شاهد بالفيديو.. حسناوات سودانيات بقيادة الفنانة "مونيكا" يقدمن فواصل من الرقص المثير خلال حفل بالقاهرة والجمهور يتغزل: (العسل اتكشح في الصالة)    شاهد.. صور الفنانة ندى القلعة تزين شوارع أم درمان.. شباب سودانيون يعلقون لافتات عليها صور المطربة الشهيرة (يا بت بلدي أصلك سوداني) والأخيرة ترد: (عاجزة عن الشكر والتقدير)    شاهد بالصورة والفيديو.. طفل سوداني غاضب يوجه رسالة للمغترين ويثير ضحكات المتابعين: (تعالوا بلدكم عشان تنجضوا)    شاهد بالصورة والفيديو.. عريس سوداني يحتفل بزواجه وسط أصدقائه داخل صالة الفرح بالإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    مخاطر جديدة لإدمان تيك توك    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    خالد التيجاني النور يكتب: فعاليات باريس: وصفة لإنهاء الحرب، أم لإدارة الأزمة؟    نقاشات السياسيين كلها على خلفية (إقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً)    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    إيران : ليس هناك أي خطط للرد على هجوم أصفهان    قطر.. الداخلية توضح 5 شروط لاستقدام عائلات المقيمين للزيارة    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    هل رضيت؟    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    منى أبوزيد: هناك فرق.. من يجرؤ على الكلام..!    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    ضبط فتاة تروج للأعمال المنافية للآداب عبر أحد التطبيقات الإلكترونية    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    خلد للراحة الجمعة..منتخبنا يعود للتحضيرات بملعب مقر الشباب..استدعاء نجوم الهلال وبوغبا يعود بعد غياب    إجتماع ناجح للأمانة العامة لاتحاد كرة القدم مع لجنة المدربين والإدارة الفنية    المدهش هبة السماء لرياضة الوطن    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    إيران وإسرائيل.. من ربح ومن خسر؟    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    الأهلي يوقف الهزائم المصرية في معقل مازيمبي    ملف السعودية لاستضافة «مونديال 2034» في «كونجرس الفيفا»    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طفلان و باتريشيا
نشر في الراكوبة يوم 27 - 08 - 2010


(1)
كل من في الحي الصغير ،بقشلاق السجون في مدينة القضارف ، تلك الأيام، يتحدث فقط عن السكان الجدد،الذين استغلوا البيت الفارغ، المجاور لبيتنا مباشرة،بيننا باب جيران صغير فتحه الساكنون القدامى، أولاد المرحوم جمال عباس الشايقي.
أسرة صغيرة، تتكون من زوج فقط، تعمل الزوجة جاويشا بالسجن،يقال أن الزوج يمتهن صناعة كراسي الخيزران، طالما لم يكن بالقضارف خيزران ،فإنه لا يعمل شيئا، سيبقى عاطلا عن العمل، إلي أن يتم تجنيده بشرطة السجن.
(2)
أخي الأكبر و أنا ، صغيران، هكذا يتم وصفنا من حين لآخر، ننصح دائما بألا نستمع لونسة الكبار و تعليقاتهم، مما يحرمنا الاستمتاع بالمعلومات القيمة عنهما،لذا، كنا نحاول جهدنا أن نتحصل علي الأخبار بأنفسنا، مباشرة من المصدر: الزوج سانسو و باتريشيا.
و ذلك عبر الباب الصغير، التصنت من خلال صريف القصب القديم، عن طريق خرم الجرو ، قدة الكديس أو كسرة الشباك.
(3)
الحوارات في الغالب، تجري بلغة محلية صعبة ، عرفنا فيما بعد أنها لغة الباريا، لكنا دائما ما نجد معني لما لم نفهم، معني نفهمه، أما الأفعال، فما كانت تحتاج جهدا كبيرا لفهمها.
