عثمان ميرغني يكتب: «منبر جدة» والتوافق السوداني المفقود    مجلس السيادةينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فك طلاسم حقبة زمنية مفقودة فى تاريخ السودان
نشر في الراكوبة يوم 02 - 12 - 2011

باحث يفك طلاسم حقبة زمنية مفقودة فى تاريخ السودان !!
(البرتى)... قبيلة سودانية ذات جذوروتاريخ وأصالة !!
(الباحث / محمد البشرى أبكر)-
أعده وأخرجه :إبراهيم عربى
([email protected])
____________________________________
لم تجد قبيلة (البرتى) حظا كافيا من الإهتمام من قبل المؤرخين والكتاب الذين سطروا تاريخ السودان ،وقد ظل هذا الإهمال محل بحث مستمر من قبل ناشطين فى المجال لتحديد أصول وتاريخ قبيلة (البرتى) ،سيما الذين ينتمون لهذه القبيلة ذات الإنتشار الواسع بكافة بقاع السودان، فالأستاذ/ محمد البشرى أبكر أحد هم وهو من مواليد مدينة الطويشة (شرق دارفور) عام 1943 معلم بالمعاش ،ومن المهتمين بجمع المعلومات التاريخية منذ عام 1957 ، فقد توصل فى كتابه (تراث وتاريخ قبيلة البرتى ) (تحت الطبع) ثمرة جهود مضنية قضاها بحثا عن المعلومة التاريخية من خلال المصادر والمراجع واللقاءات المباشرة بشخصيات تاريخية مواكبة ،توصل الباحث لكشف حقيقة الحقبة الزمنية المفقودة فى تاريخ السودان وإستطاع بها فك طلاسم الغموض والأسرار التى لازمت قبيلة (البرتى) .
تعريف لقبيلة البرتى
جاء تعريف الدكتور عون الشريف قاسم ل(البر تى) بأنه إسم (نوبى) قديم يعنى (رعاة الماعز) ويطلق الآن على قبيلة البرتى بدارفور وهى كذلك فرع من المناصير قرب بربر ، وأشار المؤرخ محمد عمر التونسى فى كتابه (تشحيذ الأذهان فى سيرة بلاد العرب فى السودان) إلى أن أصل (البرتى) مختلط (عربى نوبى) ،إلا أن آخرين أرجأوا جذور البرتى إلى (نوبا النيل ) بشمالى السودان عندما كان السودان بأسره يسمى بلاد (النوبا) ،ونوبا هو الجد الحقيقى لأهل السودان كما ورد فى طقوس (البرتى) أدناه : (نوبا) جد الجدود و(نامو) جدنا و(تقا) أبونا .
وقد وصف المؤرخون أرض البرتى بأنها تمتد جنوب مصر وقد قامت فيها حضارات عظيمة مثل (كرمة ونبتة ومروى) وقد رحل (تقابو) إلى شمال دارفوربعد سقوط مملكة نبتة ،وسمى جبال تقابو بإسمه وكان قد سلك وادى البرتى شمال غرب دنقلا الذى هو إمتدادا لوادى هور،وكان ذلك عندما كانوا يعبدون الشمس والقمر ويحجون إلى جبال (البركل) مركز الكهنة فى عاصمتهم (مدو) بجبال تقابو وقالوا فى ذلك بالنوبية القديمة : (برتى مدوى سارى سارى)...(آمو بامو تليق بركول برتلى تلمسى)...(هويا برتى كجارى أمودى) ،وتعنى (برتى مدو يحجون رجالا ونساء إلى جبال البركل ) ، وكان لتقابو ثلاثة أولاد هم (دقر ،كوات ،أرفنا) وأربعة بنات هن (شلنقا ، باسنقا ، ديسا ، سيميا) .
ثبت قدم قبيلة البرتى فى إعتناق الأديان منذ أربع حقب زمنية كما أوردوه فى أغانى (القندلة ) .
جدودكم عبدو (الشمس والقمرا) ويعنى (الوثنية) وبقو (تمالا) وهى (الديانة الإبراهيمية الحنفية ) و(يعقوبية) وهى (المسيحية) وآخرتو (لا إله إلا الله محمد رسول الله وهو (الإسلام) .
