بري اللاماب ... بنغازي السودان ؟ ثروت قاسم [email protected] قالت : من جمال اللغة العربية وفلسفتها ، أنها تحترم أذهان سامعيها وتحول القبح في الأشياء إلى جمال كنوع من التفاؤل بالخير.. فالعرب قديماً كانوا ينادون الأعمى ب\"البصير\" ! ويسمون الأرض المهلكة ب\"المفازة\". أما العرب في العصر الحديث فتفننوا وتوسعوا في هذا الفن الجميل ... فمعطل دور العبادة في تونس فليس بعابد فقط، وإنما هو : \"زين العابدين\". والشؤم عند أهل مصر : \"مبارك\"، والمخرب في ليبيا : \"معمر\"، والفاسد عند أهل اليمن : \"صالح\" أما في سوريا فإن من يتهرب من جبهة المواجهة مع العدو ويواجه العزَّل من الأطفال والنساء والتلاميذ بالدبابات، فهو : \"الأسد\" ومن ذم الشيعة وأغتالهم في البحرين ، فهو : ( حمد ) والكابوس عند اهل عمان ، فهو : ( قابوس ) والمكروه عند أهل موريتانيا : \"عزيز\". أما اللبنانيون فحولوا نحس التقسيم الطائفي وشبح الحرب الأهلية إلى : \"سعد\"، وفي بلاد السودان يسمون نذير الحرب والإبادة والتقسيم ب ( البشير ) ! صدقت المنصورة ! بري اللاماب ... بنغازي السودان ؟ في يوم الاثنين 21 فبراير 2011 ، أعلن مصطفي عبدالجليل ، من مدينة البيضاء ، أستقالته كوزير عدل القدافي ، وأنضم الي مظاهرات الشباب ، التي اجتاحت شوارع مدينة البيضاء ! لم يدر بخلد أحد وقتها ، وبالأخص القدافي ، أن مظاهرات الشباب في مدينة البيضاء ، التي لم تتعدي بضع مئات ، سوف تنتشر الي مدينة بنغازي ، وكالنار في الهشيم ، الي باقي المدن والقري الليبية ! ويتم تتويجها يوم السبت 27 أغسطس 2011 ، بسقوط طرابلس ، وسقوط عصابة القدافي ! وكما حدث يوم أثنين تاريخي في مدينة البيضاء في ليبيا ، حدث مثله في يوم الأثنين 26 سبتمبر 2011 في بري اللاماب ! أذ تظاهر عدة مئات من الشباب ضد عصابة البشير ، عصابة الجوع ! كانت المظاهرة في جوهرها ضد نظام البشير ، وفي ظاهرها ضد الغلاء الطاحن ! هتف المتظاهرون الشباب : لا ... للغلاء ! الشعب جيعان لكنه جبان ... لن تحكمنا حكومة الجوع ! سياسات نظام البشير التدميرية ادت الي تقسيم السودان ، والي الحروب الأهلية في دارفور ، وجنوب كردفان ، والنيل الأزرق ! أختفي بترول الجنوب ، وزادت المصروفات من الميزانية الشحيحة علي الحروب الأهلية ، وقوات الامن ، ومليشيات الأنقاذ المسلحة ! وأختلت الدورة الزراعية في اكبر مناطق الانتاج الزراعي في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ! وتم كل ذلك ، علي حساب ، وخصمأ من قوت المواطن وادامه ! وكانت النتيجة الغلاء الفاحش ، والجوع الكافر ، والفقر المدقع ! أستفزت مظاهرة شباب بري اللاماب الشعب السوداني الساكن الصامت ، وهي تهدر : الشعب جيعان ... لكنه جبان ؟ فهل يلتقط الشعب السوداني القفاز ؟ ويبرهن لشباب بري اللاماب انه قد كسر حاجز الخوف ؟ وتبدأ المظاهرات في باقي القري والحضر ، تمامأ كما حدث في ليبيا في فبراير 2011 ؟ اول الغيث قطر ... ثم ينهمر ! الكلمة المفتاحية هي : الاستدامة ! أستدامة وأستمرار المظاهرات ، رغم بطش وقمع قوات الأمن الذئبية ! هل تصير بري اللاماب ... بيضاء السودان ؟ موعدنا الصبح لنري ! اليس الصبح بقريب ! الممارسات الذئبية ! مظاهرة بري اللاماب تثير سؤلأ مفتاحيأ عن أسباب تأخير وصول الربيع العربي الي بلاد السودان ، بعد عشرة شهور من ثورة تونس ، علي الرغم من تكامل كل العوامل المؤدية الي الانتفاضة الشعبية ! نذكر ، أدناه ، علي سبيل المثال ، لا الحصر ، بعضأ من ممارسات عصابة البشير الذئبية ، التي كان من المفروض والحتمي ، أن تعجل بتفجير الأنتفاضة الشعبية : + أهدار كرامة المواطنين ؛ + أستبداد دولة الحزب الواحد ؛ + تقسيم البلاد ؛ + الابادات الجماعية والحروب الاهلية في دارفور ، وجنوب كردفان ، والنيل الازرق ؛ + تفشي الفساد ؛ + تفشي البطالة ، خصوصأ وسط الشباب ؛ + الضائقة المعيشية وارتفاع اسعار المواد الضرورية ؛ + الفقر المعدم وسط جيوب مترفة بالفساد الظاهر ! سوف ننجح في تفجير الأنتفاضة الشعبية ، لو نجحنا في التغلب علي عدة معوقات ، والتفاعل مع عدة تحديات ! وسوف نفشل بمقدار عدم قدرتنا على التعامل الجدى مع هذه التحديات ! التحديات ؟ نذكر من هذه التحديات ثلاثة علي سبيل المثال ، لا الحصر : التحدي الأول : هو رتق النسيج الاجتماعي السوداني ، في كيان واحد متجانس ومتصالح مع نفسه ، بغض النظر عن الدين ، او العنصر ، أو القبيلة ، أو الجهوية ، أو الدخل ! سعت عصابة الأنقاذ لتقسيم المواطنين حسب تصنيفات جاهلية : انتماءات الدين ، اللغة ، القبيلة ، الاثنية ، المناطقية ، والجهوية ! وجاهدت العصابة في الحيلولة دون صهر المجتمع السوداني في بوتقة واحدة ! لكي تتمكن من السيطرة علي ، وتطويع كل اقلية علي حدة ، حسب حكمة العصي المتفرقة المعروفة ! تابى العصي اذا اجتمعن تكسرا ** واذا تفرقت تكسرت احادا يلاحظ المراقب نجاح عصابة البشير ، من خلال التها الأعلامية الجبارة ، في تغييب وعي وارادة الشعب السوداني ، الذي غلبت عليه اللا مبالاة ، والانعزال التام عن معاناة ومآسي جماهير المناطق المهمشة ، التي تمطرها عصابة البشير بوابل من أسلحة الدمار الشامل ( أسلحة بيولوجية ، وكيماوية ، ومواد سامة وحارقة ) ، المحظورة دوليأ ! ودون أن يقول محمد أحمد وسط السودان : بغم ؟ زرعت عصابة البشير في مخيلة الشعب السوداني ، جورأ وبهتانا ، ان الحركة الشعبية الشمالية ، وحركات دارفور الحاملة للسلاح ، مجموعات مارقة من الخونة ، ضد التوجه العروبي والاسلامي للسودان ! التحدي الذي نحن بصدده هو أن يشعر مواطن وسط السودان أن مشكلة دارفور هي مشكلته ، وأن مشكلة جنوب كردفان هي مشكلته ، وأن مشكلة النيل الأزرق هي مشكلته ، ويتكاتف ويتضامن مع مواطني هذه الأقاليم المهمشة ، في كفاح مشترك ، وضد عصابة البشير سبب هذه المشاكل ! التحدي الذي أمامنا هو أن نبني ، بين المركز والهامش ، ثقافة مشتركة ، وأشواق مشتركة ، ومصير مشترك ، ووجدان ومشاعر مشتركة ! حتي تذوب الفوارق الدينية والعنصرية والقبلية والأثنية والثقافية في بوتقة واحدة ، تكون رمزأ للوحدة والاندماج في التنوع ! نقابل هذا التحدي ببناء تحالف قوي يجمع في جبهة وطنية عريضة الأحزاب السودانية ، الحركة الشعبية الشمالية ، حركات دارفور الحاملة للسلاح ، وحركة