التعدد فى الزواج بالسودان أمر ليس بالجديد، فهو موجود منذ عهد بعيد، فكلما رجعنا للوراء نجد أنه كان أمراً عادياً وشائعاً، فجيل الأجداد قل أن تجد فيه من لم يتزوج امرأتين على الأقل، بل منهم من تزوج أكثر من أربع بنظام «الإحلال والإبدال»، وهذا لا يعود لجهل المرأة أو اضطهادها فى ذلك الزمان، فهناك الكثير من النساء اللائى كن متعلمات من خلال الدراسة بالخلاوى فى ذلك الزمان، فالتعامل مع الأمر كان وحسب ما يرى الكثير من المهتمين يتم على أساس أنه أمر ديني ليس من الصواب الاعتراض عليه أو مناهضته، كما أن التعدد يكون محصوراً فى الغالب فى نطاق الأقارب، حيث كانت القبائل السودانية وقبل مائة عام وما قبلها متقوقعة فى مناطقها، فلم تكن هناك حياة مدنية كما هو الحال الآن، هذا إضافة إلى أن الفهم الذى كان يسود فى عملية اختيار الزوجة هو فهم «غطى ماعونك»، وهو فهم حسب مهتمين متقدم المجتمع الآن فى أمس الحاجة إليه. وفى عصرنا هذا نجد أن التعدد فى الزواج بدأ يعود بوضوح وأصبح أمراً لا يدعو للدهشة أو الاستغراب، إلا أن الملاحظ أنه متفشٍ وسط أصحاب المناصب الدستورية، ويرى الكثير من المهتمين أنه أخذ منحى خرج بالتعدد عن حكمته، حيث ذكروا أن البعض يتعامل معه بفهم مصلحى، وذلك بربطه بالمستوى المادى، وحتى اختيار الزوجة الثانية أو الثالثة يكون على هذا الأساس، بأن تكون ذات جمال وحسب ووظيفة، وكأنها وبتقييم البعض صفقة تجارية. وهناك فئة يكون دافعها للزواج هو الانتقام من الزوجة الأولى أو نوع من المكايدة، وهؤلاء أيضاً يهرولون نحو الفتيات ذوات الجمال والمال لإغاظة الزوجة الأولى، ويعتبر عدد من الباحثين فى الأمر أن هذه الفئة تقدم على الزواج باندفاع، وقالوا إن الزواج بهذه الطريقة سينتهى بالفشل لأنه تضمن إهانة للزوجة الأولى وللزوجة الجديدة التى استخدمت وسيلة للانتقام وليس غاية. الكثير من علماء الدين وصفوا معظم زيجات التعدد فى عهدنا هذا خصوصاً على مستوى المسؤولين الكبار بأنه ترف ليس إلا، مشيرين إلى أنه بنى على مصالح مادية فقط، واستشهدوا بقصة ذلك المسؤول الكبير بإحدى الوزارات الذى قرر الزواج بثانية لأن الوزير تزوج ثلاث نساء، وأشاروا إلى أن أمثال هؤلاء تعاملوا مع التعدد بمفهوم الموضة مثل موضة الأزياءأو السيارات. العديد من المتابعين يرون أن هنالك نماذج للتعدد موجودة فى المجتمع السودانى وتستحق الوقوف عندها، منها ذلك الرجل الذى تزوج أربع نساء جميعهن من ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث ذكروا أنه قدم أنموذجاً طيباً وفهم الحكمة الحقيقية من إباحة التعدد، وأكدوا أن التعدد يجب أن ينبنى على أساس إنسانى يمنح بعض النساء اللائى تعتبر حظوظهن فى الزواج ضئيلة فرصة للزواج. أحد علماء الدين قال إن معظم الرجال الذين تعددوا فى الزوجات، يختارون بنات أعمارهن صغيرة ويكون فارق السن بينهما كبيراً، وذكروا أنه كان من الأجدى أن يتزوجوا من اللائى تقدمن فى العمر وأصبحن قريبات من العنوسة حتى لا يفوتهن قطار الزواج ويخرجن من الدنيا بذرية تنفعهن فى الكبر. عدد من المهمومين بالقضية أكدوا أن مجتمعنا يعانى أزمة حقيقية فى الزواج، وأن العنوسة تفاقمت وصارت نسبتها تزيد عاماً بعد عام، وقالوا إن الأمر تأثرت به الكثير من الأسر وأصبح يحتاج إلى حلول جادة، وانه لا حل للمشكلة إلا عبر الزواج، وطالبوا الأسر بتقديم تنازلات في ما يتعلق بالمهور وتكلفة الزواج، ودعوا الفتيات إلى عدم تقييد الزواج بالأمور المادية التى تثقل كاهل الشباب وتنفرهم من الزواج، مشيرين إلى أن الأسر لا تبنى بالبيوت الفارهة والسيارات «آخر موديل» وإنما بالرحمة والتعاون والمشاركة «كما ذكروا»، كما دعوا الراغبين فى التعدد إلى وضع الجوانب الإنسانية في اعتبارهم عند إقدامهم على الزواج، حتى ينالوا الثواب من عند الله تعالى كما ذكروا. الصحافة