وزير الداخلية المكلف يستعرض خلال المنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية إنجازات وخطط وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية وفترة ما بعد الحرب    روسيا ترفض لتدخلات الأجنبية في السودان ومخططات تمزيقه    البرهان يودع سفيري السودان لمصر واثيوبيا "الفريق أول ركن مهندس عماد الدين عدوي والسفير الزين إبراهين حسين"    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    السودان..البرهان يصدر قراراً    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دروسٌ من الإِسراء والمعْراج للحاضر والمستقبل
نشر في السودان الإسلامي يوم 01 - 06 - 2013

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، الذي كرَّمه ربه برحلة لم يسبق لبشرٍ أن قام بها: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء:1)، وصعد به إلى السموات العُلا إلى سدرة المنتهى(وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) (النجم : 13 – 18).
من يفك حصار أمتنا اليوم؟
توالت على رسول الله صلى الله عليه وسلم الحوادث والأزمات الكثيرة، مما كان يلاقيه من عنتٍ وإيذاء المعارضين له، وتصدِّيهم لدعوته وإنزال الضَّرر به وبمن تبعوه والذي وصل إلى حدِّ الحصار الذي دام ثلاثة أعوام، كحصار اليوم في فلسطين والعراق وبورما، إلا أن الفارق أن النبي صلى الله عليه وسلم ومعه المؤمنون وجدوا من غير المسلمين، من يَفُكّ حصارهم، فأين المسلمون اليوم من فكِّ حصار إخوانهم؟ وهل من عودة إلى النخوة والعزة والقوة لفكِّ حصار اليوم؟
وإلى جانب هذا العنت يفقد النبي صلى الله عليه وسلم أعزَّ سندين لدعوته: ففي البيت كانت خديجة رضي الله عنها، يقول ابن هشام: "كانت وزير صدق على الإسلام يشكو الرسول إليها ويجد عندها أنسه وسلواه"، وذهبت كلماتها دافعة للنبي صلى الله عليه وسلم: "امْضِ واللهِ لا يخزيك الله أبدًا".
وفي خارج البيت كان سنده صلى الله عليه وسلم عمُّه أبو طالب، ولم يكن على دين محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنه رفع راية الحماية البشرية والمناصرة له، وراية المواجهة للمعتدين عليه، وراية المحبة لأنصاره، معلنًا "اذهب فوالله لا أسلمك لشيءٍ قط"، بل وصل الأمر إلى أن يقف المطعم بن عدي وهو مشرك ليجير رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذى غيره من المشركين.
فما أحوج الأوطان اليوم لاصطفاف أبنائها من أجل نهضة الأمة، بالمخالطة لا بالعزلة، بالمعايشة لا بالتقوقع، بالانخراط لا بالاستعلاء، وما أحوج أصحاب الرسالة لنشر الدعوة في المجتمع الدولي وتعريفه برسالة الإسلام، وإظهار جلال الدين في السماحة والتعاون والسلام والخير، ومخاطبًا كل الناس بالحرص على ما فيه خير البلاد والعباد، كل العباد.
مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبعد أن مات من جعلهما الله نصيرين للرسول صلى الله عليه وسلم من أهل الأرض، فهل يتخلى عنه رب الأرض والسماء؟ خاصة أنه بعد موتهما اشتدَّ الإيذاء بمحمد صلى الله عليه وسلم وصحبه حتى يعترضه سفيه من سفهاء قريش وينثر التراب على رأسه، ويدخل النبي بهذا الشكل، وتراه ابنته فتبكي، وهي تغسل عنه التراب، ويردّ عليها القلب الواثق، وبلسان صادق قوي يقول: "لا تبكِ يا بُنَيَّة.. فإن الله مانعٌ أباك".
لا تبكِ أيتها الشعوب المحتلة اليوم. لا تبكِ أيتها الشعوب المسلمة المعذَّبة اليوم, فإن الله ناصر المجاهدين، ومعين المقاومين، هل يليق بأمة تجاوزت اليوم المليار ونصف المليار أن ترضى بالفرجة على تعذيبكم؟ أو منها ما لا يفكر أصلاً في نصرة أمته؟ أو منها من يكتفي بالمشاهدة وكأن الأمر لا يعنيه؟، ولا يتمعَّر وجهه غضبًا لله ونصرةً ودفاعًا عن حرماته.
