أول حالة قتل في تاريخ البشرية هي قتل ابن آدم لشقيقه وبعدها توالت الحوادث وبأشكال مختلفة، من «حنية» الشعب السوداني أنه يجعل أفراده بعيدين عن العنف إلا أحياناً قليلة، ومعظمها تُرتكب في حالة اللا وعي أو الغضب الشديد ونادرة هي الحالات المنظمة مع سبق الإصرار، ويندر جداً أن يكون مرتكب الجريمة ذي صلة رحم من المجنى عليه، إلا أنه مع تقلبات الزمن ظهرت حوادث قتل غريبة يكون مرتكبها الابن أو الأب أو الشقيق، الشيء الذي جعلنا نطرق هذا الباب في محاولة منا للدخول إلى الضمائر التي صدأت باللهث وراء أطماع الحياة، مع علمنا أنها لا تمثل إلا استثناءً لقواعد مجتمعنا المحافظ، ولكن حتى لا يتحول الاستثناء لقاعدة يجب الاحترس، سنعرض بعضًا من نماذج الجرائم المرتكبة، ثم ندلف لاختصاص الاجتماع لتوضيح التغيّرات التي أدّت إلى طفح الظاهرة على سطح الحياة والطريقة الناجعة لاجتثاثها وحماية المجتمع منها.. أجرته: راحيل إبراهيم ثلاث حالات في هذا الأسبوع ثلاث حوادث أوردتها الصحف هذا الأسبوع لحالات قتل الأقارب، الحادثة الأولى إقدام الأب على قتل ابنه الذي اختلق الشجار مع شقيقه الأصغر ولم يستطِع فضّه فقام بضرب ابنه الذي يفتعل المشكلات حسب ظنه حتى الموت وذهب إلى قسم الشرطة وسجل اعترافاً قضائياً، والحالة الثانية عندما أقدم الزوج على إسكات زوجته كثيرة الحديث إلى الأبد بخنقها حتى الموت، والحالة الثالثة قدم فيها شاب على قتل عمته بعدة طعنات عندما كانت في طريقها إلى المحكمة بمنطقة أم دوم على إثر خلاف نشب بين القتيلة وشقيقها بسبب قطعة أرض وقد فصلت المحكمة لصالح القتيلة وعندما كانت في طريقها للمحكمة قام ابن شقيقها بطعنها ست طعنات أودت بحياتها.. استلم جثة ابنه بهدوء ظل الوالد ناكراً لجريمة قتل ارتكبها بالقرب من منزله ولما كانت كل الدلائل تؤدي لإثبات التهمة عليه تبنى ولده الشاب ارتكاب الجريمة وسجل اعترافاً قضائياً بذلك فادياً لوالده الذي لم يدافع عنه بل شهد عملية شنقه واستلم الجثمان بهدوء شكك به الحاضرون على سلامة عقله. قتل ابنه عندما اكتشف زواجه هذه الواقعة بإحدى الولايات حيث كان يعمل بالزراعة وما أن «يلم» الخريف أذياله حتى يبدأ بالعمل في التجارة بين قريته والقرى المجاورة، إلى أن جاء ذلك اليوم الذي قرر فيه الزواج من إحداهن في عمر «بناته» ولما انه رأى أن في الأمر عيب بمجتمعه وقد يفقد جزءاً من هيبته وسط عيان المنطقة، قرر كتمان أمر الزواج بعد الاتفاق مع والدها على ذلك وتم الأمر وظل مخفياً، إلى أن جاء ذلك اليوم، ذهب ابنه الذي يبلغ من العمر سبعة عشر عاماً مع بعض أقرانه لتلك القرية فرأى والده بالصدفة يدخل إلى أحد المنازل، ولما إنه كان غائباً عنهم أسبوع قرر الذهاب إليه لمعرفة أحواله، فسأل أحدهم عن صاحب المنزل الذي دخله والدهم وكانت المفاجأة أنه منزل فلان الذي هو والده ولما تعمق بالأسئلة عرف أنه متزوج من فتاة، بعدها وعد والده بالتكتم على الأمر، إلا أن دبر مكيدة لقتل ابنه ظانًا أنه سينجو من الفضيحة بفعلته هذه، اصطحبه إلى الخلاء، وما إن وصلا إلى منطقة نائية حتى «هوى» عليه بالفأس ثم دفنه في حفرة، ورجع إلى القرية سائلاً عنه، ومضى اليوم والاثنين والثلاث ولم يظهر، ودونت البلاغات في المدن المجاورة للقرية، وأثناء التحري مع أصحاب القتيل افتضح أمر الأب فانهار معترفاً بارتكاب الجريمة النكراء. قتل شقيقه من أجل تركة قصة قتيل منطقة «بانت» الجاني والمجنى عليه أشقاء، توفي والدهما مخلفاً لهما عرق سنينه إلا أن خلافاً نشب بين الأشقاء في تقسيم التركة، في استحقاقية أحدهما لغرفتين كانتا بالمنزل، يظن الجاني أنه أحق بها؛ لأنه متزوج بينما يرى المجنى عليه غير ذلك، ووصل بهما الخلاف لدرجة الخصام ليخطط الجاني لقتل أخيه، بعد منتصف الليل وبعد أن خلد شقيقه في النوم عاجله بضربة قاضية وعدة طعنات تأكّد بعدها أنه قد فارق الحياة. رأي الاختصاص مصطفى أبو بكر أستاذ علم الاجتماع والباحث في عادات الأسرة السودانية يقول: تتطوّر الجريمة وأساليبها بتطوّر البشرية ومواردها المختلفة، وقد يكون هذا التغيّر سلبياً والمجتمع عموماً يتأثر بكل أشكال التغيّر، في ظل هذه المعطيات يحدث تحور معيّن في نفسية أفراد المجتمع المعني، والجرائم غريبة الارتكاب لم يكن ظهورها في الآونة الأخيرة فقط في مجتمعنا فهي منذ أمدٍ بعيد ولكن قد ازدادت شدة وطأتها مع انفتاح السودان على العالم الخارجي مع تطور ثورة الاتصالات فأصبحت بعض الجرائم التي كنا نقرأها في بعض الصحف التي تصلنا من دول الجوار تحدث في مجتمعاتنا التي توصف بأنها أكثر المجتمعات التزاماً، وهنالك جرائم أخلاقية يعف اللسان عن ذكرها أصبحت تحدث داخل البيوت السودانية وقد عجت ساحات القضاء بها، فإذا كانت بهذا المستوى فليس غريباً أن يكون الجاني والمجنى عليه في عمليات القتل لهما صلة رحمية قريبة جداً، إن الانفتاح اللا محدود لمجتمعنا على العالم الخارجي هو سبب زيادة حالات ارتكاب الجريمة وليس تطويرها؛ لأن التطوير مرتبط بالبشرية، ويمكن علاج هذا بالرجوع إلى الله، وإعادة بناء تمسك المجتمع بالعادات والقيم الحميدة بعيداً عن الاطماع.