ما زال البعثي فيصل محمد صالح -يكذب ويتحرى الكذب .. بقلم: عبدالغني بريش فيوف    الحركة الشعبية لتحرير السودان: الموقف من مشروع لائحة مجلس شركاء الفترة الإنتقالية    مذكرات الفريق أول ركن صالح صائب الجبوري العراقي وحكاية " ما كو أوامر!" .. بقلم: الدكتور الخضر هارون    التاريخ والسرد واللاوعي السياسي.. أو ماذا فعل الطيب صالح بالمحمودين؟ .. بقلم: أحمد حسب الله الحاج    لا لن نحيد .. بقلم: ياسر فضل المولى    الحكومة هى عرقوب هذه الأمة!! .. بقلم: طه عبدالمولى    حركة/ جيش تحرير السودان تنعي الأستاذ/ محمد بركة المحامي    الذكرى السادسة لرحيل الاستاذ حسن بابكر عازف الكمان و مبدع اجمل الالحان !! .. بقلم: أمير شاهين    ما رأيكم؟! .. بقلم: كمال الهِدي    الدولة كمزرعة خاصة .. بقلم: الحاج ورّاق    دار الريح .. الزراعة هي المخرج ولكن! (2) .. بقلم: محمد التجاني عمر قش    نحو مذهب استخلافى في الترقي الروحي .. بقلم: د.صبرى محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلامية فى جامعة الخرطوم    يا حمدوك والحلو الودران خليتوهو وراكم في أمدرمان: حرية العقيدة في أصول القرآن أكثر كفاءة من العلمانية!! .. بقلم: عيسى إبراهيم    (213) حالة اصابة جديدة بفايروس كورونا و(4) حالات وفاة .. وزارة الصحة تنعي (7) اطباء توفوا نتيجة اصابتهم بفايروس كورونا    السودان: وزارة الصحة تعلن وفاة (7) أطباء في أسبوع    ترمب وديمقراطية سرجي مرجي!. بقلم: عمر عبد الله محمد علي    السودان والموارد الناضبة (2) .. بقلم: د. نازك حامد الهاشمي    لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص تقرر نبش المقابر الجماعية    النصري في زمن الكورونا .. بقلم: كمال الهِدي    طريق السالكين للمحبة والسلام .. بقلم: نورالدين مدني    لابد من إجراءات قبل الإغلاق الكلي .. بقلم: د. النور حمد    ترامب يستثمر عيوب المسلمين .. بقلم سعيد محمد عدنان/لندن، المملكة المتحدة    وفاة(4) مواطنين إثر حادث مروري بحلفا    بيان لوزارة الداخلية حول ملابسات حادث محلية كرري    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حفريات لغوية: الجذور المشتركة بين العربية والانجليزية..
نشر في الراكوبة يوم 14 - 12 - 2011


الفيا
أذكر في بواكير تعلمنا الانجليزية بالمراحل المتوسطة والثانوية من التعليم العام لفت نظري تشابه بعض كلمات اللغة الانجليزية مع الكلمات العربية في المبنى والمعنى، ككلمة، نبيل، وكفن، وحوش، وشاب والتي تعنى في الانجليزية فتى أو رجل، أو قل: صبي، في العربية السودانية.
وعقب نشر مقالنا \" الألفاظ التركية والإفرنجية في اللهجة السودانية\" لمعت الفكرة في ذهني مرة أخرى، فقررت أن استقصي مثل هذه الكلمات المتشابهة بين اللغتين الانجليزية والعربية، فعمدت إلى المعاجم الانجليزية وقمت بمسح استقرائي لجمع اكبر عدد ممكن من الكلمات فكانت النتيجة حصيلة وافرة من المفردات المتشابهة لفظا ومعنى، معظمها لم أكن لأتبين وجه الشبه فيه لولا هذا المسح.
ثم بحثت في أسباب هذا التشابه فخرجت بنتائج هامة تتجاوز حقل فقه اللغة المقارن إلى الانفتاح على آفاق معرفية أخرى: حضارية وتاريخية وانثروبلوجية ودينية وغيرها. الأمر الذي أكد لي ما سبق أن أشرت إليه، أن الكلمات ليست مجرد كلمات ولكنها ذاكرة الشعوب ومستودع تاريخها. هذا، ووجدت أن كثيرا من هذه الكلمات المشتركة الجذور ذات أصول شرقية (آفرواسيوية) دخلت الانجليزية عن طريق الإغريقية واللاتينية واللغات المتفرعة من اللاتينية كالفرنسية والاسبانية والايطالية.
