Facebook.com/tharwat.gasim [email protected] 1- شمشون الجبار ؟ كما تعرف ، يا هذا ، كان شمشون فلسطينياً من قطاع غزة ، عاش وقُبر بها في القرن الحادي عشر قبل الميلاد ، حسب سفر القضاة في العهد القديم ( التوراة ) . كان شمشون يقتل الأسود وابناء آوى بيديه العاريتين . وفي نهاية حياته هدم المعبد على أعدائه وهو يصيح : ( على وعلى أعدائي ) فمات معهم ونجت حبيبته دليلة . سماه قومه الفلسطينيون شمشون الجبار ، لأنه كان لا يُقهر أبداً ؟ تقول الأسطورة إن سر القوة الجبارة لشمشون الجبار تكمن في شعر راسه . 2- أخيل القاهر ؟ تقول الأٍساطير الإغريقية بأن أخيل كان بطلاً لا يُقهر ، ويفتك بعشرات الفرسان الأشداء ، مرة واحدة ، بضربات من سيفه البتار . سماه قومه أخيل القاهر ، لأنه لا يُقهر أبداً ؟ سر قوة أخيل تكمن في أن والدته قامت بتغطيسه ، وهو طفل ، في مياه نهر ستيكس المقدس ، الذي يمنح قوة عدم القهر السحرية . ولكن بما أن والدته كانت تحمل أخيل من كعب قدمه أثناء غسله في النهر، لم يصل الماء المقدس إلى كعب قدم أخيل عند تغطيسه في المياه المقدسة . فصار كعب أخيل المكان الوحيد في جسمه الذي لا يملك قوة عدم القهر السحرية . في أحد المعارك ، أصاب سهم طائش كعب أخيل متسبباَ في مقتله بعد فترة قصيرة. تقول الأسطورة الإغريقية إن سر قوة أخيل الجبارة التي لا تُقهر تكمن في غسله وهو طفل ( إلا كعب قدمه ) في مياه نهر ستيكس المقدس ؟ 3- مبيكي الجبار القاهر ؟ أحتار مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الأفريقي ، وكذلك مجلس الأمن الدولي في سر قوة مبيكي الفكرية ، وإستنباطه للمفردات التي تسير بها الركبان كمفردة محاكم الهجين ، وإقتراحاته السديدة التي تحل المشبوك وكأنه الشيخ فرح ود تكتوك ، كإقتراح الجزرات الذي إعتمده الجميع ! تعجب القوم من مقدرات مبيكي الخارقة في التوسط بين الفرقاء الذين يمسكون برقاب بعضهم البعض ، فيصيروا أحباباً بفضل وساطات مبيكي السحرية . ولذلك ، وفي يوم الأربعاء 17 سبتمبر 2014 في نيويورك ، نصبوه ( فرعوناً ) على بلاد السودان وأهل بلاد السودان ؛ وسوبر وسيط ، يمسك بين يديه بكل ملف من ملفات السودان الخلافية : من ملف الحوار الوطني إلى ملف العلاقة بين دولتي السودان ، مروراً بملف دارفور وملف المنطقتين . ولم يدر بخلد القوم إن سر قوة مبيكي الفوق - إنسانية في التوسط وإبتكار الحلول السحرية ، كما شمشون الجبار وأخيل القاهر ، مصدرها الحصري ( كجور ) مبيكي الباتع ؟ فتش عن ( كجور ) مبيكي الباتع تجد السر وراء قوة مبيكي الجبارة والقاهرة في فن وعلم التوسط بين الفرقاء المتحاربين . تجد ثقافة ( الكجور ) لا تزال سارية في بعض قطاعات قبيلة الأكسوسا ، في ولاية الترانسكاى في دولة جنوب افريقيا ، التي ينتمي اليها مبيكي . 4- زواج الستينية هيلين من الطفل سانيلي ؟ ألم تسمع ، يا هذا ، بأحدى أخوات مبيكي ( هيلين ) ، التي تزوجت طفلاً ( سانيلي ) يبلغ من العمر 8 سنوات ، وهي قد تخطت العقد السادس ، ولها حزمة من الأولاد والبنات ، كبراهن عمرها 38 عاماً . بارك زوج هيلين واولادها وأهلها زواجها من الطفل سانيلي ، وأقاموا حفل عرس في يوم الاحد 10 مارس 2013 تناقلته وسائط الإعلام العالمية في حينه . وحسب إدعاء والدة العريس ، فإن العريس سانيلي قد سُمي على شرف جده الذي طلب من عائلته ، وحسب نصيحة كجوره ، أن يتزوج أحد أحفاده ، بعد وفاته ، البنت اليافعة وقتها هيلين لأنها أعجبت الكجور ، وإلا فسوف يصيب العذاب الجد في العالم الآخر ؟ وهذا ما حدث 5 عقود بعد وفاة الجد ، وفي يوم الاحد 10 مارس 2013 ! صورة العريس الطفل والعروس الستينية في حفل زواجهما ؟ إذن ثقافة الكجور لا تزال مُستدامة عند قبيلة الإكسوسا ، التي ينتمي اليها الفرعون مبيكي ؟ 5- كجور مبيكي ؟ ثقافة الكجور مُتجذرة في وجدان الوسيط مبيكي ، وشربها مع لبن أمه وهو رضيع . لا يتحرك مبيكي قيد أنملة قبل أن يستشير كجوره . ولكن كجور مبيكي كجور من نوع خاص ؛ كجور موديل العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين . صحيح ... كجور مبيكي لا يروب الموية ولا يحيل الفسيخ شربات . ولكنه له عيون زرقاء اليمامة التي ترى ما لا يراه الآخرون ، وتسمع ما لا يسمعه الآخرون . أستمد كجور مبيكي خاصياته الفريدة والمتفردة من قراءاته الموسوعية في شتى ضروب المعرفة والفكر ، فصار ماعونه الفكري والمعرفي في سعة بحر أبيض عند هوجة بحر أزرق ! يكتب كجور مبيكي المقالات الفكرية والعلمية أكثر من مرة في الأسبوع الواحد ؛ ويصدر الكتب مدراراً ! لا تنتهي من قراءة كتاب له ، حتى ترى المكتبة وقد قذفت لك بكتاب آخر له ، غاية في الإعجاز والأصولية ، ويحوي على كل جديد ومثير وخطر . حتى لا نطيل عليك ، كجور مبيكي يجسد الآية 122 في سورة الأنعام : ( وجعلنا له نوراً ، يمشي به في الناس ) . ولكن نور كجور مبيكي نور من الفكر والمعرفة والعلم ، نور يشع من مقالاته ، ومن كتبه ، ومن كلاماته وأحاديثه ، هداية للناس لعلهم يتفكرون . نختزل في السطور التالية بعض البعض من تجارب مبيكي الثرة مع كجوره العجيب . 6 - رسالة كجور مبيكي ؟ في يوم الثلاثاء 7 اكتوبر 2014 ، أرسل الكجور رسالة مفتوحة لأمبيكي تحتوي على خريطة طريق مفصلة تحظى بتأييد وطني عريض ومباركة إقليمية ودولية. إحتوت خريطة الطريق التي اقترحها كجور مبيكي علي الإجراءات الآتية : اولاً : عقد مفاوضات بين الحكومة ومكونات الجبهة الثورية للإتفاق على وقف العدائيات ووقف إطلاق النار في دارفور والمنطقتين وتبادل الاسرى ، وتفعيل الإتفاقية الثلاثية ( الأممالمتحدة + الإتحاد الأفريقي + الجامعة العربية ) لتوصيل الإغاثات للنازحين في دارفور والمنطقتين . بناء على توصية الكجور : + دعا مبيكي الحكومة والحركة الشعبية الشمالية لمفاوضات في اديس ابابا يوم الاربعاء 12 نوفمبر 2014 تحت إطار قرار مجلس الأمن 2046 ؛ + دعا مبيكي الحكومة وحركات دارفور المسلحة لمفاوضات في اديس ابابا يوم السبت 22 نوفمبر 2014 لوقف العدائيات وتبادل الأسرى ؛ + دعا مبيكي لجنة ( 7 +7 ) لإجتماع تمهيدي مع مكونات الجبهة الثورية وحزب الامة وتحالف قوى الإجماع الوطني وباقي الاحزاب السياسية غير المشاركة في لجنة ( 7 +7 ) في اديس ابابا بعد يوم السبت 22 نوفمبر 2014 ، للإتفاق حول إجراءات وآليات عقد مؤتمر دستوري جامع في الخرطوم بين الحكومة وجميع فصائل المعارضة ، دون إقصاء لطرف او هيمنة طرف على الأطراف الأخرى ، بهدف الوصول إلى تسوية سياسية شاملة للمسألة السودانية . ثانياً : اقترح الكجور على مبيكي دعوة حكومة مصر والجامعة العربية