[email protected] مقدمة هذا هو المقال الاخير من سلسلة مقالات عن لبني تم نشرها مؤخرا . علي امل اللقاء بكم يوم الاثنين الموافق 7 سبتمبر في محكمة النظام العام في الخرطوم . عتم نظام الانقاذ تعتيما شديدا علي اي خبر في وسائل الاعلام المختلفة , داخل السودان , عن قضية لبني ، لدرجة ان تم قطع الارسال التلفزيوني لخطبة الجمعة 14 أغسطس عندما شرع الشيخ الجليل الكاروري في تناول قضية لبني في خطبته . هدف نظام الانقاذ هو ان ينسي الناس , خصوصا المجتمع الدولي , قضية لبني . والتي سوف تبرئها المحكمة يوم الاثنين 7 سبتمبر القادم . ولكن وكما ذكرنا سابقا فان القضية ليست في براءة او ادانة لبني . وانما في شطب المادة 152 من القانون الجنائي السوداني لعام 1991 والمواد المتعلقة في قانون النظام العام لعام 1996 . هذه هي القضية في مبتداها وخبرها . ميشيل في يوم الاحد الموافق 16 اغسطس نزلت ميشيل اوباما من الطائرة الرئاسية وهي ترتدي شورتأ (رداء ) اظهر معظم الأفخاذ الرئاسية . وتناقلت وكالات الانباء شورت ميشيل . واظهرت استطلاعات الراي ان 83% من الامريكيين قد راقهم رؤية ميشيل بالشورت القصير . في حين انخفضت شعبية زوجها الي 57% في استطلاع تم نشره يوم الجمعة 21 اغسطس . وذكر اخرون انهم يفضلون رؤية اذرع ميشيل العارية , اكثر من افخاذها السمينة . ولايزال الجدل محتدما في امريكا حول أفخاذ ميشيل الرئاسية . هؤلاء القوم الذين يعجب 83% منهم بشورت ميشيل القصير ، والذين يتحكمون في مصير العالم , والذين يسعي نظام الانقاذ سعيا حثيثا لتطبيع العلاقات معهم . هؤلاء القوم كيف يتلقون ؟ وهل سيهضمون ويستوعبون قصة لبني ؟ مجرد سؤال ؟ وسالها احد المحررين : ما هو شعورك وانت تلبسين شورت قصير يعجب 83 % من الامريكان الذي استمتعوا برؤية افخاذك , في حين ان لبني سوف يتم جلدها 40 جلدة في الخرطوم لانها لبست البنظلون ؟ ردت ميشيل : ارجوكم ارجوكم ارجوكم لا تذكروني بهذه القصة . انها تمرضني ؟ ومضت ميشيل في حال سبيلها في شورتها القصير . والكل يستمتع بالافخاذ الرئاسية العارية . لم نر اي اثر لبوليس النظام العام الامريكي . ربما كان نائما ؟ ميلان فيرفير عينت السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية السيدة ميلان فيرفير ، مديرة مكتبها السابقة ، كسفيرة متجولة لحقوق المرأة . وقد صرحت السيدة فيرفير بانها تنتظر اعلان حكم المحكمة في قضية لبني يوم الاثنين 7 سبتمبر القادم , قبل ان تبدأ اتصالاتها في السودان بخصوص حقوق المراة , وكيفية الحفاظ علي هكذا حقوق من تغول القوانين التعسفية ( المادة 152 ) , والممارسات غير الانسانية (الخفاض الفرعوني) واستعمال الاغتصاب كسلاح من اسلحة الحرب , كما يحدث في دارفور . لبني قد نجحت في تركيز الاهتمام العالمي , وحشد الدعم الدولي لنصرة قضايا وماسي المراة السودانية ؟ كارتيكا السيدة كارتيكا امراة مسلمة من سنغافورة . قبضها بوليس النظام العام (الشريعة الاسلامية) في بهو هوتيل في ماليزيا , تشرب كاسا من البيرة . تمت محاكمتها امام محكمة الشريعة وحكمت عليها بالغرامة , وستة جلدات بالعصا . هذه أول مرة في تاريخ ماليزيا يتم الحكم فيها علي امرأة بالجلد . وقد قسمت البلد بين مؤيد ومعارض . ذكر مامور السجن بان الجلد سوف يكون خفيفا , وكارتيكا ترتدي كل ملابسها . لان الغرض هو الاهانة والاذلال الاجتماعي , وليس الاذي البدني . وسوف يكون في داخل حرمة السجن . ولكن كارتيكا ( لبني الماليزية ) اصرت علي ان يتم جلدها خارج السجن , وليس داخل السجن حتي يراها كل الناس . ارادت بذلك ان تفضح محاكم الشريعة . ولا زالت عجاجة كارتيكا تهب علي ماليزيا . وقامت منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بقيادة حملات واسعة لشطب هكذا احكام من القانون الجنائي الماليزي لانها تهين المراة . ذكرت الجرائد الماليزية ان الفرق بين كارتيكا ولبني ان جرم كارتيكا (شرب الخمر) من جرائم الحدود في القران . ولكن جرم لبني (لبس البنطلون) من الممارسات الفاضلة المحتشمة , حسب الثقافة والتقاليد والعادات في ماليزيا ؟ ولم يفهم القوم المشكلة من اساسها ؟ وهل هناك مشكلة او جريمة اصلا ؟ لا يصدق القوم قصة لبني ويعتقدونها مزحة . هي مزحة حقا ..... ولكنها مزحة سخيفة ؟ السيدة ربيكا السيدة ربيكا دينق دينكاوية من نواحي رمبيك . وتقطن سوبا جنوبالخرطوم منذ سنوات . السيدة ربيكا مسيحية ممارسة ، اي انها تغشي الكنيسة صباح كل احد. وتحمل حول عنقها الصليب للتبرك. وتعلق فوق مخدعها صورة العذراء مريم وطفلها الذي قال فيه الحق : ( ذلك عيسي ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون ) (24 مريم ) . السيدة ربيكا تعول دقشة من الاطفال . اطفالها , واطفال اخيها الذي توفي ، وبعض اطفال ابيها . وكلهم يشاطرونها قطيتها البائسة . وتتكسب السيدة ربيكا من عمل وبيع ( العرقي ) لكي تطعم هذه الافواه المتعددة . عمل وبيع العرقي أمر لا غبار عليه في دينها المسيحي , وفي ثقافتها وتقاليدها الدينكاوية . وذلك امر امنت عليه اتفاقية السلام الشامل والدستور الانتقالي , لغير المسلمين في ولاية الخرطوم . ولكن عساكر لبني ( النظام العام ) لم يقرأوا اتفاقية السلام الشامل , ولم يسمعوا بالدستور الانتقالي . ففي ذات صباح يوم اسود ، هجموا هجوماً مباغتاً علي قطية السيدة ربيكا . قذفوا بادوات معملها الصغير خارج القطية . وافرغوا كل قنانين العرقي المعدة للبيع , علي ادوات المعمل المكسرة . واشعلوا النار في الكومة , التي تحتوي علي كل ما تملكه السيدة ربيكا من حطام هذه الدنيا . وكأن ذلك لم يكن كافياً ، فساقوا السيدة ربيكا ( كما ساقوا لبني من قبلها ) الي مخافر النظام العام , حيث حكم قضاته بجلدها وسجنها . لم تفهم ولم تستوعب السيدة ربيكا , وهي المسيحية , لم فعل هؤلاء العسكر بها كل هذه الفعلة ؟ كما لم تستوعب قبلها لبني لم فعل بها عسكر النظام العام فعلتهم الشائنة . خرجت السيدة ربيكا من سجنها , وحملت معها قبيلتها الصغيرة الي قريتها في نواحي رمبيك ، فراراً من جحيم النظام العام في الخرطوم . وفي يناير 2011م ، سوف تصوت السيدة ربيكا في الاستفتاء , وسوف يصوت معها اهلها واقاربها ومعارفها , ومن سمع بمحنتها , وهم كثر . السيدة ربيكا لن تعمل جردة حساب لكي توازن بين الفوائد والمضار للاستقلال او الوحدة . السيدة ربيكا سوف تعطَل عقلها ، وهو معطل اصلاً . وسوف تترك لعواطفها العنان , وهي تدلي بصوتها في الاستفتاء . وهكذا بقية قبيلتها الصغيرة . سوف تختزل السيدة ربيكا وقبيلتها الصغيرة مسألة الاستفتاء , في التصويت اما : للنظام العام او الاستقلال . ولن تحتاج لان تكون لبيباً لتعرف لمن سوف تدلي السيدة ربيكا وقبيلتها الصغيرة بأصواتهم . هناك في ولاية الخرطوم وحدها اكثر من 14 الف حالة مماثلة لحالة السيدة ربيكا . وكلهم فروا من جحيم النظام العام في الخرطوم الي جنان النعيم في الجنوب . الخال سلفاكير وباقان اموم ومن لفَ لفهم , جد سعداء بحكاية السيدة ربيكا , التي تصب في مخططهم الابليسي للانفصال . ولذلك لم يهبوا لنجدة السيدة ربيكا , ولا لنجدة عشرات الالاف من الحالات المماثلة . كما تركوا لبنى تقاتل لوحدها فى شطب قوانين النظام العام التى لاتمت للاسلام بصلة , والتى تجافى روح وحروف الدستور السودانى . تركوا لبنى لوحدها الا من الكلاب (الراي العام) فى فرنسا والولايات المتحدة التى ماأنفكت تهر هريراً خافتاً فى انتظار يوم الاثنين السابع من سبتمبر , عندما تعلن محكمة النظام العام حكمها ضد لبنى . تابع ، ياهذا ، هذه الكلاب ... علماء الانقاذ استاذ فاضل ادعي ان المظاهرات التي خرجت في الخرطوم مؤيدة لقضية لبني هي مجموعات من الشواذ جنسيا والعاهرات . الاستاذ الفاضل ربما يكون لايعرف ان نظام الانقاذ , الذي فجر المشروع الحضاري , قد أعاد صياغة أخلاق المجتمع السوداني , وقضي قضاء مبرما علي الممارسات الجنسية غير الطبيعية , واحال السودان الي جنة أخلاقية يخاف الناس فيها حتي من ذكر الجنس , الذي اصبح تابوا كبيرا ، دعك من ممارسته خارج الشرعية . المشروع الحضاري .