الذين يعرفونه كابن حي وزميل دراسة أولية يعرفون أنه من الذين جاءوا للدراسة معهم نور من قرآن الخلوة، وأدب المتصوفة، والذين زاملوه في دراسته الثانوية يعرفون أنه رياضي يعشق الرياضة وسياسي يكره السياسة واقتصادي في حدود عمله وبيته وعشيرته. قضى سنتين من سنينه الأربع في حنتوب الثانوية صاحياً لم يغمض له جفن.. نعم!! سنتان لم يغف فيهما ليل نهار، ولو لدقائق معدودات... وحتى الآن لا يعرف هو أو أطباؤه السبب في ذلك. سنتان عرف خلالهما كل التفاصيل الدقيقة التي تحملها الليالي في حنتوب ومدني، وتفكر فيهما في خلق الله وقرأ فيهما كل الكتب التي حوتها مكتبة المدرسة أو جاء بها للدخليات زملاء موسرون... كتب في كل المعارف والعلوم حتى أن كثيرين ينسبون معرفته وإلمامه العريض بكل العلوم الكونية لتلك الفترة التي قضاها صاحياً ليل نهار. أكمل دراسته وفضل الالتحاق بالشرطة على الدراسة الجامعية.. لأن الشرطة كانت تمثل له الحب والعشق والطموح.. قضى في خدمة الشرطة والمجتمع جُل عمره.. وأضاف للشرطة وآليات عملها الكثير.. أعطى بإسراف وأخذ بميزان العفة والأمانة والخلق الرفيع.. إنه أحد صانعي نهضة الشرطة الحديثة سعادة الفريق / عادل سيد أحمد عبيد الذي قال عنه حارس المرمى العملاق أسامة قرطاس في مقابلة مع صحيفة «عكاظ السعودية»: إنه رجل تتحطم عنده كل الصخور إداري فريد و«أخو إخوان» سيخلده التاريخ وتتصفح سيرته الأجيال القادمة في جزيرة الفيل النادي والحي والجزيرة الخضراء برمتها. دخلنا عليه في مكتبه.. أول لقاء لنا به وعرفناه بأنفسنا واحداً تلو الآخر. مدير الإعلام مدير عام مجلة الشرطة مدير العلاقات العامة مدير المكتب الصحفي مدير تحرير مجلة الشرطة مدير الموقع الإلكتروني ومدير الشؤون المالية قال: تشرفنا. ثم أردف: لك الله يا عادل!! فأنت الوحيد الذي لا تحمل لقب مدير في هذه الهيئة!! نعم.. فقد كان سعادته مُساعد المدير العام لهيئة التوجيه والخدمات.. انتهى اجتماعنا التعريفي وانصرفنا، وما هي إلا أيام حتى وجدنا أنفسنا جميعاً رؤساء أو نواب رؤساء لأقسام مختلفة في الهيئة. أما هو فقد أضحى إضافة لكونه مساعد المدير العام، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجلة الشرطة. وأذكر أنه تم ترشيحي لمرافقة مجموعة كانت في طريقها لإنجلترا ورغماً عن أنه كان يعلم أن المسألة غير متاحة لتعثر الحصول على تأشيرة الدخول لضيق الوقت إلا أنه كتب معلقاً «لا أوافق.. فمرشحكم هذا تحديداً إن وصل إلى هناك سيجعل الإنجليز على قناعة بأننا مازلنا على حالنا الذي تركونا عليه».. من الذين يصعب جداً أن تمرر عليهم أمراً ما.. وأذكر أننا اتفقنا أنا وعمر عبد الماجد وأبو عبيدة العراقي على معاودته عقب عودته من ألمانيا التي ترك فيها ابنه مستشفياً.. تحرك الأخوان عصر ذلك اليوم وتركوني أنا لقضاء شأن ما.. على أن ألحق بهما هناك... ذهبا وعادا سريعاً وقالوا إنهما لم يجداه ولكنهما تركا مذكرة بتوقيعاتنا الثلاثة، وفي صبيحة اليوم التالي اجتمعنا ثلاثتنا أمامه في مكتبه... حمدنا الله على سلامة ابنه وذكرنا له بأننا زرناه في المنزل ولم نجده وتركنا له مذكرة. قال: شكر الله سعيكم ولكن الذين وصلوا لباب منزلي كانوا اثنين فقط!! فمن الثالث الذي أناب عنه الآخرين في التوقيع؟ أشكل عليه أمر اختلطت فيه قناعاته هو مع قناعات آخرين يختلفون معه في الرأي وفي الرؤى... وسعى في حله بمعاونة العقيد حينها السر أحمد عمر... طالباً أن يكون الأمر غاية في السرية، لا لأن سعادته كان يخشى من أحد ولكنه كان يرى أن الأمر فيه نوع من الحساسية التي قد تسبب حرجاً لآخرين لا يرغب هو في خدشهم أو تسبيب أي قدر من الأذى لهم.. قُضَى الأمر... وسأل سعادته الأخ السر عما إذا كان هناك من اطلع عليه؟ ورد عليه الأخ السر بأن الأمر تم قضاؤه ولم يطلع عليه أحد سوى المقدم هاشم بحكم عمله كنائب لي في القسم... قام سعادته من كرسيه و«كفكف أكمام قميصه» بالطريقة التي لا يجيدها كثيرون غيره.. ثم قال ويداه مبسوطتان ... «طيب يا السر بالمره كدا ما كان توديهو الإذاعة»!! ورغماً عن عدم ثقته هذه في شخصي الضعيف.. وعلى طريقة «البعرف النبق الفي جيبي دا شنو» فإن هذا الأمر لم يسمع به أحد ولا أحد يعلم بأنه كان خاصاً بالتعاقد مع صاحبة القلم الدافئ والكلمات الجريئة الصحفية المتمكنة التي أول حروف إسمها مني عبد الفتاح والتي تم التعاقد معها مديراً لتحرير مجلة الساهر هي والأستاذ والصحافي الكبير المرحوم عمر محمد الحسن مستشاراً للإدارة والتحرير. لقد كان سعادته يعتقد جازماَ بأنني شخصياً وسيلة هامة من وسائل الإعلام الجماهيري ذات الإمكانات المهولة التي لم يكتشفها أحد غيره.. حتى أنه أخذني ذات مساء في عربته ولم يتوقف بي إلا في منتصف مزرعته بضاحية سوبا.. ترجلنا هناك وبدأ سعادته في الشرح والتعريف , هنا مزرعة الدواجن وقد بدأ إنتاجها فعلياً، هنا مزرعة الألبان، وستصل أبقارها خلال شهر وهذا القسم لتسمين العجول، هذا«الجملون» لتربية الخيول، والآخر للحيوانات البرية وذاك «الجملون» الصغير للحيوانات الأليفة النادرة، ومن ثم أخذني إلى الجانب الآخر، مروراً بقسم الموالح والنخيل المصفوف على مد البصر والذي سيبدأ إنتاجه التجاري خلال عامين، إنتهاء بالفيلا والحديقة المطلة علي شاطئ النيل الأزرق مع الحديقة الغناء والساحل الرملي الجميل، وعدنا حيث مررنا في طريق عودتنا بمزرعة أخرى، غير مستصلحة، قال: أتعلم لمن هذه؟قلت :لا. قال: هي أيضاًَ ملكي أنا، ثم أردف يقولون يا هاشم مزرعة ولا يعرفون أنها مزرعتان. ويقولون يعمل الآن على تجهيزها ولا يعرفون أنها بهذا الحجم وقد بدأ إنتاجها!!! طبعاًَ أنا وبذكائي الذي أعتقد أنه لا يقل عنه كثيراًَ ولكني على عكسه استثمره في «الفارغة». علمت أنه إنما استصحب معه آله إعلامية هي أنا!! لتطلع الناس كل الناس بالأمر على حقيقته أو أكثر ورغماً عن أنني أعرف كامل قصته مع المزارع التي بدأت مع فدانين وهبتهما له جدته لأمه في ذات الشاطئ بواد مدني ومع معرفتي التامة لنزاهته ونظافة يديه و«شطارته» الكبيرة في عالم التجارة والمال، رغماً عن كل ذلك فقد «شلت حاله» في الأيام القادمات بالصورة التي أرضت طموحاته هو وطموحاتي أنا كلها!! مع صدور العدد الأول من مجلة الساهر سألني أحد الإخوة الصحافيين عن سر تسميته لعموده «عادي جداً» الذي تنقل به بين الصحف السيارة ومجلة المرور وأخيراًَ الساهر، قلت: إن سر التسمية هو أن سعادته عندما أقدم عل« الزواج من أم أولاده ورفيقة دربه.. حدثت بعض الظروف التي اضطرته لتأخير مراسم الزواج، على أن يتم عقد القران في الموعد المحدد.. عرض الأمر على زوجته التي كانت خطيبته في ذلك الأوان.. وردت عليه بهاتين الكلمتين «عادي جداً» ونزلت عليه هاتان الكلمتان برداً وسلاماً وأعجب بهما أيما أعجاب واتخذهما عنواناً لمشاويره الحياتية وكتاباته.. صدق صاحبي ومن كانوا معه هذه الرواية التي كانت من تأليفي وإخراجي.. مضت عدة أشهر حتى كان رمضان من ذلك العام حيث أقمنا إفطاراً دعونا له كل من له صلة بعمل الهيئة في الحديقة الجنوبية بدار الشرطة.. وحدث أن ذكر أحد المتحدثين الضيوف هذه الواقعة مع بعض الإضافات في معرض حديثه عن المجلة!! ذهبت إليه معتذراً لكوني أنا من قام بتأليف هذه القصة،، ضحك سعادته حتى بانت وجنتا خديه ثم قال «عادي جداً» ياهاشم.. عزيزنا «أبو سماح» مازلنا على عهدنا معك، فأنت فصل لا يمكن تجاوزه في تاريخنا.. رضيت أم أبيت ونعلم أنك لا تزال على عهودك القديمة كلها وإن تواريت. يهفو قلبك لقضاء «الرجبية» في المسيد.. وتتلصص على الحيران في «صواصيهم» الاعتكافية المغلقة منذ أمد بعيد، تتفرس في وجوههم من حيث لا يرونك وقد طالت لحاهم وامتدت أظافرهم وأضحى لونهم ولون ما يرتدون وحيطان الصومعة سواء.. لا تأيتك الفرصة لتزور واد مدني حتى تمر بجزيرة الفيل حيث البيت القديم... توقف عربتك وتترجل منها وتقف بينها وبين حائط المنزل وترسل نظرك للجهة المقابلة.. هناك حيث تقف جدتك في ثوبها الأبيض الناصع تمضي نحوها تحتضنك وتقبلك في عنقك وخديك وجبينك وتدعو لك بالتوفيق.. تلامس أنفك رائحتها المميزة التي تحمل كل هذا العبق الشفيف كأنها حديقة عطر... ثم تفتح عينيك الدامعتين مع زفير حار ممتنع.. وسراب عريض.