شاهد بالفيديو.. الفنانة مروة الدولية تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع وهي تتفاعل مع زوجها الذي ظهر وهو يرقص ويستعرض خلفها    ضياء الدين بلال يكتب: نصيحة.. لحميدتي (التاجر)00!    ناس جدة هوي…نحنا كلنا اخوان !!!    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    شاهد بالصورة.. شاعر سوداني شاب يضع نفسه في "سيلفي" مع المذيعة الحسناء ريان الظاهر باستخدام "الفوتشوب" ويعرض نفسه لسخرية الجمهور    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    مصر والأزمات الإقليمية    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية: دمج جميع القوات الأخرى لبناء جيش وطني قومي مهني واحد اساسه القوات المسلحة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    الخليفي يهاجم صحفيا بسبب إنريكي    أسطورة فرنسا: مبابي سينتقل للدوري السعودي!    عقار يلتقي مدير عام وحدة مكافحة العنف ضد المرأة    الداخلية السعودية تبدأ تطبيق عقوبة "الحج دون تصريح" اعتبارًا من 2 يونيو 2024    دورتموند يصعق باريس ويتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا    كرتنا السودانية بين الأمس واليوم)    شاهد بالفيديو.. البرهان يصل من تركيا ويتلقى التعازي في وفاة ابنه    ديمبلي ومبابي على رأس تشكيل باريس أمام دورتموند    محمد الطيب كبور يكتب: لا للحرب كيف يعني ؟!    ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره    مصر تدين العملية العسكرية في رفح وتعتبرها تهديدا خطيرا    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    دبابيس ودالشريف    رسميا.. حماس توافق على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصطفى سعيد: جغرافية الأكذوبة وتاريخها .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 04 - 10 - 2011

كنت قدمت ورقة عن الدكتور حسن الترابي، الزعيم الإسلامي السوداني المعروف، إلى مؤتمرين علميين بجامعتي كليفورنيا-سان بابرا وجامعة ولاية ويسكونسون بمدينة ماديسون. وعرضت في الورقة لصورة الترابي في الكتابات الغربية. وقلت إن المطلع على هذه الصورة سيعرف أكثر عمن يكرهه الغرب من أشراره مثل راسبوتين وستالين وهتلر بما في ذلك المضارب الماكر في سوق الأوراق المالية بنيويورك. فمتى ذكر الكتاب الترابي تداعت لهم صور أشرارهم بصورة غطت على الرجل فلم يعد هو هو وإنما كولاج ل"الخونة" الغربيين من وجهة نظر "الأبطال". فالغرب يجحد من وطئهم بمنسمه سيرة يروونها عن أنفسهم أو تروى عنهم. فإن طلبوا واحدة أمدهم بها من محض صنعه ومقارناته واستدعاءات من جراب تاريخه. فبالنسبة إليهم حدث التاريخ مرة ومن فاتهم مولده عٌرِفوا بالوكالة من ذلك التاريخ . ولذا سموا تاريخ من تاريخهم وكالة لا أصالة ب"التاريخ بالتضاهي" (history by analogy). فيكفي أن يشتبه المستعمِر في مستعمَر فيكتفي الغرب بالمشبه به دون المشبه. فالآخر خلو من الترجمة لأنه سبق لمفرداتها الوقوع في تاريخ الذات. فالذات ابتلعت الآخر. ولن تجد قصة المبلوع أذناً صاغية.
جحود الغرب ترجمة للمستعمَر ، للآخر، مما صوره الطيب صالح بدرامية بليغة في "موسم الهجرة لشمال". أراد الرواي أن يعرف كنه مصطفى سعيد، بطل الرواية الغامض العجيب، فأخذ يقلب محتويات الغرفة النشاز التي بناها مصطفي في قرية سودانية لجأ إليها بعد تجربة حافلة وتراجيدية لا تٌنسي من العيش في انجلترا. فمعمار الغرفة مستفاد من معمار القرى الأنجلوساكسونية بسقف أحمر محدودب مثل ظهور البقر. وأزدحمت الغرفة بكتب غربية وغالبها في الإنجليزية. فحتى القرآن كان في غير نصه العربي. وتنفست الغرفة فوح انجلترا تفصيلاً حتى بوجود مدفأة فكتورية بها. و عثر الراوي خلال جوسه في محتويات الغرفة على ورقة انتوى سعيد أن يدون عليها ترجمته الذاتية. ولكنه لم يكتب فيها حرفاً عن نفسه. وهكذا ودع الرجل الدنيا ولم يجد في حياته ما يروي عنه لغيره. وبدا من بياض ورقة سعيد وسواد نصوص الغرب المعيارية في الثقافة والذوق والمعارف التي شغلت الغرفة أن سعيداً قد أفحمه الغرب فلم بنبس ببنت شفة عن نفسه.
