الحركة ولود والسكون عاقر والسفر يسفر عن أخلاق الرجال هكذا قالت العرب وقال الفرزدق: وفي الأرض عن دار القلى مُتحولٌ وكل بلاد أوطنتك بلاد ضمن وفد إعلامي كبير ضم صحيفة (الخليج) و(البيان) وبعض الكتاب الأفذاذ وقناتي العربية ونيودلهي زرنا الشهر الماضي مدينة نيالا درة ولاية جنوب دارفور وإحدى الأماكن التي تعد حاضناً ومتوسعاً لتفاصيل العناصر الثقافية المجتمعية دون قلق أو تخشب.حين يأتي الصحافيون لزيارة مكان ما يتصدر الأخبار والتقارير والتعليقات والأحداث الكبرى يسيطر عامل السلامة على أذهانهم ويكون التحسب والاحتراز هما رافدا الهواجس والخوف من الشظايا والرصاص الطائش والمصادفات التي تجلب الموت الصدفة. كنت ألمح ذلك في عيون كل الوفد وأرى الهلع يتجلى والأيدي تلوذ بالمسبحة والدعاء وآيات الذكر الحكيم. حين بلغ رهطنا المطار بطائرة (مارسلاند) الصغيرة داهمنا نسيم يوطّن النعاس، بارد الملمس وشجى الفوت، وقابلتنا ابتسامات ودودة مسبوقة بالترحيب، ثم انطلقنا لتفاصيل المدينة ذات الأشجار القوية المعتزة بشخصيتها والمعتدة بنسب السافنا، هذا أهم ما يميز مدن دارفور فكل مدنها فخورة ولها تقوسات وبها تأفف من نوع خاص ! وفي وسط السوق الضاج بكل شئ اتخذنا مكان إقامتنا في فندق وسط المدينة تديره شركة هندية وكان ذلك أول الإشارات المدهشة إذ كيف هجر (أجمان) مدينة كلكتا وقطع الأميال ليستقر في نيالا ويدير عملاً رابحاً في دارفور؟! .. الهنود لا يغامرون هكذا تحدثنا سيرهم منذ فجر التاريخ ومنذ انتباهة أبو حيان التوحيدي لطباعهم السلمية .. هم أهل (باردة) لا يأكلون (البرياني) إلا إذا برد أرزه .. وأهل كتمان أيضاً فإذا رأى الهندي شخصاً مذبوحاً أمام عينيه وجيئ به للمحكمة للشهادة يقول للقاضي (مافي معلوم) . والمال في عقيدتهم ليس للصرف إنما للتكديس، وذلك ليس بخلاً إنه شجن عقديتهم الساكنة التي لا تتحرك إلا بمقدار ما تسمح به الخطوة المحسوبة بكل الدقة.. الهنود لا يسيرون إلا في طريق السلامة وتأسيساً على إرثهم الموثّق فنيالا مدينة آمنة أمناً تشهد عليه طبائع الهنود !! كان هذا المشهد بالنسبة لقناة نيودلهي كافياً لدحض كل تقارير الفضائيات ذات الهوى والغرض ف«برينا سوري» منتجة البرامج التي رافقتنا تعرف أن أهلها لا يستثمرون إلا في مكان آمن وهكذا تبددت مخاوفها فانطلقت في ساحات نيالا صيغة هندية لا ينقصها إلا (شامي كابور)! فريق قناة العربية الذي غطى مصوره إبراهيم العتيبي حرب العراق كان قد وطّن زوايا كاميرته لتغطية أحداث العنف في دارفور، لكنه غيّر كل اتجاهاتها باتجاهات الحياة العادية في المدن المفترى عليها وكان يقول لي باستمرار عبارة لا يكملها (والله هادوم الغربيين) . بعد أن حلت الطمأنينة خانة الهلع والاعتدال مكان التهرول، قررت إكرام ضيوفي خارج المساحة الهندية فاتجهت بهم (لموقف الجنينة) وموقف الجنينة لمن لا يعلم هو السوق الذي تعممت منه فكرة سوق الناقة. هو الأصل وهو العبقرية التي تفردت بها نيالا. الفرق بين موقف الجنينة وسوق الناقة أنك فيه تنتخب (حملاً) حياً وفي سوق الناقة تختار اللحم المذبوح وهذا ما قمنا به في ذلك (الموقف) .. عربات كبيرة مكتوب على إحداها رغم ضخامتها (قدري شنا) . ما أجمل مفارقاتنا وما أخصبها وما أطيبها على الوجدان. حين تحلّقنا على شواء ذلك الحمل الذي قامت على أمره نسوة فريدات اللهج وحارقات (الشطة) وطاعمات الأصابع قال لي ابن هيثم موفد العربية (والله جينا نغطي حروب غطينا شواء) !!!