عندما تضغطك الظروف وتسحقك وينتابك احساس بأن كل شيء طيب انتهى في هذه الدنيا، اذهب مباشرة الى منطقة الرميلة بالخرطوم مجمع الشيخ المكرم ود الشيخ محمد التوم... تعود سريعاً اكثر تفاؤلاً وراحة... هذا المجتمع يغسلك من أعماقك. هناك تعيش حياة السوداني الأصيل البسيط العزيز... هذا المجتمع (مدسوس) عن التلوث الذي ضرب كل المجتمع السوداني... لم يصبه منه شيء من سوء المجتمعات بل ظل مجتمعاً محافظاً كريماً نظيفاً (طيب).. والله مجتمع طيب خير أنموذج لمجتمع سودان (قبيل). أستطيع أن أقول إن الشيخ المكرم أطال الله عمره وأبقاه تمكن من أن يحافظ بفهم الإستراتيجي الروحاني العميق على هذا المجتمع، وعلى أن يعيش معافىً طاهراً صافياً.. (حقيقي مجتمع صافي) وفي ذلك المجتمع (الرميلاوي) دعوني اسميه هكذا برهة حتى نهاية المقال.. ولكم ما شئتم أن تسمونهُ. تطور شهده مجتمع الرميلة بحكم نشاط مركز الشيخ المكرم محمد التوم حدث بصورة مذهلة حتى الحضور في تلك الليلة التي كنا فيها ضيوفاً على الشيخ والاستاذة سعاد أحمد محمد الطيب مديرة مدرسة المؤسسة التعليمية الأساسية. كما أن الحضور كله كان أنيقاً مهندماً يطمئنك إلى أن الدنيا مازالت بخير، وأن السودان في الرميلة هو الجزء المحافظ منه ولم يمسسه سوء بفضل دعوات هذا (الشيخ بن الشيخ). لم أشاهد شخصاً (هالكاً) كما نشاهد في الشارع العام.. كلهم بيض أصحاء سمر فاقع لونهم يسرون الناظرين... قلت لأخي الأستاذ علي الصادق البصير الذي تلازمنا سوياً لمجمع الشيخ إن هذا المجتمع يجب أن نقول عنه الكثير.. إنه مجتمع مغلف لم يمسسه السوء... كيف هذا؟ نقول... مجتمع الرميلة يقع غرب مقابر الرميلة بمعنى غرب السكة الحديد.. يحده من الشرق النيل الأبيض ومزارعه التي تنشأ موسمياً بفضل (مده وجزره) فيضانه وانخفاضه... وأقام الشيخ محمد التوم والد الشيخ المكرم هذا المجمع الاسلامي العريق العتيق وتولى أمره ابنه الشيخ المكرم وطور الفكرة.. فجاء بمدرسة الاساس... بالمناسبة قلت للشيخ المكرم إن اللافتة لا تحمل هوية المدرسة الأكاديمية.. هل هي أساس أم ثانوي أو غير هذا وذاك.. ووعد بتعديلها إن شاء الله بأنها مدرسة أساس أنشئت في عام ألفين وخمسة، وخرجت مجموعة من الطلاب فيهم الآن رجال مجتمع من ضباط شرطة وإعلاميين.. بالمناسبة المذيع الإعلامي الراقي في قناة النيل الأزرق محمد عثمان واحد من مجتمع الرميلة.. وله عنصرية شديدة حيث يري أن المجتمعات السودانية كلها لو كانت مثل مجتمع الرميلة حينها لا خوف على السودان، وربما كان صادقاً بناءً على ما شاهدت من صحة نشأة هذا المجتمع.. بارك الله في أبينا الشيخ محمد التوم وابنه الشيخ المكرم... عموماً هؤلاء الخريجون أنشأوا مجموعة سموها مجموعة بذرة خير.. وفعلاً هي بذرة خير قامت بفكرة تكريم كل الذين خدموا المهن التي نرى أنها هامشية.. ولا ندرى أنها أساس كالنساء في صناعة الطعمية والشاي واللبن، ورجال البناء والمزارعين والرأسمالية والترزية وصناع السراير والنقاشين، واستطاع هؤلاء الشباب جمعهم كلهم وهم من كبار السن وتكريمهم، وفيهم من بلغ التسعين من العمر.. وكانوا في قمة النشوة مبسوطين يعرضون ويضربون الارض ضرباً دليل فرح بأنهم قيمون، وهناك من يحترمونهم ويقدرونهم، وكانوا في مظهرهم رغم أنهم في غالبيتهم كبار سن، لكنهم كانوا مهندمين (مؤسسين).. إنهم من مجتمع عريق وعتيق.. حتى أن الشباب في بذرة خير قدموا كورالاً رائعاً قدم فاصلتين إنشاديتين رائعتين ومسرحية اسمها (أكلونا لحم وجدعونا عضم) دلالة على حسن إدارة هذه المجموعة.. وهذا الذي قاد العقيد طلال رجل (المهام الصعبة) في العمليات ليكون حضوراً ونسعد بمشاهدته هناك. من جمال هذا المجتمع حتى أن المأذون رجل ظل طوال حياته كلها لم يحرر يوماً شهادة طلاق، ولا يقبل بإصدار عقد قران لرجل على امرأة ثانية الأولى والواحدة فقط، مما أكسبه حب نساء مجتمع الرميلة، وهن أكثر الناس تمسكاً به وارتباطاً.. وعندما ذكر صاحب أنابيب الغاز هاجت النساء و(زغردن) له وصفقن، فهمس في أذني الشيخ المكرم وقال لي هذا يوفر لهن الغاز ولا يجعلهن يلهثن وراءه، وهذا البناء يلبي رغباتهن وهذا المزارع يوفر لهم الخضار، وهكذا حتى الترزية يقومون بحياكة ملابسهن، لذا جاء التكريم ليلة رائعة شعرت فيها بنوع من الارتياح بأن المجتمع مازال بخير. التحية لكل سكان مجتمع الرميلة صغاراً وكباراً نساءً ورجالاً.. التحية للشيخ المكرم بن الشيخ محمد التوم.. والأستاذة الفاضلة التي هي وراء تربية النشء هناك.. سعاد أحمد محمد الطيب.. وكل أساتذة مدرسة المجمع الإسلامي العريق العتيق.. وكل الذين كانوا وراء تلك الليلة الرائعة التي عكست جمال وتماسك مجتمع الرميلة.. ليته ظل هكذا وكل المجتمعات الأخرى تحذو حذوه..