لقد وقعت على ملابستين ثقافيتين عن فقدان الذاكرة من فرط ابتلاع الغرب لآخره. فمن غرائب الصدف أن أجد أنساناً من لحم ودم، لا مخلوقاً روائياً، ارتج عليه حين أراد أن يكتب ترجمته. فأحمد حسن مطر، مدير المراسم الأسبق بالقصر الجمهوري بالسودان و صاحب "سندباد من السودان" (1960 و1986) حكى مغامرات شبابه الشائقة في أوربا وجنوب أمريكا إلا أنه قال إنه لا يذكر من طفولته سوى أشتات متفرقة. ولذا طلب من رفيق صباه عبد القادر الأمين أن يستذكر له طفولته نيابة عنه في فصل الكتاب الأول. أما مطر نفسه فقد بدأ يكتب عن نفسه لدي بلوغه سن التاسعة عشر في 1923 حين قرر ترك السودان والهجرة منه مختفياً في سفينة راسية في ميناء بورتسودان.
من الجهة الأخرى وجدت آخر مجرداً من الترجمة حاول أن يستنقذ نفسه من نص الغرب المعياري. قال لانقستون هيوز، الكاتب الأفريقي الأمريكي، في "البحر الكبير" (1940) إنه لما غادر نيويورك إلى أفريقيا صعد ألى ظهر المركب ورمى بكل الكتب التي جاء بها إلى السفينة في أقصى لجة البحر. ولما رأى الكتب تغرق واحدة بعد الأخرى تنفس صعداء الحرية. "فكأنني قد قذفت في الماء ملايين الطوب من قلبي".
ليس للمستعمِر ترجمة للمستعمَر. واتفق لعلماء النفس أن الترجمة تقع للإنسان الذي تخلقت هويته خلال معاناته عقدة أوديب. وهي رومانس عائلي يقتل فيه الابن أباه لتخلو له أمه. فاستحقاق الترجمة في أن يتمتع المرء بفردية متميزة عن غيره. فالترجمة في نظر سارتر جدل بين نمو المرء وإطراد هويته، مما تدرسه علوم النفس، وبين تطور نمو تاريخ مجتمعه. فالعائلة وسيط تٌنَشيء الطفل على مأثورها المخصوص وعلى الخصائص المميزة لمجتمعها. وهذه عمليات لا تقع للمستعمَر. فسبق لعلم النفس الاستعماري الحكم على البدائيين بأنهم جماعة صماء محمولة في صدفة جماعية. ومتى لم يقم المستعمَر على فردية معلومة امتنع عليه أن يتأزم بين وجوده الاجتماعي وباطنه الخاص. ولن تكون للمرء ترجمة وهو بريء من هذه الزلزلة.
ليس المستعمر ابن عائلة بيولجية إجتماعية أصل ينبجس الرومانس الفرويدي من باطنها بصورة طبيعية. فهو بالأحرى ابن عائلة بديلة (surrogate) سدت مسد عائلته الطبيعية بعد حذفها. فليس بغير دلالة توقيت الطيب صالح لموت والد مصطفى سعيد في أغسطس عام 1898: قبل شهر واحد من غزو بريطانيا للسودان وهزيمة دولة المهدية (1881) وبدء الاستعمار الغربي فيه. وليس بغير دلالة أيضاً ذكر الطيب صالح في "موسم الهجرة للشمال" لحكاية الأمير محمود ود أحمد، المهدوي قائد معركة النخيلة عند نهر العطبرة لوقف تقدم الإنجليز نحو أم درمان بقعة المهدي، مع كتشنر القائد البريطاني للحملة. اعتقل كتشنر محموداً وسأله في التحقيق عن مجيئه إلى بلده ليخربه. فطأطا محمود رأسه ولم ينبس ببنت شفة. واستغرب الطيب صالح لدجاجة الخلاء التي وبخت وطردت دجاجة البيت. لقد أدار الأب الحقيقي ظهره لنا وحل محله الأب الغازي. ومن هنا كان منشأ العائلة البديلة للستعمَر. فقد أصبح كتشنر في كتاب مطالعتنا "فاتح السودان وجالب العمران": أباً في أحسن صورة ما شاء ركب. وعطل الكاتب والدة مصطفى سعيد البيولجية عمداً لتحل محلها مسز روبنسون التي تَعَّرف عليها في مصر. وألفاها عبقة كالأم بشميم الأشياء الطيبة. فأمه الحقة لم تحرك أصبعاً وهو يعد لرحلته لمواسم الشمال. كانت كأن لم تكن.
