والي الجزيرة: أمن المواطن خط أحمر    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء    45 جنيهاً سعر شراء الدولار اليوم الثلاثاء    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    رئيس اللجنة الاجتماعية ب"العسكري" يتعهد بصيانة دار "العجزة "    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    ياسر عرمان: لسنا في جيب الأمارات ولن نعاديها    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    1700 دولار سعر السمسم السوداني بالأسواق العالمية    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    وكيل المعادن يزور ولايتي شمال وجنوب كردفان    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    إستهداف زراعة (5) مليون فدان للعروة الصيفية بجنوب كردفان    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    ولاية الجزيرة :هياكل وظيفية لفك الاختناقات    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الصحة :61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ارتفاع في الأسعار بنسبة (30%) وتجار يحتكرون السلع المستوردة
نشر في المجهر السياسي يوم 25 - 11 - 2017


الخرطوم - نجدة بشارة / محمد النيل
موجة من الغلاء الطاحن تجتاح البلاد وتشهد أسعار السلع الاستهلاكية ارتفاعاً كبيراً، وبصورة خاصة المستوردة مع ضعف القوة الشرائية بالأسواق. وعبر التجار عن قلقهم من استمرار الزيادات وأكدوا بأنه قد تحدث ندرة لبعض السلع المستوردة عقب القرارات والإجراءات الأخيرة الصادرة من الدولة بشأن ضبط أسعار الصرف.. وكشفت جولة ل(المجهر) بأسواق الخرطوم عن انفلات وارتفاع جنوني لأسعار السلع.
وأكد تاجر الجملة بسوق أم درمان أن هنالك زيادات غير مسبوقة بالسلع المستوردة، حيث قفز سعر لبن البدرة (2) كيلو ونصف الكيلو إلى (300) جنيه بدلاً عن (240) جنيهاً، وارتفع سعر السكر زنة (50) كيلو إلى (650) جنيهاً بدلاً عن (570) جنيهاً، وباكيت الدقيق (105) جنيهات مقارنة ب(90) جنيهاً، وقفز سعر رطل البن إلى (40) جنيهاً، فيما ارتفع سعر جركانة الزيت الفول (36) رطل إلى (560) جنيهاً بدلاً عن (460) جنيهاً سابقاً، وزيت السمسم (36) رطل (800) جنيه، فيما بلغ سعر عبوة (9) رطل (148) جنيهاً، وبلغ سعر جردل الجبنة (560) جنيهاً، والكيلو (100) جنيه، وجردل الطحنية (30) كيلو (100) جنيه، وارتفع سعر كرتونة الشعرية والمكرونة إلى (120) جنيهاً، وكيلو العدس (32) جنيهاً، وربع الفول المصري (340) جنيهاً.
وشكا التجار من ضعف القوة الشرائية وإحجام المواطنين عن الشراء، وعزوا الزيادات في الأسعار إلى ارتفاع أسعار الدولار، وقالوا إن الإجراءات الأخيرة أدت إلى تخوف التجار الموردين من انعدام الدولار وبالتالي لجأ أكثرهم لاحتكار السلع تحسباً لمزيد من الارتفاع لاحقاً،
وكشفت جولة (المجهر) بالأسواق عن تباين ملحوظ في أسعار السلع للجملة والقطاعي، وأكد تاجر الخضراوات والفاكهة "يعقوب آدم" من سوق الحاج يوسف أن هنالك ارتفاعاً مستمراً في الأسعار، وقال إن سعر الطماطم جوز الصفيحة (400) جنيه في السابق والآن الجوز (600) جنيه، مشيراً إلى انخفاض ملحوظ في القطاعي، حيث وصل سعر كيلو الطماطم إلى (20) جنيهاً، وسعر صفيحة البامية (60) جنيهاً، مبيناً أن سعر البامية تراجع بنسبة كبيرة من السابق، بينما جوال العجور (150) جنيهاً وسعر الكوم يتراوح بين (5-10) جنيهات. وجوال الباذنجان (90) جنيهاً، والكيلو منه (10) جنيهات، وصفيحة الفلفلية (30) جنيهاً، بينما سعر الكيلو (10) جنيهات، وجوال البصل بلغ (700) جنيه والربع (30) جنيهاً.
وأكد التاجر وجود ندرة كبيرة وارتفاع كبير في أسعار البصل، وعزوا ذلك لتأخر الإنتاج، وشكا التاجر من احتجاج الزبائن على الأسعار لكن ليس من طريقة لتخفيضها.
وفي ذات السياق، انخفض سعر جوال البامية من (600) جنيه إلى (300) جنيه والكيلو منها (10) جنيهات، وأكد التجار زيادة في سعر الليمون حيث بلغ الجوال (600) جنيه وسعر الكيلو (30) جنيهاً، وبلغ جوال التبش (170) جنيهاً وسعر الكوم حسب نوعية التبش: وتابع "يعقوب": (قدر قروش المشتري) وأضاف قائلاً: (ما في زول نرجعوا يده فاضية إلى بيته). وقال إن ربطة الملوخية الكبيرة (90) جنيهاً والصغيرة ما بين (5-10) جنيهات، وربطة الرجلة الكبيرة (40) جنيهاً والصغيرة ما بين (5-10) جنيهات، وسعر جوال الشطة الخضراء (150) جنيهاً وسعر الكيلو منها (10) جنيهات وربطة الجرجير (10) جنيهات.
