السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    عيساوي: حركة الأفعى    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاسلام ومنظمة صحة الحيوان العالمية (oie )
نشر في الراكوبة يوم 09 - 09 - 2014


الرفق بالحيوان/رفاهية الحيوان
الاسلام ومنظمة صحة الحيوان العالمية (oie )
مقدمة :
شاءت الظروف, بعد التقاعد الاجباري ,ان اعود الي كسلا عودة العرجاء لمراحها , وبما ان الانسان يعيش ويهرم في هذه الدنيا علي الامل والحرص علي الحياة افتتحت صيدلية بيطرية في شارع مزدحم يعج بحركة الكارو المحملة باحمال تفوق قدرتها.
راعني ليس فقط تحميل الحيوان فوق طاقتها بل ضربها واحيانا ضربها ضرب غرائب الابل عندما تعجز وتنهار.. تدخلت في احدي المرات ..ولدهشتني لم يرفض الرجل تدخلي لكنه فلسف الامر بشكل اخر..يا اخي ما شايفني انا ذاتي تعبان كيف ؟؟؟..انتو شايفين الفيل وتطعنوا في ظلو؟؟؟. وانا بدوري اطرح تساؤلاتي...ما هو الفيل يا تري ؟؟.واي من كان؟؟؟ ...ما دوره في تحديد نوعية وحجم وكيفية ردة الفعل عندما تضيق الحالة بالانسان..؟؟؟.وهل من المقبول ان نفشي تعبنا و معاناتنا في الاخر..سواء كان الاخرانسانا او حيوانا..؟؟؟ .. وللمساهمة في مثل هكذا عصف وعشان ما نقعد ساكت..رايت ان اشارك بهذه الورقة..والله المستعان...
تهدف هذه الورقة الي:
1. لفت الانتباه والتوعية العامة بتعاليم الاسلام ذات العلاقة بالتعامل مع الحيوان اثناء الحمل/الركوب/ الزينة /الذبح.
2. تشجيع الحواربين السلطات البيطرية والدينية لاهمية الوعي باهمية الرفق / رفاهية الحيوان ورفع المعاناة والاستحقاقات المترتبة اثناء التسخير وفق المنظور الديني والاخلاقي والقانوني.
3. تمهيد ارضية للنقاش بين الخدمات البيطرية والسلطات الدينية حول ما هو المناسب لرفع الوعي باهمية الرفق/ رفاهية الحيوان وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها وتتفق مع التعاليم الاسلامية .
4. التوعية باهمية وضع معايير(ضوابط) ليس فقط لتحسين صحة الحيوان ولكن ايضا لرفاهية الحيوان.
5. دور الاعلام وخصوصا عند عكس الحالات الصادمة للمشاعر الانسانية اثناء التعامل مع حيوانات الذبيح في المسالخ والاستفسار عن مدي تطابق ذلك مع التعاليم الاسلامية.
6. التداول والنقاش حول معايير المنظمة العالمية لصحة الحيوان(oie ) ومدي تطابقها مع التعاليم الاسلامية التي تنادي لحماية الحيوان من الممارسات القاسية وتضع اسلوب محدد للذبح الانساني.
رؤية المنظمة العالمية لصحة الحيوان ( oie):
تقر منظمة صحة الحيوان بالحاجة لوضع معايير لرفاهية الحيوان تهدف ليس فقط صحة الحيوان بل ولرفاهية الحيوان لجميع ارجاء الدنيا تتسق مع تكليفها بوضع معايير للتجارة العالمية.في كثير من الدول لا توجد تشريعات بيطرية تؤسس لتنفيذ معايير لرفاهية الحيوان.
ترحب المنظمة باي حوار بين السلطات الدينية والسلطات البيطرية لدعم رفاهية الحيوان
احيانا قد تكون الخطوة الاولي المهمة تقديم تشريعات تحمي الحيوان من المعاملة القاسية.