الترجمة أثر حقيقي لإنسان حقيقي. فكيف تكون لمصطفى سعيد ترجمة وهو الذي ظل يتبرأ من حقائقه على طول الرواية وعرضها ويصرح بأنه أكذوبة.
وهذا حديث للمرة القادمة إن شاء الله.
بيض صحائف الشرق، سود صحائف الغرب
اتفق لنا أن الترجمة أثر حقيقي لإنسان عاش أصالة عن نفسه. فالمرأة أو الرجل ممن استعمرهم الغرب بلا سيرة شخصية لأنه عاش عالة على غيره أي من صنع الغرب. ولذا قال إدورد سعيد إن الشرق-الشرقي هو تقريباً اختراع أوربي. ولا غرابة أن مصطفى سعيد، بطل رواية "موسم الهجرة للشمال" للطيب صالح ما أنفك يتبرأ من حقائقه على طول الرواية وعرضها ملحاً بغير لبس أنه أكذوبة. وكانت أكذوبة خَلقِه هي التي جعلته يقبع ذاهلاً في المحكمة، التي انعقدت لمقاضاته على قتله عشيقاته وزوجاته الإنجليزيات، وكأنها انعقدت لمحاكمة شخص غيره. فلم يعتذر عن قتله جين موريسون بل اعتذر عن الأكذوبة التي هو. وحين تحدث أستاذه في المحكمة عن عبقريته قال الشارد لنفسه إن مصطفى سعيد لم يعش أبداً في الدنيا فهو وهم و أكذوبة. والتمس من القضاة الحكم بقتل الأكذوبة.
ومصطفى أكذوبة من جهتين. فهو أولاً مخلوق من صناعة الغرب ظاهراً وباطناً. وهو ثانياً منتوج غربي من قمة رأسه حتى إخمص شهواته. ووظف الطيب صالح المحكمة التي انعقدت لمحاكمتة على جرائمه العديدة بصورة غير عادية ليعرض لنا الصناعة الغربية التي تناصرت لتخليق هذا الشقي. فكانت المحكمة ساحة نزاع، لا حول حقائقه هو، بل عن بريطانيين، وصفهم مصطفى ب "البله"، حول اعتقاداتهم المتباينة وصوابها. ففيها تجاحد المحامون (الذين مثلوا الطيف العقائدي البريطاني) فوق جسده: الاستعمار والليبرالية والتبشير والتسلح الخلقي والماسونية وإنسانية عصر الأنوار والبوهيمية واليسار . فلم يكن هو في المحكمة أصالة عن جرائمه بل كان فيها نيابة عن الصناعة الفكرية الغربية. فهناك الحلقات البوهيمية التي استلطفت منه "الأسود الأنيق". وهناك اللوردات من متصنعة الليبرالية ممن مصطفى من معروضات فضلهم على العالم. وهناك اليسار المفتون بنظريته عن اقتصاد يقوم على الحب لا الأرقام وأصبح بذلك فتاهم المدلل.
وكانت المحاكمة كذلك عن ضبط جودة هذه الصناعات. فرأينا في المحكمة أن بروفسير ماكسويل، مؤسس جمعية التسلح الخلقي والماسوني وعضو المجلس الأعلى للإرساليات المسيحية في أفريقيا، الذي انزعج من مصطفى منذ أيامه في اكسفورد. وكان يقول له إنك انت المثل الحي على أن مهمتنا الحضارية في أفريقيا قد باءت بفشل عظيم. وتحسر على جهودهم الطويلة لتعليمه سدى. فمصطفى في نظره يخرج عليهم في المحكمة وكأنه ما بارح الغابة إلا أمس. ومع ذلك كان ماكسويل في المحكمة مصمماً على تبرئته من التهم. وحتى المحلفين، الممسوسين بالإنسانية الليبرالية، اجتهدوا لأول مرة للارتفاع فوق حزازاتهم حيال هذا العبد الذي لن يقبلوا، في وضع طبيعي، بتأجير شقة له في عقارهم. فلم يرغبوا بالحكم لإعدامه لأنه في نظرهم كان رجلا فقد الرغبة في الحياة.
ولم يرد مصطفى لمحاكمته أن تتحول إلى صراع بين الشرق والغرب. فليس ثمة نزاع كهذا في نظره. فالإنجليز متى تجاحدوا كانوا هم موضوع التجاحد لا مصطفى. فهم باتفاق عقائدهم جعلوا منه قرداً يطرب مقاله صاحبه لأنه أتقن ما عوده عليه. وخاف مصطفى أن تستدعي المحاكمة صورة عطيل العربي الأفريقي من شكسبيرهم العظيم من جهة قتله حبيبته الأوربية من فرط الغيرة، فيتلاشى هو أكثر فأكثر في ركام الصور الغربية عنه. فصرخ فيهم ألا يجعلوا منه عطيلاً لأنه صحراء العطش . . . وأكذوبة.
