بالرغم من تأكيد وزير الدفاع قبل الهجوم على هجليج أن أي اعتداء من الجيش الشعبي على السودان سيُلغي اتفاقيّة الحرِّيات الأربع، إلا أن من أوشكوا أن يستقبلوا باقان في مطار الخرطوم ثم في ذلك العشاء الفاخر في قلب الخرطوم بنشيد (طلع البدر علينا من ثنيات الوداع) ومن غنّوا مع باقان ورقصوا وانبسطوا وضحكوا، لا يزالون يعانون من مرض (نقص الكرامة المكتسب) حتى بعد أن اقتحم جيش سلفا كير الحدود وفعل بهجليج ما فعل قبل أن يصل باقان إلى بيته في جوبا في طريق عودته من الخرطوم!! باقان الذي ذكَّرنا الكرنكي بمقولته أمام الكونجرس بتاريخ 92/7/9002: (السودان دولة عنصرية فاشية تمارس الاضطهاد الديني والعنصري وتمارس التطهير العرقي ضد غير المسلمين).. تلك المقولة التي أسقطت محاولة المبعوث الأمريكي السابق غريشن لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب نسيها أولاد نيفاشا وهم يوقِّعون مع باقان الحريات الأربع بل ويستقبلونه في المطار.. الأنكى أن أولاد نيفاشا لم يستفزهم تقدم باقان ببند من سمّاهم بالرقيق من أبناء الجنوب الذين زعم أنه قد تم اختطافهم واستعبادهم في السودان وعددهم «53» ألفًا، والذي طالب السودان خلال جلسة التفاوض الأخيرة بتحريرهم!! ثم جاء هجوم هجليج ووجد إدريس عبد القادر الجرأة لكي يخاطب البرلمان ويُبقي على الحريات الأربع ويقول إنهم يرهنون (تنفيذ الاتفاقيات الإطارية التي تم التوصل إليها في الجولة الأخيرة بحدوث تقدُّم في الجانب الأمني بأن تمتنع دولة الجنوب عن دعم الحركات المتمردة وإيوائها وتطبيق اتفاق وقف العدائيات الموقَّع بين الطرفين)! قال هذا وكأنَّ ما حدث في هجليج حفل عشاء شبيه بحفل الخرطوم جمع الجيش الشعبي والقوات المسلحة السودانية ورقص فيه الجميع وتبادلوا الأنخاب!! ليس ذلك فحسب وإنما اجتمع القطاع السياسي للمؤتمر الوطني وأبقى على اتفاق الحريات الأربع حتى بعد الاعتداء على هجليج.. يقول الخبر إن أمين الإعلام والتعبئة (قلّل من أثر مطالبة بعض الأصوات بإلغاء اتفاق الحريات الأربع مع دولة جنوب السودان عقب الاعتداءات الأخيرة)!! هل تذكرون تصريح الحاج آدم رئيس القطاع السياسي ونائب رئيس الجمهورية حين حذَّر من أن أيَّ اعتداء على السودان سيُلغي اتفاق الحريات الأربع؟! ذهب كل ذلك التهديد والوعيد أدراج الرياح فنحن أمام حالة مَرَضيَّة تسمَّى (الهزيمة النفسيّة). لقد أرقنا مداداً كثيراً حول الحريات الأربع وقلنا إنها تشكِّل خطراً على أمن بلادنا وإنها قفز فوق المراحل وإن دولاً أخرى مجاورة تعيش شعوبُها والشعب السوداني في سلام ووئام ولا يعكِّر العلاقة معها أي حرب أو نزاع وإنه إذا كان لا بد من حريات أربع فإن تلك الدول هي الأولى بدلاً من دولة جنوب السودان التي ما أرادت تلك الاتفاقية ولم تُردها الدول المساندة لها إلا نكايةً بالسودان وتهديداً لأمنه واستقراره لكن متى كان لقصيرٍ أمر؟! قالوا إن المُضيّ قدماً في إنفاذ الاتفاقية مرهون بتحقق السلام وإن أيَّ عدوان على السودان يُلغيها لكن متى كانت وعود المؤتمر الوطني وحكومته ذات قيمة ومتى كان الشعب يحتل أولوية في سياسة المؤتمر الوطني الذي اعتاد أن يتخذ أخطر القرارات بدون أن يستفتي الشعب المغلوب على أمره؟! أقول إنه بما أن ما حدث في هجليج لم يحرِّك ساكن منبطحي المؤتمر الوطني فإني أقترح أن نضيف حرية سادسة هي (حرية الاعتداء) التي اقترحها الطاهر ساتي حتى لا يغضب شعب السودان من أفعال الجيش الشعبي عندما يعتدي على هجليج أو حتى الخرطوم!! طبعاً هناك من يسأل.. كيف تقفز من (أربعة) إلى (ستة) مباشرة وتتحدث عن الحرية السادسة وتتجاوز الخامسة؟! لكني أُذكِّر بأن الحرية الخامسة محجوزة لاقتراح د. عبد الماجد عبد القادر عندما عرض (حرية التبول فوق رؤوس الشماليين)!! إنها والله نفس حالة الاستسلام التي أحالت انتصارنا في ميدان القتال إلى هزيمة ساحقة ماحقة في مائدة التفاوض في نيفاشا التي أسلمت الجنوب إلى الحركة الشعبية وجيشها الشعبي بعد أن كان ذلك الجيش عاجزاً عن دخول جوبا ومدن الجنوب الكبرى مثل جوبا وتوريت وملكال وواو بل والصغرى مثل أويل ومقوي.. إنها الهزيمة النفسيّة التي ساوت بين القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي وأدخلت ذلك الجيش المتمرد إلى الخرطوم والنيل الأزرق وجنوب كردفان وعجزت عن إخراجه خلال الفترة الانتقالية من الشمال ومن تلكم الولايتين بينما انسحبت القوات المسلحة السودانية من الجنوب الأمر الذي أشعل ولا يزال جنوب كردفان والنيل الأزرق وجعل من الهجوم على هجليج وبحيرة الأبْيَض أمراً سهلاً وميسوراً. أعجب أن يكون القرار السياسي بهذا الضعف وهذا الاستخذاء ولا نفكر فيما يُحدثه ذلك السلوك من تأثير على المقاتلين في جبهات القتال.. أولئك الذين يبحثون عمّن يُقنعهم أن (وراء مؤمن) حتى (يرموا قدام).. أولئك الذين يبحثون عمّن يرفعون شعارات العزّة والكرامة ويغضبون ويزأرون ويُتبعون تهديدهم ووعيدهم بالفعل والعمل لا الذين يحسبون كل صيحة عليهم ممَّن يستقبلون باقان بالأحضان ويرقصون معه ويغنّون في تجاهل تام لما فعل ويفعل ولما قال ويقول ولما يُضمر من شر ويحمل من حقد.