عالم فلك يفجّر مفاجأة عن الكائنات الفضائية    فيتش تعدل نظرتها المستقبلية لمصر    السيد القائد العام … أبا محمد    اتصال حميدتي (الافتراضى) بالوزير السعودي أثبت لي مجددا وفاته أو (عجزه التام الغامض)    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    قطر.. تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم الصادرة    وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    والى الخرطوم ينعى نجل رئيس مجلس السيادة    قبل قمة الأحد.. كلوب يتحدث عن تطورات مشكلته مع صلاح    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    وفاة محمد عبدالفتاح البرهان نجل القائد العام للجيش السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. فنانة سودانية تحيي حفل غنائي ساهر ب(البجامة) وتعرض نفسها لسخرية الجمهور: (النوعية دي ثقتهم في نفسهم عالية جداً.. ياربي يكونوا هم الصاح ونحنا الغلط؟)    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تسخر من الشباب الذين يتعاطون "التمباك" وأصحاب "الكيف" يردون عليها بسخرية أقوى بقطع صورتها وهي تحاول تقليدهم في طريقة وضع "السفة"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    واصل تحضيراته في الطائف..منتخبنا يؤدي حصة تدريبية مسائية ويرتاح اليوم    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    دعم القوات المسلحة عبر المقاومة الشعبية وزيادة معسكرات تدريب المستنفرين.. البرهان يلتقى والى سنار المكلف    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك !    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    الحراك الطلابي الأمريكي    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صور غزّة في عيون مشاهديها
نشر في النيلين يوم 11 - 08 - 2014

في آخر رسالة له، قبل أن ينتحر عن عمر 33 عاماً، كتب المصوّر الصحفي الجنوب إفريقي، كيفن كارتر: "صور المجازر والجثث والغضب والألم والأطفال الجائعين والمجروحين لم تغادرني، ولم أستطع الفرار منها. ألم الحياة فاق بهجتها إلى حدّ أنّ البهجة انعدمت". ونال كيفن شهرته، بعد أن فاز بجائزة بوليتزر الأميركية على صورة التقطها لطفلة سودانية في مجاعة 1993، وهي تزحف للوصول إلى مخيّم الإغاثة في جنوب السودان، ويترصدّها نسرٌ، ينتظر موتها.
وعلى الرغم من نيله الجائزة، فإن كيفن ووجه، وقتها، بسيل من الانتقادات، لأنّه وقف يتفرج على الطفلة، حتى وصلت زاحفةً إلى الوضعية المطلوبة التي تسنى له التقاطها. وعلى الرغم من أنّ الطفلة وصلت إلى المخيم سالمة، ولم يصبها النسر المتربص بأذى، إلّا أنّ الانتقادات انحصرت في أنّه كان في وسعه إنقاذ الطفلة، وتوفير الجهد الذي بذلته، وهي ضعيفة وجائعة، وتحتاج إلى العون، أكثر مما تحتاج إلى صورة.
هذه الصورة قتلت مصوّرها، رغماً عن تضامنه مع ضحايا المجاعة، بعكس ما يحدث لهم من خلال الصور للعالم. ونتيجة لذلك، اتخذت وسائل الإعلام العالمية وقتها قراراً بضرورة منع بث، أو نشر، الصور الدموية، أو العنيفة، بحجة أنّ مثل هذه الصور قد تكون قاتلة للمصوّر أو المشاهدين.
لا ندري ماذا كان سيكتب كيفن، أكثر من عبارته تلك، لو أنّه ما زال على قيد الحياة. وبماذا يمكن أن يعبّر، وهو يلتقط صور الدمار في غزة، يختلط فيها ركام المباني التي استحالت إلى خراب، مع بارود المدافع وأنهار الدماء التي ينشل منها كل غادٍ إلى خبر ورائح.