(4)
إلتقط أخي بأذنيه الوطواطتيتين،قولا- لعطا المنان مقدرة خارقة في سماع حتي ما يهمس به-قال لي ،
- الليلة باتريشيا عاملة شكلة مع سانسو.
- كيف عرفت؟
- أمي قالت لأبوي : باتريشيا مشاكلة سانسو.
بإشارة نستخدمها دائما،نطلقها من عيوننا، مصحوبة بحركة من الشفتين و رفسة سريعة من قدم لقدم، تعني : أرح نشوف. إتخذنا مواقعنا ، أنا عند قدة الكديس، عطا المنان عند خرم الجرو ، لأنه الأكبر فهو دائما ما يحتفظ لنفسه بالمكان الأفضل.
(5)
البيت هاديء، لا ينتج شيئا مفيدا،لا ،حتي مجرد همسات قد تؤول إلي مقصد لذيذ بقدر بسيط من إعمال الخيال،لا حياة، فجأة خرج سانسو من القطية ، في فمه كدوسه، كدوسه الكبير الشهير، ظلّ واقفاً،يدخن في قلق،يرسل خيوطاً من الدخان في الهواء بهدوء حذر، إلي أن أتت باتريشيا، وضعت كرسي الخيزران خلفه مباشرة،جلس دون أن يطلق صوتاً، وضع رجلاً علي رجل ، استمر في مهمة إطلاق الدخان،جاءت باتريشيا بكوب ماء، قدمته إليه بناء علي طلبه- هكذا ظنّ أخي – أو من تلقاء نفسها – ظننت أنا – ليّ و له مبرران مختلفان، لنا شكّ واحد، عندما تناقشتا في الأمر وقد أصبحنا رجلين كبيرين: إنه طقس سري سحري،لم تتح لنا فرصة التعرف إليه إلى الآن.
أمسك بالكوب ، نظر في وجهها، كان أسود لامعاً، به عينان كبيرتان، كبيرتان : كل الناس يقولون ذلك،ألقي بالماء كله في وجهها في دفعة واحدة،رمي بالكوب بعيداً: رطن جملة قصيرة أدخلت الخوف في نفسينا، لولا إصرار عطا المنان علي البقاء و متابعة الحكاية للآخر ، لهربت مهرولاً، لم تقم برد فعل ما يظهر غضبها، دخلت القطية، عندما عادت ، كانت تحمل عوداً غليظاً، هبّ سانسو واقفاً،و بدأت المعركة، في لمح البرق تجمعت نساء الجيران، في متعة معروفة في تلك الأنحاء،كنّ يشاهدن العراك العنيف، الذي يدور بين الساكنين الجدد، لم يقض علي متعتهن في إصدار الأصوات، التي لا تعني شيئا، إلا حضور أبي و جارنا مرجان كافي إلي ساحة المعركة، قضيا علي العراك بالفصل بين الزوجين ، منقذين سانسو – كما بدأ لنا – من جلدة ساخنة.
(6)
أخي، عطا المنان و أنا ، انتظرنا بعيداً قرب المرحاض العام المهجور ، بالرغم من خوفنا منه، حيث أنه مسكون بالشياطين، إلا أنه كان النقطة الأمثل لمتابعة مابعد المعركة مع تجنب الوقوع في قبضة أحد الكبار ، خاصة جارنا العم مرجان كافي، أو أبي، و فوق ذلك كله يتيح لنا رصد تحركاتهما.
(7)
باتريشيا تغسل رجليها الطويلتين وهي جالسة علي كرسي من الخيزران عالي،تلبس ذات الفستان الذي أدارت به المعركة ضد زوجها، كانت صامتة،تتجاهل تماما سانسو الجالس علي كرسي الخيزران الآخر، قد إعتدل مزاجه، فعاود إطلاق الدخان مرة أخري، عندما فرغت من غسل ساعديها و وجهها ،مسحت شعرها ، قالت ليّ:
- تعال.
