كثُر الحديث في الفترة الأخيرة عن قانون مجلس المهن الموسيقية والمسرحية وقدرته على ضبط الساحة الفنية، في هذا الإطار نفتح اليوم موضوع الأغنية التي تعرف بالهابطة أو التي تخدش الذوق العام والتي أصبحت منتشرة بكثافة في كل مكان ولنأخذ "أغنية حرامي القلوب تلب" على سبيل المثال: هل يستطيع قانون هذا المجلس القبض على هذا " الحرامي؟ الفنان عبدالكريم الكابلي قال إن رسالة الفن تقوم على تهذيب النفس وشعور الإنسان لأن الفن يتصل اتصالا مباشرا بحياة الناس كما أن الغناء المضيء والجميل يحتوي على المعاني الكفيلة بأداء رسالة الفن وأوضح الكابلي أن الإعلام بمختلف وسائله يتحمل جزءا من المسئولية من خلال ما يقدمه للمتلقي والمستمع السوداني. وأشار الى أن غياب الوعي وغياب التعليم وتغير البيئة من الأسباب التي أدت الى انتشار مثل هذه الظاهرة والبيئة لأنها هي التي تتحكم في طريقة الغناء أيضا قال إن القانون الذي أصدر من مجلس المهن الموسيقية لمحاربة هذه الظاهرة لا يستطيع أن يردعها لأن أي قانون يحتاج لوعي في ظل تدهور القيم. أما الشاعر اسحاق الحلنقي فيرى أن مثل هذه الأغنية هي نتاج لمشاعر غير جديرة بالاحترام وتؤدي لتأصيل مشاعر غير كريمة وأن الشعراء الذين يتعاملون معها لا يعلمون أن هذه الأغنية تتسلل الى مشاعر أولادنا وبناتنا. وأوضح الحلنقي أن الأسباب الحقيقية لظهور مثل هذه الأغاني هي إحجام عدد كبير من الشعراء أصحاب الكلمة الراقية عن كتابة الأغنية الجادة والمسؤولة عن توصيل الجمال لأعماق المستمع السوداني. وأشار الى أن القانون الذي أصدر في هذا الخصوص كفيل بأن يحارب هذه الظاهرة ويقضي عليها وقد أضاف الحلنقي أنه على استعداد على أن يبصم بالعشرة على أن القانون سوف يوقف زحف الجراد في المزارع السودانية. يقول علي مهدي رئيس مجلس المهن الموسيقية والمسرحية إن الغناء غير الجميل وغير مرتبط بالمعاني والذي يتحدث بلغة حتى لو كانت رصينة يفقد معناه ورسالته. وأوضح أن أحد أدوار مجلس المهن الموسيقية والمسرحية يتمثل في الترقية والتطوير ومحاربة الغناء المختل وإيقافه بالطرق الممكنة والآليات الموجودة. أيضا أشار الى أنه تم فتح باب القيد في السجلات وأن هناك أكثر من 120 شخصية طلبت ترخيص لممارسة الغناء وفق معايير وشروط لجنة القيد للمهن الموسيقية وعليه فإن من يحمل هذا الترخيص سوف يكون عليه الالتزام بميثاق الشرف الفني والمحافظة على الذوق العام والالتزام بحقوق الآخرين من خلال اتفاقيات قانونية ومالية. وأيضا قال إن يوم 5\6\2012 هو آخر يوم لتوفيق الأوضاع وأن أي شخص بعد هذا اليوم لا يستطيع ممارسة الغناء إذا لم يحمل هذا الترخيص. وقد أكد علي مهدي على أن القانون الذي تمت إجازته قادر علي محاربة الغناء المسمى بالهابط وأنهم كمجلس قادرين على إنفاذ القانون لأن المجلس مهتم بالتطهير والتطوير وأيضا أشار الى أن ذوق المستمع السوداني لا يمكن أن يتدنى أبدا لأنه من صنع المسرح والموسيقي وأن هذه هي ظواهر سالبة موجودة في كل المجالات وعلى أصحاب المهنة أن يحاربوها. الناقد الفني ياسر عركي فضل أن يطلق لفظ الأغنية غير الرصينة وقال إن الأغنية تقوم على ثلاثة معايير قوليا ونغميا وأدائيا وإذا اختل أي عنصر من هذه العناصر يؤدي لاختلال الأغنية وأنه ليس هناك مايسمى بالأغنية الهابطة وإنما هي عبارة عن خلل في مضمون ومعيار الأغنية وأشار إلى أنها تسللت الي الاستديوهات والوسائط المختلفة وأصبحت ملمحا غنائيا في الإذاعة والتلفزيون وكل المناسبات كما أصبحت تشكل جزءا من التاريخ الغنائي. وأشار الى أن أسباب ظهور هذه الأغاني ترجع للسلطة التي حاربت الغناء الجاد. حيث أنه في العام 1991 منع تسجيل الغناء العاطفي وفتحت الاستديوهات للغناء للحرب والجهاد وقد استمر هذا المنع لمدة 15 عاما. كما قال إن الجيل الجديد من الفنانين الشباب لم يتلق التربية الموسيقية وليس لديه القدرة على معرفة الذوق الفني الذي تدنى مؤخرا في السودان. وأضاف أن ما حدث هو مسؤولية السلطة والمسئولين عن الثقافة. وأضاف أن القانون الذي أصدره مجلس المهن الموسيقية ماهو إلا ديكور لزينة الوجهة القانونية وهو بلا جدوى والغناء مستمر. ويجزم الشاعر الغنائي ومدير المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية "سابقا" والخبير في هذا المجال من قبل الوايبو التيجاني حاج موسى، ،إضافة يجزم بقدرة القانون على حسم هذه الظاهرة وجعل هذه النوعية من الأغنيات تنزوي في ركن قصي وسرد التيجاني خلفية عميقة عن القانون واتجاهاته وصلاحياته وآلياته المتمثلة في الإجراءات الشرطية " شرطة المصنفات، شرطة النظام العام، المباحث المركزية، الأمن والمخابرات" وقال إن هذه الأجهزة كفيلة بإنفاذ القانون، يضاف إليها الكيانات الفنية مثل اتحاد الفنانين واتحاد الشعراء. السوداني