مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خروج على قواعد اللعبة .. بقلم: عوض محمد الحسن
نشر في سودانيل يوم 24 - 07 - 2013

عافت نفسي الأخبار بكل أنواعها، وقاطعت قراءة الصحف، والاستماع للمذياع، ومشاهدة التلفزيون. وساندتُها في ذلك إذ جعلتُ أصابعي في أُذناي حتي لا أسمع، واستغشيتُ ثيابي حتى لا أرى، وأشحْتُ بوجهي وانتباهي وكياني عما ترزينا به وسائط الإعلام التي استشرت. كرهت في الأخبار الداخلية كذبها الرخيص، وتدليسها، وتناقضاتها، وضحكها المفضوح على ذقوننا. وكرهت في الأخبار الخارجية عنفها العبثي، وتفصيلها البارد لأعداد الضحايا، وحروبها الأهلية التي لا تهدأ في مكان إلا لتستعر في مكان آخر، ووحشيتها، وأنهار دمائها التي لا تتوقف؛ كرهت كوارثها، ومجاعاتها، ومعاناة آلاف الضحايا الذين لا أسماء لهم ولا وجوه، ولا بواكي.
غير ان الأخبار السوداء تتسرب بين فرجات دفاعاتك، يأتيك بها من لم تبع له، يُلقمك إياها حتف انفك: التفجيرات العبثية والحرائق لأماكن العبادة والدراسة، والاغتيالات العشوائية، والقتل المجاني دون ضغينة ولا ثارات. تحاول التغلب على مشاعرك وعواطفك وردود فعلك الأولية من استنكار وغضب وإدانة وغثيان، تحاول في موضوعية وتجرد (ما أمكن) فهم ما يحدث. تفترسك الحيرة وتدور في رأسك عشرات الأسئلة: لماذا يفجر عراقي نفسه وسط عشرات من مجندي الشرطة يبحثون عن عمل يقيم أودهم، أو مصلين فقراء في بيت من بيوت الله يلتمسون الرحمة والسلوى والخلاص من الطرقات الدامية المجنونة، فيردي عشراتهم قتلى وجرحى؟ لماذا يغتال مجهول معلم يدعو لتعليم الفتيات في بلد غارق في الجهل والأمية كأفغانستان؟ ولماذا تحرق جماعة مثل (بوكو حرام) في نيجيريا مدرسة بأطفالها ومعلميها لانها تعتقد ان التعليم الحديث (الغربي) حرام؟ ولماذا أصبحت الحروب الأهلية محارق للمدنيين العزل من الأطفال والنساء والعجزة؟
تفكرت مليا فيما يحدث حولنا وبين ظهرانينا من عنف أعمى ودموية عبثية تستعصي على الفهم. تساءلت بيني وبين نفسي: أهو يا ترى خروج على "قواعد اللعبة"؟ أو يعيد التاريخ نفسه في بلدان العالم الثالث مكررا ما كان يحدث في بلدان أوروبا في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين حين خرجت جماعات الفوضويين على قواعد اللعبة برفضها القاطع (والعنيف لاحقا) للدولة والمجتمع المنظم، وتبشيرها بالحرية الفردية التي هي فطرة الإنسان.
نشطت الفلسفة الفوضوية في القرن التاسع عشر وبدأت فلسفة "محترمة" ضمت عددا من المفكرين الأوروبيين، تُناهض فكرة الدولة وتدعو للتحرر من طغيانها. وحين عيل صبرها لجأت لما اسمته "البروباقاندا بالعمل"، أي التبشير بفكرها بالعنف عن طريق التفجيرات والاغتيالات، ثم ذوت وانزوت مع نهاية الحرب العالمية الأولى، وتركت في المخيّلة الأوروبية الصورة النمطية الكاريكاتورية للفوضوي بلحيته المشعثة وعيناه الزائغتان، وبيده قنبلة مشتعلة الفتيل.
