لقد أفل من سماء الفاشر نجماً , بل هوى بدراً , لا بل هي السماء مارت و تضعضعت و انهارت , فصديق احمد البشير , كان هو السماء و النجم و البدر , فالدوام الدوام لمن له الدوام , سبحان الحي الذي لا دائم إلا هو,و للذين لا يعرفون صديقاً فهو بعضٌ من عطر الفاشر القديم ,بل هو انفاس المرحبيب عندما يتوسد الدعاش , هو ارتعاش الاريج في عناق ٍ مع المطر, هو البروق و الرعود و الومض الذي يمضي فلا يعود و وردة مغسولة من بحيرة الشفق و تبعثر الضياء عند حافة الغسق, و صديقٌ قد كان مكتبة الجماهير بل الجماهير كان , و ارتجاف الزمان و هتزاز المكان و للاحباء الذين لا يعرفون شيئاً عن مكتبة الجماهير بمدينة الفاشر في العهد الانيق الجميل,هي من اقدم المكتبات في المدينة , فقد مدت اثداءها لترضع جيلاً بالثقافة المبهرة بلهب الثورة العارمة الصارمة و الحاسمة القاصمة و بالتجريب ,و السعى الدؤوب لتوطين المثاقفة التقدمية بحلتها الاشتراكية و بفلسفة صراعها الموار و كل الجدليات الدائرة بينها و بين مدارس الفكر المختلفة معها في السياسة و الاقتصاد و المبثوث على بساط المجتمع الانساني الكبير. كانت مكتبة الجماهير في الفاشر نافذة الفكري الماركسي الذي يطل من خلاله لينين و ستالين, و كل بساتين (الهنود الحمر ) من السوفيت الي برلين, و من مكتبة الجماهير عرف الناس اقاصيص الفلاحين السوفيت و احلام الملايو , و تعاطفوا مع جيفار , بعد ان عرفوه و من معين الجماهير فجراً قد غرفوه , كان الناس يقولون ان الجماهير هي الباب الواسع الي مجتمعات متقدمة في قضايا الفكر و الثقافة ً و ان هذه المجتمعات ما كانت لتكون هكذا إلا من عمق فهمها لأسس الصراع و تناقضاته ثم حرصها الصارم على تطبيق اصول هذه الجدليات فأزهرت و اينعت لهم هذا التقدم و الازدهار القائم بالقسط على اسس المعارف العلمية . على هذه الارجل سارت مكتبة الجماهير بين منازل الفاشر كتاباً أو ركن نقاش و تحكرت بين قطاطيها و تمددت في رواكيبها و كرانكها و صديقٌ هذا قد كان حاديها و زكانتها و قربة عطرها الفواح الذي تسرب من كتال, فاكتال منه اهل الفاشر بعد ان فاض عطاءه ابداعاً و سال و هذا دأب الفاشر مذ عرفتها هائمةٌ ظامئةٌ تواقةٌ ذواقةٌ للمعارف نهالةٌ للثقافة و صافية ً كودعةٍ بيضاء او كخيط الضوء على فص ٍ من السوميت , فما كفت الفاشر الواح معارفها يوماً و مثاقفاتها عن التلاوة و لا يبست دواياتها عن تحبير المتون بالروائع و الفنون و لا توقفت للحظة ً عن القراءة و الكتابة ,و قد كان صديق الجماهير مكتبة ً ,و كانت مكتبة الجماهير صديق , و من عجب ٍ أن ترى رجلاً مكتبة , و هكذا سار في حياة الفاشر و الفاشر ظماءةٌ ٌ نهالة ٌ لعيون المعارف و الثقافة و الجمال. تبدو مدن الطين و القش فى أعين الذين لا يرون فيها سوى الصرائف, و الشرقنيات و خمائر الزبالة المعطونة بالماء و الطين بعد ان تهاطلت المحن و زبلت للزمان زهرة و خبأ وهجها و ضوءها , وقد كانت بالعصر النضيد النضير , طينة ً معجونة ً بالمرق و الكنفوت و من هذه الطينة قد عمرت عمائر و شيدت قصور