المربخ يتعادل في أولى تجاربه الإعدادية بالاسماعيلية    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    شهود عيان يؤكدون عبور مئات السيارات للعاصمة أنجمينا قادمة من الكاميرون ومتجهة نحو غرب دارفور – فيديو    دورتموند يسقط باريس بهدف فولكروج.. ويؤجل الحسم لحديقة الأمراء    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    واشنطن: دول في المنطقة تحاول صب الزيت على النار في السودان    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    شاهد بالصور.. المودل والممثلة السودانية الحسناء هديل إسماعيل تشعل مواقع التواصل بإطلالة مثيرة بأزياء قوات العمل الخاص    شاهد بالصورة والفيديو.. نجم "التيك توك" السوداني وأحد مناصري قوات الدعم السريع نادر الهلباوي يخطف الأضواء بمقطع مثير مع حسناء "هندية" فائقة الجمال    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني الشهير "الشكري": (كنت بحب واحدة قريبتنا تشبه لوشي لمن كانت سمحة لكن شميتها وكرهتها بسبب هذا الموقف)    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    "الجنائية الدولية" و"العدل الدولية".. ما الفرق بين المحكمتين؟    طبيب مصري يحسم الجدل ويكشف السبب الحقيقي لوفاة الرئيس المخلوع محمد مرسي    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    الى قيادة الدولة، وزير الخارجية، مندوب السودان الحارث    فلوران لم يخلق من فسيخ النهضة شربات    رئيس نادي المريخ : وقوفنا خلف القوات المسلحة وقائدها أمر طبيعي وواجب وطني    عائشة الماجدي: دارفور عروس السودان    لأول مرة منذ 10 أعوام.. اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي بين الإمارات وإيران    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    والي الخرطوم يدشن استئناف البنك الزراعي    دولة إفريقية تصدر "أحدث عملة في العالم"    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل نحن أمام مطالبة بحق تقرير مصير جديد؟
نشر في الراكوبة يوم 22 - 03 - 2012

الإستفتاء العام الذي أجري في جنوب السودان في الفترة من 9-15 ينلير 2011 و الذي كان سؤاله هل سيظل جنوب السودان جزء من السودان الموحد ام سيستقل كدولة قائمة بذاتها؟ أعلنت نتيجته في السابع من فبراير 2011 و كانت النتيجة الاجمالية هي التصويت من أجل استقلال الجنوب بنسبة 98.83% و في تفاصيل النتيجة كانت هنالك عشرة دوائر من ضمن الدوائر التسعة و سبعون قد بلغ فيها التصويت نسبة 100%. و كانت نسبة المشاركة فيه قد تجاوزت ال60% المطلوبة لضمان صلاحية الاستفتاء عدد المشاركين افتراضا كان علي حسب الاحصاء هو 3.8 مليون مواطن جنوبي و بحساب بسيط يكون عدد الجنوبيين الذين صوتوا فعلا للانفصال قد تجاوز المليونان و الربع من جملة الجنوبين الذين كان من المأمول ان يشاركوا في الاستفتاء. هذه النتيجة كانت بمثابة الصدمة لكل من كان يحلم بالوحدة الوطنية.
الكتاب الذي نحن بصدده الان لمؤلفه الدكتور فرانسيس دينق و هو اكاديمي و دبلوماسي غني عن التعريف، الكتاب هو ( دينامية الهوية ، أساس للتكامل الوطني ) ترجمه الاستاذ محمد علي جادين و الكتاب من اصدارات مركز الدراسات السودانية بالقاهرة في عام 1999. الكتاب كان بمثابة التحذير المبكر حول نتيجة الاستفتاء حال حدوثه و يبدو ان هذا التحذير لم يجد أذنا صاغية. يقع الكتاب في سبعة فصول مقمسة كمتون و هوامش علي 131 صفحة من القطع المتوسط. تناول الكتاب بالشرح المدعم بالاستشهادات و الاحصائيات عدة جنوانب من قضايا الوحدة و الانفصال ابتداء من تعريب شمال السودان الذي يري المؤلف انه كان عملية تدريجية استمرت لقرون منذ فجر عهد الخلفاء الراشيدين الي دولة المماليك في مصر ، خلال عمليات التحول لم يستخدم العرب و المسلمون العنف الا مرات محدودة لارغام النوبيين و البجا علي رعاية الاتفاقية التي تم توقيعها بين عبد الله بن ابي السرح و ملك النوبا و كانت هنالك اتفاقية فرعية بين العرب و البجا. رغم ان السودان قد توجب عليه بنص تلك الاتفاقية ان يصدر للامبراطورية الاسلامية عددا من الارقاء بشكل سنوي و لقد كان هذا الرقيق المُصًّدر هوما يكون عادة من الزنوج في غرب ، جنوب، و جنوب شرق السودان و لقد احتاج في عدة مناسبات زعماءالنوبا احتاجوا لان يرسلوا رعاياهم كارقاء لتلافي حملات المسلمين التأديبية حال عدم الايفاء بشروط الاتفاق. الاتفاقية سمحت بدرجة من الاختلاط بين العرب المسلمين و النوبيين في حدودعلاقات النسب و التجارة و كما هو معلوم فان الاسلام يحرم زواج المسلمة لغير المسلم بذلك يجوز الاستنتاج بأن التزاوج بين النوبيين و العرب المسلمين كان من اتجاه واحد بمعني رجل مسلم يتزوج نوبية.
