يعانى السودان مثله وباقى دول العالم الثالث والعربى منها تحديدا اشكالا من العنصريه والقبليه والجهويه البغيضه التى اقعدت البلاد وذادت العباد جهلا وتخلفا ولم تكن القبليه موجهه للتنافس الحر الشريف فى بناء العقول علما وعملا وانتاجا او حفظ الانساب مع عدم التعالى والتباهى بل كانت عكس ذلك فى كثير من المواقف التى كانت تستدعى التوحد والتواصل من اجل وطن جمع كل هذه الشعوب فى ارض ومصير واحد تكون الافضليه لمن اتقى وعمل من اجل الوطن للجميع وبالجميع . وفى كل هذه الصراعات والتناحر بتغليب الانا على الكل وقف ابناء النوبيون موقف المحايد والمتفرج احيانا خوفا من ان يرميهم الغير بانهم عنصريون وعملوا على تاسيس مبدأ العمل والتفانى اينما وضعوا فلم يتخلف معلم عن تقديم علمه فى اقاصى الجنوب او الشرق والغرب والوسط ولم يتقاعس مهندس فان يعمل بمشاريع الانتاج مصطحبا معه الغفير والباشكاتب والمزارع احيانا ولم نسمع عن استاذ حشر انتمائه لملوك النوبه فى درس التاريخ او تباهى بانه مؤسس اقدم دوله فى الدنيا ولم نسمع اغنية نوبيه تتحدى وتقصى او تتعالى على الاخرين ومع كل ذلك لم ينجوا من رمى الاخرين بالاصطفاف تارة والتعنصر اخرى وفى خضم هذه الاتهامات والخوف منها نسى ابناء النوبه بلادهم التى ضحوا بها من اجل اخوانهم فى شمال الوادى وتوطين الرحل فى الشرق وخلق بيئه زراعيه واستقرار الرعاة .وللاسف جعل معظمهم تلك المدن القصيه موطنا وتفانوا فى بنائها وتطويرها بالمال والعلم والعمل حتى وصل الامر لانشاء التجمعات والجمعيات باسم تلك المدن او القرى التى مروا بها ثم استقروا وتاكيدا لمبدأ التمازج والتواصل نسيى ابناء النوبه لسانهم واتخذوا العربية لغة ولسانا تحاشيا لجرح مشاعر الجيران والاصحاب وبالتالى طفقنا نبحث عن انقاذ اللغه النوبيه من الاندثار والزوال لم نكن حتى مثل ابناء الامازيق فى بلاد المغرب العربى والذين طالبوا وضحوا من اجل تثبيت الحق فى تعليم اللغه الامازيقه بالمدارس الرسميه ولم يكن تعدادهم قد تجاوز المليون وقد افلحوا – كل ذلك ذلك من اجل تاسيس مبدأ المواطنه والمساواة فى الحقوق والواجبات فى وطن واحد يسع الجميع . وبنشأة الكيان النوبى الجامع والذى اتى متأخرا ظهرت بعض الاصوات التى تبارت فى وصف الامر بالاصطفاف والتعنصر وساندتها بعص الاصوات من ابناء النوبيين الذين شككوا فى المؤسسين واعضاء اللجان – ولمن نعت الامر بالعنصريه نقول اقرؤوا كتاب الكيان وسوف تجدوا ماهو مقنع ولابنائنا نقول بان المؤسسين والمتصدين للامر هم خيار من خيار ولهم اجر الاجتهاد والباب مفتوح لكل من يجد فى نفسه الكفاءة والتصدى للعمل العام وعلينا دعمهم ومساندتهم بكل ما نملك من اجل الوطن السودان والنوبيون قاطبه . وللفائده والاطلاع نورد نص بيان وكتاب الكيان النوبى الجامع 1ضرورة استكمال انشاء الكيانات واللجان فى مستوياتها المختلفه 2قيادة الجهود لترقية المنطقه اقتصاديا وتنمويا وثقافيا فى اطار الارتقاء بالوطن الكبير 3التمسك بالاراضى النوبيه حفاظا على مقدرات الوطن وعدم القبول بالتصرف فيها دون موافقة اهلها وخاصة فيما يلى الاتى . ارفضض ايلولة الاراضى فى الولايه لوزارة الكهرباء والسدود ب رفض اية اتفاقية تخص الاراضى النوبيه مع الشقيقه مصر فى اطار اتفاقية الحريات او اخرى دون موافقة اهلها جالاتاكيد على حق النوبيين المهجرين الى حلفا الجديده فى العوده لاراضيهم فى الولايه الشماليه وبناء قراهم على ضفتى بحيرة النوبه وجانبى الطريق العابر للولايه والحفاظ على حقهم بحلفا القديمه وفتح المعبر الغربى . د اعطاء المستثمرين النوبيين الحق والاولويه فى اراضى الحوض النوبى بمناطقهم ه تخصيص حرم للقرى النوبيه (10 كلم شرق غرب النيل )بمحاذاة القرى من دال شمالا وحتى جنوبدنقلا 4 الرفض المبدئ والقاطع لقيام السدود فى المنطقه حفاظا على المنطقه واهلها وعدم تكرار كوارث السد العالى وصونا لمقدرات الوطن الكبير 5 رفض التعدين العشوائى للمخاطر الكبيره الناجمه عنه والاستعاضه بالشركات المظمه . 6الزام شركات التعدين المحليه والعالميه بالتقيد بالموجهات البيئيه العالميه ومتطلبات السلامه والحد من استخدامات المواد الضاره مثل السنميد والزئبق وبالقرب من مصادر المياه 7 اخضاع كل عمليات التعدين للتفتيش والمراقبه وفقا للمعايير العالميه 8 مطالبة حكومة الولايه بتخصيص نصيب مقدر من عائدات التعدين لتنمية المنطقه والزام شركات التعدين بتنفيذ مشاريع التنميه والبنى التحتيه 9 المطالبه بوقف عمليات سرقة الاثار المنظمه والتى ذادت بفعل التعدين العشوائى والمظم 10العمل مع جهات الاختصاص لتشجيع السياحه وجعل المنطقه اكثر جذبا للسياحه 11 العمل مع جهات الاختصاص لتركيز زراعة القمح بالمنطه لملائمتها وانتاجها الغزير للوصول للاكتفاء الذاتى للوطن كافة 12 تطوير العلاقات الثقافيه والاجتماعيه والاتنمويه مع الاشقاء النوبيين فى شمال الوادى 13 تمثيل النوبيين فى المؤتمر الدستورى حال قيامه 14 العمل مع منظمات العمل الاجتماعى المدنى الاخرى لتنمية الوطن الكبير ودرء المخاطر والعمل من اجل وطن يسع الجميع فى تعايش وسلام ------- والسلام من هنا يتضح جليا بان الكيان النوبى ليس عنصريا او اقصائيا بدليل التاكيد على المحافظه والعمل من خلال الوطن الكبير –افبعد هذا يسمى الامر اصطفافا عرقيا وعنصريا يا ظافر ؟! اسقاط النظام والحوار معه خطان متوازيان من لا يحمل هم الوطن ---فهو هم على الوطن اللهم يا حنان ويا منان الطف بشعب السودان --- آمين [email protected]