تشجع المنظمة عضويتها الكبيرة والبالغة ال-178 بتبني مثل هذه المعايير والذهاب ابعد من ذلك وتنفيذ معاملة انسانية للحيوان في مجالات مثل الترحيل /الذبح/الاعدام لمكافحة الامراض والقتل الرحيم.
تعتبر السلطات البيطرية الفاعل المفتاحي في كلا الحالتين,صحة ورفاهية الحيوان.
معاملة الحيوان في الاسلام:
الاسلام دين ينظم حياة المؤمنين من خلال عقيدة واحكام فردية واجتماعية عامة منصوصة عليها في القرءان الكريم وفي الاحاديث النبوية الشريفة ومن خلال السنة التي ارساها الرسول صلي الله عليه وسلم . القانون وسيلة مميزة لتطبيق الاحكام في الاسلام .تعتبر الشريعة والفقه عند غالبية المسلمين مقياس لتمسك المسلم بدينه.السعي لايجاد احكام مسئولة يعتبر احد الترتيبات الاجتماعية المعيارية للاسلام.
يوفر الاسلام دعم كبير لاهمية رفاهية الحيوان.يوضح القرءان بجلاء تسخير الحيوان للانسان.النظرة الاعمق للقرءان والسنة النبوية الشريفة تكشف عن عطف واهتمام بالغين.
مثلا:
سورة النحل الايات 5 -9 "بسم الله الرحمن الرحيم.والانعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون*ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون*وتحمل اثقالكم الي بلد لم تكونوا بالغيه الا بشق الانفس ان ربكم لرءوف رحيم* والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون.."
خلقت للانسان
فيها الدفء ومنافع
منها الاكل
فيها جمال
تحمل الاثقال
الركوب
الزينة
سورة الحج الاية 36-37 "بسم الله الرحمن الرحيم...والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فاذا وجبت جنوبها فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون*لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوي منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله علي ما هداكم وبشر المحسنين"
التسخير:
I. شعائر فيها خير
II. اذكروا اسم الله عليها صواف
III. كلوا منها واطعموا القانع والمعتر
IV. سخرها لكم..انقادت لكم
V. لها حياة مؤجلة وحساب
سورة الانعام الاية 38 "بسم الله الرحمن الرحيم ....وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم الي ربهم يحشرون"
امم (مجتمعات )امثالكم .. ..
معنى أمثالكم المماثلة في الحياة الحيوانية وفي اختصاصها بنظامها..لها حياة مؤجلة وحساب..
الحديث: شاة القرناء . وروى أحمد بن حنبل وأبو داود الطيالسي في مسنديهما عن أبي ذر قال : انتطحت شاتان أو عنزان عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا أبا ذرأتدري فيم انتطحتا ، قلت : لا ، قال : لكن الله يدري وسيقضي بينهما يوم القيامة . فهذا مقتض إثبات حشر الدواب ليوم الحساب.
المنافع والمشارب
سورة يس الايات 71 -73 "او لم يروا انا خلقنا لهم مما عملت ايدينا انعاما فهم لها مالكون*وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون*ولهم فيها منافع ومشارب افلا افلا يشكرون"
I. خلقت لنا الانعام كما خلقنا وهي مسخرة لنا
II. فهم لها مالكون..قادرون عليها بالضبط والانقياد
III. ذللت للركوب والاكل
IV. فيها منافع ومشارب
روح وقيم وعبادة
سورة النور الاية 41....."بسم الله الرحمن الرحيم ...الم تر ان الله يسبح له من في السماوات والارض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون"..صدق الله العظيم.
I. المخلوقات تسبح لله
II. تصلي لله سبحانه وتعالي
III. والله سبحانه وتعالي عليم بما يفعلون.
اذن لدينا صورة لحيوانات ليست فقط تستخدم كمصدر ,بل هي مخلوقات تعتمد علي الله في تنظيمها الاجتماعي والاهم من ذلك انها في حالة عبادة لله سبحانه وتعالي.انها لها روحها وهدفها في الحياة ولها قيمتها عند الله سبحانه وتعالي التي تتجاوز القيمة المادية التي توفرها للانسان...