للمشاركة في عملية السلام في السودان ، اسوة بدول جوار السودان الأفريقية الأخرى وبالإتحاد الأفريقي . وعليه فقد قابل مبيكي الرئيس السيسي ( القاهرة – الأحد 2 نوفمبر 2014 ) وتمت موافقة حكومة مصر والجامعة العربية على المشاركة في عملية السلام السودانية . ثالثاً : اقترح الكجور على مبيكي أن يجاهد ( وكان تعب منك جناح ، يا مبيكي ، في السرعة زيد ) لتراضى أهل السودان عبر مؤتمر قومي دستوري جامع على نمط ( كوديسا ) جنوب أفريقيا ، وأن يقنع المجتمع الدولي بالمساعدة في تفعيل هكذا تراضي سوداني بالوعد بفك عزلة السودان في حالة الوصول إلى مصالحة وطنية ، بتفعيل عدة إجراءات كما إقترح الكجور منها : * تسوية مع محكمة الجنايات الدولية ، شطب الدين الخارجي ، وقف المقاطعات الإقتصادية والدبلوماسية ، شطب اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب ، تفعيل إتفاقية الكوتونو ، بدء مشروع مارشال سوداني للتنمية في السودان ) . بعد مقابلته للرئيس البشير ( الخرطوم – الأربعاء 5 نوفمبر 2014 ) دعا مبيكي المجتمع الدولي لفك عزلة السودان بتفعيل الإجراءات التي إقترحها الكجور ، خصوصاً والرئيس البشير موافق بل يدعم الكوديسا ( الحوار الوطني الحقيقي ) . ولم ينس مبيكي ان يحذر قادة السودان بأن الملاحقة والمضار المترتبة عليهم وعلى السودان لا فكاك منها إلا من خلال آلية الكوديسا ، كما حدث في بلده جنوب افريقيا في عام 1992 . 7- مرض العنوسة ؟ إستنجدت القيادية في المؤتمر الوطني الأستاذة سامية احمد محمد بالفرعون مبيكي طالبة منه التوسط الفوري لدى شباب بلاد السودان لفك بورة البنات البايرات ، والتي تجاوز عددهن حاجز الثلاثة مليون بايرة في آخر إستطلاع في الموضوع ! تشكو كل واحدة من البايرات حظها العاثر ؛ ومنهن طبيبات ، ومهندسات ، ومحاميات ، وما رحم ربك من زبدة وطلائع بلاد السودان . أسرع مبيكي طالباً المشورة من كجوره . قال الكجور ناصحاً الوسيط الذهبي مبيكي : تجد ، يا مبيكي ، فك عقدة البنات البايرات في تفعيل الحكومة للكوديسا . العرس الجماعي يزيد المشكلة تعقيداً ، ولا يحلها . العريس العاطل لا يجد قوت يومه ، فيعلن الإعسار ، وتنتهي كل زيجة بالطلاق . الكوديسا تمهد وتقش الدرب للتحول الديمقراطي الكامل والسلام العادل الشامل . بتفعيل الكوديسا تنتهي الحروب الاهلية التي تأكل في يوم واحد مداخيل الدولة في شهر كامل . وبإنتهاء الحروب الأهلية ، تصير مداخيل الدولة متاحة لخلق فرص العمل للشباب ، وقهر غول البطالة الذي يستولد فيروس عزوف الشباب عن الزواج ، وبالتالي مرض عنوسة البنات الوبيل ! ونزيدك يا مبيكي كيل بعير ، فالكوديسا تدمر فيروس التمكين ؛ سرطان التمكين الذي إستولد الفساد وإستولد وباء العطالة بين الشباب ؛ الوباء الذي إستولد وحش الفقر ، الذي لو كان رجلاً لقتله الخليفة الراشد عمر ؛ وحش الفقر الذي كان وراء عجز الشباب عن الزواج ، وبالتالي بوران البنات وعنوستهن القاتلة ؟ عليك ، يا مبيكي ، بالكوديسا ، ففي تفعيلها بواسطة الحكومة الترياق الناجع الذي يقضي على العنوسة وبوران البنات . نقل مبيكي نصيحة كجوره للأستاذة سامية ! فهمت الأستاذة سامية الكلام . وهرولت نحو الرئيس البشير ، إذ لها مصلحة شخصية مباشرة في الموضوع . نواصل مع كجور مبيكي ...