ميلاد المسيح: يذكر القرآن الكريم عن مريم العذراء بعد استقبالها لبشارة السماء، أنها عندما حملت يسوع المسيح في بطنها، انتبذت مكاناً قصياً، وفاجأها المخاض، وتمنت الموت وأن تكون نسياً منسياً، ولكن الملاك المبشر، وهو جبرائيل- كما يذكر الإنجيل- وهكذا يذكر القرآن، كان متابعاً لها، ومعضداً ومسانداً، وقد طلب منها أن تلوذ ليس فقط بالصوم ولكن بالصمت أيضاً، وهذا ما جاء في سورة مريم: َ(حَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً* فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً* فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً* وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً* فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً) مريم 22-26. وكان عليها فقط أن تهز إليها بجزع النخلة وتساقط عليها رطباً جنياً، لتأكل وتشرب وهي قريرة العين.. وفي سورة«المؤمنون» إضافة الى أن الطفل وأمه ذهبا إلى ربوة مرتفعة، فيها مقر مريح، ومعين أي عين ماء:(وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ) المؤمنون50. وهذا يعني أنه عندما بدأت دلائل الحمل على مريم، غادرت المنزل خشية القيل والقال، ورفضت أن تضع سلامها في أفواه الناس، وآواها ربها إلى مرتفع من الأرض أي ربوة، وفي المرتفع «قرار» أي موضع راحة، وفي الموقع نبع ماء جارٍ أي معين، وفي الموقع أيضاً شجرة نخيل سامقة سموق المولود، عظيمة عظمة الأم، معطاءة تعودت أن تلقي بحجر فتعطي أجمل الثمر، وكأنها رمز لمريم العذراء التي لاقت ما لاقت، من الهمس غير البرئ عن حملها، ولكنها أعطت ابنها السيد المسيح ثمراً طيباً وآية للعالمين، وكانت نصيحة السماء أن تظل صامتة، ولا تجيب على أسئلة السائلين. ولا تذكر الأناجيل أيا من هذه التفاصيل، فإنجيل متى يتحدث عن بيت لحم، وعن مجئ المجوس إلى الطفل وليد مزود بيت لحم: أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هَكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارّاً وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا أَرَادَ تَخْلِيَتَهَا سِرّاً.. وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ» وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا).. فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ. وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ. (متي1: 18- 25)) أما إنجيل لوقا فذكر الذهاب إلى بيت لحم، وذكر ظهور للملاك لرعاة البادية العرب وما حدث معهم، وسماعهم لترنيمة الملائكة الخالدة، التي هي من تأليف وتلحين وغناء وإنشاد الملائكة أنفسهم: وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ الْمَسْكُونَةِ.. وَهَذَا الاِكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ، فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ. فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى. وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ. فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ. وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ وَقَفَ بِهِمْ وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ فَخَافُوا خَوْفاً عَظِيماً. فَقَالَ لَهُمُ الْمَلاَكُ: »لاَ تَخَافُوا. فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ. وَهَذِهِ لَكُمُ الْعَلاَمَةُ: تَجِدُونَ طِفْلاً مُقَمَّطاً مُضْجَعاً فِي مِذْوَدٍ«. وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ الْمَلاَكِ جُمْهُورٌ مِنَ الْجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللهَ وَقَائِلِينَ: «الْمَجْدُ لِلَّهِ فِي الأَعَالِي وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ». وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ قَالَ الرُّعَاةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «لِنَذْهَبِ الآنَ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ وَنَنْظُرْ هَذَا الأَمْرَ الْوَاقِعَ الَّذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ». فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ وَوَجَدُوا مَرْيَمَ وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مُضْجَعاً فِي الْمِذْوَدِ. فَلَمَّا رَأَوْهُ أَخْبَرُوا بِالْكَلاَمِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ عَنْ هَذَا الصَّبِيِّ. وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ. وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هَذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا. ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ. (لوقا2: 1-20). الأدب القديم: وفي الأدب المسيحي القديم هناك أحاديث كثيرة عن قصة ميلاد السيد المسيح، حيث يذكر أن ميلاد السيد المسيح تم في داخل مغارة، في مكان منعزل على الطريق إلى بيت لحم التي قصدها يوسف مع مريم من أجل الإكتتاب في الإحصاء السكاني، وبينما هما على الطريق شعرت مريم بآلام المخاض، فطلبت من يوسف أن يوقف الدابة، وقالت ليوسف لندخل هذه المغارة لأن زمن ولادتي قد حل، ولا أستطيع الوصول إلى المدينة، وكانت الشمس قد آذنت بالمغيب، فأسرع يوسف في طلب إمرأة تعين مريم، فالتقى امرأة يهودية، يذكر التقليد أنها سالومي، وطلب منها أن تساعد مريم في ولادة وليدها، وكانت الشمس غربت، ولكن نوراً إلهياً عظيماً أشرق في المكان، وكان أكثر من نور الشمس في منتصف النهار، وولد المسيح في هذه المغارة. وقصة النخلة ونبع الماء التي أوردها القرآن الكريم لم توجد في أي موقع كتابي آخر سوى القرآن الكريم، غير أن ما ذكر عن رحلة القافلة المقدسة إلى مصر أن مريم في الطريق رأت شجرة نخيل، ورأت ثمرها، وقالت ليوسف النجار إن الشجرة عالية جداً، وهي ترغب أن تأكل منها، وهنا أصدر الطفل يسوع أمراً إلى النخلة التي انحنت حتى لامست قدمي مريم، فأخذت من ثمرها ما شاءت، وعندما ارتفعت النخلة، ونبع من جذورها نبع ماء أرتوا منه.