فازدهت و ازدهرت حضارة . و لكن بعضاً من الناس لا يرى في المدينة الا القش و الطين و يأبي ان يرى ما فيها من البشر و لا يهتم لهم و لا يكترث لما في دواخلهم و عن الذي نام باعماق طواياهم و لا يتوقف حتى ليبحث أو يسأل عن كنه هؤلاء القوم عن حظهم من التجريب و هم الذين عاشوا السنين الطويلة ٍ في نزالا مع الطبيعة . اذاً ما الذي يمنعه من ان يتبصر في آثار جِدالهم و جِِِلدهم مع الحياة و صراعاتهم تلك الموغلة في العصور و الدهور , أم تراه قد نسي ذلك عمداً او سهواً , ام عدهم كعمرانهم في تخلف ٍ مقيم لا راح فيهم و لا روح , و من اجل ذلك و رحمةً بهم قد تفتح الجماهير نافذة الفجر ليرتقوا سبل التحضر و الرقي و أن يلتمسوا من خلال مصاعده الاسباب , و ليت الذي لا يرى إلا القش و الطين لو قلب النظر في امرهم و اداروه مرتين احداهما في العمران و النظرة الاخرى في أهل الفاشر و ان فعل لوجد أنهم اقلام التحضر و احباره ,و لو فتح الذي اردوا لهم التقدم عيونه و عقله و لم يفترضهم جهلاء أو لم يحكمهم بالتخلف و ان علينا ان نتعلم منه هذا التقدم كما يراه , إن تنازل من عليائه مرة ً لما وضعونا في هذا الوضع الدون , لو كان بادلنا كأساً بكأس و تبساية ً بتبساية لتعرف على ما معنا نحن ابناء الطين و القش , و غاص في لبنا و دخل في البابنا, لزالت وقتها عنه الحجب و الظلمة التي تحجب جوهرة الذات المعطاءه , لو كان نظرنا بغير هذه النظرة , لكنا قد تحاورونا و تجاورنا ,و لكانت المبادلة ان احترم ما فينا لرتلنا معاً حديثاً ادهش الخيال و ذلل المحال ,و تمت المبادلة و جاءت المزاوجه و المزج بوعيه الواثق و اعطانا من الكنوز و المفاتن و ما يقدح الذهن بناره و يجمر العقل بوهج السؤال . كانت مكتبة الجماهير واحدة من سلسلة طويلة من المكتبات السودانية و التي خرجت من مخالي الحزب الشيوعي السوداني , و هم قد برعوا في ادارة هذه السلسلة التنظيمية في مرحلة من مراحل الوصال و التواصل مع الجماهير لخلق التأثير و التنوير و التنظيم و مسيرة هذه المكتبات ستبقى جزءً اصيلاً من تاريخ المسيرة النضالية و ضرباً من ضروب الجهاد الثقافي الطويل (للهنود الحمر) و هو يبرز دورهم في نشر الفكر الماركسي في ذلك العهد القديم بمدينة الفاشر و غيرها من مدن الله و حيث ما كان لهذا الفكر من السطوة ِ و البريق فلقد ظن كثيرون من الذين يلحدون اليه بعهد ٍ خلا انه مفتاح تفاسير الكون و مسبار اسراره , فهذه المكتبات عملت في المجتمعات عمل الدربات في نشر الثقافة التقدمية ذات النزعة الاشتراكية و تركيز خصائصه التحررية , و هكذا تدفقت عبرها محاليل الثقافة التقدمية بتركيباتها الاشتراكية , بوجهاتها الماركسية و واجهاتها الليننية و قد اتخذوه غرضاً من الاغراض من أجل اشعال الثورة العمالية القادمة و توليد القيم النضالية , و حتى تمكن لهذه السواعد الضعيفة و هذي الوجوه المحرقة بهجير الشمس و نارها , من ان تتمكن لتنبش باصابعها العارية على صخرة الكفاف و العدم فيخرج الصخر ماءً و خضرة , بانامل الكفاح و ازاميل العزم و مطارق النضال