وفي النصف الثاني من القرن العشرين، وعقب ثورات الشباب في نهاية الستينيات، نشأت في أوروبا جماعات أخرى تختلف في منطلقاتها ومطالبها ولكن يجمعها مع الفوضويين خروجها على قواعد اللعبة ورفضها للوضع القائم، وممارستها للعنف، وأشهرها "الألوية الحمراء" في إيطاليا، ومجموعة "بادر ماينهوف" في ألمانيا. وهي جماعات ملأت الدنيا وشغلت الناس (والحكومات) باختطافاتها وتفجيراتها واغتيالاتها (أخذ وزراء الأوبيك رهائن في مقر المنظمة في فيينا واختطاف واغتيال ألدو مورو رئيس وزراء إيطاليا) قبل أن تذوي وتنزوي.
وقد شهدت تسعينيات القرن الماضي وبدايات الألفية الثالثة حروبا "أهلية" طاحنة في أفغانستان ويوغسلافيا والصومال ورواندا وسيراليون وليبيريا والجزائر والسودان وأماكن أخرى، وهي حروب اتسمت بعنف مبالغ فيه ومجازر وحشية ودمار مريع. وقد خرجت كل هذه الحروب (ربما مثل معظم الحروب) على قواعد اللعبة، سواء القواعد التي تم التوافق عليها دوليا في اتفاقيات جنيف الأربعة التي تؤطر للقانون الإنساني الدولي وتُرسي قواعد الحرب ومعاملة الأسرى والجرحى وحماية المدنيين في حالات الحروب، أو قواعد الحروب فس صدر الإسلام التي أرساها الخليفة عمر بن الخطاب وهو يُوصي جيشه المتجه إلى الشام بحماية المدنيين والضعفاء والعزل والأسرى والجرحي، وحماية الحيوانات والبيئة.
وأكثر ما جذب اهتمامي في التفكر في حالات الخروج على قواعد اللعبة هما حالاتان: الصومال، وجماعة (بوكو حرام) النيجيرية. فقد كفر الصوماليون لعقدين ونيف من الزمان بالدولة ونبذوها نبذ النواة، وخرجوا على قواعد اللعبة المتعارف عليها (الدولة والحكومة ووزاراتها وهيئات انفاذ القانون..)، ومضوا، رغم جهود الحادبين والطامعين، يُقتّلون بعضهم البعض ويُدمرون بلادهم، ويروّعون جيرانهم الأقربين، والملاحة في أعالي البحار.
أما بوكو حرام، فقد حذت حذو الفوضويين الأوروبيين بالانتقال من الدعوة بالموعظة الحسنة إلى التبشير بالطرق العنيفة في معارضتها للتعليم الغربي الحديث في نيجيريا من حرائق للمدارس بطلابها واغتيالات وإثارة للفتن الطائفية. هل بوكو حرام رد فعل جاء بعد أكثر من قرن من الزمان ضد "أصل اللعبة" وليس ضد قواعدها فحسب؟ أهو رد فعل لغزو أوروبا لأفريقيا و"جر" شعوبها لتصبح جزءا من منظومة سياسية واقتصادية وثقافية لم تُستشر هذه الشعوب في قواعد تسييرها وليس لها نصيب في إدارتها؟ أتى الاستعمار البريطاني إلى نيجيريا بنظم ادارته، وقوانينه، ونظم تعليمه ، ولغته، وديانته، وفرضها على شعوب نيجيريا حتي اصبحت جزءا (أو تكاد) من تكوينها. هل بوكو حرام "تذكرة" خشنة لهذا الماضي؟ أم انها رد فعل لفشل النخب النيجيرية في استخدام ما خلفه الاستعمار البريطاني من نظم لفائدة الإنسان النيجيري ورفاهه؟
وهل الأمثلة العديدة لحالات الخروج على اللعبة بمثابة رد فعل عنيف على الماضي أم هو احتجاج صارخ على الحاضر؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون لوثة عارمة تصيب الناس في هذا الزمن؟
الله أعلم!
Awad Elhassan [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.