و أري أنه اذا حدث العكس فسيكون ذلك عن طريق رجل نوبي و إمرأة اسيوية او شمال افريقية غير مسلمة. هذه العملية البطيئة التدريجية وفرت للسودانيين فرصة ان يتركوا بصمتهم علي نوعية الاسلام الذي سيعتنقه رعايا الدولة النوبية لاحقا. فضلا عن الاسلام نفسه كان يشترط التحرر من الاسترقاق و هذا قد مثل اغراء للتجار لاشهار نوع من الاسلام علي طريقة المساومات التجارية . التغيير التدريجي و السلمي للهويات النوبية نحو هويات دينية و ثقافية جديدة جعل العملية ممكنة و قليلة الخسائر. الاتفاق نفسه بين العرب و النوبيين اشترط ظرفا تاريخا حرجا في علاقة السودانيين الشماليين و سودانيي الجنوب، الغرب و الجنوب الشرقي يتمثل ذلك الشرط في علاقات استرقاق مستنزفة للثروات البشرية للشعب السوداني.
قسم المؤلف علاقة الشمال و الجنوب الي حقب عدة و هي
اولاَ فترة ما قبل الحكم البريطاني:
خلال هذه الفترة و هي التركية السابقة و الدولة المهدية كان الشمالي بالنسبة للمواطن الجنوي ليس اكثر من صائد رقيق. رغم ان الدينكا قد احتفوا بالامام المهدي و ظنوا ان الرجل سيكف عنهم ايدي صائدي الرقيق و لكن بعد ممات الامام المهدي تواصلت حملات الاسترقاق بنفس اسلوبها القديم هذا اذا لم تتخذ اشكالا اكثر ضرواة. و فترة السلام التي صاحبت وجود الامام المهدي علي سدة الحكم قد خلدتها اغانيات الدينكا في اشعار كما ورد في ص 38
أنه المهدي ابن دينق
نصلي له نحن النمل علي الارض
دينقنا
نتضرع لالهة العشيرة و كذا دينق
قد ظل الرجال التعساء ثماني سنوات
ما ضرنا و أساءنا هو في الماضي
الذي تحدث عنه الأعظم من أعلي
إنه المهدي ابن دينق
نصلي له علي الارض
دينقنا نتضرع لآلهة القبيلة طويلا طويلا.
ثانيا فترة الحكم الثنائي البريطانيالمصري :
تتميز هذه الفترة في الاساس بايقافها لحملات الاسترقاق و اعتبار صيد الرقيق عملا غير قانوني ،كانت هذه بمثابة مكسب لشعب جنوب السودان. و يري المؤلف ان البعثات المسيحية و الارساليات قد انجزت شرخا في البناء الاجتماعي لقبائل الجنوب و يعود ذلك لتأثير العقيدة المسيحية السالب علي مفهوم السلطة الروحية لزعامات العشائر. حيث ان البريطانيين كانو يحابون المسيحيين علي أهل الدينات الاخري و هو ما افقد الجنوبيين الثقة في السلطة الاستعمارية و الدليل علي ذلك انخراط قبائل الجنوب في منازلة المستعمر الي ان تم قهرهم بالقوة المفرطة. لقد نجح البريطانيون في تجاوز ذلك و تكون واقع جديد خلاله كسب البريطانيون ود الجنوبين و يعود ذلك بالاساس كما يري المؤلف الي نجاح البريطانيين في استتباب الامن و ايقاف حملات العرب التي كانت تستهدف استرقاقهم. لم يبدي البريطانيون اي اهتمام حقيقي بربط الجنوب بدول شرق افريقيا و لقد تبنوا في النهاية اتجاها يدعو الي توحيد شمال و جنوب السودان ( راجع ص 45 من الكتاب) .
ثالثا فترة الاستقلال و ما بعدها:
يعتبر المؤلف ان النخب السياسية الشمالية الحاكمة كانت لا تكترث لمطالب الجنوبيين و لا تهم بالنظر للتناقض المريع الذي سيفرزه الاصرار علي التعريب و الاسلمة كسياسة تبنتها كل النخب الحاكمة بالاصرار علي اللغة العربية كلغة رسمية و استخدام معكوس سياسة المستعمر و هي الاسلام بدلا عن المسيحية و اللغة العربية بدلا عن الانكليزية. و كان لانطلاق اعمال العنف بقيادة جوزيف لاقو لما صار يعرف لاحقا بحركة الانانيا اثار سالبة علي منطقة ابيي خاصة اذا شرعت الحكومة المركزية في مجموعة اجراءات اخلت بالتوازن الهش بين المسيرية و دينكا انقوك مما حدا بالزعيم القبلي دينق مجوك باعلان مساندته لعساكر نوفمبر 1958 .و بعدها تطورت الامور بطريق لم تبارح فيها المشاكل مكانها الي ان نجح جعفر نميري في انجاز السلام في مارس 1972 و جعل بنود اتفاقية الحكم الذاتي قانونا تم عن طريقه حكم الجنوب باكثر الاساليب فعاالية و مضاءة و هي الفترة الوحيدة التي رصد المؤلف فيها اتجاهات وحدوية حقيقية عن الجنوبيين و يعود ذلك لان الاتفاقية قد منحتهم ما كانوا يريدون من احساس بالاستقلال و المساواة و بدايات حقيقية لتنمية مستدامة.