ووقتها سيحفظ الدهر لنا عهداً و اسماً و وعدا. ان الثقافة الثورية بل ان الثورة الثقافية هى تناغم و انسجام واثق يسعى ليستوعب الواقع الماثل و يعرف كل تفاصيله و يغربل مافيه , و يمزج جزيئاته و يعجن مكوناته ثم يشكله خلقاً اخر و هذا سحرٌ لا ياتي إلا من خلال احترام الماثل الموجود , و مد جذور المجادلة و المحاورة , و مجتمع الفاشر لو وضع في هذا الموضع , موضع المماثلة و المبادلة , لما قاسوه بمقياس القش و الطين فقد تتخلف العمران في بعض البلدان إلا ان انسانها غير متخلف, فالعبرة في الوزن و الميزان , ففي بلاد التصوف لا يهتمون بالملامح و الاشكال , الطلاء و الالوان و يكون الانسان الجوهر در الوزن و اصل الميزان , و مجتمع الفاشر لو فتحوا عيونهم و عقولهم و بادلوه لعرفوا وقتها بأن هذا الجسم المنهك المتعب باثماله القديمة ,و خرقاته أو خلقانه المقطعة و المرقعة فيه ما فيه من جواهر ٍ و ان اجليت لسطعت بنور ٍ أقوي من ماركس أو لينين. صديقٌ و الجماهير سطران من تاريخ مدينةٍ عاقرت الحكمة دهراً طويلا , فاسكرت التاريخ بالمجد و العطاء و البذل وعلقت بجيده القلائد و الدرر , بعد ان سكبت خلاصة حكمتها في هذي الوجوه المغبرة السمراء ,و ان صديق احمد البشير و سعيد احمد امين , و احمد ابو عشرة و محمد نور الكرف هم بعضٌ من رحيق هذه المدينة و بضاعتها غير المزجات ِ , وللذين لا يعرفون صديق احمد البشير أقول هل تعرفون الجمال و تحبونه و من منا لا يحب الجمال فهو الجمال الذي يسعي بجلالٍ امام عينيك , ففي داره اجمل الورد و الزهور بالحقيقة لا بالمجاز , فقد كان داره بحي القاضي ادريس ساحة ً للازاهر و الرياحين , وغابة فل ٍ و نسرين ٍ و ريحان , الخمائل الوريفة الوريقة ساحة ُ كرنفال و مهرجان , ميادةٌ ترقص و الطيور الغرد من كل لون ففي فاشر السلطان غابة عطر ٍ تسلطن بدار صديق حتى نسي الزمانُ الزمان, فقد كان خلوق الشمائل, كثير الوصال و بالاهل دائم التواصل كثير الوصال و الفاشر كلهم اهل . فما جمع الناس من الامور المنقصات الموجعات أو المسرات المفرحات إلا كان هو عنواننا في العسر و اليسر فقد كان فينا من هذا اكثر و هو الرقم الاكبر , فماذا اقول للذين لا يعرفون صديق احمد البشير هل اقول انكم لا تعرفون الفاشر فصديق ٌ شربة ماء ٍ و زجاجة عطر . -------------- ا1 / المرحبيب : هو قش النال 2 / القربة : هي كيس من الجلد تصنع لحمل الماء و السوائل لنقلها و حفظها. 3/ كتال : اسم مدينة قديمة في شمال دارفور , كان يقال لها في عهود السلطنات كريو ثم تحولت الي كتال و منها بعهد الانقاذ الي دار السلام. 4 / السوميت : هو خرز مخطط بين الابيض و الاسود و احياناً بين الابيض و البني. 5/ الصرائف: جمع صريفة و هو السور المصنوع من القش أو القصب الجاف . 6 / الشرقنيات : جمع شرقنية و هو النال المضفور الذي ينسج في قطع و تستخدم في صنع بيوت القش . 7/ الكنفوت : هو قشرة الدخن التي تخرج مه الدخن بعد دق العيش و شكه و هو الي التبن اقرب . 8 / التبسايه : هي قرعة ٌ صغيرة تستخدم في شراب الدقة و المريسة .