الشرق ، حتي تتمكن هذه الجبهة الوطنية العريضة من اللحاق بشباب بري اللاماب الثائر ، وتبرهن لهم ان الشعب السوداني ليس بجبان ، وأنه قدر المسئولية ، واكثر ! وتبدأ الجبهة الوطنية العريضة في تفجير الأنتفاضة الشعبية ضد عصابة البشير ! التحدى الثاني : هو بناء مجتمع مدنى قوى! هذا التحدي يحتوي علي بناء وتأهيل وأعادة هيكلة لنوعين من مؤسسات المجتمع المدنى: النوع الأول : المؤسسات التمثيلية مثل النقابات المهنية والفئوية ( مثلأ : جبهة الهيئات التي فجرت ثورة اكتوبر 1964 ) ، ونقابات العمال ، والمزارعين ! واتحادات الطلبة ( التي فجرت أنتفاضة ابريل 1985 ) ، وأتحادات ومنظمات الشباب ! أختطفت عصابة البشير هذه المؤسسات التمثيلية ، التي أصبحت كلها مؤسسات أنقاذية بأمتياز ! القواعد والقيادات الشرعية في هذه المؤسسات يجب ان تطالب بحقوقها النقابية المشروعة ، وبحقها في المشاركة في تسيير وادارة هذه المؤسسات ! الكرة في ملعب القيادات الشرعية لهذه المؤسسات التمثيلية لقيادة القواعد ، مع شباب بري اللاماب ، والجبهة الوطنية العريضة ، وباقي مكونات الشعب السوداني ، في انتفاضة شعبية تكنس عصابة البشير ! النوع الثاني : المؤسسات الطوعية مثل منظمات حقوق الأنسان ، منظمات حقوق المرأة والطفل ، منظمات الاغاثة ، والمنتديات والجمعيات الثقافية ، التى تكون ساحات للنقاش والتدافع البناء بين المواطنين ! مؤسسات المجتمع المدنى تساعد في تقوية روابط ومكونات المجتمع ! وفي نشر الوعي بين جماهير الشعب السوداني ! في هذا السياق ، يمكن أن نشير الي أن حزب الامة هو الحزب السياسي الوحيد الذي يعقد لقاءات اسبوعية راتبة ، وورشات عمل متخصصة لدراسة مواضيع سياسية محددة ، وسمنارات تثقيفية ، لنشر الوعي بين جماهيره ، وجماهير الشعب السوداني قاطبة ! هذا جهد مقدر ! وفي وقته ! ولكن يجب علي القوي السياسية الأخري القيام بنفس المجهوي التثقيفي ، والتوعيي ، حتي تتكامل الايادي ... يد علي يد تجدع بعيد ! نتمني من مؤسسات المجتمع المدنى ان تلحق بركب شباب بري اللاماب ، والجبهة الوطنية العريضة ، لتفجير الأنتفاضة الشعبية ضد عصابة البشير ! وخيره ، عاجله ! التحدي الثالث : هو تفويت الفرصة علي ، وتخذيل المؤامرة الدولية ! نعم توجد مؤامرة دولية لأستمرار عصابة البشير في الحكم ، لسهولة أبتزازها بملف أمر قبض الرئيس البشير ، لتمرير الأجندة الغربية ! اصبح الرئيس البشير فرعون بلاد السودان ، والحاكم المطلق بأمره ، الذي يقول له الجميع : سمعنا وأطعنا ! اذا أستطاعت ادارة اوباما التحكم في الرئيس البشير ، تتحكم تلقائيأ في بلاد السودان ، وأهل بلاد السودان ! ومن ثم كنكشة ادارة اوباما في الرئيس البشير ، وعصابته ... لتمرر أجندتها المدابرة لمصالح بلاد السودان وأهل بلاد السودان ! ولا نتحدث من فراغ ، ولا نلقي القول علي عواهنه ، وأنما نتوكأ علي بينات ومعطيات شاخصة ، لكل من القي السمع وهو شهيد ! صرحت أدارة اوباما ، وعلي رؤوس الأشهاد ، وبلسان أكثر من مسئول امريكي رفيع المستوي ، أنها غير موافقة علي الأطاحة بنظام البشير ! وطلبت من حركات دارفور الحاملة للسلاح نزع سلاحها ، والجلوس حول طاولة المفاوضات مع عصابة البشير ! كما طلبت من الرئيس ملس زيناوي أيجاد حل لمشكلة ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ، عبر المفاوضات والحوار ! أكد الرئيس زيناوي ان مرجعية أي أتفاق ، بين نظام البشير والحركة الشعبية الشمالية هي القبول بأنتخابات ابريل 2010 ! أي بشرعية نظام البشير الديمقراطية ! اي باستمرار نظام البشير في الحكم ، كونه أتي الي الحكم من خلال أنتخابات نزيهة وحرة ومعترف بها دوليأ ! لم يطالب الرئيس زيناوي بأنتخابات جديدة ، ولا بدستور جديد ؛ وأنما أمن علي الشرعية الديمقراطية لعصابة البشير ! أجندة وطنية ؟ ما فينا ! حكومة قومية ؟ ما فينا ! في كلمة كما في مأئة ، ادارة اوباما ( المجتمع الدولي ) ، والرئيس زيناوي ( المجتمع الاقليمي ) ضد الانتفاضة الشعبية ، وضد حمل السلاح بواسطة حركات المقاومة ... ومع عصابة البشير ! تصر ادارة اوباما والرئيس زيناوي علي الحوار العبثي ، مع عصابة البشير ، كمرجعية حصرية ، لحل مشاكل السودان ! في هذا السياق ، هل أتاك حديث سوزان رايس وهي تدمغ حزب الأمة بأنه حزب طالباني ، يضطهد المرأة ! كيف الكلام ده ، يابت العم سوزان ؟ والانسان العظيم بني كل حياته علي الدفاع عن المرأة ، والزود عن حقوقها ! ترد سوزان بأن نائب رئيس حزب الأمة سلمها ، أبان زيارتها الأخيرة للخرطوم ، خطابأ ، يخاطبها فيه بصيغة المذكر ، لأنه لا يعترف بألأنثي كسياسية ومتخذة قرار ، ويؤمن بأن الأنثي ناقصة عقل ودين ! ولم تضيع وقتها في قراءة خطاب نائب رئيس حزب الأمة ! تقول سوزان هذا الكلام الساكت ، رغم ان عصابة البشير قد قاطعتها وزملائها في مجلس الامن ، ورفضت مقابلتهم ، وهم في الخرطوم ! ولكن الهجوم غير المبرر علي حزب الأمة ، رغم مقاطعة عصابة البشير لها ، يؤكد دعم ادارة اوباما لعصابة البشير ، علي حساب القوي السياسية الاخري ، وعلي حساب حركات المقاومة الحاملة للسلاح ! المكجنك يحمر ليك في الضلمة ، يا سوزان ! وعشان تاني يا فضل الله ! كما صرح كثيرون في الاتحاد الاروبي بأن الحركة الشعبية الشمالية ترغب في الانسلاخ من شمال السودان ، والأنضمام لدولة جنوب السودان ! وحسب الاتحاد الاروبي ، وتحت الضغط الفاعل المتزايد ، سوف ترضخ عصابة البشير ، كما رضخت للحركة الشعبية الأم ، وتقبل بانفصال منطقتي الحركة الشعبية الشمالية ، وأنضمامها لدولة جنوب السودان ! لتتمكن العصابة من حكم ما يتبقي من شمال السودان ، في هدؤ ودون ضوضاء ! وقد حذر الأنسان العظيم ، في أكثر من مناسبة ، من المؤامرة الدولية والأقليمية للمحافظة على عصابة البشير علي كراسي السلطة في الخرطوم ! وطالب القوي السياسية الحية لتخذيل هذه المؤامرة ، مذكرأ بان هذه المؤامرة لن يكتب لها النجاح ، الأ اذا وجدت بيئة صالحة للتفريخ في الداخل ! وطالب بأن نسد شقوق عيوب الداخل ، وردد لسان حاله ، قائلأ : نعيب اوباما والعيب فينا و ما لأوباما عيب سوانا و نهجو ذا الاوباما بغير ذنب و لو نطق اوباما لنا هجانا فدنيانا التصنع و الترائي و نحن به نخادع من يرانا و ليس الذئب يأكل لحم ذئب و يأكل بعضنا بعضاً عيانا نواصل ...