الطيب مصطفي خال السودان الشمالي ، دعني احيطك علماً يا خال الرئيس ،نحن قوم «الجنوبيين » تصدينا للاتراك والمصريين والانجليز ،لنحافظ علي تراثنا ولغتنا وثقافتنا وهويتنا الافريقانية والاديان «المسيحية واصحاب كريم المعتقدات الافريقية» التي هي مصدر قوتنا ، لم يقدر هؤلاء في دحرجة شبر من مصدر قوتنا هذه إلي زاوية حادة كما فعلوا مع بعض القوم في بعض البلاد نعرفها جيداً لانها ليست بعيد عنا من المحيط الجغرافي التي نحن عليها الان. انني امام تعليق حول حلقة برنامج الاتجاه المعاكس بتاريخ 22 ديسمبر 2009 بينك والمحامي ساطع محمد الحاج اخي القارئ و اختي القارئة انني اريد ان احيطك علماً بان هذا المقال سيكون علي نحو الاتي:ّّ«ط» اقوال الطيب مصطفي و«ت» سيكن ردي علي اقوال الطيب مصطفي ط: يقول الطيب مصطفي ان مشكلة الجنوب ابتداء في عام 1955 قبل 4شهور من خروج الانجليز من السودان ت:يا حاج الطيب مشكلة الجنوب بدأت في 1947 وبالاحري في وقت ابعد من ذلك بكثير، واشتدت بوادرها عندما ضحك الساسة الشمالون علي الجنوبيين قاموا بغش سلاطين الجنوب واعتبروا هم المثقفين الجنوب جاهلين المثقفين وسياسين الجنوب المعروفون حينذاك فقط لتمرير اجندتهم علي السلاطين خوفا من الطبقة المتعلمة لكشف تلك الامور بعد حضور ذلك المؤتمر اللعين اجبروا السلاطين امضاء اوراق علي بياض كضمانات قالوا فيها ان ساسة الجنوب وافقوا علي ان يكون الجنوب جزء من السودان وهو الشيء الذي لم يسأل راي شعب الجنوب فيها حينذاك ،ولو فعلو في وقتها لاختار الجنوب الانفصال. ط : ويقول ان كل المحاولات او الاتفاقيات التي تمت في السابق فشلت ,واضاف ان كل مشكلات السودان الحالية لها علاقة مع مشكلة الجنوب (الجنوب هو السبب) حسب ظنه ت: لم يقل الطيب مصطفي من هو السبب وراء فشل كل الاتفاقيات ،ربما لان هؤلاء اولاد عمه لذلك امتنع عن الذكر،يا سيدي،ان المرحوم جعفر محمد هو الذي فشل الامر عندما أعلن ان اتفاقية اديس ابابا ليس انجيل ولا قرآن، هذه هي ابلد اجابة سمعتها كون ما اصبح جنوب السبب فيما يحدث في دارفور وشرق مجاعة في سنار ،،ما لا تعرفه هو ان شمال وبعض الشماليين هم المشكلة فيما يعاني منه السودان ،الشمال عبارة عن فأس في وسط الرأس،اصبح كل الاتجهات الجغرافيا في السودان يوجه مدافعه صوب شمال (مثلث حمدي ط: يقول الطيب ان وجود الجنوب ضمن السودان كان خطا ت: يا عمو الطيب الخطا هوعندما دخل اجدادك العرب السودان هو الخطأ،لانه من هناك بدأت جذور المشكلة،هل إذا سألك شخص ،لماذا سميت العاصمة الخرطوم بالخرطوم وأمدرمان وتوتي وكثير من اسماءالمدن في السودان؟ستقول لي خرطوم هي خرطوم الفيل وأمدرمان ب....اجابات لا تقنع الفيران والقطط التي اطلقتهم خلال البرنامج،الخرطوم كلمة باللغة الدينكا ( كار طوءم) وتعني نهرين تلاقا،اما أمدرمان وهي بلغة الدينكا ايضاً (وين ،ضّور، مان) وتعني الولد يبكي عشان امه ،هذا ابسط الدلائل ومقنعة بدل القط والفأر حتي عندما تسمع بعض من ابناء الدينكا وهم يتحدثون فيما بينهم ويذكرون اسم كل من الخرطوم وأمدرمان سوف تلحظ الفرق في طريقة النطق مختلف من بعض الناس وله دلالة حقيقة.