هل تمنعنا العقبات عن مواصلة السير إلى أهدافنا؟
هل يتوقف الداعية عن مواصلة رسالته بعد هذه الصعاب الجسام؟ لقد حوّل النبي هذا الخاطر إلى واقع، والحلم إلى عمل، وذهب إلى الطائف, يبلّغ عن ربه، وهنا درس لدعاة اليوم.. لا للتوقف رغم الحصار، لا للكسل رغم العقبات، لا للقعود رغم الإيذاء، لا إجازة في دعوة الله، والله يدعونا للجنَّة؛ لأن ما كان لله دام واتصل، وقد وصَّانا الحبيب صلى الله عليه وسلم "اصْبِرُوا حتى تلقوني على الحوض"، فلا نهاية للصبر ولا للمصابرة، ولا للثبات والقيام بالحق والواجب حتى نلقى الله عز وجل.
لقد ذهب النبي صلى الله عليه وسلم للطائف؛ ليقابله صفَّان من السفهاء والعبيد؛ يسبُّونه ويشتمونه ويتهمونه ويرمونه بالحجارة، وتشهد على ذلك تلك الدماء التي نزفت من جسد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فإلى من يلجأ نبينا بعد أن تنكَّرت له هذه الدنيا؟ بدموع ودماء، وبعرق وعناء، بنبضات لاهثة، وزفرات متلاحقة، اتَّجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء، متضرعًا إلى الله تعالى: "اللهُمَّ إنِّي أشكو إليكَ ضَعْفَ قُوَّتي، وقِلَّةَ حيلَتي، وهَوَانِي على النَّاس، يا أرحمَ الرَّاحِمِين، أنتَ رَبُّ المُسْتَضْعَفِينَ وأنتَ ربِّي، إلى مَنْ تَكِلُنِي؟ إلى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي أمْ إلى عَدُوٍّ مَلَّكْتَه أَمْرِي؟ إن لم يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلا أُبَالِي ولكنَّ عَافِيَتَكَ هِي أَوْسَعُ لِي، أعوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذي أَشْرَقَتْ له الظُّلُمَات، وصَلُحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا والآخِرَة، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُك، أَوْ أنْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطُك، لَكَ العُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلا بِالله"، كما كان يقول ويتمنى أن يدعو ربه دعاء المضطر فهو أدعى للإجابة "اللهُمَّ أنِّي أدعوكَ دُعَاءَ الخائفِ الضَّرِير، دعاءَ مَنْ خَضَعَتْ لكَ رَقَبَتُه وفَاضَتْ لكَ عَبْرَتُه، وذَلَّ لكَ جَسَدُه".
لا للانتقام أو البطش بالخصوم
وينزل جبريل عليه السلام ومعه مَلَك الجبال يعرض هذا العرض: أن يُطْبِقَ عليهما الجَبَلَيْن ويدفنهم تحتهما! والنبي صلى الله عليه وسلم يرفض الانتقام أو البطش بالخصوم، مرددًا: "لعلَّ الله يُخْرِجُ من أصْلابِهِم من يَعْبُدَ الله ولا يشرك به شيئًا، اللهُمَّ اهْدِ قومِي فإنَّهم لا يَعْلَمُون"، وهنالك كأنَّ الحق يصدع مع النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: سأجعل عدَّاس العراقي من نينوى؛ ليعلم في لحظات على يديك يا محمد ببركة بسم الله الرحمن الرحيم عند أكل قطف العنب، وكأنه أيضًا بعدها بقليل يردّ على ما حدث في الطائف، سأرسل الجنَّ أصحاب القوى الخارقة ليسمعوا القرآن من محمد صلى الله عليه وسلم في طريق عودته، وكأنَّ الحق يصدع مرة أخرى يا من تنكرتم للرسالة، وتراجعتم عن الحق، سأنزل سورة هي الروح والنَّدى على قلب محمد صلى الله عليه وسلم: (وإذْ صَرَفْنَا إلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الجِنِّ يَسْتَمِعُونَ القُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ ولَّوْا إلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إلَى الحَقِّ وإلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ) (الأحقاف: 29 - 30), فكانت هذه الآيات نورًا في وسط الظلمات التي أحاطت برسول الله الحبيب صلى الله عليه وسلم، وتأكيدًا على أن الهدى هدى الله، وأنت ما عليك إلا البلاغ المبين.
ومن أجل ذلك جاءت رحلتا الإسراء والمعراج
جاءت دليلا على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته وتقديرًا على صبره وتحمله الأمانة، كما جاءت تكريمًا وتثبيتًا له على إحسانه في عرض دعوته، ذلك هو الزَّاد لنا، ونحن في الطريق إلى الله تعالى، فمن أراد التأييد الربَّاني اليوم، من هنا البداية، من تَحَمُّلِه وتضحيته وصبره ودعوته وإحسانه وثباته، فالعزيمة من هنا، والأجر مضمون عند من لا يضيع أجر من أحسن عملا حتى لو انتهى الأجل في هذه اللحظة (فَقَدْ وقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) (النساء: 100)، والاعتماد على الله من هنا، والتوجه الخالص لله من هنا، وترسيخ القيم في إمامة الرسول للأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين بأن الدين عند الله الإسلام من هنا، وأهمية المسجد الأقصى واسترجاعه اليوم من هنا، من رحلتي الإسراء والمعراج: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء: 1).