الحيوان والسنة النبوية الشريفة:
اضافة الي رسالة العطف والاهنمام التي يوفرها القرءان الكريم فهنالك مصدر ثري اخر وهو السنة النبوية الشريفة ..فالرسول الكريم صلي الله عليه وسلم
I. نهي عن ضرب الحيوان
II. الوسم في الاماكن الحساسة مثل الوجة
III. لعن وادان اولئك الذين يسيئون معاملة الحيوان وبارك اولئك الذين يعطفون عليه
IV. ارسي الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم القواعد الاساسية لمنع قطع ذيل وسنام الحيوان الحي للاكل
V. روي عن الرسول صلي الله عليه وسلم بما معناها ان اجر من عمل عملا طيبا للحيوان يماثل اجر من عمل طيبا للانسان وان اثم من عمل سيئا لحيوان يماثل اثم من عمل عملا سيئا لانسان
VI. حظر الرسول الكريم الممارسات القاسية مثل ثلم اوقطع الاذان او وضع الحلقات المؤلمة حول رقاب الجمال
امثلة لمضامين احاديث مروية عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم
1. يؤجر كل من ساعد كائن حي..(بخاري ومسلم)
2. يؤثم الرجل اثما كبيرا لحبسه حيوانات تحت رعايته..(مسلم)
3. اسوأ الرعاة ذلك الذي يدع حيواناته تاذي بعضها البعض..(مسلم)
4. لن تؤمنوا حتي تتحابوا وترحموا الذين يحيون علي الارض..(بخاري ومسلم وابوداؤود)
5. اتقوا الله في هذه الحيوانات العجماوات واركبوا عندما تكونصالحة للركوب ودعوها حرة عندما تحتاج للراحة (ابوداؤود)
6. ما من رجل يقتل عصفورا او دون ذلك بدون حوجة سوف يسأل الله عن ذلك (احمد والنسائي)
7. الشرك وعدم طاعة الوالدين وقتل النفس بغير حق من الموبقات السبعة ..(بخاري ومسلم).
8. لعنة الله علي من شوه حيوانا..العطوف علي الحيوان عطوف علي نفسه .(ابن الاثير)
ذبح الحيوان في الاسلام
يدعم الاسلام بقوة الي الذبح الانساني
جاء في صحيح مسلم (كتاب 21 فصل 11 صفحة 4810 )ما روي عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ..ان الله خير يحب الخير لكل شي فعندما تقتلون احسنوا القتل وعندما تذبحون احسنوا الذبح فليشحذ احدكم سكينه وليذبح الحيوان بطريقة مريحة.
وقال ايضا عليه افضل الصلاة والسلام..عندما يريد احدكم الذبح فليتمه..يعني شحذ الة الذبح وتهدئة الحيوان قبل الذبح
وروي عنه ايضا نهيه عن القتل مرتين..مرة عند شحذ الالة مرتين امام ناظريه ومرة بقطع رقبته
كما يروي عنه ما يعتبر قواعد للذبح الانساني وهي الراحة والتهدئة قبل الذبح والاطعام والفحص والتاكد الجيد قبل الذبح انه حي وبعد الذبح انه ميت.