دقّ قلبي بشدة،هرب عطا المنان إلي جهة لا أدريها، قد لا يدريها هو نفسه،أما أنا فقد تسمرت في مكانيّ من هول المفاجأة،لأنني ما كنت أظنها ترانا،قلت لها بفم جاف،لسان ثقيل و شفتين باردتين، ما معناه
- أنا ؟
- أيوا، إنّت يا ود مريم.
و دون تفكير،أدخلت رأسي كلها في قدة الكديس، زحفت إلي أن مرّجسدي كله عبر الخرم،ثمّ نهضت ، نفضت التراب و القش عن ملابسي، أمامها فيما يعني : أنا تحت الطلب.
أخرجت من بين ثنيات شعرها ، جنيهاً، قالت لي
- أمشي الدكان، جيب لي حجار بتاع بطارية، يديك أبو كديس، أوعك تجيب أبو نمر سامع؟ أبو كديس.
انطلقت في سرعة البرق، نحو دكان صالح اليماني، خلفي عطا المنان، الذي لا أعرف من أي جب خرج، قلت له بين أنفاس متلاحقة،
- و قالت لي شيل الباقي كمان.
(8)
أجلستنا علي عنقريب عجوز، تفوح منه رائحة حبال السعف، تحت الراكوبة ، ليس ببعيد عن سانسو، الذي كلما خلص تباكو كدوسه ، عبأه مرة أخري ،قدمت لنا طبقاً مملوءة بالسمسم المطبوخ بالسكر، ثمّ أدارت الأسطوانة في أغنية جالوا،اختفت لبعض الوقت ثمّ عادت تلبس فستاناً جميلاً قصيراً جداً، حذاء له كعب عاليٍ ، قبل أن نتمكن من أن نندهش ، أخذت ترقص بجدية و جمال رهيبين،همس أخي في أذني ، خائفاً،
- أرح نمشي البيت،
نهضنا في لحظة واحدة، متجهين ناحية الباب، لكنها تقدمت نحونا،وهي ترقص وفي فمها ابتسامة كبيرة، تبدو من خلالها أسنانها البيضاء: بيضاء، أمسكت كل منا بيد و أخذت تطوعنا علي رقص أنغام الجالو ، مشجعة ايانا بصوتها القوي ، مما ذاد مخافات عطا المنان،أخذنا نجاريها في الرقص ، الذي لم يكن غريباً علينا، حيث أن كل من في قشلاق السجون يجيد رقص الجالو، و لكن تخيفنا مناسبة الرقص ، الغامضة، أنها لم ترق لأخي كثيراً ، حيث أنه أخذ يعرق بشدة، قبل أن يتمكن من إنتزاع يدة من بين أصابع باتريشيا الطويلة، و يختفي نهائياً، قالت لي برفق ، وهي ترقص مقربة وجهها من وجهي ، مما جعلني أحس بنفسها دافئاً،في جبهتي ، و رائحة عرقها تملأ أنفي تماما، رائحة غريبة لم أشمم مثلها في حياتي، ربما ، هي التي تحكمت في ردي،
- عايزة تمشي أنت برضو؟
قلت و أنا استنشق الهواء المشحون برائحتها ،
- لأ،
قالت وهي تقترب أكثر من وجهي،
- حترقصي مع باتريشيا؟
قلت،
-أيوا،
و أخذنا نرقص الجالو،كانت طويلة جداً،لا أدري كم يرتفع رأسها من سطح البحر، أنا كنت قصيراً، صغيراً، ربما في العاشرة من عمري، وقد لا أكون قد تجاوزت االمتر طولاً،بالكاد يوازي رأسي وسطها، لذا كانت تنحني بين فينة و أخري،مشجعة إياي قائلة،
- هيا........هبا هبا ....سوا ...سوا .
