بوليسي : الصين تسعى لحل الأزمة السودانية بديلاً لأمريكا    أسعار الصرف.. قفزة الدولار و هاوية الجنيه    الزمالك يلغي مباراته أمام المريخ السوداني    يستطيع أن يخفض من معدلات الأحزان .. أبو عركي البخيت .. فنان يدافع عن وطن مرهق!!    في يوم رياضي مميّز ومشهود .. استاد جبل اولياء يستعد لاستضافة مباريات الممتاز    الجريف يستضيف مريخ الجنينة اليوم    البنك المركزي يعلن نتيجة مزاد النقد الأجنبي الثالث 2022م    في زيارة رسمية .. حميدتي إلى إثيوبيا    أسعار تذاكر مونديال "قطر 2022" تثير غضب جماهير العالم    استدعوا الشرطة لفض شجار عائلي.. ثم استقبلوها بجريمة مروعة    البدوي ل(الحراك السياسي) : الموازنة استهتار بالدستور و القادم أسوأ    بعثة المنتخب في الخرطوم .. الشاعر: حافزنا دولاري ضخم للإجادة .. ونُجدِّد ثقتنا في الجهاز الفني    دراسة.. إدراج الفول السوداني في نظام الأطفال الغذائي باكراً يساعد على تجنب الحساسية    السيسي يزور الخرطوم اليوم السبت    أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة اليوم السبت الموافق 22 يناير 2022م    سهير عبد الرحيم تكتب: إنهم البطاحين لا كذب    فلسفة الكراهية الرياضية    القحاطة قالوا احسن نجرب بيوت الله يمكن المرة دي تظبط معانا    سايقا صلاح أتسمعني؟؟    أزياء جديدة للمريخ للموسم الجديد    الصخور المتشققة والمتحللة تحت أساسات سد النهضة    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم السبت 22 يناير 2022    شاهد بالفيديو.. "الطليح" المثير للجدل والتندر يجدد دعوته لتناول "مديدة الحلبة" كمضادة للبرد    بالصورة.. طلبات الزواج تنهال على فتاة سودانية عقب تغريدة مازحة على صفحتها    ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات تجميل بالدمازين    عثروا عليها بعد (77) عاما.. قصة الطائرة الأميركية "الغامضة"    ابنة أخت إلهام شاهين : «معنديش مانع أقدم إغراء.. وهذا أسوأ أعمال خالتي»    أصالة تكشف سراً: زوجي طلب مني قص شعري وطلباته أوامر    ضبط أدوية منتهية الصلاحية ومستحضرات تجميل بالدمازين    حادث مفزع .. جثة محاطة بأكثر من 100 ثعبان!    والى القضارف المكلف يتفقد مشروع المياه بسدى عطبرة وسيتيت    شاهد بالفيديو.. "الطليح" المثير للجدل والتندر يجدد دعوته لتناول "مديدة الحلبة" كمضادة للبرد    الولايات المتحدة.. العثور على جثة رجل محاطة بأكثر من 100 ثعبان    صوت أسرار بابكر يصدح بالغناء بعد عقد من السكون    تأثيرات سلبية على الدماغ.. دراسة تحذر من أضرار النوم أثناء مشاهدة التلفزيون    منتدي علي كيفك للتعبير بالفنون يحي ذكري مصطفي ومحمود    ضبط سُكّر مُنتهي الصلاحية بشرق دارفور    أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة اليوم الجمعة 21 يناير 2022م    المشي السريع يقلل خطر الإصابة بقصور القلب    الرحلة التجريبية الأولى للسيارة الطائرة المستقبلية "فولار"    بعد القلب… زرع كلية خنزير في جسد إنسان لأول مرة    بعد نجاح زراعة قلب خنزير في إنسان.. خطوة جديدة غير مسبوقة    العلماء يتوقعون موعد انفجار الشمس وهلاك كوكب الأرض    التفاصيل الكاملة لسقوط شبكة إجرامية خطيرة في قبضة الشرطة    ضبط أكثر من (8) آلاف حبة كبتاجون (خرشة)    الفاتح جبرا