I. يتم الذبح بواسطة مسلم عاقل وبالغ ومدرك بالطريقة والظروف المفترض تهيئوتها لذبح الحيوانات
II. تكون الحيوانات المراد ذبحها تحت التحكم وخصوصا الراس والرقبة قبل قطع الحنجرة
III. كفاء الذابح ذات اهمية قصوي للذبح الحلال
IV. ادوات ومعدات الذبيح تكون مخصصة لذلك
V. الشفرة تكون حادة وليس بها عيوب
VI. للحيوانات ذات الرقبة العادية يكون القطع قبل المزمار مباشرة ولتلك ذات الرقبة الطويلة مثل الدجاج والجمال والنعام والديك الرومي يكون القطع قبل المزمار
VII. تقطع القصبة الهوائية والمرئ دون قطع الحبل الشوكي ودون المساس بالرأس لضمان ادماء اكبر
VIII. ذكر اسم الله عليها
IX. يكون الذبح مرة واحدة وليس افعالا متعددة
X. القصد ان يفارق الحيوان الحياة سريعا ودون احتضار مؤلم وطويل ومعاناة كبيرة
XI. يجب ان يكون الادماء وقتي وكامل
XII. يجب ان لا يقيد الحيوان بالاغلال
XIII. لا يعلق اويرفع للسلخ الا بعد توقف الادماء كاملا وغياب الوعي بتوقف الردود الدماغية
XIV. تقييد وتعليق الحيوانات قبل الموت الدماغي واكل لحم حيوانات مذبوحة بطريقة قاسية يخالف المقاصد الاسلامية في الذبح الحلال .الاسلام يدعو الي اكل الطيبات والمعاملة الحسنة لحيوانات الطعام,بهذه يعتبر اكل الحيوانات المذبوحة بطريقة قاسية كاكل الميتة(الجيفة).
الطيبات تعني النقي والطاهر والنافع وذات مدلول مادي واخلاقي.
باختصار المقصد الاسلامي من ذبح الحيوانات للطعام والاغراض الاخري هو باقل ايلام
نري الان الكثير من الممارسات التي تخالف المقاصد الاسلامية في التعامل مع الحيوان..
1. التعامل مع الحيوانات اثناء الشحن,التزاحم وسوء التهوية في الشاحنات
2. التعامل مع حيوانات الجر
3. المشي لمسافات طويلة بدون الاكل والشرب للحاق بالاسواق او المراعي
4. الضرب بدون ضرورة لذلك.
5. التجهيزات المتخلفة في المسالخ
ماالذي يمكن فعله..؟؟؟
قد لا يعي الكثير من المواطنين البسطاء وقد يفوت علي بعض رجال الدين المعاملة القاسية التي يتعرض لها الحيوان اثناء الاستخدام في التحميل والركوب واثناء الذبح وحتي عندما يتخذ كزينة.توجد حاجة ماسة لاشعار الجميع بتعاليم الدين الحنيف وخصوصا القرءان والحديث النبوي الشريف ذات العلاقة بالموضوع.
هذا المدخل قد يؤثر بفعالية لتحسين معاملة الحيوان عند غالبية المسلمين.فعالية هذا المدخل مرهونة بتدخل المؤسسات الدينية ولا ادري اذا من الممكن الافتاء حول.
توصيات:
1. حملة لاطلاع المؤسسات والقيادات الدينية علي القسوة التي تتعرض لها الحيوانات اثناء الترحيل والجر والذبح بالوسائل السمعية والبصرية علي ان تكون الحملة بواسطة افراد اكفاء لهم المعرفة والوعي بتعاليم الدين الاسلامي ذات العلاقة بالموضوع
2. سن تشريع لرفاهية الحيوان يختص باستخدام الحيوان في الجر واثناء الترحيل والذبح يتفق مع المقاصد الاسلامية ومع معايير المنظمة العالمية لصحة الحيوان
3. اشعار السلطات المسئولة عن السلخانات عن رفاهية الحيوان وعن علاقتها بالدين الحنيف
4. تجهيز المسالخ بالمعدات والمعينات الللازمة مع مراعاة معايير رفاهية الحيوان وتدريب العاملين علي تطبيق تلك المعايير
5. الضغط علي الحكومة بتبني والالتزام بمعاييرمنظمة صحة الحيوان المتفق عليها بواسطة عضوية المنظمة العالمية سنة 2005 م
6. تضمين موضوع رفاهية الحيوان في مناهج العلوم البيطرية والانتاج الحيواني
انتهي......
اعداد : د.احمد الحسن اوشيك.
صيدلية هابرم البيطرية_شرق فندق هبتون غرب شركة مصابيح/سوق هيكوتا/كسلا.
8/ اغسطس 2014 م.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.