قصار القامة ليس معاقون جسدياً أوعاجزون عن أداء بعض الأعمال، لعدم إمتلاكهم البنيات الجسدية الكاملة، فقد كسر الكثيرون منهم حواجز الشعور بالنقص، وتمكنت أغلبيتهم من إبراز مواهب فذة في مختلف المجالات الأدبية والعلمية والحرفية، بل وبزوا في كثير من المجالات أكثر من ذوي القامات الطويلة، مما فرض على المجتمع الإنساني تغيير نظرة الرأفة والشفقة والسخرية، وتحويلها إلى الإعجاب بل والتقدير، والرجوع عن مضمون الموروثات الشعبية التعميمية القديمة، الشعرية منها والنثرية المتفاخرة بالطول ومزاياه، والملأ بالأمثال والتسميات التحقيرية والأحكام الدونية العنصرية التي إعتبرت كل قصير نقمة ونعتوه بتوصيفات قدحية سخيفة. ولكن مع هذا هناك أمثلة متعددة لمن يحاولون البحث عن طرق وحيل كفيلة لإخفاء وستر قصر القامة، وأشهر مثال لذلك في زماننا هذا حالة الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي الذي عاني مما إعتبره عيباً منذ طفولته حيث كان يقول: أنا قصير مثل نابليون، وكانت أمه تقول: إن إبني يخلع حذاء عالي الكعب من أجل حذاء آخر أعلى كعباً. وكانت الصحف قد حولته مؤخراً إلى نكتة فولكلورية، خاصة حين إختار مساعدوه عمالاً قصار القامة للظهور معه خلال زيارته لفوريسيا لصنع السيارات بالنورماندي بشمال فرنسا، وتندرت كذلك الصحف على إستخدامه صندوقاً للوقوف عليه عند إلقاء الخطب، وعلى فارق الطول بينه وبين وزوجته التي تفوقه طولاً وتصوير حذائه ذي الكعب العالي الذي يعوض به بضعة سنتيمترات لإخفاء قصر قامته، وتمادت الصحافة في ذلك إلى درجة أن أطلقوا عليه تسمية نيكولا الصغير، وهي شخصية شهيرة مستعارة من القصص المصورة للأطفال. وكان الفنان والمطرب فريد الأطرش قصير القامة أيضاً، وكان قصره ها يسبب له عقدة نفسية، فقد كان عندما يمثل فى الأفلام أو يغني يشترط أن يكون واقفاً على درج عالي حتى لا يظهر قصره ويطلب من المخرج أن تتجاوز مشاهد التصوير إبراز قصره. وليس ساركوزي وحده الذي لجأ إلى مثل هذه الحيل لإخفاء قامته القصيرة، بل هناك الكثيرين من المشاهير الذين لجأوا لنفس الأسلوب لإخفاء طولهم الحقيقي مثل المغني البريطاني كليف ريتشارد الذي إعترف بإرتداء حذاء ذي كعب مرتفع أثناء أدائه لبعض الفقرات الغنائية حتى لا يبدو أقصر من الراقصين. ومع كل هذا وذاك فإن التاريخ يذكر كل أولئك الذين لم يمنعهم قصر القامة ولم ينتقص من الأدوار الإبداعية والسياسية والوظيفية التي تبؤوها فأصبحوا زعماء أفذاذاً رغم قصر قاماتهم البينة، أمثال الملك توت عنخ آمون، والإسكندر الأكبر، وهولاكو، وستالين، وماوتسي تونغ، والزعيم الصيني دينج شياو بينج، وخوروشوف، وأدولف هتلر، وجوزيف ستالين، وهيلاسلاسي، ولورنس العرب، والملكة فيكتوريا، وساركوزي، وعيدي أمين دادا، وفرانكو، وتشاوسيسكو، وعلال الفاسي، والمهدي بن بركة وأحمدينجاد، وعبدالعزيز بوتفليقة، الذي سألته مذيعة فرنسية عن قصر قامته البادي لكل من يراه، فأجابها: يكفيني فخراً أني أطول من نابليون بونابرت بثلاثة سنتيمترات. وكما يقول المثل السوداني القصير يا حكمة يا فتنة!!. وهناك فئة أخرى من قصار القامة نبغت هي الأخرى لكن في ميادين الفقه والفن والإبداع، منهم الصحابي الجليل عبدا لله بن مسعود، أول من جهر بالقرآن أمام المشركين، والجاحظ، والمتنبي، وتأبط شراً، والفرزدق وصاحبه جرير، وإينشتاين، وفرويد، وبيكاسو، وفولتير، وإسحاق نيوتن، وتشارلز ديكنز، ورائد الفضاء جاجارين، وموزار، والموسيقار بليغ حمدي، والفنان عبد الحليم حافظ، ويحيى حقي، وإبراهيم المازني، وإبراهيم ناجي، وأمير الشعراء أحمد شوقي، والأديب أحمد حسن الزيات، وغيرهم من قصار القامة الذين حققوا التفوق في ميادين العلم والإبداع ونالوا المجد والشهرة كتعويض عن قصر القامة وقد حملوا في قرارات أنفسهم مخزوناً هائلاً من العواطف الرومانسية وحسن المعاملة واللطف واللباقة والحب والإتكيت والمشاعر الرائعة وصفات الذكاء والفطنة والحذر والقوة والإعتماد على النفس والثقة بالنفس أيضاً.