 يكتب: وللا الجن الأحمر    القبض على شبكة إجرامية متخصصة في تزييف العملات وسرقة اللوحات المرورية    مباحث شرطة ولاية الخرطوم تكشف غموض بلاغ نهب سيارة نصف نقل    الدفاع المدني يخلي عمارة سكنية بعد ميلانها وتصدعها شرق الخرطوم    تأجيل تشغيل شبكات ال5G بالمطارات بعد تحذير من عواقب وخيمة    اعتداء المليشيات الحوثية على دولة الإمارات العربية ..!!    ما كفارة وحكم الزوج كثير الحلف بالطلاق؟    في الذكرى التاسعة لرحيل الأسطورة محمود عبد العزيز….أبقوا الصمود    سناء حمد: اللهم نسألك الجنة مع ابي ..فنحن لم نشبع منه    مجلس الشباب ومنظمة بحر أبيض يحتفلان بذكري الاستقلال    طه مدثر يكتب: لا يلدغ المؤمن من جحر العسكر مرتين    حيدر المكاشفي يكتب: الانتخابات المبكرة..قميص عثمان    مجلس وزراء الولاية الشمالية يبدأ مناقشة مشروع موازنة 2022    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم تكتب وتطبع وتقرأ..القراءة تمثل واحدة من الهوايات المحببة لكثيرين
نشر في الراكوبة يوم 14 - 10 - 2019

ما تزال القراءة والاطلاع إحدى الهوايات التي يمارسها كثيرون، معارض الكتاب ما تزال تحظى بالكثير من الزائرين وفي كل عام يقام معرض الخرطوم للكتاب ليمثل متنفساً لهواة الاطلاع والشغوفين بدروب المعرفة. وفي زيارة للصحيفة للمعرض قال الأستاذ خالد أبوسلب إن معرض الخرطوم الدولي للكتاب في نسخته الخامسة عشرة سيلبي طموحات الجمهور خاصة الشباب والطلاب والكتاب مشيراً إلى جائرة معرض الخرطوم الدولي للكتاب للأب بابا كبير للتسابق في المجال الإبداعي للرواية والقصة.
ومن جانبه قال رئيس لجنة البرنامج المصاحب الأستاذ عبدالله حسب الرسول إن هذه الجائرة ستكون فأل خير على المعرض معتبراً أن الجائزة ستشكل حضوراً ثقافياً كبيراً مشيراً إلى أنها ستكون من المميزات والمحفزات الكبيرة للمعرض.
وفي السياق أشاد مدير معرض الخرطوم الدولي للكتاب بالمعرض وقال إنه يصب في النهضة الثقافية وإظهار وجه السودان المشرق وعلو كعبه بين الدول داعياً كل المهتمين للإسراع بالتقديم والذي بدأ من انطلاقة المؤتمر الصحفي إلى 25 أكتوبر كآخر يوم.
وأكد الأستاذ أحمد عوض ممثل نادي السرد أن الأعمال الكبيرة دائماً تقوم على فوائد وأهداف الجائزة متناولاً الشروط الفنية للجائزة ذاكراً أنهم بصدد إرسال الشروط وفي كافة الوسائط الإعلامية مشدداً على الإسراع بالتقديم عبر وزارة الثقافة شارع الجامعة جنوب ديوان الحسبة والمظالم أو بمعرض الخرطوم ببري وقال عوض إن هذه الجائزة ستكون تطويراً للمقدرات والمهارات للكتاب وسيتم التسليم للجائزة في آخر يوم للمعرض بدعوة جميع وسائط الإعلام.
