يتيح الاسلام الكثير من المعاملات والقواعد الاجتماعية التى تنظم حياة الإنسان وتجعله ينعم بالاستقرار والطمأنينة بعيدًا عن التكلف والتعقيد، ولعل أهم الرخص الشرعية هي السماح بتعدد الزوجات، وإن كان هذا النظام الاجتماعى يغضب الزوجة الأولى في أحيان كثيرة ويشعرها أنها أصبحت كمًا مهملاً فى حياة زوجها، إلا أنه في الوقت نفسه يرحم الرجل من الوقوع فريسة سهلة للمشكلات والمحرمات. وتقول مرفت الصاوي، (30 عامًا)، إنها تعترف بأنه توجد فئة بين النساء يفضلن أو يقبلن بخيانة الزوج بدلاً من وجود ضرة لهن؛ وقد يرجع ذلك إلى أسباب عدة أهمها أنها لا تزال تحب زوجها وتغير عليه، وأن هناك أسبابًا مادية بحتة وأسبابًا معنوية مثل الكبرياء، متجاهلة أن تعدد علاقات الرجل النسائية يتعارض مع الدين والأخلاق، مهما كانت الأسباب أو المبررات، كما يحق للزوجة أن تمنع نفسها عن زوجها في حالة اقترانه بأخرى في غير الحلال، وهنا تبرز شطارة الزوجة في منع الزوج من الوقوع في تلك الخطيئة. وتشاركها الرأي زينب محروس، (40 عامًا)، حيث ترى أن هناك زوجات يدفعن أزواجهم إلى الخيانة بقصد وبدون قصد وقد تضع أعصابها في ثلاجة وتتجاهل خيانته حفاظًا على بيتها وأسرتها.. وترى أنها يجب أن ترضى بالأمر الواقع وتسمح بأن ينصرف الزوج إلى الأخرى في مخالفة صارخة للشرع لأن هناك الكثير من الأمور يجب أن تسير طبيعيًا أهمها مصروف البيت والأسرة والأولاد. أما شيماء الشيخ، (25 عامًا)، فتقول إن خيانة الزوج تهمة كبيرة تشترك فى ذنبها الزوجة بالطبع بإهمالها وتقصيرها تجاه الرجل والأولاد وعليه يجب أن تتحمل النتيجة مناصفة مع الرجل وتسعى إلى تصليح الشرخ العاطفي الذي دفع الزوج للإقدام على الخيانة بهذه الطريقة، وفي نفس الوقت إذا كانت الزوجة لديها نقاط سلبية لا يمكن تفاديها كعدم الإنجاب أو العصبية والأنانية الشديدة أو انشغالها المفرط بعملها فيجب عليها في تلك الحالة أن تسمح للرجل بالزواج من غيرها كما يسمح له الشرع بذلك حتى لا يضطر إلى البحث عن راحته مع امرأة أخرى ويخون بذلك أسرته ومبادئ دينه. وتقول سمية رمضان، (23 عامًا) إنها ستفعل المستحيل طوال حياتها الزوجية للحفاظ على بيتها وزوجها من الضياع لانهما اختارا بعضهما بعد قصة حب طويلة شهد لها الجميع بالنجاح والتفاني، وعليه لن تدخر جهدًا في إسعاد الزوج الذي أشعرها بأهميتها واحترمها لدرجة كبيرة، ولن تجعله محتاج إلى أي امرأة أخرى، وتضيف "أنا فضلت ألا أعمل وألتزم بواجباتي نحو زوجي وأبنائي بعدما يرزقني بهم الله، لأننى أعتبر ذلك رسالتي الأساسية في تلك الحياة". ويقول د.محمد عبد الفتاح أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة القاهرة "إننا كمجتمع شرقي نرفض تعدد الزوجات في أغلب الأحيان رغم أنه مباح وحلال شرعًا، إلا أن الزوجة تشعر بعده أن لا قيمة لها وتحصيل حاصل وجودها في حياة الرجل وأنه أبقى عليها فقط لتربية الأبناء وقد فقد بالفعل حبه وتعلقه بها وعليه تحارب الزوجات قيام الزوج بالزواج الثاني أو حتى إبداء إعجاب بأي امرأة أخرى على اعتبار أنها يجب أن تكون السيدة الأولى والأخيرة في حياته ليس فقط للاهتمام بشئون البيت والأبناء وإنما له شخصيًا، ولا ننسى أن الغيرة على الرجل هي غريزة أصيلة عند كل النساءلا سيما في البلدان العربية التي تجعل فيها المرأة حياتها الزوجية شغلها الشاغل وتترك العمل وأي شاغل آخر في سبيل قيامها بتلك المهمة السامية". ويرى د.عبد الفتاح أن تلك الغيرة الفطرية لدى النساء على بيوتهن هي السبب الرئيسى في استقرار الحياة واستمرارها بشكل طبيعي في أحيان كثيرة، وهو ما يجب أن ندعمه ونسانده بكل قوة لا أن نهدمه ونكافئ تلك المخلصة بالزواج ثانية عليها أو خيانتها في الباطن. أما د.إيمان عباس أستاذة علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس فتقول "إن الدين الإسلامى كما سمح بتعدد الزوجات سمح بالطلاق وليست كل السيدات تسمح بأن تكون لها "ضرة" أو أن يكرر زوجها الزواج عليها لأنها هنا تشعر بأن كرامتها تنهار ولا فائدة من أن تظل على ذمته وبالتالي من رحمة الله بعباده أن شرع لهم الطلاق، فإذا ما وجدت أنه الحل المناسب وأنه تصعب الحياة فى ظل "الضرة" فعلى الزوج أن يستجيب لرغبتها حتى لا تتحول حياتها إلى الجحيم المحدق. (وكالة الصحافة العربية)