أما أسعار البطيخ فحسب الحجم والجودة، فالبطيخة الكبيرة سعرها (50) جنيهاً والمتوسطة (40) جنيهاً وما دون الوسط (20) جنيهاً والأقل سعراً ما بين (5-10) جنيهات، وقال التاجر إن الأسعار هبطت بخلاف السابق حيث كان سعر قطعة البطيخ تتراوح بين (90-85) جنيهاً.
وتوقع التجار انخفاض ملحوظ في سعر البطيخ مع بداية موسم الشتاء، لجهة أن انخفاض درجات الحرارة تجعل الناس لا يرغبون في تناوله. وقال مواصلاً حديثه إن ربطة الجزر كاملة سعرها (30) جنيهاً والكيلو (20) جنيه، القرع كوسة الصفيحة ب(120) جنيهاً والقطاعي الكيلو (15) جنيهاً، وسعر القرع القطعة الكبيرة (80-70-50) جنيهاً، ويوجد كذلك قرع بالوزن سعر الكيلو منه (15) جنيهاً.. وسعر البطاطس، الجوال (750) جنيهاً والقطاعي الكوم المميز (20) جنيهاً. وأكد التجار زيادة كبيرة في سعر البطاطس بخلاف السابق، حيث كان سعر الجوال (300) جنيه.
وأوضح التاجر "آدم عيسى" أن أسعار السلع والخضراوات والفاكهة يمكن أن تنخفض، لكن مع ارتفاع الدولار كل تاجر يسعى إلى تحقيق أكبر ربح ويحدد السعر حسب نظريته، وتابع "عيسى": (وهذا يحدث لعدم وجود رقابة على الأسواق).
وعن الفاكهة قال "عيسى" إن سعر دستة البرتقال (30) جنيهاً ودستة التفاح الأمريكي حبة كبيرة (120) جنيهاً، وأضاف إن كيلو العنب سعره (100) جنيه ودستة التفاح اللبناني (95) جنيهاً، ودستة الجريب فروت (80) جنيهاً ودستة التفاح الإيراني (85) جنيهاً، ودستة المانجو (90) جنيهاً، وسعر العنب المعلب (20) جنيهاً وكيلو الجوافة (25) جنيهاً والرمان القطعة (25) جنيهاً، بينما كيلو الموز ما بين (9-8) جنيهات.

أما السلع الاستهلاكية، فكيلو الأرز المصري ارتفع من (20) جنيهاً إلى (25) جنيهاً، والأرز السعودي الكيلو (15) جنيهاً والأرز البلدي العادي الكيلو (15) جنيهاً. وأضاف التاجر "محمد الحافظ" إن الأرز المصري ذو جودة عالية وأكثر استهلاكاً وسط المجتمع السوداني، بينما الأرز السعودي أقل جودة، ويستخدم (للفتة).
وعن أسعار الصابون، فالكرتونة عبوة حجم (9) جرامات لدى الشركة ب(123) جنيهاً وصابون الغسيل (160) جراماً (104) جنيهات وصابون البودرة عبوة (5) كيلو من الشركة (65) جنيه وسعر (2) كيلو (35) جنيهاً وصابون (بشرى) بلغ سعر الكرتونة عبوة (4 علب) (140) جنيهاً، وكرتونة وسط (16) علبة (220) جنيهاً ودون الوسط صغيرة (24) علبة (210) جنيهات. يما بلغ سعر كرتونة بسكويت سالونيك (33) جنيهاً وبسكويت كابتن ماجد (57) جنيهاً وبسكويت بركة (55) جنيهاً وبسكويت رذاذ (33) جنيهاً.
وأكد التجار استقرار أسعار العصائر المجففة بمختلف أنواعها، حيث استقرت عند (100) جنيه.. واستقر دقيق سيقا باكيت (10) كيلو استقرت عند (100) جنيه بجميع أنواعه، والطحينة بالجملة (470) جنيهاً العبوة (15) كيلو، وسعر نصف كيلو (20) جنيهاً وواحد كيلو (40) جنيهاً، والصلصلة الدستة (190) جنيهاً
قال التجار إن هنالك زيادة طفيفة في سعر شاي الغزالتين، حيث بلغ الرطل (50) جنيهاً أما الجملة فسعر كرتونة شاي الشروق (430) جنيهاً وشاي الكباية الكرتونة (890) جنيهاً.
ووصل سعر جوال الفول المصري (3700) جنيه، وجوال العدسية (700) جنيه، وجوال فول الدكوة (1500) جنيه، وجوال التسالي على حسب التعبئة (3500) جنيه، وسعر جوال السمسم ألفي جنيه وجوال الفاصوليا (2400) جنيه، وجوال التبلدي (1500) جنيه، وسعر جوال اللوبا (3700) جنيه، وجوال الكركديه (2300) جنيه والرطل (24) جنيهاً، ورطل العرديب (20) جنيهاً.. وسعر جوال العرق الأبيض (1800) جنيه ورطله (28) جنيهاً، ورطل القرفة (28) جنيهاً، وجوال الحرجل (750) جنيهاً وجوال الشمار (4000) جنيه والرطل (40) جنيه وجوال الويكة العادية ما بين (1700-1200) جنيه الرطل منها (17) جنيهاً وسعر "كيلة" الويكة الصحراوية (360) جنيهاً، وأضاف التاجر "محمد" إن أجود ويكة صحراوية تأتي من ولاية القضارف.. وجوال الشطة الحمراء (800) جنيه وكرتونة الثوم (5800) جنيه، وجوال العطرون (700) جنيه وجوال الملح المتوسط (90) جنيهاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.