا يسعفنى فى توصيل مقاصدى او على الاقل فى تبيان ما ارمى اليه. ووصيتى لك يا الاخ راشد المداومة فى قراء تاريخ السودان وايضاً جغرافيتها حتى تعرف وتدرك من غير كثير من الغموض واللبس عن ماذا تكتب. واحساناً اضافياً منى اود ان اشرح لك معنى كلمة نقض العهد وكذلك المعنى اللفظى للكلمة فى لسان العرب، كيفية استخدامه وما اصلها. أن كلمة النقض مأخوذ في الأصل من نقَض البناء إذا هَدَمَه، قال تعالى: ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا "النحل: 92". وضدُّ النقض الإبرام، يكون للحبل والعهد. وناقَضَه في الشيء مناقضةً ونِقَاضًا خالفه. والمناقضة في القول أن يتكلم بما يتناقض معناه، وفي الشعر أن ينقض الشاعر ما قال الأول، حيث يأتي بغير ما قال خصمه. والنقيضة هي الاسم المفرد يُجمع على نقائض، وقد اشتهرت في هذا المعنى نقائض الفرزدق وجرير والأخطل فى العصر الاَموى ، وقد عُرف المعنى المادي الذي يتمثل في نقض البناء أو نقض الحبل أولاً، ثم جاء المعنوي الذي يبدو في نقض العهود والمواثيق وهو المراد هنا . فهنا يستخدم اللفظ لبيان حالة يتتطلب فيها ان يتحمل المسئولية كل من اتى بشئ غير ما اتفق علية مخادعاً الطرف الاَخر. فحين يعد الإنسان وعدا يجب عليه أن يوفي ، وحين يعلن إلزام نفسه بشيء، أو يقطع على نفسه عهدا أو ميثاقا سواء فيما بينه وبين الناس أو فيما بينه وبين الله عز وجل ثم لا يفي بهذا فإنه عندئذ يكون ناقضا للعهد. إن لنقض العهود عواقب سيئة على الأفراد والمجتمعات ، فهو يؤدي إلى الخلاف والشقاق ، ويزرع العداوات والأحقاد ، وينزع الثقة بين أفراد المجتمع، كما يؤدي إلى فقدان الآخرين ثقتهم في هذا المجتمع . ثم يا اخى راشد خذ وقتاً قليلاً لتعرف ماذا يقول الاسلام الحقيقى الذى اعرفه انا واحفظ الكثير من اَياته المباركات والذى تتدين انت به، ماذا يقول عن ناقضى المواثيق من المؤمنين، اليك بعضاً منها; قال الإمام ابن كثير رحمه الله : أخبر الله تعالى أن شر ما دب على وجه الأرض هم الذين كفروا فهم لا يؤمنون الذين كلما عاهدوا عهدا نقضوه، وكلما أكدوه بالأيمان نكثوه، وهم لا يخافون الله في شيء ارتكبوه من الآثام. لقد حذر الإسلام من نقض العهد حتى مع الأعداء فرأينا من المسلمين الصالحين في هذا الباب عجبا ، فعن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال : كان معاوية يسير في أرض الروم – وكان بينه وبينهم أمد – فأراد أن يدنو منهم فإذا انقضى الأمد غزاهم فإذا شيخ على دابة يقول: الله أكبر الله أكبر وفاء لا غدر ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان بينه وبين قوم عهد فلا يحل عقدة ولا يشدها حتى يمضي أمدها أو ينبذ إليهم على سواء ". فبلغ ذلك معاوية فرجع. ونختم بما قاله الحافظ ابن حجر رحمه الله: الغدر حرمته غليظة لا سيما من صاحب الولاية العامة ، لأن غدره يتعدى ضرره إلى خلق كثير ، ولأنه غير مضطر إلى الغدر لقدرته على الوفاء.ا.ه. فاللهم أعنا على الوفاء،ولا تجعلنا من ناقضي العهود،وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. وبما انك من الذين تطوعوا للدفاع عن حكومة المؤتمر الوطنى التى تدعى الاسلام، وتنكر الحقيقة الذى يراها الكل، وهى ان حكومات الشمال ولا اشمل فى قولى هذا (الشمالين الابرياء والبسطاء) لم ينقضوا عهداً، بل الجنوب هي من نقضت عهوداً و مواثيقاً، فاننى اريدك فقط أن تثبت ذلك بادلة وبراهين موثوقة ثم قارن ذلك بالعهود التى خالفها فقط الموتمر الوطنى منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل2005. ياترى على اى طرف تنطبق الحالات التى ذكرهما الشيخان الامام ابن كثير و الحافظ بن حجر رحمهم الله من خلال الواقع فى السودان؟؟؟ لك ودى واحترامى امبروس م. الور المحامى Ambrose Alor [[email protected]