اختزل مفهوم الاسلام في محاربة الفاحشة ومنع ارتداء البنطلون . هل تذكر الصحابي الذي اختزل ماهية الاسلام في هذه الكلمات التي سارت بها الركبان : لايزال الاسلام منيعا ما اشتد السلطان . وليست شدة السلطان قتلا بالسيف او ضربا بالسوط ، ولكن قضاء بالحق واخذا بالعدل . الاسلام الحق عند هذا الصحابي هو القضاء بالحق , والاخذ بالعدل . وعند الانقاذيين منع المراة من ارتداء البنطلون . اتمني ان يعمل المجتمع الدولي علي اعادة فرمطة عقول الاساتذة والعلماء الاجلاء , بان يمسح من عقولهم كل الفايلات المليئة بالفيروسات الضارة , والفهم المغلوط للاسلام , والبعد عن الفهم الصحيح لروح الاسلام . ثم بعد افراغ كل هذه الفايلات المضروبة من عقول علمائنا الاجلاء ، يقوم المجتمع الدولي بحشو عقول هؤلاء العلماء الأجلاء بالفايلات التي تحتوي علي الاسلام الصحيح , كما ورد في محكم التنزيل وصحيح الحديث . وليس كما يتصور هؤلاء العلماء الاجلاء ؟ ام علي قلوب اقفالها ؟ خاتمة ونختم مؤكدين ان قضية لبني من مستصغر الشرر , التي تفجر الفتنة الطامة التي تصيب اهل السودان كافة ، وليس فقط خاصة ناس الأنقاذ . بل تنعكس سلبا علي الاسلام ذاته . وقد امرنا الله سبحانه وتعالي ان نتجنب هكذا فتنة : (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) . وصدق المولي عز وجل فالفتنة لاتصيب الظالمين فقط , وانما تتعداهم للصالحين والشرفاء من ابناء بلاد السودان . نعم الساكت عن الحق شيطان اخرس . والسكوت عن فتنة لبني التي تضر باهل بلاد السودان كافة , يمكن اعتباره , وبحق , نوع من التعاون علي الاثم والعدوان . وقد امرنا سبحانه وتعالي : ( ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان ) يجب ان نوقف هذه الفتنة قبل ان يفور التنور وينكسر المرق . ويكون ذلك الأيقاف بالتجميد الفوري , والشطب اللاحق للمادة 152 من قانون الجنايات السوداني لعام1991 . الشريعة الاسلامية التي يفخر بتبنيها نظام الانقاذ ، هدفها الاساسي تحقيق مصالح الناس , والتركيز علي حسن المعاملات بين الناس . فالعبادات للله جل شانه وهو غني عن الناس . ويغفر كل ما في حقه ( العبادات ) ولا يغفر ما في حق الناس ( المعاملات ) . وعلية فان من فجر فتنة لبني فقد اضر بمصالح الشعب السوادني في هذا العالم القرية . ومن يفعل ذلك فاما ان يكون جاهلا او متعمدا . المجتمع الدولي لا يقيمنا بالعمائم التي نلبسها , ولا بالجلاليب القصيرة , ولا بالمسابح التي نكرها , ولا بالعلامات السوادء علي الجباه ، ولا بعدد صلواتنا وحجنا وصيامنا . المجتمع الدولي يقيمنا بافعالنا ومعاملاتنا . وما فعلناه في موضوع لبني , امر لا يمكن ان يكون مكان فخرنا . سبحانه وتعالي لا ينظر الي المظهر والصورة والشكل ، ولكنه ينظر ألي الافعال الصالحة والاعمال الطيبة . ما حدث الي لبني لا يمكن اعتباره من الاعمال الطيبة او الافعال الصالحة . ثم هل تعتقد حكومة الانقاذ بانها حكومة ربانية ، لا ياتيها الباطل لا من خلفها او بين يديها ؟ هل تقصد بانها تحي وتميت ؟ وانها تملك الحقيقة المطلقة ؟ كما زعم الملك النمرود حين حاجج وفاصل سيدنا ابراهبم : ( الم تر الي الذي حاج ابرهيم في ربه ان اتاه الله الملك قال ابرهيم ربي الذي يحي ويميت قال انا احي واميت ) البقرة 258 . هل يحاج نظام الانقاذ المجتمع الدولي ؟ ويدعي انه يحي ويميت , واعرف بالحقيقة والافعال الصالحة والاعمال المقبولة من غيره من البشر والانظمة ? يا ايها الملا من قومي هاانتم تشطون في اذلال نسائكم وانتم تتلون الكتاب ، افلا تعقلون ؟