في عام 2007م أعيدت تجارة الرق في أفريقيا إلى الأضواء مع تقديم العديد من الدول والشخصيات اعتذارات للأفارقة عما عانوه على أيدي من استعبدوهم في الماضي، فقد صوت مجلس الشيوخ الأمريكي على قرار يطالب بتقديم اعتذار رسمي عن العبودية والتفرقة ضد الأمريكيين من أصل أفريقي، وجاء في مشروع القرار )أن الكونجرس يقر بالطبيعة الظالمة والوحشية وغير الإنسانية للعبودية، وقانون جيم كرو الذي وضع إطاراً قانونياً للتمييز في الولاياتالمتحدة على أساس عرقي على الصعيدين الفيدرالي والمحلي حتى ستينيات القرن الماضي)، كما أحيت بريطانيا عام 2007 أيضاً ذكرى مرور 200 عام على إلغائها لتجارة الرقيق، وقاد رئيس أساقفة كانتربري، وشخصيات أخرى مسيرة في لندن أطلق عليها اسم »مسيرة الشاهد«، إحياء للمناسبة.. وكان قد جرت عام 2004 في جميع أنحاء العالم احتفالات لإحياء ذكرى إلغاء تجارة الرقيق، ولإلقاء الضوء على أولئك الذين تخلصوا من مسمى العبودية، و«إ ن كان البعض منهم لا يزالون يعيشون في ظروف مشابهة لظروف العبيد في بريطانيا وفي الولاياتالمتحدة على وجه الخصوص، حيث الفصل العنصري عرقياً ولونياً ما زال يمارس في الكثير من مدن بعض الولاياتالأمريكية، فما زال في بيوت الكثيرين من السادة الأمريكيين البيض خادمات من أنسال الأسر الأفريقية المستعبدة يعملن ك»عبدات«! مواقف غير وفية للأفارقة الأمريكيين الحاليين ويبلغ تعداد الأفارقة الأمريكيين الحاليين«38مليوناً و9809 آلافاً» بينهم «عدة ملايين من الأثرياء ومئات من أعضاء مجلسي الكونغرس، ومسؤولون كبار في مواقع تشكل «مفاصل مهمة في دوائر صنع القرارات السياسية الأمريكية» نأوا عن قضايا العبودية والحرية والفقر والجهل والأمراض التي يعاني منها إخوانهم الأفارقة الأمريكيين الفقراء، كما تعاني شعوب أفريقيا، ولم يشكلوا لوبيات ضغط على المشرعين في مجلسي النواب والشيوخ، وعلى التنفيذيين في إدارة البيت الأبيض ليحملوا السادة البيض على ترجمة اعتذار الكونغرس عن استعباد أسلافهم لمواقف عملية جادة تعوض أجيال اليوم من شعوب القارة عما عاناه آباؤهم وأجدادهم، وما يعانيه ملايين الأفارقة اليوم من ظلم واضطهاد، ونهب للثروات، ومصادرة حقوقهم الإنسانية قبل الوطنية، بل أن أولئك الأثرياء والنواب من الأفارقة الأمريكيين يظهرون الولاء للأمريكيين البيض في كل ما يخططون له من تآمر على أحرار إفريقيا وعلى استقلال دولها وحرية شعوبها، بمواقف سياسية واقتصادية جانبها الوفاء لأصولهم الأفريقية، ولشعوب قارتهم الأم، ولعل من بين أبرز وأميز هؤلاء الأمريكيين الأفارقة الأغنياء ومن ذوي النفوذ السياسي، وكذلك الغنيات ذوات النفوذ المتواطئين والمتواطئات مع السادة الحكام البيض الأعضاء وفي مجلسي الكونغرس، ولقد عرفنا من بينهم وبينهن وزيرة الخارجية السابقة كونداليزا رايس، التي غضت الطرف عن معاناة مواطنيها ومواطناتها من الآفروأمريكيين ومواطناتها من الآفرأمريكيات، ولم تحرك ساكناً للدفاع عنهم، ولا بمجرد مشاركة في الاحتجاجات التي يشارك فيها حتى بعض الأمريكييون البيض من ذوي الضمائر الإنسانية دفاعاً عن الأمريكيين السود والسوداوات، كما لم يعرف لها موقف تاريخي كأمريكية سوداء تناصر به شعوب أفريقيا التي تعمل السياسات الأمريكية لإعادة استرقاقهم من جديد كدولة استعمارية جديدة! وما يقال عن كوندا ليزا رايس، يقال وأكثر منه عن المندوبة الأمريكية السابقة لدى الأممالمتحدة سوزان رايس، التي تشغل حالياً منصب مستشارة الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، نتساءل: هل خرج الرئيس الأمريكي من أصل إفريقي باراك أوباما من عباءة الآباء البيض؟ وهل سجل موقفاً سياسياً رسمياً أو غير رسمي دفاعاً عن حقوق شعوب القارة الإفريقية الأم في الحرية، وفي الكرامة الإنسانية وحقوقها في الصحة والتعليم، التطور؟ وماذا فعل، أو قال بحق القتلة في عهده من السود الذين وصل عددهم إلى «1217» قتيلاً بين عامي «2010» و«2012» وبأسلحة الشرطة العنصرية البيضاء؟ بل هل يملك أن يدين العنصرية البيضاء التي تستعيد نفوذها في عهد حكمه بسلطة القضاء العنصري؟ إن أمريكا تعود الآن وبسياساتها الداخلية إلى العنصرية ضد الأقليات غيرالبيضاء، وبسياستها الخارجية تقف ضد أحرار الدول التي ترفض أن تخضع لهيمنتها الاستعمارية، إنها الآن تتصرف عالمياً مفتونة بعجرفة القوة، وطغيان الأحادية، وهي معذورة لأنها لم تحسن بعد، قراءة دروس التاريخ.