الادعاء بان مملكة نبي الله سليمان كان مقرها هنا في السودان يحتاج لاثبات نظري اولا ثم اتباعه باثبات مادي عن طريق الكشف عن الاثار المطمورة تحت الارض منذ الاف السنين . والإثبات النظري لا غير هو محل بحثي الان والذي ينبغي ان يتبع مسارات تاريخية محكمة تبحث في اصل نبي الله سليمان نفسه مستندين الي المراجع التاريخية المتفق عليها والتي نؤمن بها والتي اخبرتنا هي نفسها بقصة النبي سليمان عليه السلام وهي كتاب الاسلام القران الكريم والكتب السماوية التوراة والانجيل ؤما تفرع منهما كالسنة النبوية والاسرائيليات. هذه المراجع مجتمعة تخبرنا ان النبي سليمان ابن النبي داوؤد وهما الملوك المؤسسين للملكة الاسرائيلية العظيمة كانوا من ذرية نبي الله يعقوب وهو ابن اسحق ابن ابراهيم عليهم السلام ومن اباء سليمان وداوؤد يوسف بن يعقوب ونبي الله موسى وهارون وعيسي اذن فقصة نبي الله سليمان مرتبطة ارتباطا وثيقا بقصة ابائه من لدن ابراهيم مرورا بيعقوب اب بني اسرائيل ويوسف وموسي ومرتبطة بوطن هؤلاء الاباء وحركتهم منه واليه. والمطلوب هو كيف نثبت ان السودان كان وطنا اصيلا لهؤلاء الانبياء ومنه هاجروا واليه عادوا وفيه اقاموا مملكتهم الاولي والثانية نبدا بالنبي ابراهيم ونحاول ان نثبت نظريا ان موطنه الاصل كان السودان المعاصر. ومنه هاجر الي مصر وتزوج منها ثم عاد الي وطنه داخل السودان جاء في قصة النبي ابراهيم انه هاجر الي مصر القديمة. والمعلوم ان مصر القديمة كانت شمال السودان المعروف اليوم حيث ان التي تزوجها وكانت ام اسماعيل كانت من النوبة القاطنين شمال السودان . ومصر التي ذكرت في الكتب السماوية وفي القرآن هي المنطقة الواقعة في شمال السودان والي جنوب مصر المعاصرة حتي حدود الفيوم وهذا تؤكده الاثار الموجودة في هذه المنطقة حيث نجد عاصمة مصر القديمة في الاقصر في قلب حدود مصر القديمة التي اشرت اليها. ومدافن ملوكها وفراعنتها اكتشفت في وادي الملوك ولا تزال معابدهم موجودة واثارهم مشهودة في هذه المنطقة الي اليوم ولكن كيف يمكن ان نثبت نظريا ان موطن النبي ابراهيم الحقيقي كان جهة ما داخل السودان؟ يمكن.اثبات ذلك بطريقتين متلازمين . بدحض الزعم التاريخي واظهار بعده عن المنطق والعقل . ثم باثبات وجاهة ومنطقية الطرح الذي نقول به. فقد زعموا ان مولد النبي ابراهيم كان في العراق وهجرته كانت الي مصر القديمة الكائنة جنوب مصر اليوم واسكن ذريته في مكة. ثمة حقيقتين في هذا الزعم وهما هجرته الي مصر وهجرته الي مكة ولكن الاستحالة هي ان يكون موطنه الاول العراق من وجهين الوجه الاولي ان شمال مصر الحالية كان ارض مهجورة مليئة بالمستنقعات والي عهد قريب لا يتجاوز بضعة الاف من السنين كما اثبتت ذلك الدراسات الجيولوجية. و هذه الحقيقة تثبت استحالة حركة سيدنا ابراهيم من العراق عبر المسافة الشاسعة وعبر المستنقعات الي جنوب مصر المعروفة اليوم. الوجه الثاني ان الزعم التاريخي قال ان سيدنا ابراهيم كان يزور اهله في مكة كل فترة ويعود الي اهله وعندما انتبهوا لاستحالة ذلك لبعد الطريق زعموا انه كان يمتطي البراق وهو ادعاء اسطوري بعيد عن العقل !!! اذن فاذا اخذنا في الاعتبار ان البحر الاحمر حديث التكوين بفعل فجائي وانه لم يكن موجودا في عهد النبي ابراهيم واذا اعتبرنا ان موطن سيدنا ابراهيم كان جهة ما شرق السودان تكون هجرته منها الي مكة منطقية ومتاح له العودة الي موطنه والسفر اليها متي اراد. وتكون هجرته الي مصر القديمة الكائنة شمال السودان وزواجه منها منطقية ومتاحة بوسائل السفر البدائية في تلك العهود السحيقة . وكذلك اذا افترضنا ان موطن سيدنا ابراهيم الاول كان شرق السودان حيث انجب ابنه اسحق والد يعقوب الذي انجب النبي يوسف سنلاحظ منطقية هجرة النبي يوسف الي مصر ومنطقية هروب بني اسرائيل الي موطنهم الاصلي في زمن نبي الله موسي كما سنري وأوضح ذلك لاحقا باذن الله تعالى. م. خالد الطيب أحمد