وتشير الروايات أن فى عهد الملك (دقر) وهو (ملك البرتى ) إستجار به (قندا) هو (إبن لرئيس عمال مملكة مروى ) وكان يدين بالديانة الإبراهيمية الحنفية ،وتفيد الرواية (أنه ولد لأحد الأمراء توأمان ملتصقان وقام قندا بفصلهما (بدعاء) ففرح الملك وأمر بذهابه إلى مركز الكهنة فى جبال البركل ليدرس عندهم ،ولكن قندا إستطاع أن يبطل دعوتهم لعبادة الشمس والقمر ،فدعاهم إلى عبادة الله فصدق به الكهنة وتبعوه وعندما علم الملك بذلك أراد القبض عليه وقتله ولكنه هرب إلى جبال تقابو غربا واستجار بملك البرتى (دقر) ثم إستمرغربا وكون جيشا من قبائل غرب السودان وكر راجعا وأسقط مملكة مروى سنة 350 ميلادية وحطم أصنامها ) وسجل المؤرخون فى كتاب تاريخ السودان (إعترافا بغموض هذه الفترة من تاريخ السودان لمدة قرنين من الزمان) بعد تقسيم المملكة إلى مشيخات مستقلة ،بينما يحتفظ البرتى بتاريخهم فى هذه الفترة .
مات قندا بعد ذلك كما مات ساعده الأيمن (قرى) ملك (البرقو) وقسمت البلاد إلى مشيخات مستقلة (مشيخة البرتى وعاصمتها (قندتو) وتقع (جنوب شندى) ،مشيخة البرقو وعاصمتها (قرى) وتقع شمال بحرى ،مشيخة (سوبا) وعاصمتها (سوبا) ،مشيخة (أتاروى الفونج) وعاصمتها (سنار القديمة) ،مشيخة (قيروى) وعاصمتها سوبا(النيل الأبيض) .
وكان (أرفنا) هو أول حاكم مسلم للبرتى ب(قندتو) وقد دخل الإسلام فى عهده ، فقال الباحث أن البرتى إختلطوا بالجعليين لأكثر من قرنين من الزمان وكانت والدة (نافع) و(نفيع) أجداد النافعاب والنفيعاب من البرتى ،وكشف الباحث فى كتابه (من تاريخ وتراث قبيلة البرتى ) سر الغموض الذى ظل يساور الجعليين أهل (قندتو) وقد كثرت تساؤلاتهم عن سكان قندتو الأصليين ، كما أشار إليهم جعفر حامد البشير فى كتابه (السودان فى القرية والمدينة) بأن هنالك أناس ضخام الأجسام وتبدو آثارهم أنهم كانوا مسلمين منهم والدة نافع ونفيع ولكنهم رحلوا الآن ولا يعرف عنهم شيئا ،وظل السؤال الدائر فى أذهانهم من هم وما معنى كلمة (قندتو)؟ كإسم غريب فى أوساط الجعليين ، وقال الباحث محمد البشرى مع هذه التساؤلات ينقل لنا عبد الله ود النبيه شاعر الجعليين الذى ينتمى للبرتى من أمه أيضا فى قصيدة مرجعية قوية وبصورة من تماذج اللغة النوبية بالعربية آنذاك تؤكد لنا مشيخة البرتى فى قندتو وعلاقتهم بالجعليين حيث قال :
تمالو قندتو البتول قيسا وتعنى (حبوبة البرتى)
قندتو(الكندو) وتعنى (الشيخ) أرفنا أحمد نامو جدنا
(أناتو) و(تعنى عمات) بسنقا وأبا سيميا زمانك الكندو شلنقا
نبوة البتول طال الزمن أو قصر يكون
ما خلاص الدم شال الدم
حتى لو سوبا خربت واتهدم
وأفاد الباحث أن محمد سعيد معروف أكد فى كتابه (الجعليون) أن أولاد النبيه من الجعليين بالغرب .
وقال محمد البشرى أن (قندتو) سقطت عن البرتى بعد سقوط الدولة الفاطمية فى مصر عام 1173 ميلادية وعودة النوبيين المقاتلين بمصر عندما إدعى (آدم قنقر) القائد النوبى العائد أن (قندتو) أرض أجداده وحارب (أرفنا) ونفاه إلى بارا ومات فيها ومن ثم رجع أولاده إلى (تقابو) فقال شاعرهم عبد الله ود النبيه فى ذلك :
قيسا البتول خانوا ......لبيار وتعنى (بيار بارا) سرار نقوا......أرفنا مات ودفنوا .....قام جدنا أحمد نامو برتى برتو .... وخطا بينا تانى فى ديار تقابو .
وأفاد الباحث أن (إدريس التونسى) تزوج بنت (تقابو) وأنجبا (نامدو) جد البرتى الأخير وهو من أب عربى قرشى ولذا جاءت التركيبة الحالية للبرتى وانقرضت اللغة النوبية بالتمازج العربى عندما دخل فى البرتى عدة خشم بيوت من أصول عربية مثل (الجعليين ،جوامعة،جموعية،كنانة وغيرهم ) .
