المجتمع السوداني اليوم يمارس العنف ضد المرأة بصورة ليس لها مثيل في الدنيا.. لا في السابق ولا أحسبه في اللاحق.. يقولون إنني أبالغ؟! ربما قليلاً!! ولكن ربما أكون رغم مبالغتي في التعبير مقصراً في توضيح الصورة الحقيقية للعنف ضد المرأة إلا بعد أن أضيف أن الدولة نفسها تمارس العنف ضد المرأة بصورة ليست مسبوقة!! إن الدولة تدّعي أنها هي وأجهزتها وتنظيماتها تناصر المرأة وتسعى إلى تمكينها!! و«تمكينها» هذا المقصود به الوظائف العامة: الوزارات والإدارات والسفارات وكل الوظائف التي يشغلها الرجال تتمكن منها المرأة جنباً إلى جنب وكتفًا إلى كتف وفخذاً إلى فخذ.. بل إن الدولة شرّعت ألا تقل نسبة المشاركة عن «25%» في وظائف الدولة وإن زادت فذاك حسن عند الإنقاذ وأصبح لكل أمين وكل رئيس نائبة.. رئيس المجلس الوطني ورئيس مجلس الشورى.. ورئيس المؤتمر الثامن وبقي أن يكون هناك نائبة لرئيس الجمهورية ونائبة لرئيس المؤتمر الوطني.. ونائبة لرئيس أو أمين الحركة الإسلامية والمرأة المسكينة تفرح بهذه السياسات، ولو علمت لفرت منها فرار السليم من الأجرب.. ألا تلاحظون أن هذه الوظائف لم تخلق لتؤنّث.. إذا عمل الرجل في القضاء نقول الرجل قاضٍ.. ولكننا نقول المرأة قاضية!!.. والرجل يكون نائباً للرئيس.. والمرأة نائبة!! والرجل يجتهد فيصيب فنقول رجل مصيب.. ونقول المرأة مصيبة.. ونقول الرجل داهية إذا كان شديد الدهاء ولكنا لا نقول للمرأة الشديدة الدهاء داهية.. بل تأتي الداهية هنا في معنى البلوى والمصيبة والنائبة والقاضية!! إن إقرار نسبة «25%» من وظائف الدولة يُعتبر أقبح أنواع العنف ضد المرأة وتمارسه الدولة ويسكت عليه المجتمع.. وهو عنف بنص القرآن الكريم.. فالله يقول لنساء النبي «وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى» القرآن يدعو إلى القرار في البيوت وعدم التبرج.. والدولة تخالف ذلك وتشرِّع للخروج من البيوت وتحفِّز الخارجات.. ومعلوم أن التبرج لازمة من لوازم الخروج ولازمة من لوازم ال «25%». فالدولة تخالف دينها وديانها.. فلا حول ولا قوة إلا بالله، وتقوم الناشطات الأمميات.. وطبعاً برعاية الدولة.. بحملة اسمها محاربة العنف ضد المرأة.. والدولة تخطئ خطأً فاحشاً إذ تبسط رعايتها على هذا النشاط الهدام الذي يسعى لتحريض المرأة على شرائع الإسلام.. القوامة.. والقرار.. والحجاب.. والأنوثة.. وحسن التبعل.. والأمومة.. إن تمكين المرأة هو أشد أنواع العنف ضد المرأة.. إذ يعني الخروج بها من مملكتها وجعلها أداة من أدوات الإنتاج وتقننه وتجعله لا يقل عن «25%» وإن زاد فحسن وطبعاً لابد أن يزيد.. ما دامت الشركات تطلب في المتقدمين للوظائف من ذكر وأنثى حسن المظهر!! حسن المظهر يا أبناء الأبالسة!! لو باهلتكم لنُصرتُ عليكم!! حسن المظهر يعني الأنوثة.. والتبرج.. والجمال الصاعق والخضوع بالقول.. ولبس المحزق وإظهار المفاتن. أليست هذه أدوات إنتاج؟!! أليست هذه أدوات إنتاجكم؟! والدولة ترعى مؤتمر محاربة العنف ضد المرأة وهي تعلم أن المؤتمرات يحاربن الختان.. ويحاربن ختان السنة أكثر مما يحاربن الختان الفرعوني!! والختان من سنن الفطرة.. وتقليم الأظافر من سنن الفطرة. وحلق الإبط ونتف العانة.. فلماذا لا يحاربن تقليم الأظافر وحلق الإبط ونتف العانة؟! لن يكون ختان السنة عنفاً ضد المرأة إلا إذا كان تقليم الأظافر وحلق العانة ونتف الإبط عنفاً ضد المرأة والرجل على السواء!! إن الزنا عند هؤلاء الناشطات بمن فيهن الدستوريات اللائي يحتللن المناصب في نظام الإنقاذ.. لا يُعد من من أنواع العنف ضد المرأة.. لذلك فإن هؤلاء الناشطات تحت رعاية الإنقاذ ووصايتها يوزعن الواقي للمتزوجات وغير المتزوجات في الندوات والسمنارات والمحاضرات.. إن الواقي الذكري لا يحمي من الإيدز.. إن الذي يحمي من الإيدز هو العفة.. إن العفة تحمي من الإيدز حماية مطلقة.. والكوندوم أو الواقي الذكري مهما تجاوزنا في وصفه وتهاونا فإنه لا يوفر إلا حماية ضئيلة.. فهو لا يوفر ضمانة مطلقة ولا كاملة.. إن العنف ضد المرأة يتمثل في تحريضها على الرجل ومنافستها له وإخراجها من دورها النمطي.. وفي تمردها على القوامة وفي جعلها أداة من أدوات الإنتاج.. وفي تقديمها على الرجل في الوظائف وتسمية الأنوثة والغنج والتبرج والحضوع بالقول باسم «المظهر الحسن». إن على الدولة أن تمتنع عن رعاية مثل هذه المؤتمرات والناشطات أممية كانت أم إقليمية أم دولية!! إن هذه المؤتمرات حرب على الله وعلى الدين وعلى الأمة فهل أنتم مرعوون؟! { حوادث الشغالات الإثيوبيات نوعان من الحوادث.. النوع الأول أن يتزوج رب الأسرة بالخادمة أو الشغالة الإثيوبية.. وقد يكون ذلك ورعاً منه لأنه يرى منها في البيت مثلما يرى من زوجته أو أكثر.. فيتزوجها رضيت المرأة أم كرهت.. وأكثر من حادثة.. الزوجة تحرص على الشغالة.. ولا تضع لها أية خطوط حمراء في تعاملها مع أهل البيت .. الزوج أو الأولاد المراهقين.. وأخف الأضرار أن يتزوجها الزوج وشرها أن يحصل الابن المراهق منها على مرض الإيدز.. النوع الثاني أن يخادن رب الأسرة الشغالة الإثيوبية ثم يكتشف أنها مريضة بالإيدز وأنه أصبح عضواً في نادي الإيدز.. بالأمس حكوا أن أحد هؤلاء ضاجع اثنين من الشغالات واكتشف أنهما حاملتان للمرض.. فما كان منه إلا أن استل سكيناً وطعن هذه وهذه.. والبقية ترقبوها في الدار والصحافة الاجتماعية! ليتنا لو كان عندنا دولة.. وكان عندنا حكومة!!