في هذه الأيام الصعبة التي يلاقي فيها السودانيون عنتاً وضيقاً في المعيشة وتحديات أمنية خطيرة، فإن أوجب ما تستوجبه هذه الحالة أن يتجه الناس إلى رب العباد رب المستضعفين يتضرعون إليه أن يطعمهم من جوع ويأمنهم من خوف.. والقنوت بعد الرفع من الركوع في الركعة الثانية من صلاة الصبح يصبح هو الملاذ والملجأ إلى الله العلي القدير أن يصرف عنا سوء منقلب ومتقلب هذه الأيام فليس لنا غيره. فلماذا لا يتبع أئمة المساجد هذه السنة التي توقظ فينا الرجاء والعشم في رحمة رب كريم وسعت رحمته كل شيء «ألا بذكر الله تطمئن القلوب». والإنسان عندما يتوجه إلى ربه بالدعاء بقلب سليم فليس ذلك دليلاً على تقاعسه وركونه للغيبيات كما ينادي بعض الإخوة، بل هو تسليم بأن كل أمر عسير على الله يسير. وما أعسر الأمور وتعقداتها وتقاطعتها هذه الأيام التي تجعل الحليم حيران. فاللهم يا رحمن يا رحيم يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام، نحمدك ونشكرك حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، حمداً كرضاء نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وعدد خلقك.. نحمدك على ما أوليتنا به من نعم لا تحصى ومآثرة كثيرة لا تنسى، وما أنعمت به علينا من غيث أنزلته مدراراً وبركة سالت به الأودية والشعاب، وكله خير ولم يكن نقمة علينا، وإن كان نقمة علينا فذلك بتفريطنا في أمرنا وقلة حيلتنا وركوننا إلى عدم أخذ أنفسنا بالشدة اللازمة لتستقيم أمورنا حتى نكون في مستوى الرحمة التي نزلّتها علينا ولم تمسكها عنا فأنت القائل في محكم تنزيلك جل شأنك وتقدس أمرك: «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ» النور:43 وقولك الحق «اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاِلهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ»: الروم: «48» أصبت به ودياننا وسهولنا خيراً وبركة، وكان حرياً بنا أن نستبشر. والحياة التي وهبتها لنا هي لنا ولسوانا من مخلوقات كائنات تسبح بحمدك .. تطعمها وتسقيها من فضلك: «وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين» هود: «6». ونحمدك ونشكرك يا ربنا بكل الرضاء والامتنان أن أعطيتنا هذه الأراضي الشاسعة والمياه الوافرة التي تصنع بها الحياة وهذه الأنعام وضروعها الممتلئة، ولكننا لم نحسن التدبير وقصرنا في كل أمر عصفت به خلافاتنا فصار أمرنا إلى ما صار إليه.. اللهم إن كنا أكثر الأمم سقوطاً، نسألك أن تجعلنا أكثر الأمم نهوضاً.. فكل أمر عسير عليك يسير. اللهم إنا نسألك أن ترشدنا لما نستدرك به ما فرطنا فيه من حسن تدبير كان سيقينا وبال أمرنا الذي نذوقه هذه الأيام. اللهم يا حنان يا منان نسألك أن تصلي على سيدنا محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وأن تبارك على سينا محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، ونسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء وخضع لها كل شيء، وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت به كل شيء، وبعزتك التي لا يماثلها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد «فناء» كل شيء، وباسمائك التي غلبت اركان كل شيء، وبعلمك الذي احاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين ويا آخر الآخرين.. اللهم اغفر لنا الذنوب التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغيّر النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم إنا نتقرب إليك بذكرك ونستشفع بك إلى نفسك، ونسألك بجودك أن تسامحنا وترحمنا وتجعلنا بقسمتك راضين قانعين وفي جميع الاحوال متواضعين، يا سريع الرضاء اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، فإنك فعال لما تريد، وأن تتقبل من أمتنا من اخترتهم إلى جوارك من شهداء قضوا في هذه الكوارث والمنازعات، وأن تبدلهم دياراً خيراً من ديارهم وأهلاً خيراً من أهلهم، وأن تنزلهم عندك منزلة الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً. يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى، ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء. يا سابغ النعم، يا دافع النقم، يا نور المستوحشين في الظلم، يا عالما بكل شيء، صل على محمد وآل محمد وافعل بنا ما أنت اهله ولا تفعل بنا ما نحن أهله، وصلى الله على محمد وأصحابه الميامين ومن آله، وبارك عليه كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. هذا الدعاء ومثله حري بكل مؤمن أن يرفعه لله عز وجل في مثل هذه الأيام التي قلت فيها الحيلة وانعدمت فيها الوسيلة وضاع علينا الدرب في الماء، ولم يتبين لنا الخيط الأبيض من الأسود في فجر الكوارث والحروب وتداعي القبلية النتنة علينا كتداعي الأكلة على قصعتها، ولسنا من قلة ولكنها كثرة متشاكسة أصبحت الدنيا أكبر همها ومبلغ علمها، وليس من مغيث إلا الله، فله الأمر من قبل ومن بعد، والصلاة والسلام على سيد المرسلين.