كثيرٌ منا يتسرَّع في إصدار الأحكام على الناس ويسيء الظن بهم، فالشخص السيء يظن بالناس السوء ويبحث عن عيوبهم ويراهم من حيث ما تخرج به نفسه المريضة بهذا الداء الذي يغلب على البعض من الناس وهو خلق ذميم ربما ظنّوه نوعاً من الفطنة وضرباً من النباهة وإنما هو غاية الشؤم، وقد يصل به الحال إلى أن يعيب على الناس من ما لم يتصف به حسبما توهمه قلبه المريض لشيء في نفس يعقوب جاهلين أن إحسان الظن بالآخرين من ارتقاء النفس البشرية وسوء الظن من الأسباب الحتمية لهدم اللذات وتفرق الجماعات.. كما أنه لا يجوز لإنسان أن يسيء الظن بالآخرين لمجرد التهمة أو التحليل لموقف يتوهمه حسب خياله المريض.. حول هذا الموضوع كان ل (البيت الكبير) القِدح المعلى لمعرفة الرؤى... تقول رقية «موظفة»: «إن سوء الظن بالناس من أحد أسباب التفرقة والشرخ الاجتماعي بين الناس، وينتشر ذلك في المجتمعات كافة، وهو نوع من أنواع ما يُسمى بالغيرة والحسد وأعمقها انتشارًا في مجتمع العمل إذ يبين ذلك بصورة واضحة وقبل التحري والدقة والتأكد من مدى صحة الأمر.. تجد الأشخاص المصابين بهذا الداء سرعان ما ينشروا ويلفِّقوا الأكاذيب، لأمرين إما للتقرّب من رؤساء العمل والتملق لنيل رضائهم أو أن يكون هدفهم زرع الفتن والإبعاد والحسد..» وهنالك أمران أيضًا إما أن يتحرّى الشخص المتلقي في ما نُقل إليه لمعرفة مدى صحته أو أن يجعل غرور الشيطان يتمكَّن فيه؛ لأن الشيطان يتقرّب إلى القلب بالشك والخيال والتوهمات.. ولا يجوز اتهام الناس بالباطل ودون وجه حق وقد نهانا الله عز وجل بقوله: (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم) وقد خاطب الله المؤمنين؛ لأن المؤمن الصالح ينظر بعين صالحة ونفس طيّبة للناس ويبحث لهم عن الأعذار، ويظن فيهم الخير. عم إبراهيم «أعمال حرة» يرى أنه لا ينبغي للمسلم أن يلتفت كثيرًا إلى أفعال الناس، يراقب هذا، ويتابع ذاك، ويفتش عن أمر تلك، بل الواجب عليه أن يُقبل على نفسه فيصلح شأنها، ويُقوِّم خطأها، ويرتقي بها إلى مراتب الآداب والأخلاق العالية، فإذا شغل نفسه بذلك، لم يجد وقتًا ولا فكرًا يشغله في الناس وظن السوء بهم بل يجب عليه الإقبال على عيوب النفس، والاشتغال بتقويمها وإصلاحها، فإن من عرف عيوب نفسه تواضع لله وللناس، وظن النقص في نفسه وليس في الناس. عمر «أستاذ جامعي» لا يختلف رأيه كثيرًا عن من سبقوه حيث يوضح أن من علامات سوء الظن بين الأفراد أن يتغير قلبك معهم عما كان عليهم، فتنفر منهم، وتستثقلهم، وتفتر عن مراعاتهم وإكرامهم، فإن الشيطان قد يقرب إلى القلب بأدنى خيالٍ للناس، لذلك لا بد أن يكون الشخص حذرًا وإن أخبرك عدل بذلك، فلا تصدّقه ولا تكذّبه لئلا تسيء الظن بأحدهما، ومهما خطر لك سوء في مسلم، فزد في مراعاته وإكرامه، فإن ذلك يغيظ الشيطان ويدفعه عنك فلا يلقي إليك مثله، خيفة من اشتغالك بالدعاء له، ومهما عرفت هفوة مسلم بحجة لا شك فيها، فانصحه في السر، وإذا وعظته فلا تعظه وأنت مسرور باطلاعك على نقصه فينظر إليك بعين التعظيم، وتنظر إليه بالاستصغار، ولكن أقصد تخليصه من الإثم وأنت حزين كما تحزن على نفسك إذا دخلك نقص ينبغي أن يكون تركه لذلك النقص بغير وعظك أحب إليك من تركه بوعظك. الباحث الاجتماعي في خاتمة الموضوع يعقّب بدلوه فيقول: نشاهد في هؤلاء الأشخاص وعلى الخصوص الشباب منهم، أن سوء الظن يتجلّى فيهم كذريعة للتهرُّب من المسؤولية، ولكي يخفوا نواقصهم الأخلاقية ويتهرَّبوا من السعي وراء الأعمال الإيجابية فإنّهم يلقون باللائمة على غيرهم ويتّهمون الآخرين بعدم الوفاء ويتّهمون حتى أولياء أمورهم بالعداوة وعدم الإخلاص لهم! ومثل هذه التصوّرات في غاية الخطورة، وأن الاستمرار عليها لا يحل لهم أية مشكلة، بل ستضاعف من مشكلاتهم على مرَّ الأيام.. وطرق العلاج لمثل هؤلاء أن يلتفتوا أولاً إلى ما قاله الإمام علي «ع» من أنهم يفسدون عبادتهم! وثانياً إلى أنهم سوف لا يحصلون من المخلصين لهم إلا على خيبة الأمل، وثالثاً أنهم مع ابتلائهم بهذا المرض سوف لا يبقى لهم سوى أمل قليل بالنجاة! ومن هنا تتجلّى ضرورة تحطيم الغرور وبناء النفس من خلال العثور على العيوب والنواقص، والاستفادة من النقاط الإيجابية لدى الآخرين.