فيندفع نحوي نفسها دافئاً، لذيذاً و غريباً،
(9)
سانسو، يرسل الدخان في الفراغ، متجاهلاً رقصنا و ايقاعات الجالو الصاخبة،بدأ لي بارداً ، بل لحد ما حزيناً، لكنه فجأة أصدر صوتا غليظاً، نحي صخب الجالو جانباً، اخترق أذني، في بحة ثقيلة،
- يا ود مريم، يلا أمشي بيتكم، بلاش كلام فارغ معاكي،
نفض كدوسه و اتجه نحونا، قلت له بتحد و أنا أتمسك بأصابع باتريشيا الطويلة،
- ما ماشي؟
رمقني بنظرة شريرة
- يا ود مريم أسمعي الكلام.
أخذتني باتريشيا في صدرها، غمرتني رائحة من جسدها ، عظيمة، قالت
- أمشي البيت خلاص يا ود مريم. الأسطوانة خلاص انتهت، يوم تاني نجيب حجار بتاع بطارية، و نرقص سوا سوا،
قلت و أنا إلتصق بصدرها بشدة،
- ما ماشي البيت.
دون أن تقول كلمة واحدة ،مشت بي نحو الباب الصغير الفاصل ما بيننا،و فعلت فعلة شنيعة، حيث أنها نادت أمي، طالبة منها أن تأخذني، عندها سمعت صوت أبي ، يهتف بغلظة طالباً من أمي أن تسلمني له و معي الحزام، لكني قفزت من صدر باتريشيا هربا عبر باب الشرع إلي حيث لا يدركني أبي.
(10)
جاء إليّ عطا المنان، وجدني جالساً علي مسطبة الماسورة القدية المتعطلة، عند الخور، جوار المدرسة الثانوية، أحاول جاهدا ًإيجاد تفسير لما فيما مضي من أحداث مرت كالبرق، في الحق كنت أتتبع بقايا رائحة جسدها في أنفي ، حيث بدأت واهنة ، بعيدة غالية، وجدني اتشمم الهواء مثل جرو صغير يبحث عن الاتجاه الذي ذهبت إليه أمه، قل لي مندهشاً،
- قاعد تعمل كدا ليه؟
- الريحه؟
قال وهو لا يفهم شيئاً أو متجاهلاً،
- دخلوا جو القطية.
- متين؟
- هسّع، أرح نشوف بكسرة الشباك، أمي قالت لأبوي : سانسو حيضبح مرتو؟؟ أبوي قال ليها : بطريقتم.
(11)
عبر قدة الكديس، دخلنا،علي أطراف أصابعنا تسللنا إلي الداخل، من كسرة الشباك رأينا:
سانسو جالساً علي كرسي خيزران ، يرسل الدخان بعيداً، باتريشيا ترقص الجالو، بدون موسيقي فعلية، كانت تغني هي بنفسها و ترقص، استطعنا أن نري،البيكاب مرمياً علي الأرض،حوله تتناثر الأسطوانات لامعة جميلة و مهملة، قلت لعطا المنان،
- إذا طلّق سانسو باتريشيا، أنا حأتزوجها.
قال لي دون مبالاة،
- لكنها طويلة؟ طويلة شديد و سمينة؟
لم اهتم بحجته الواهيه ، التي لا تخلو من حسد،لأنني كنت واثقاً من أنني سوف أكبر و أصبح طويلاً مثلها و سميناً، قلت له:
- الطول ما مشكلة بس كيف سانسو دا يطلقها لي ؟ أنا أكرهو، أنت بتكرهو ولا لأ؟
(12)
لم أشعر باقتراب الكارثة إلا عندما إلتفت إلي أخي عطا المنان ، حيث كنت انتظر منه اجابة ما، ولم أجده،لقد استخدم أجهذة انزاره المبكر وهرب في الوقت المناسب، تاركني لأبي الذي : بيدٍ خشنةٍ قويةٍ،بغضبٍ، بصمتٍ كريهٍ، سحبني من خلف الشباك ، قابضاً علي أذنيّ، بقسوةٍ، و مثل تيسٍ عاقٍ، جرني عبر بوابة الجيران الصغيرة إلي البيت:
و باقي القصة معروف لديكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.