تعتبر قبيلة البرتى من أوسع القبائل إنتشارا فى دارفور وهى القبيلة الوحيدة التى لها أربع إدارات هى (مملكة مليط - شمال الفاشر وتمثل (مليط) العاصمة الإدارية للبرتى وبها رئاسة المملكة ومقر النحاس الذى يميزها ،وملكها هو أحمداى آدم تميم ويعتبر ملك البرتى الحالى (ياسر حسين أحمداى ) أحد أحفاده ،نظارة شرق دارفور – (إم كدادة) وهى بمثابة المركز الثقافى للقبيلة وناظرها هو ضوالبيت عبد الدائم كما تعتبر (الطويشة)المدينة التراثية وهى متزامنة تاريخيا مع مدينة الفاشر وقد أنشأها الملك (دردوق) فى القرن الثامن عشر و(اللعيت) المدينة التجارية ،مملكة كورما - غرب الفاشر وملكها هو فاروق آدم أحمد ثم شرتاوية (دار سلبو سميات) - شرق الفاشر والشرتاى عليها هو محمد عبد الله أدومة ) كما هى أوسع القبائل إنتشارا فى السودان ولها ثمانية عموديات خارج نطاق إدارتها وهى عمودية (عمودية الدور فى دار زغاوة ، مهاجرية فى دار البرقد ،ربك فى النيل الأبيض ، الفولة فى غرب كردفان ، (سنار وسنجة) فى سنار ،القضارف فى القضارف ثم بورتسودان فى البحر الأحمر) ،كما تعتبر نظارة شرق دارفور أكبر نظارة فى السودان من حيث المساحة وقد أطلق عليها رئيس الجمهورية عمر البشير (مملكة محافظات السودان ) حينما قلدها وساما لدورها الريادى فى إزالة محو الأمية الأبجدية بالسودان منذ العام 1995 ،كما للبرتى قدم السبق وإسهام واسع فى التعليم بدارفور ومن أبرز الذين نالوا درجات علمية رفيعة هم (البروفسور/ محمود موسى محمود عبد الجبار،بروفسور/ بشير محمد آدم ،بروفسور/ إبراهيم آدم إبراهيم ،بروفسور/ آدم إسحاق آدم والبروفسور/آدم أبكر محمود مدير جامعة الدلنج والعديد من حملة الدكتوراة والدرجات العلمية والإدارية الرفيعة منهم (د/ محمد الأمين خليفة عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ ورئيس المجلس الوطنى الإنتقالى – القيادى بالمؤتمر الشعبى ،د/عبد النبى على أحمد حاكم دارفور الأسبق والأستاذ /بجامعة الخرطوم – الأمين العام السابق لحزب الأمة ،د/حسن عبد الوهاب مدير الصيدلة ،د/ على أحمد حسابو العميد السابق لكلية الزراعة بجامعة النيلين د/ محمد محجوب هارون مدير مركز أبحاث السلام بجامعة الخرطوم ،د/ محمد آدم عبد المنعم مدير السكة الحديد الأسبق ،محمد آدم دومة مدير الجمارك الأسبق ، عثمان محمد يوسف كبر والى شمال دارفور – القيادى بالمؤتمر الوطنى ، الشيخ/ التجانى سراج حاج أحمد عضو المجلس الوطنى السابق – القيادى بالمؤتمر الوطنى د/ إبراهيم محمد سليمان وزير المالية الأسبق بشمال دارفور ،م/ ألفا هاشم على مهدى وزير الزراعة الأسبق بالنيل الأبيض -عضو المجلس الوطنى ،م/ سبيل عبد الرسول إسحاق الأمين العام للمجلس القومى للتخطيط العمرانى ،د/أحمد إبراهيم يوسف وزير الصحة بشمال دارفور وآخرين كثر .
كان للبرتى دورا بارزا فى المهدية وهم حملة (الراية الزرقاء) ولهم (تسعة) أمراء منهم (قمر الدين عبد الجبار أمين بيت المال ، أبوعبدالله جودو فات ، حسن أبو كدوك ،أحمد عبد الله أبو جديرى ،على عبد الرسول ،عبد الله ود نور الدين ،عبد الرسول بشارة ،جدو عبد الرسول ،إبراهيم ود أحمد كما برز من أبنائهم فى القيادة العسكرية بالجيش السودانى (الفريق /توفيق صالح حسن أبو كدوك،الفريق /إبراهيم سليمان حسن ،الفريق/ زكريا أحمد آدم ،ومن أشهر مناطقهم بالعاصمة حى أبوكدوك، بأم درمان ،ديم برتى بالخرطوم .
إشتهر البرتى بالحكمة وضرب الأمثال ومن أهم صفاتهم (التواضع ،حسن الإجتماع،المقدرة فى حل المعضلات وتسوية الخلافات ) وكانوا يشكلون معظم قضاة السلطان (على دينار) منهم (القادنقا بأم كدادة) ومنهم (عبد الوهاب )والد الدكتور/ حسن عبد الوهاب ،ويعتمد البرتى فى كسبهم على الزراعى بشقيها النباتى والحيوانى لإعتقادهم بأن مال (الجراية ) وهى آلة الحشاشة من صميم الكسب الحلال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.