وهل ستسعفه الكلمات التى رثى بها حال الطفلة وحاله، إذ تحولت الكارثة من كارثة مشتركةٍ بين الطبيعة والإنسان في شكل المجاعة، إلى أبشع صور الحرب و"القصف الإستراتيجي" للمدارس والمستشفيات والمساجد والمدارس. الواقع أنّه ليست الصور وحدها ما ستخلّد هذه الأحداث المأسوية، وإنما التسميات المريعة للعمليات الهجومية، مثل عملية "الجرف الصامد"، إحدى تطبيقات مفهوم "الحرب الشاملة" التي تتبناها إسرائيل. وهذه العملية، إن خلدت في الأذهان، لن تكون، بسبب كثافة عدد الضحايا فحسب، وإنّما لنيتها تحطيم معنويات من تبقى من الشعب الفلسطيني. إنّ أمر الحرب مرهون دائماً بالقدرة على دحر الأمل في عيون الحالمين بالسلام، لأنّه لو لم يُقتل الأمل فسيكون الخطوة الأولى في طريق السلام. عندها، ستكون للحياة قيمة، يستحق الصابرون الحصول عليها بأي ثمن. ولكن الاتجاه الأشدّ مضاضة، وهو ما قد يخيّب رجاء الحسابات الإسرائيلية، فهو أنّها لم تترك وراءها ما يمكن أن يعوّل عليه الشعب الفلسطيني، أو يخسره. وبالتالي، تشتدّ مقاومته، ليس أملاً في الحياة، ولكن في الموت بشرف.
لا لوم على كيفن، لأنه استحال إلى ضحية من نوع آخر، لكن اللوم على من تصل إليه هذه الصور، تعكس مآسي الضحايا ومعاناة مصوريها، ولا تحرّك فيه ساكناً، إلّا بمستوى مساعداتٍ، لا تعيد من راح، لكنها توفّر يوماً أو يومين إضافيين، لتعمل فيها آلة الحرب الإسرائيلية من دون هوادة. ما تقدّمه الصورة، على الرغم من قسوتها، هو جزء يسير من المعلومة، وما يقدّمه العالم لأهل غزة هو القليل من التضامن الذي لا يوقف حشود الضحايا في مسارات الموت تحت نيران القصف.
لا مهرب من واجهة الأخبار الدموية المصوّرة، إلّا إلى واجهات أخرى، أشد عنفاً. كم مرة تلك التي نحدث فيها أنفسنا، أنّا متنا بسببها أكثر من الضحايا أنفسهم. قد تكون لدينا القدرة على العمل في ظروف غاية في الصعوبة، أو أن يكون أحدنا مجبراً على تحمّل آلام الحياة ومصاعبها وعذاباتها، والتعايش مع أوضاع في غاية القسوة، لمجرد أن يظلّ حيّاً. ولكن، أن تكون الأخبار على شكل متوالية من العذابات والمذابح المتواصلة بمتابعاتٍ لا تنتهي فهذا يفوق التصور.
ومع اختلاف القراءات لجدوى الإحساس بالصور المأسوية، لا يستطيع أحد أن يجزم بأنّ المُشاهد فقد الإحساس بتكرارها. ولكن، ما هو أقرب إلى الصحة أنّه يتجدد موته بمشاهدتها آلاف المرات، فليس سوى ضغطة زر هي التي تفصل ضحايا الموت عن مشاهديهم.
ما أشدّ آلام صور هذه المجازر، وما أصلبنا في تهيؤنا لمشاهدة الكثير والعنيف منها. صحيح أننا تعبنا من الأخبار، ومما تحمله من فظائع، كل منّا يصرخ بأعلى صوته ألم يئن لهذا الدفق المجنون من الأخبار والصور أن يتوقف؟ ولكن لا إجابة.
ربما نكون قد نسينا أنّ أهل غزة هم الذين يدركون أكثر من غيرهم حكمة كروزوس، آخر ملوك ليديا: "في السلام الأبناء يدفنون آباءهم، وفي الحرب، الآباء يدفنون أبناءهم". وفي واقع كهذا، لا يمكن أن تهجرهم الصور، وإنما تكبّل المُشاهد مناظر القتل الجماعي للمدنيين، والتي لا يمكن تبريرها. صور الأطفال والضحايا المدنيين لا تعكسها الأجهزة الإعلامية المختلفة، لكي تمثّل تهديداً وجودياً لإسرائيل، لكنها رسالة علها تنثر في عيون العالم رماد من أحرقتهم فجيعة الحرب.
الكاتب : منى عبد الفتاح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.