وليس لانه بسبب انهم لا يعرفون نطق هذا الكلمة، لكنه دالة شيء واقعي وتقول ان جنوب كان خطأ في ضمها لسودان ط: لدينا كراهية دينية وثقافية بيننا ت: هذا الكراهية فقط من ناحيتك لان قلبك مليئ بالحقد نحو الجنوبيين، اما من ناحيتنا نرفض ان يجبر علينا ثقافة غير ثقافتنا ولا نقبل بان يجبر علينا دين آخر ،فلذا من افضل لنا ان ننفصل ويكون لنا دولة يخصنا ونترك لك شمال هذا لتعيش فيها،صدقني انت محظوظ لان شمالك هذا عبارة عن صحراء ،ونحن قوم الادغال. ط: وصف المحامي ساطع محمد الحاج بالشخص الذي يدافع عن مغتصبي الاطفال، ت: ظريف انت يا خال الطيب،المحامي ساطع رجل قانون وهذا عمله،و الحمد لله ان الاخ ساطع لم يكن المتهم (مغتصب الطفل)،والمتهم بريء حتي تثبت ادانته،هل دفاع عن شخص المتهم اصبح جريمة ؟؟ويا تري ماذا عن مغتصبي اطفال ونساء جنوب ودارفور إلي متي نراهم احرار يرزقون؟؟ ط: ان ساطع سيئ السمعة،يمكنني ان قول فيك ما لم يفعله المالك في الخمر ت: هل اصبح كل محامي يدافع عن شخص متهم اصبح شخص سييء التاريخ وسمعة؟ يا لخيبة الأمل في مثل هؤلاء البشرالذين ليست لديهم حتي ذرة من حكمة في الحديث ، يا الخسارة ان يحضن السودان هؤلاء، (يمكنني ان اقول فيك ما لم يفعله المالك في الخمر) وانزعج عندما وصفه ساطع بالعنصري وتغير وجهه واصبح مضطرب غير قادر في ترتيب كلامه،انا اقول لك ايضا انت فعلاً عنصري يا خال الرئيس ودليل مقالاتك الذي نعرفه جميعاً، ط: ان الحركة الشعبية اعطيت ما لم تحلم به في نيفاشا ت: هذا حقوقنا يا الطيب مصطفي الذي سرقه حكام الشمال لمدة ستة عقود من الزمان، حان الوقت لترجع الحق لأصحابها كفاية أكل أموال الناس ،اليس حراماً؟؟ ولا محلل عليك؟؟ ط: لم اقول انني اكره الجنوبين ،ولكن اريد دولتين ت: أمرك غريب مقالاتك برهان علي ذلك ،نحن غير معنين بحبك او كراهيتك ،لنا الله في السماء يحبنا حب مطلق، فقط فليكن في قلبك زرة من إحساس بالأخر وانت متقدم السن الان ط: قرنق حضر مجزرة العرب في زنجيبار ت:ماذا اذا حضر الشهيد قرنق مجزرة العرب في زنجيبار؟ هل كان هو الفاعل؟تريد ان تقول ان وجود قرنق هناك كان سبب وراء المجزرة؟ ماذا عن مجزرة جنوب السودان الذي شهدها كل عرب السودان وخارجها؟؟ ولا ما يدور في عقلك هو عقدتك مع الهوية العربية التي تجبرون انفسكم فيها بالقوة.ماذا عن مجزرة جبلين قتل فيها اخوانا الجنوبين في عام 1989؟؟، يا خال الطيب ،نحن الجنوبيين مقتنعين بهويتنا الافريقانية التي تزعجك عندما تسمع هذه الكلمة،نحن قوم نعرف من نحن لان مرض الهوية هذه تصيب البشر الذين لا يعرفون اصلهم من فصلهم ،ويريدون ان يركب الاخرون معهم في نفس القطار، قطار الحيرة وهو ما نرفضه لاننا بالبسطة افرقة وجنوبيين ومسيحين واصحاب كريم المعتقدات الافريقية وقبائل من جبال الأماتونج الي جبل لادو ورجاف ومن نهر كير الي يامبيو ومريدي وراجا ط:تسميتك الاثنين بالاسود بعد احداث استشهاد الزعيم قرنق كما ذكرت في بعض مقالاتك بالغاء نيفاشا ت: الاثنين الاسود انتم الذين سودتموه(الانقاذين) ماذا بعد الاثينين الاسود في القتل الذي طال الجنوبيين في الخرطوم وامدرمان وحاج يوسف ومازال هناك بعض الشباب مفقودين لا آحد يعلم مصيرهم؟ وعن كلامك في آلغاء نيفاشا، يا حاج الطيب نيفاشا هي الحصانة الوحيد لابن اختك ان يبقي في السلطة احمد ربك ط:مقارنة بين مشكلة الجنوب باي مشكلة اخري كالمقارنة بين الصداع والسرطان ت: انت الصداع المستديمة والمؤتمر الوطني هي السرطان ، ط: ان الحركة الشعبية قد احتفلت بتمرد توريت واعتبروا المجرمين ابطالا حسب قولك،وان كيف سيدرس التاريخ للاولاد في ظل الدولة الوحيدة ت: أن شئت أم ابيت فهؤلاء الذين تعتبرهم مجرمين هم ابطال في أعيننا،مهما قلت فهذا لا يغير هذه الحقيقة في عقولنا وماذا عن هولاء الذين تسمونهم بالمجاهدين؟ هؤلاء لدينا نعتبرهم قتلة ومجرمين لانهم قتلوا اكثر من ثلاثة مليون بريء في جنوب ط: ان مشكلة دارفور مشكلة بسيطة ولكنهم صعدوها ت:عندما ياتي الامر الي نقطة الحقيقة تقول فيها مشكلة صغيرة، يا تري ماذا يجعل مواطن بسيط كان يعيش في قرية امناً وسط أهله وقربائيه سوي كان في حواكير،فجاة يخرجون الي معسكرات النازحين في الشمس او البرد والغبار وعدم استقرار.هل هذا مسرحية؟اغتصاب وقتل ودمار وحرق القري والممتلكات ،هذا المشكلة الصغيرة؟؟ اين ستذهبون من امام الله بافعالكم المشينة؟؟ ط: ان مشروع السودان الجديد يريدون بها ان يخرج السودان من محيطه العربي والسلمي ت:هذا الوطن ليس للمسلمين او العرب فقط هناك افارقة ومسيحين ملحدين ووثنين، عندما ادركتم فشل مشروعكم لأسلمة جنوب وتعريبها ،قد اصابة عقولكم بهستريا العرجة،صدقني مساكين انتم مع الاوهام التي ستقودكم إلي جهنم ط:الوحدة الملعونة وحدة ملعونة يا الطيب؟؟ملعونة هي الثروات التي سرقتموه من جنوب لمدة 56سنة ،بقت ملعونة بوجودك ط: ان مسلمي جنوب ان يعلنوا جهاد او ياتو لأجئين إلي إلي شمال ت:مسلمي الجنوب يعرفون معني الجهاد وكيف اذا قاموا بالجهاد لانهم سيتعلمون الدرس من النتيجة ط: الوحدة في التنوع ولا الوحدة في التجانس إذا اتينا بمائة فأر ومائة قط تسمي هذاالوحدة في التنوع؟ ت: كلنا نعرف معني التجانس الاجتماعي، ومعني التنوع كما هي في كل بلدان العالم يوجد هناك نمازج حية ، عندما نتحدث عن البشر عليك ان تضرب المثل بمثله ،لان الله ميز الانسان عن الحيوان بالعقل، لذا مقارنتك هذا لبشر بالقط والفأر ،ويبدو لي انك في شارع عرضة وما باقي لك ان تأخذ شمالك إذا كنت قادم من أمبدات أو حمد النيل الي تجاني المحي لستراحة ط:هؤلاء تركوا مناهج التدريس العربية السودانية واتوا بمناهج من كينيا ويوغندا ت:ما الذي يحرق قلبك؟هل مشكلتكم فقط ان تتعليم ثقافتكم العربية فقط التي تجبرونها علي الناس عنوةً،ماذا جنينا من اللغة العربية هذا غير التهميش في الوظائف،وسقوط في الامتحانات بسبب لغة انت لم تختاره لنفسك علي ماذا كل هذا الصداع؟ اهدي نفسك الهامش الان اصبح وعي و حريص علي مستقبله وهويته وفي موفق القوي والله يكن في عون الجميع. تريزا استيفن لادو المملكة المتحدة بريطانيا tereza lado [[email protected]]