إن الإسلام الذي يعيشه كثير من المسلمين اليوم إسلام تشوبه كثير من شوائب الجاهليات القديمة والمعاصرة، حتى أضحى كالثوب البالي المرقع بألوان شتي متنافرة. فلا شك أن الدين الخالص والإسلام الصحيح قد اختلط على كثير من الناس في عصرنا الحاضر ، وغشى الإسلام زبد كثير من الموروثات القديمة التي ورثناها من عصور الانحطاط، وزبد من كثير من الحضارات الأخري من فارسية ورومانية وهندية في القديم وغربية أوربية وأمريكية في حاضرنا هذا. ولعل أحسن مثل لهذه الحال الغريبة العجيبة ما ذكره الله تعالى في هذا المثل حين قال: { أَنَزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَٱحْتَمَلَ ٱلسَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي ٱلنَّارِ ٱبْتِغَآءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ وَٱلْبَاطِلَ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي ٱلأَرْضِ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ} ولعله يحسن أن نلم بمعنى الآية في توضيح المثل. اشتملت هذه الآية على مثل ضربه الله تعالى للحق والباطل واختلاط بعضهما ببعض والتباسهما في بعض الأحيان ومآلهما وعاقبتهما في نهاية المطاف . فقال تعالى: { أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً } أي: مطراً { فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا } أي: أخذ كل واد بحسبه وسعته وضيقه ، فهذا كبير وسع كثيراً من الماء، وهذا صغير وسع بقدره، وهو إشارة إلى القلوب وتفاوتها في معرفة الحق والعلم به ، فمنها ما يتسع لفهم الحق ومعرفته و يسع علماً كثيراً، ومنها من لا يتسع للحق ولكثير من العلوم، بل يضيق عنها . كما قال الله تعالى في الآية الأخري: {فَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي ٱلسَّمَآءِ كَذٰلِكَ يَجْعَلُ ٱللَّهُ ٱلرِّجْسَ عَلَى ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ} . ثم قال تعالى: { فَٱحْتَمَلَ ٱلسَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا } أي: فجاء على وجه الماء الذي سال في هذه الأودية زبد وهي الرغوة والأوساخ التى تعلو وتطفو على ماء السيل كما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمة في آخر الزمان فقال أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل . ومعنى المثل أن الحق وهو ماء المطر الصافي يختلط بالزبد وهو الباطل الذي يعلو وجهه أحيانا . ثم قال تعالى: {وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي ٱلنَّارِ ٱبْتِغَآءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ} وهو الذهب والفضة وغيرها من المعادن مثل الحديد والنحاس توقد في النار وتذاب وتسبك ٱبْتِغَآءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ يعنى لتصنع منها الحلي والمجوهرات والأواني والامتعة ، فإن هذه المعادن تكون مختلطة بكثير من التراب وغيرها من العناصر فتصفو بالنار وتخلص ويذهب الزبد الذي يعلوها . فهذا مثل آخر مضروب للحق والباطل واختلاط بعضهما ببعض . ثم بين الله مآل الحق والباطل ومصيرهما وعاقبتهما فقال: {{ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ وَٱلْبَاطِلَ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي ٱلأَرْضِ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ} . أي إذا اجتمع الحق والباطل وتقابلا وظهرت حجج كل وما يستند عليه ، فلا ثبات للباطل ولا دوام له، كما أن الزبد لا يثبت مع الماء ولا مع الذهب والفضة، ونحوهما مما يسبك في النار، بل يذهب ويضمحل، ولهذا قال: { فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآءً } أي: لا ينتفع به، بل يتفرق ويتمزق، ويذهب ولا يرجع منه شيء، ولا يبقى إلا الماء وذلك الذهب ونحوه ينتفع به، ولهذا قال: { وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمْكُثُ فِى ٱلأَرْضِ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ } هذه الحال التى ضرب الله بها هذا المثل هي ما يعيشه اليوم المسلمون من هذا المسخ والخلط والتباس الحق بالباطل. لكن المثل المضروب في الأية يعطي الأمل في أن الحق مهما تلبس بالباطل ومهما شابته الشوائب فإن العاقبة للخالص الصافي. ولهذا فإن المرء مطلوب منه في هذه الحال أمور. أولها: أن يكون له ميزان دقيق يزن به الأمور ليتبين به الحق من الباطل في كل أمر من الأمور وفي كل نازلة من النوازل . ، فعلى المرء أن يبحث عن الدين الحق والإسلام الخالص ، الذي لا تشوبه شوائب الجاهليات الكثيرة . وعليه أن يكثر من الدعاء الذي نحن أحوج إليه من حاجتنا إلى الطعام والشراب ، ولهذا أمرنا أن نكرره في كل ركعة من ركعات ولا تصح صلاة إلا به { اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ .} فالصراط المستقيم هو الحق المبين وهو موافقة الكتاب والسنة ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم . فينبغي علينا دواما أن نراجع مفاهيمنا وتصوراتنا وعاداتنا وتقاليدنا في أفراحنا ومآتمنا وأعمالنا وتصرفاتنا فنقيسها بميزان الحق فما كان مع الحق أثبتناه والتزمنا به وما كان زبدا لا ينفع فنطرحه ونتركه ونهجره ولا نبالى في سبيله بلوم اللائمين أو بصيحات الإعلام الغربي والشرقي . بقلم المشرف الأستاذ بسطامي محمد سعيد خير