من أوائل الكلمات التي صادفتني في هذا الرصد الاستقرائي، كلمتي ألفا وألفابيت. أذكر في أيام دراستنا بالمدارس الابتدائية، كان يرأس كل فصل دراسي طالب من بين طلبة الصف ليشرف على التزام التلاميذ بالنظام داخل الفصل. ويسمى هذا الطالب \"ألفا\". والحقيقة كنت أجهل مصدر هذه الكلمة طيلة هذه السنوات، حتى وجدت خلال هذا المسح الاستقرائي بمعجم أكسفورد، أن الألفا، في الانجليزية تعني الأول أو الذي في المرتبة الأولى، مأخوذة من الإغريقية، والألفا alphaهو اسم أول حرف في الأبجدية الإغريقية (اليونانية). ويسمى مجموع الحروف الأبجدية الإغريقية واللاتينية كذلك \"ألفابيت\" تنطق في الإغريقية alphabeta منحوتة من اسم الحرف الأول \"ألفا\" والحرف الثاني \" بيت\". بينما تنطق في اللاتينية alphabetum
وإسوة بالإغريق أطلق الانجليز على حروف أبجديتهمalphabet \"ألفابيت\" ويصفون كل ترتيب حسب حروف الهجاء ب alphabeticalولكنا نلاحظ أن تسمية الانجليز أبجديتهم \"ألفابيت\" لا يتطابق مع طريقة نطقهم لحروف الهجاء. فالحرف الاول عندهم ينطق \"ايه\" وليس \"ألفا\" والحرف الثاني ينطق عندهم \"بي\" وليس \"بيت\" كما في الإغريقية.
وعلى خلاف الانجليزية نجد أن الحرف الأول في العربية، يسمى \"ألف\" والثاني \"باء\" ويطلق على مجموع ترتيب الحروف العربية: ألفباء ويقولون \"ألفبائي\" أي جرى ترتيبه حسب الحروف الأبجدية العربية. وبذلك نلحظ تماثل الحرف الأول في الإغريقية \" ألفا\" مع الحرف الأول من العربية \" ألف\".
وهنا يثور سؤال في غاية الاهمية، وهو كيف حدث هذا التماثل علما أن العربية والإغريقية تنتميان إلى فصيلتين مختلفتين بحسب تصنيف علماء اللغويات. في محاولتنا الإجابة على هذا السؤال نتوصل إلى نتائج في غاية الأهمية. يقول معجم أكسفورد إن الإغريق أخذوا تسمية أبجديتهم \" ألفابيت\" من الفينيقيين. إذ يسمي الفينيقيون Phoenicians الحرف الاول من أبجديتهم aleph \"أليف\" وهي التسمية العربية ذاتها لحرف الألف.
والفينيقيين هم السكان القدماء لبلاد الشام وفلسطين والشواطيء الشرقية والجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، وقد سادت حضارتهم قبل حضارة الإغريق والرومان. واللغة الفينيقية وتسمى أيضا اللغة الكنعانية، تنتمي إلى فصلية اللغات التي اصطلح على تسميتها، اللغات الساميةSemitic languages ومنها من اللغات الحية: العربية والعبرية والسريانية والآرمية والحبشية. إلى جانب اللغات المندثرة: البابلية والأشورية والحميرية.
ولذلك نجد أن الحرف الأول في الهجاء العبري يسمى أيضا \" أليف\" بينما يسمى الحرف الثاني \" بيت\" ومن ذلك تسمى الأبجدية العبرية \" أليفبيت\" – انظر القواعد الأساسية للغة العبرية. والطريف في الأمر أن كلمة \"أليف\" التي أطلقها الفينيقيون على أول الحروف الأبجدية، وحاكاهم فيها العبرانيون والعرب، تعني في اللغة الفينيقية، كما يقول معجم أكسفورد، الثورox ، وبخاصة الثور المدجن الذي يستعمل في الحرث ( انظر أيضا - موسوعة ويكيبيديا الانجليزية). وهذا يستدعي المقارنة بين كلمة \"أليف\" الفينيقية في الدلالة على الحرف الأول/الثور كحيوان أليف ، وكلمة \"أليف\" العربية في قولهم \" حيوان أليف\" بمعنى مستأنس، من الإلفة.
على أن معجم أكسفورد يضيف معلومة في غاية الأهمية وهي أن الفينيقيين أخذوا على الأرجح رأس الثور رمزا كتابيا كعلامة على الحرف الأول في أبجديتهم، من الكتابة الهيروغلوفية للغة قدماء المصريين!! وهذه الحقيقة تلفت نظرنا إلى أهمية كتاب:
Black Athena, the Afro-Asiatic Origins of the Classic Civilization
للأمريكي مارتن برنال والذي صدرت ترجمته عن المجلس الأعلى للثقافة بمصر قبل أكثر من عشر سنوات.