ومصطفى أكذوبة بوجه ثان هام. فهو صناعة غربية حتى في شهواته. فحتى شهواته مستعارة. فلم يأت للشمال غازياً بذكره، كما قال، اعتباطاً. فهو منتج من منتجات صناعة العنف الأوربي الإمبريالي. فجرثومة العنف هذه لفحت الغرب من أكثر من ألف سنة مذ سادوا العالم. فهو قطرة من السم الزعاف الذي حقن به الغرب شرايين التاريخ. ومع ذلك لم يشته كما شاء بل اشتهى كما شاءت بروتكولات الغرب. وهذه الجرثومة لها إفرازاتها الفكرية التي سماها إدورد سعيد ب"الاستشراق". فقد شوّقت صور المعرفة الغربية للشرق وأفريقيا نساءهم في رجال تلك البقاع الغامضة وفحولتهم الوهّاجة. ولم يكن مصطفى بحاجة لبذل أي جهد لإغوائهن. يكفي أن يكون هو الأكذوبة (لا مصطفي سعيد) المصنوعة ليترامين عنده كالفراشات. ولم يكن هو موضوع شهوتهن. فصورتهن عنه، ثمرة صناعة ثقافتهن، هي التي تنصب لهن الفخاخ فيسرن لحتفهن بظلفهن. فمن رأي مصطفى أن ضحاياه رغبن في الموت ولو لم يقتلهن لأنتحرن طوعاً. فالذي قتلهن هو جرثومة مرض عضال أصابهن قبل آلآف السنين. وكان الشرك الذي نصبه مصطفى لهن فصادهن من خيوط عنكبوت ثقافتهن. كانت المرايا تغطي غرفته فهو إن ضاجع واحدة بدا في المرايا وكأنه ضاجع النساء جميعاً: الحريم. كان الصندل يفوح في الغرفة وكانت المساحيق الشرقية والعطور مل حَمَّامه. ومع أنه سعى دائماً لإسترداد نفسه من ركام المعرفة الاستعماري بقوله إنه ليس عطيلاً لأن عطيل أكذوبة. ولكنه يعرف من أين تؤكل كتف نساء مصابات بالشرق وأفريقيا. فكان يَستِرقهن لمضجعه من مقود ثقافتهن. قال لسيمور يغريها: أنا عطيل، عربي أفريقي. وكان يعرف أنه ليس بعطيل وإنما هي بضاعتهن ردت إليهن.
وسقطن في فخ من صنع أيديهن الثقافية. فآن هاموند قد أخذت الفلسفة الشرقية بعقلها في أكسفورد. أما سيمور فقد شغفت ببدائيته الأفريقية ثم أندلسيته العربية في وقت معاً. وهي هواجس شهوانية التقطتها من ثقافتها. فكانت تستعذب حديثه وترخي له أذنها في صمت والشفقة المسيحية تدفق في عينيها. وترى مصطفى وقد تحول في نظرها إلى مخلوق بدائي عار كما ولدته أمه. وما فرغت من النوم معه حتى وصفته بأنه خصب كالأندلس. وقالت له: أن أرتع فيّ أيها الشيطان الأفريقي. إحرقني في نيران معبدك. ودعنى التوي وأدور في طقوسك الوحشية الحامية. وكانت عابدة له حتى استعجب مصطفى وقال: ألأن هناك من ولد على خط الإستواء تجد بعض المجانين من الناس يدعونه عبداً وبعضاً يؤلهونه. فأين يقع الوسط السعيد؟
لقد استوعب مصطفى الحضارة الغربية ولكنها كسرت جبارته. وقد حمل أسفار تلك الحضارة إلى غرفته العجيبة النشاز في القرية السودانية التي لجأ إليها بعد عودته من إنجلترا. وبلغ من محو هذه الحضارة لهويته أنه فشل فشلاً ذريعاً في كتابة ترجمة لنفسه. فلما جاس الراوي خلال محتويات تلك الغرفة عثر على ورقة انتوى مصطفى أن يدون عليها ترجمته الذاتية ولكنه لم يكتب فيها حرفاً عن نفسه. وهكذا ودع الرجل الدنيا ولم ير في حياته ما يروي عنه لغيره. وبدا من بياض ورقة سعيد وسواد نصوص الغرب المعيارية في الثقافة والذوق والمعارف، التي شغلت الغرفة، أن مصطفى قد أفحمه الغرب فلم بنبس ببنت شفة عن نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.