على خلفية النزاع الذي نشب مؤخراً بين آل الشريف الهندي والحكومة حول قطعة الأرض بالرقم 200 بمساحة 530متراً، أمام مسيد وقبة الشريف الهندي، بدأت بوادر أزمة أخرى تظهر داخل أسرة الشريف نفسها وبعض المنتمين منها للحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة جلال الدقير. حيث يرى خصوم الدقير أن الرجل وحزبه استغلا المشكلة لتحقيق كسب سياسي, بينما نفى وزير الدولة بالتعاون الدولي الشريف حسين إبراهيم الهندي هذه التهمة.. آخر لحظة أجرت المواجهة بين الشريفين من آل الهندي.. الشريف الأمين الهندي والشريف حسين إبراهيم الهندي فخرجت بالحصيلة أدناه أجراها: علي الدالي الدقير استغل قضية سرايا الهندي لتحقيق كسب سياسي رخيص ليس هنالك نزاع بين آل الهندي والحكومة على الأرض المدعاة * نريد تفاصيل عن ما حدث في النزاع بين آل الهندي والحكومة فيما يتعلق بموضوع السرايا ؟ - ليس هنالك نزاع بين آل الشريف والحكومة فيما يخص السريا. * كيف وأمس الأول شهد تجمعات كبيرة لآل الشريف ومواطني بري رافضين بناء مجمع إسلامي أمام السرايا؟ - القطعة المتنازع عليها ليست جزءاً من المسيد وهي أرض تمتلكها الحكومة وقامت الحكومة بتخصيصها لجهة ما لبناء مجمع إسلامي. * إذن ماهي طبيعة الاحتجاجات التي شهدتها بري يوم أمس الأول؟ - الاحتجاجات من صنع سياسيين يحاولون استغلال الدين لتمرير أجندة سياسية, والإعلام تداول القضية لأن السياسيين هم من سربوا هذه المشكلة للإعلام, والأرض موضوع الاحتجاجات خصصت لبنا مركز إسلامي وليس لبناء مركز بوذي أو كابريه, وفي رأيي أن المركز سيكون مكملاً للمسيد. * لكن هنالك مجمع إسلامي موجود سلفاً داخل المسيد؟ - من قال ذلك, توجد فقط قبة الشريف والمسيد بداخله خليفة والمقابر, وأريد أن أدق ناقوس الخطر وأحذر من الفتنة التي يمكن أن تندلع في الخرطوم أذا ما استمر السياسيون في الترويج لمثل هذه الشائعات بغرض الكسب السياسي الرخيص لأن للآل الهندي مريدين ومحبين ومستعدين أن يقدموا أنفسهم للموت إذا ما اقتنعوا بفرية السياسيين هذه. * ومن يقف وراء هذه المسألة؟ - جلال الدقير يحاول أن يلبس حزبه لباس الطائفة حتى يظهر للحكومة أنه متمكن ويمتلك جماهير ومسنود من آل الهندي ومريديهم. وما دخل الدقير بهذا النزاع؟ - الدقير تصدى للمشكلة وحضر وبسرعة غريبة إلى مكان التجمع واتصل بالنائب الأول للرئيس, وكأنما البلد خلت من المشاكل غير مشكلة الأرض أمام المسيد, ومسألة الاستناد على الدين حذر منها الشريف حسين الهندي وله مقولة شهيرة قال فيها ( تسقط القداسة على أعتاب السياسة) . نحن كاتحاديين لا نستغل الدين لتحقيق مكاسب سياسية النزاع قائم حول تشييد مركز إسلامي ونرى أنه سيغلق المدخل الرئيسي للمسيد * حدثنا عن تفاصيل النزاع بين آل الهندي والحكومة حول الأراضي أمام مسيد وقبة الشريف؟ - كل ما في الأمر أن الحكومة قامت بتصديق الأرض أمام المسيد لتشييد مجمع إسلامي ، لكن الاعتراض قائم على أن المجمع من شأنه أن يغلق الشارع الرئيسي المؤدي إلى مدخل المسيد لأن مساحة الأرض تبلغ 530 متراً وتتمدد حتى أمام مداخل بيوت الشريف ما يصعب مسألة الدخول والخروج من وإلى البيوت. * لكن يقال إن الاعتراض قائم على المجمع الإسلامي ذاته ؟ - نعم بالطبع المسألة الثانية أنه لا يمكن أن يقام مجمع إسلامي جوار مجمع إسلامي قائم أصلاً, هذا باب للفتنة ولا نريده أن يفتح. * وهل من سبب آخر للاعتراض ؟ - بالطبع أن السلامة المجتمعية تمثل أهم عوامل الاحجتاج على قيام المجمع المراد تشييده لأن القطعة محل النزاع تحمل الرقم 200بمربع 12 حي الشاطيء بمساحة 513 متراً, وفي ذات الجهة يوجد مربع (1) بري الشريف, والفرق بين المربعين كبير, هذه المسألة ستولد إشكالية وتخلق نزاعاً آخر. * لكن الأرض كما يقال ليست ملكاً لآل الشريف؟ - الشريف كان يمتلك كل هذه الأراضي ويمتلك 100 فدان من المسيد وحتى قصر الصفراء الشهير الذي نزل فيه الإمبراطور هيلاسلاسي وكان قد أهداها الى السيد عبدالرحمن المهدي وإلى الآن وكل المباني داخل المسيد تاريخية وامتد عمرها إلى أكثر من مائة عام, وتعد أثراً عالمياً ودينياً واجتماعياً ووطنياً وصوفياً. * يقال إنكم تستغلون النزاع وأسرة الهندي من أجل كسب سياسي؟ - نحن كاتحاديين على الإطلاق لا نستغل مسألة الدين من أجل كسب سياسي, وكآل الهندي أيضاً نفصل تماماً ما بين القضايا فمثلاً الخليفة أحمد الموجود حالياً بالمسيد هو أول من لحق بالشريف حسين يوسف الهندي بالجبهة الوطنية المعارضة لنظام مايو من داخل الأراضي الليبية ثم بعد أن تولى الخلافة ترك أمر السياسة وتفرغ للسجادة, وكل خلفاء الطريقة يفعلون ذلك رغم مرجعيتهم السياسية, فمنهم من هو مؤتمر وطني ومنهم من ينتمي إلى الحزب الشيوعي ومنهم الاتحادي.