يقول معجم أكسفورد في اللغة الانجليزية إن كلمة alcohol مأخوذة من كلمة al-kuhl \"الكُحل\" العربية وان الكلمة دخلت الانجليزية عن طريق اللغة الفرنسية. والكحول هي المادة الكيمائية والطبية المعروفة والتي صارت تطلق حديثا على الخمر أو ما يسمى المشروبات الروحية. والكًحل في العربية معروف وهي المادة التي تُكحل بها العيون ومنها اشتقوا لفظ كحيل وأكحل وكحلاء.
وأغلب الظن أن علماء الكيمياء العرب في الأندلس أطلقوا على المادة الكيمائية التي تجعل من الخمر خمرا لفظ \"كُحل\" لقرينة ما، فتحول لفظ كُحل، فيما نظن، إلى كحول، بفعل الترجمة، إلى اللاتينية أو إحدى اللغات المنحدرة منها (الاسبانية والفرنسية والايطالية ). إذ ليس في العربية أصلا كلمة \"كحول\" بمعنى خمر.
وبفعل الترجمة المعاكسة إلى العربية المعاصرة عادت كلمة \"كحول\" مرة أخرى ولكن بحسبانها كلمة أجنبية في الدلالة على الخمر. كما أن تعبير \"مشروبات روحية\" دخل هو الأخر إلى العربية الحديثة نتيجة الترجمة المباشرة، علما ان مفهوم \"روحي\" يحمل دلالة مختلفة في الثقافة العربية الإسلامية. فتأمل دور الترجمة في التلاقح اللغوي والثقافي بين شعوب العالم.
في علم الرياضيات هنالك فرع يسمى \" الجبر\" ويلفظ في الانجليزية algebra ويقول معجم أكسفورد أن الجبرا هي الكلمة العربية al-gaber \"الجبر\" دخلت الانجليزية من اللاتينية والايطالية والاسبانية والفرنسية. ويقول إن أصلها من الفعل gabara \"جَبرَ\". وجبر الكسر معلوم في العربية ومنه الجبيرة التي يشد بها العظم المكسور ليشفى. وهنالك وهم شائع يقرن بين علم الجبر واسم العالم العربي جابر بن حيان، والذي عُرف بصفة خاصة، عالما في الكيمياء.
القلويات اسم رابطة من العناصر الكيمائية مفردها \" قلوي\" وتنطق في الانجليزية alkali يقول معجم أكسفورد إنها الكلمة العربية ذاتها al-kali \"القلوي\" ويقول إنها من الفعل kala أي \" قلى\" بمعنى fry or roast وقلى يقلي أو يقلو: قليت أو قلوت كما جاء في كتب اللغة. وسميت القلويات بذلك لان المادة الكيمائية القلوية تستخرج من رماد النبات، حسب معجم أكسفورد.
الجمّل من أقدم الحيوانات الأليفة التي استأنسها الإنسان. وهي بالانجليزية camel ويقول معجم أكسفورد إنها ذات أصل سامي. وعندما يقال إن كلمة ما ذات أصل سامي هذا يعنى أنها موجودة في عدد من اللغات السامية : الحبشية والعربية والعبرية والسريانية والآرمية، والمندثرة: البابلية والآشورية والحميرية. وانتقلت الكلمة من اللغات السامية إلى اللغات الأوربية، إذ يقول المعجم المذكور إنها في الإغريقية kamelos ، وفي اللاتينية camelus .
من الكلمات التي تبدو فيها المماثلة ظاهرة في اللغتين، مبنى ومعنى، كلمة قناة canal والتي تكتب أحيانا \"قنال\" محاكاة للكلمة الانجليزية channel وهي مجرى الماء المحفور. وعن أصل هاتين الكلمتين يحلينا معجم أكسفورد إلى كلمة cane بمعنى قصبة أو عصا والتي يقول إن أصلها سامي دون تحديد لأي لغة سامية تنتمي.
والقنا ومفردها قناة كلمة عربية قديمة وردت في الشعر الجاهلي. يقول عنترة :
فشككت بالرمح الأصم ثيابه * ليس الكريم على القنا بمحرم
القنا هنا الرماح مفردها رمح والأصل فيها القناة أو العصا التي يركب فيها الرمح أو الحربة كأنه أطلق الجزء وأراد الكل كما يقولون في علم البيان. كما وردت لفظة قناة في شعر المتنبي، يقول :
كلما أنبت الزمان قناة * ركب المرء في القناة سنانا
وواضح انه يريد العود أو العصا التي يُركّب فيها رأس الحربة (الرمح). ومن معاني قناة في العربية القصبة المجوفة ومن معانيها أيضا المجري المائي الذي يحفر في الأرض للري وخلافه. يقول ابن منظور في معجم لسان العرب:\" القناة ما كان أجوف كالقصبة، ولذلك قيل للكظائم التي تجري تحت الأرض قنوات، واحدتها قناة\".