لكنني اري ان جرثومة العكننة كان ماتزال حية و هو ما يعني الاصرار الرسمي علي التعريب و الاسلمة و هو ما أتخذ لاحقا شكله المدمر باعلان تطبيق الشريعة الاسلامية و اعلان النميري لقانون الحكم الولائي و التنصل من اتفاقية اديس اببا باتفاقية حكمها الذاتي التي كانت بشارة حقيقية بالوحدة الطوعية. ما تلا ذلك من تطورات معلوم و كانت كل فقراته تشير في النهاية الي ضرورة ان يطالب الجنوبيين بحق تقرير المصير و ينحجوا في ذلك هذا لان المركز لم يرد ابدا ان يغير اسلوبه في ادارة السودان رغم اختلاف الجبب و البذلات العسكرية المنظور.
كتبت هذه الكلمات و في الخاطر ما يتم الان في جبال النوبا بجنوب كردفان، جنوب النيل الازرق و في دارفور. إن الجرائم التي ترتكب الان و هي القصف بالطيران او العمليات العسكرية الاخري التي تستهدف المدنيين في مناطق النزاع من قبل الجيش الرسمي و المليشات التابعة له تشيه بالضبط حملات صيد الرقيق في السابق لان العمليتين في النهاية لهما نفس الأثر و هو هدم النسيج الاجتماعي و دفع المواطنيين للنزوح عن قراهم و مزارعهم. لذلك سيكون لهذه الاعمال نفس النتيجة و هي ان تتبلور دعوي للمطالبة بحق تقرير المصير للفلتان من هذه الدوائر الجهنمية التي تنصبها سياسات التطهير العرقي التي لا يفعل المركز غير اعطائها اسماءأخري. يبدو ان الطغمة الحاكة لم تتعلم الي الان من درس انفصال الجنوب لذلك فهي مستمرة في نفس السياسات التي دفعت بالجنوبيين لتلك الموافقة شبه الكاملة علي ضرورة الانفصال عن مركز بهذه الدرجة من عدم الرشاد السياسي. و من سخرية الاقدار خاصة عندما يعيد التاريخ نفسه كملهاة في المرة الثانية ان يكون حكام المركز هذه الايام هو الاسلاميون من تلاميذ الشيخ الترابي مهندس قوانين سبتمبر التي قادت الي مجموع العلمليات التي اسفرت في النهاية عن رغبة الجنوبيين الجامحة في الانفصال عن هذا المركز المجرم. و من الامور المهمة الجديرة بالذكر إن سياسات المركز في فترات صراع الشمال و الجنوب كانت ترافقها افكار استعلاء عرقي و استعلاء ديني عند الشماليين تجاه اخوتهم في الجنوب و كان لهذه الافكار المتخلفة قدر وافر من الانتشار بين اهل الغرض السياسي و جموع العنصريين من ابناء الشمال. و خلال حرب الاسلاميين مع سكان دارفور و سكان جبال النوبا و سكان جنوب النيل الازرق ظهرت ايضا افكار مريضة عنصرية عبرت عنها المنابر الدينية الاسلامية و بعض منتسبي النظام من و مؤسساته امثال الطيب مصطفي خال الرئيس المطلوب لدي محكمة الجنايات الدولية. هذه الدعاية العنصرية لها جذورها في المجتمع عند الفئات من العنصريين الشماليين و اهل الغرض السياسي من خدم النظام و اجندته المشبوهة. جاهل من يتخيل ان التاريخ لن يعاقب الجهلاء علي جهالاتهم مثلا النزعات العنصرية تجاه الجنوبيين و وصمهم بأنهم عبيد في الثقافة الشعبية قاد في النهاية الي انفصال الجنوب و فلتانه من دوائر القهر الجهنمية التي تنصبها السلطة حول كل من ينازعها سيادتها علي ممتلكات الغير و تسلطها و استبدادها بحقوقهم و هدرها. لذلك سيكون من المنطقي جدا ان يدعوا ابناء جبال النوبا و جنوب النيل الازرق و دارفور بحق تقرير المصير و السعي للانفصال اذا استمر المركز في سياساته الرعناء و استمر صمت من يعون من ابناء شعبنا الشرفاء لاكثر من هذا. فهل نحن امام جنوب جديد كما تفضل الاستاذ ياسر عرمان بتدشين المصطلح؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.