واطمأن وكيل وزارة الثقافة والإعلام دكتور جراهام عبد القادر رئيس اللجنة العليا لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب على الترتيبات النهائية لافتتاح النسخة 15 من المعرض بأرض المعارض ببري يوم الخميس القادم الموافق السابع عشر من أكتوبر الجاري وتستمر فعالياته حتى التاسع والعشرين من الشهر.
ووقف اجتماع اللجنة العليا برئاسة الوكيل على تقارير عدد من اللجان العاملة والمشرفة على وضع اللمسات الأخيرة لانطلاقة الدورة.. وأوضح د. جراهام أن المعرض سيكون نقطة التقاء وتلاقح الثقافات فضلاً عن احداثه الحراك الثقافي والنهضة الثقافية المنشودة، خاصة و أن الدورة تشهد تخصيص جناح لثقافة الطفل، معرباً عن شكره لشركة سوداني لرعايتها لهذه الدورة ممتدحاً الشراكة معها في تفعيل العمل الثقافي.
وأكد الأستاذ عبد العظيم مجذوب مدير معرض الخرطوم الدولي للكتاب أن أكثر من 200 ألف عنوان تمثل نسبة العناوين الجديدة فضلاً عن 200 دار نشر محلي وأجنبي ومنظمات مجتمع مدني حتى الآن ستشارك في الدورة الخامسة عشرة للمعرض و التي ستفتتح مساء الخميس المقبل بأرض المعارض ببري.
وأوضح عبد العظيم أن وارد الكتب عبر المنافذ الثلاثة بلغ 350 طناً، مبيناً مشاركة دول المملكة العربية السعودية، مصر، الإمارات، لبنان، سوريا، الكويت، المغرب، الأردن، الصين عبر سفارتها بالخرطوم و دولة جنوب السودان، فضلاً عن مشاركة المراكز الثقافية لكل من بريطانيا، فرنسا، تركيا و ألمانيا.
و أشار مدير المعرض إلى أن هذه الدورة برعاية رئيس مجلس الوزراء وإشراف وزير الثقافة والإعلام الذي سيخاطب الافتتاح كما سيخاطبه وزير التربية والتعليم موجهاً عدداً من الرسائل للطلاب. وأضاف أنهم في إدارة المعرض سيعملون على ترتيب زيارات للطلاب وتوفير مكتبات بالمدارس لمن يرغب. و كشف عن مخاطبتهم لوالي ولاية الخرطوم لتوفير خط سير للمواصلات للمعرض في الفترة المسائية، موضحاً أن فترة المعرض في الفترة الصباحية ستكون من 10 – 2 وفي الفترة المسائية من 5 – 11.
وكشف الأستاذ عبد العظيم مجذوب أن هذه الدورة تتميز بوجود ثلاث صالات وبتخصيص صالة كاملة للأطفال عبر دور نشر متخصصة ومنظمات مجتمع مدني إلى جانب برنامج مصاحب لهم ومسابقات مصحوبة بجوائز بما يؤكد الاهتمام بالطفل باعتباره قارئ المستقبل.
وفي إطار البرنامج المصاحب للمعرض كشف مدير المعرض عن أنشطة ثقافية وندوات ومحاضرات تقدم في المقهى الثقافي، إلى جانب ليالي غناء وطني و تراثي. وقال إن تكريم شخصية الدورة الحالية البروفيسور مدثر عبد الرحيم هو تكريم للعلماء لجهوده في مجالات البحوث العلمية وتدريسه في عدد من الجامعات بالسودان والخارج، معتبراً أن الدورة الحالية للمعرض تأتي بعد ثورة مجيدة قادها الشعب السوداني وهو ما يؤكد تميزها، وقال هي فرصة للوقوف على المنتوج الثقافي المحلي والخارجي. وأكد عبد العظيم حفظ حقوق الجميع وفق القوانين التي تنظم المعرض وقوانين المصنفات الأدبية وحقوق الملكية الفكر.

اليوم التالي
الوسوم
الحكومة المدنية السودان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.