وشجر القنا نبات معروف عندنا في السودان ويتميز باستقامة ورشاقة وصلابة عوده ومنه جاء في العربية، تشبيه قامة الرجل بالقناة، يقولون: صلب القناة، ولم تلن قناته. والراجح عندي أن كلمة قناة أخذت أصلا من اسم شجر القنا وهو في الانجليزية canna.
ومن العربية وأخواتها السامية، انتقلت كلمة قناة إلى الإغريقية و تنطق فيها kanna وkanne حسب معجم أكسفورد، ومن الإغريقية انتقلت الكلمة إلى اللاتينية ومن ثم إلى وريثاتها الأوربية كالفرنسية.
يظن الكثيرون أن كلمة قانون أصيلة في العربية ولكنها غير ذلك. لهذا السبب فهي لم تكن مستعملة قديما في لغة علوم القرآن والحديث وفقه الشريعة والنحو. يقول الجوهري في معجمه(الصِّحاح): \"القوانين: الأصول، الواحد قانون، وليس بعربي\". ويقول ابن منظور في لسان العرب: \" قانون كل شيء، طريقه ومقاسه، وقال ابن سيده: أراها دخيلة\".
وفي كتابه (شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل) يقول شهاب الدين الخفاجي: \" قانون: رومي مُعرّب معناه الأصل والقاعدة\". ص 239. وعندما يصف علماء اللغة العرب لفظة ما بانها رومية، فأنهم يقصدون بذلك النسبة إلى الرومان، ولغتهم كما هو معروف اللاتينية. والروم الذين ورد ذكرهم في القرآن هم الرومان. وقد ورث الرومان الإغريق، وكانوا قبل الإسلام يحكمون فلسطين وسائر بلاد الشام وشمال أفريقيا.
وقانون تلفظ في الانجليزية canon وهي في الأصل تعني القانون الكنسي وفي المعنى العام مبدأ أو قاعدة أو أصل. إلا أن المعنى الاصطلاحي البديل للكلمة في الانجليزية هو law( القانون المدني) بمختلف فروعه. ويقول معجم أكسفورد إن canon مأخوذة من الكلمة الإغريقية kanon بمعنى rule وقد دخلت الانجليزية من الفرنسية التي أخذتها عن اللاتينية.
ومن بين هذه الكلمات ذات الجذور المشتركة بين الانجليزية والعربية كلمات فارسية الأصل ككلمة caravan الانجليزية وتعني القافلة من المسافرين في الصحراء. ويقول معجم أكسفورد إنها فارسية وأصلها karwan \"كاروان\" دخلت الانجليزية من الفرنسية في القرن الخامس عشر الميلادي. والجدير بالذكر أن اللغة الفارسية تصنف ضمن فصيلة اللغات ( الهندوأوربية) وليست من فصيلة اللغات السامية.
وتنطق الكلمة في العربية \" قيروان\" وتعنى ذات المعنى. يقول صاحب معجم لسان العرب: \" القيروان: معظم العسكر والقافلة من الجماعة، وقيل إنه مُعرّب كاروان وهو بالفارسية القافلة\".
ولعل ابن منظور يشير بذلك إلى ما ذكره الجواليقي في كتابه ( المُعرّب من الكلام الأعجمي) حيث يقول:\" قال ابن قتيبة: والقيروان أصله بالفارسية كاروان فعُرِب. والقيروان، معظم الجيش، والقافلة \". ص 254. ويستشهد الجواليقي بقول امريء القيس :
وغارةِ ذات قيروانِ * كأن أسرابها الرَّعالُ
والقيروان مدينة عريقة بتونس.
ونواصل...
مصادر:
1- لسان العرب، ابن منظور، دار احياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثالثة.
2- معجم الصِّحاح، اسماعيل الجوهري، دار المعرفة، بيروت، طبعة 2005.
3- المُعرّب من الكلام الأعجمي، الجواليقي، دار الكتب، القاهرة، الطبعة الرابعة 2002
4- شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، شهاب الدين الخفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة 1998.
5- القواعد الاساسية في اللغة العبرية، د. سناء عبد اللطيف (كلية الاداب، جامعة حلوان) مكتبة مدبولي 2000.
6- فقه اللغات السامية، كارل بروكلمان، ترجمه عن الالمانية د. رمضان عبد التواب، استاذ اللغويات - كلية الاداب - جامعة عين شمس، مطبوعات جامعة الرياض 1977.
7- The Concise Oxford Dictionary, Oxford University Press,1999
8- http://en.wikipedia.org/wiki/Alpha


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.