وما زلنا نتلو قصيدة السيّد عباس إبراهيم تلك التي أنشدها في حضرة الإنقاذ.. والرجل طبعاً من الذائبين وجداً.. والهائمين عشقاً بالإنقاذ.. وإن كان له أجر واحد هو فتح عقولنا «بساطور» حتى «يكب» فيه معلوماته..ويصب فيه بدائع وصنائع.. وروائع الإنقاذ فله الأجر بإذن الله.. فقد علمنا ما كنّا نجهل.. ومسح وأزال الغشاوة من عيوننا التي كانت تلبس نضارة الحسد كما قال.. والكراهية كما أورد.. وها نحن نقف معه في صف واحد أمام أبواب الإنقاذ مادحين.. لاهجين بالشكر والعرفان على جميل أعمالها.. ولا بأس أن نورد حرفياً ما كتبه على صفحة الإيميل.. فقد كتب الرجل في فقرة من الرسالة وهو يكيل السباب للديمقراطية الثالثة المؤودة والصريعة تحت سنابك خيول الإنقاذ كتب «إنت يا الغالي شن نفرك بتحلم ترجعنا تاني لأسيادك يتحكموا في رقابنا ويعدمونا الصابونة والرغيفة وحقنة الطعن وورق العرضحال وكباية الجاز البنولع بيها الفانوس». صدقت يا عباس.. صدقت يا عباس.. نعم.. ها هو الوطن يعيش أمجد أيامه.. وأخصب مواسم أفراحه.. وها هي أكواب العنب بل عناقيد العنب تزحم «الترابيز» والطرقات وها هم فقراء بلادي من شغيلة.. وماسحي أحذية.. وبائعي مساويك.. وعربجية.. ومعاشيين.. ومفصولين للصالح العام.. وترزية.. و«غسالين عربات».. وبعد وجبات الغداء الباذخة.. الدسمة.. المترفة «يحلون» كطبق رئيسي.. ويومياً بعناقيد العنب.. وبجوارها تماماً.. أصابع الموز الأصفر الصومالي الرهيب.. ثم ذاك البرتقال الذهبي السكري..وشرائح المانجو.. ثم وبعد الحمد لله والثناء على نعمته.. لابد من شكر الإنقاذ التي جعلت هذا ممكناً.. ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله.. صدقت يا عباس.. صدقت يا عباس.. لأننا وطيلة اثنين وعشرين سنة وتزيد.. لم نسمع بمواطن واحد.. يشكو أنه لم يجد خبزاً.. ولم نسمع ولو «بالغلط» مواطناً واحداً يشكو من ارتفاع سعر «رغيف العيش» ولم نسمع بمواطن واحد اشتكى من أوزان الخبز.. وكيف نسمع.. وكل رب أسرة مهما كبرت ومهما كان راتبه ضعيفاً.. قادر على شراء الخبز.. الذي عادة ما يفيض عن الحاجة.. حتى يذهب مباشرة إلى أكياس النفايات.. أو أن تطحنه النسوة.. ليصبح «قرقوش» لأنه ضروري في صناعة «البفتيك والكفتة» كل ذلك في مطابخ الأسر الفقيرة.. لأن الطبقة المترفة أو متوسطة الحال مثل الموظفين والمعلمين وأطباء الامتياز وصغار المحامين.. هؤلاء أبداً يصحبون العائلة.. كل العائلة لتناول وجبة الغداء.. وأحياناً العشاء.. في تلك المحلات الباهرة الرائعة في شارع المطار..كل هذا بفضل الإنقاذ.. ويتحدث السيد عباس عن كيف أكل الأسياد في الديمقراطية الثالثة «الوجبات الجابوها لينا الإخوة العرب أيام فيضان 1988م». نعم.. إن الأحبة في الإنقاذ.. قادة وقاعدة وسيطة وحتى تلك التي أسفل الهرم.. لم يأكلوا «لقمة» واحدة حرام.. كيف يأكلون حراماً.. وهم يرفعون بيارق شرع الله المطهر.. إنهم ومن فرط فزعهم وارتعادهم من أي لقمة حرام.. يضعون نصب مكاتبهم وعلى جدرانها.. بل في مكتب المسؤول.. أو الدستوري أو الوالي.. أو الوزير إطاراً مذهباً.. وتقرأ فيه بأحرف مذهبة.. هذه الكلمات (أخرج ابن عساكر عن البراء أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج يوماً حتى أتى المنبر وقد كان اشتكى شكوى فنعت له العسل وفي بيت المال عسل فقال «إن إذنتم لي فيها أخذتها وإلا فإنها عليّ حرام فأذنوا له فيها»). يا لنظافة وطهارة أيديكم أيها الإنقاذيون.. وليس في مكتب المسؤول وحده بل حتى على حائط مكتب السكرتيرة يضع المسؤول.. أيضاً.. إطاراً مذهباً وفيه نقرأ ( عن الحسن رضي الله عنه قال جيء إلى عمر رضي الله عنه بمال فبلغ ذلك حفصة ابنة عمر رضي الله عنهما فجاءت فقالت: يا أمير المؤمنين حق أقربائك من هذا المال قد أوصى الله عز وجل بالأقربين فقال لها يا بنية حق أقربائي في مالي فأما هذا ففيء المسلمين.. غششت أباك قومي.. فقامت تجر ذيلها). ثم.. ألم أقل إن الإنقاذ هي هدية السماء لنا.. ثم.. هل «كده إنت مبسوط يا سيّد عباس.. أدامك الله للإنقاذ وأدامها عليك.. إنه سميع مجيب..