القرآن والقرآن فقط هو القادر على ان يؤسس التربية الثورية القادرة على تكوين جيل من الثوار الصالحين نفسيا وعقليا للقيام باعباء الثورة بحق. جيل من الثائرين يجعل من المستضعفين افرادا ينتصرون على شهواتهم ويبنون انفسهم بناءا ثوريا صحيحا ويعملون ليل نهار من اجل ازالة المفسدين والظالمين. ان الثورة الحقيقية لا يمكن ان تحقق النجاحات في كل مراحلها مالم تكن امتدادا عمليا للمنهج القرآني والنبوي. ان من سنن الله الكونية تغير الحكام والانظمة سلما او جبرا وقيام الثورات الانسانية فتتجدد الحياة وتتواصل وتضخ دماء جديدة في اوردة وشرايين السياسة لتبني انسجة صالحة واجهزة قوية تعمل من اجل نسيج حياتي جديد وولادة بشرية جديدة. ان للقدر نظامه ورسمه الذي يدور في فلكه المكون الحياتي باسره فكما ان هناك حاكما وحكومات فهناك طامح وطموحات ويستمر الصراع حتى يقضي الله امرا كان مفعولا. ونحن هنا نتحدث عن تلك الحالة التي ينخدع فيها الحاكم لوهم نفسه فلا يتوقع الفناء لحكمه ولايخطر التغيير والتبديل في باله فيتجبر ويفسد ويظلم ويمارس كل انواع الفساد والاضطهاد والارهاب ضد شعبه. فتتقد مشاعر القهر والظلم لدى المستضعفين والمضطهدين وتضطرم في قلوبهم جذوة الثورة وتشتعل ضد من اذاقوهم الذل والهوان وسرقوا قوتهم وقتلوا شعبهم واستهتروا بحقوق الشعب ومصالحه فيزيد اشتعال القلوب كلما زاد عتو الطاغوت وجبروته واستهتاره بالشعب. فيتحول الشعور الى فعل ويتحول الفعل الى ثورةوكفاح ترسم ملامح فجر جديد وغد مشرق بنور انتصار الحق على الباطل. كيف ننجز الثورة.......!!!. (الطريق الاول......) ان الثورة الشعبية تقوم على الانتقال من من المقاومة الصامتة الى المقاومة المتحركة الى المقاومة الثائرة ......وهي بذلك تحتاج الى تسخير كافة الامكانات الفردية والجماعية وجعلها في مواجهة كل اطماع الطاغية ونظامه. ولكن هل هذا يكفي.......!!!!. ان الثورة بهذه المنظومة لن تكون ثورة حقيقية نضمن لها الاستمرار والنجاح بل ستكون مجرد تغيير لوجوه الظلم والفساد والاستبداد ومواقعهم بوجوه ومواقع مستبدة جديدة ...اكثر من كونه استئصالا للظلم والقهر والاستبداد. (الطريق الثاني.......) ان استشعار الايمان بعبودية الانسان لله هي التي تحرره من كل عبودية وتشعره بكرامته الانسانية فيستصحب معه القيم الموضوعية للعدل والحق والقسط والايمان العميق بقدراته فتتكون لدى الثائر القاعدة التي تبنى عليها تصفية الظلم والاستبداد. هكذا قاعدة تجعل من الثورة حقا من حقوق الجماعة وتقطع الطريق على محاولة الاستغلال الشخصي او الفئوي للثورة وتحمي مكتسباتها عاجلا واجلا من محاولات الاحتكار والتسلق وتعيد للشعب الشروط الضرورية لممارسة حقوقهم وواجباتهم وتحقيق اهداف المجتمع. ان لدينا طريقان لا ثالث لهما لهذه الثورة.......!!!. طريق اول نصنع معه التغيير ولكنه تغيير لاوجه الفساد والظلم ومواقعه بأوجه ومواقع جديدة فتتغيير المسميات ويبقى الفساد والاستغلال...وتتجمد الثورة في منتصف الطريق....فنكون انجزنا ثورة نسبية تضمحل مع مرور الوقت. وطريق ثاني يسترشد بالوحي الالهي والهدي النبوي الصحيح (المتفق نصا وروحا مع نص القرآن وروحه). ان الطريق الثاني وحده هو الذي يشكل القوة الحقيقية للثورة والمدد الروحي القادر على دفعها لتحقيق اهدافها الاستراتيجية. ولكن هل هذا يكفي.......!!!!. حتما وبشكل قاطع ان ذلك لايكفي وحده كاساس يعتمد عليه المستضعفون في كفاحهم االثوري ضد الطاغوت ونظامه.......لان الطريق الثاني يعتمد بل يتوقف على مدى تهيئة الوضع الشخصي للثوار واعدادهم روحيا ونفسيا حتى يقتحموا ميدان المعركة وهم على اهبة الجاهزية. اذا فنحن نتحدث عن التعبئة والممارسة الثوريتين - وهذا الاعداد وهذه التعبئة لا يمكن ان تكون الا من خلال كيان جامع يحقق تصحيح مسار الثورة ان هي انحرفت عن مسارها ويحفظها من التمزق والتشظي والضياع. كيان يشمل كل التيارات ويستوعب كل الاختلافات ويمزجها في قالب وقلب واحد هي الثورة. ولكن هل هذا يكفي.......!!!!. وهنا ياتي ياتي دور القيادة......قيادة تتمتلك الهدى الذي ينفذ الى قلوب الثائرين ويطوع الظروف النفسية والاسباب المادية لكسب معركة الثورة وتزيل كل عائق يقف دونها والنصر. قيادة قوية وحكيمة تؤمن التربية الثورية وتبني ثائرين صالحين لا يريدون علوا ولا فسادا وتجعل المستضعفين قادة يتحملون اعباء الثورة وبناء الدولة الجديدة. قال جل وعلا (ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض فنجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين) - القصص 5. خلاصة القول وعلى هذا الاساس ايماننا الكامل بان الثورة الحقيقية جزء لا يتجزء من عن الوحي الالهي والنهج المحمدي (المنهج القرآني) فالنبي الرسول هو حامل الرسالة السماوية التي تحمل في ثناياها قواعد الثورة الحقيقية والصالحة ..وتستصحب معها امتدادها في حياة الانسان ...ثورة سياسية ضد الاستبداد ..... وثورة اجتماعية ضد الاستغلال والترف والطغيان.. ثورة تأخذ بيد المستضعفين فيبنوا انفسهم بناء ثوريا سليما فينتصروا على انفسهم اولا ثم ينتصروا على الطاغوت ونظامه ثانيا........ويرفعوا قواعد الدولة الجديدة. 22-11-2013 م. صفوان رستم كاتب وباحث سوداني [email protected]