(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى): ليكن منا التسليم والإذعان والخضوع لأمر الله سبحانه، فيا أيها المُكَذِّبون والمُدَلِّسون والمُحَرِّفون اليوم في معركة المفاهيم التي تنشرونها لطمس الحقائق، هل تستطيعون مواجهة قدرة الله عز وجل؟ وصدق الله تعالى: (ومَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إلا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ) (الإسراء 60)، فكانت في جزء من الليل، لقد لقي أبو جهل أبا بكر رضي الله عنه فقال: إن صاحبك يزعم أنه أُسْرِيَ به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وعاد في نفس الليلة، فقال أبو بكر رضي الله عنه: لئن قال فقد صدق، إني لأصدقه بأبعد من ذلك؛ أصدقه بخبر السماء, وصدق الحبيب وهو يقول عن أبي بكر: "ما عرضت الإسلام على أحد إلا وكانت له كبوة عدا أبي بكر فإنه لم يتلعثم".
ولذلك كان ملخَّص الرحلة في قوله تعالى: (مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى) (النجم: 11)؛ لأن رؤية الفؤاد أصدق وأتم، يقول الحبيب: "لما كذَّبتني قريش قمت في الحجر فجلا الله لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه"، كل هذا ليثبت الله المؤمنين، وليؤكد على أهل الكتاب ما عندهم في كتبهم من حقائق، وليكشف الله ما في قلوب المنافقين من تكذيب بالنبوة والرسالة يخفونه ويظهرون خلافه(لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ ويَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إيمَانًا ولا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ والْمُؤْمِنُونَ ولِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ والْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً) (المدثر: 31).
(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً): قال (بِعَبْدِهِ) ليكون أرفع ما يصل إليه البشر من مكانة، وأعلى ما يحصلون عليه من وسام، هي هذه الحالة, العبودية، فهل حقَّقنا العبودية؟ ليمنحنا الله تأييده ونصره، بعد أن أخبر الرسول الخبر لأم هانئ قال لها: وأنا أريد أن أخرج إلى قريش فأخبرهم بما رأيت، فأخذت بثوبه وقالت: إنك إن تأتي قومك يُكذِّبُونَك وينكرون مقالتك، وأخاف أن يسطوا بك، قالت: فضرب ثوبه من يدي وقال: وإن كذبوني.
لقد كان السرُّ في العبودية لله التي منحته قوة المواجهة مهما كانت التضحيات، في جزء من الليل وليس كل الليل، فالانتصار لأمتنا قائم على أمرين: عبوديتنا وجهادنا، ففي جزء من الليل الذي لا يظن فيه الناس حركة يأتي الانتصار، فمهما اشتدَّ ليل النكبات وظلام المشكلات فلا بد من النور، بل الليل المُحَمَّل بالكوارث يحمل في طياته الفرج، ففي جزء منه كان الإسراء وكان المعراج وكان العلوّ وكانت الآيات الكبرى، ومعراجنا في كل يوم بهدية السماء، بهدية الله إلى الأرض: الصلاة وبالسجود (كَلا لا تُطِعْهُ واسْجُدْ واقْتَرِبْ) (العلق: 19).
وفي رحلة كل محطاتها المساجد: من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن المسجد الأقصى إلى البيت المعمور في السماء، وكانت الهدية خاصة بالمساجد، فمن للمسجد الأسير اليوم في يدِ الصَّهاينة؟ من للأرض المباركة؟ من يذود عن القدس والأقصى الأسير؟ من يحمي أعزَّ البقاع من المنكرات، فمتى نُصلِّي فيه؟ كان علماء الأمة كل عام يتجمعون فيه في ذكرى كل إسراء ومعراج، واستمرَّ ذلك حتى عام 67، فمتى تجتمع الأمة من جديد؟ ومتى تُحرَّر المقدسات؟..
إن على كل منا القيام بدوره المنوط به، وتحمُّل مسئولياته وأمانته أمام الله تعالى؛ لتحرير المُقَدَّسات ونصرة المستضعفين، وإعلاء راية الحق والدين القويم.(إنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) (الطلاق: 3).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.