تألق على خشبة المسرح والتلفزيون والاذاعة من خلال العديد من الادوار والاعمال الراسخة ارتبط اسمه بفرقة الاصدقاء المسرحية ومسرح العرائس السودانى التقيناه وكانت هذه المقابلة مع الفنان موسى الامير حول مشواره الدرامى والاذاعى والتلفزيونى وكانت هذه الافادت .. صورة مقربة موسى عبد الرحمن الامير يعقوب ولدت بمشروع زراعى قرب الجبلين ( ابورماد) مملوك لاولاد الامير وكانت نشأتى فى البيت الكبير بحى الامراء درست الابتدائية والمتوسطة بمدارس العباسية والمعرفة والنصر وانتقلت الى مدرسة المؤتمر الثانوية بامدرمان ثم المعهد العالى للموسيقى والمسرح حيث تخرجت فى عام 1976وتخصصت مسرح عرائس وطفل ثم فى 1977تمثيل واخراج الحالة الاجتماعية متزوج واب لولدين ( فيصل ) و( امير ) وبنت وحيدة ( ابعاد) {علاقتك بالتمثيل ؟ -الجمعيات الادبية وليالى السمر والمسرح المدرسى هى المداخل التى ولجت عبرها الى عالم التمثيل والمسرح اضافة الى برامج الاطفال بالتلفزيون ( لقمان الحكيم ) و(البلورة السحرية ) {أول عمل مسرحى ؟ -اول مسرحية شاركت فيها كانت ( مأساة الحلاج ) للكاتب صلاح عبد الصبور والمخرج عثمان النصيرى موسم 1967- 1968حيث لعبت دور ابراهيم صبى الحلاج أول بطولة مطلقة شخصية احمد ود السيد فى مسرحية ( وادى ام سدر ) للكاتب محمد الخولى مصطفى واخراج حسبو محمد عبد الله {شخصية احمد ود السيد فى مسلسل ضحايا المدينة ودور موسى ودسرور فى الإذاعة شخصيات وادور تعتز بها ؟ - كل ادوارى اعتز بها وكلما شرعت فى تحديد دور يطل فى ذهنى آخر ملوحا بحجته فكيف لى ان افاضل بين ابنائى ! وقد عايشتهم بصدق لحظة بلحظة وساهموا فى تقديمى للناس {دور ساهم فى شهرتك ؟ - دور سليم فى مسلسل ضحايا المدينة كانت اول مرة اظهر فى دور الشاب الشرير وقبلها كنت امثل ادوار الخير يبدو ان الجمهور يتذكر الادوار الشريرة اكثر .. {شخصية ندمت على تجسيدها؟ - لم اندم على اى دور اديته ابدا لان الاختيار يكون مسبقا ولا اقدم شخصية لا استمتع بادائها {دور تمنيته ؟ - دائما اتمنى تقديم الشخصيات ذات الابعاد المركبة والتحولات القوية ذات التفاصيل العميقة و( ابغر) من الادوار الجميلة التى تكون من نصيب غيرى مثل شخصية الحطاب فى مسلسل (الحية والميزان ) رغم قيامى بدور شخصية الملك ( تيرا) وهى من اجمل الشخصيات يعنى انا ( شرفان ) {أدوار الشر ؟ - لااميل الى ادوار الشر ولكن دائما ما تكون هذه الشخصيات مليئة بالعقد والتناقضات وتحمل تعابير شديدة القوة والشخصيات الطيبة والخيره التى قمت بادائها الكثير منها تكون متصالحة مع نفسها والآخرين والصراع الداخلى هادئ {التقمص ؟ - ضرورى جدا وهو ان يهب الممثل نفسه للشخصية ويعبر بوجهه وروحه وكل ذرة من افعال وانفعال احساس الشخصية بعيد ا عنه {متى يخرج الممثل عن النص ولماذا ؟ -اذا قام بفعل او قول لايتناسب مع الشخصية او نسق الحوار والموقف اثناء العرض {كيف تشخص ازمة المسرح والدراما السودانية ؟ - باختصار ازمتنا فى الانتاج باقصر الطرق نقص المال .. {الدراما سودانية محلية ؟ -اعتقد ان التعبير عن المحلى والذاتى هو اساس الانطلاق للعالمية والشاهد الطيب صالح {تجربتك مع فرقة الاصدقاء ؟ -اثرت او شكلت تجربة موسى الامير الحالية لانى كنت اعيش كل جوانبها متأملا {المسرح التجريبى ؟ - لااميل الى مصطلح المسرح التجريبى لان المسرح فى حالة تجريب مستمر لان كل خبير وصاحب عرض يقوم بمحاولة اختيار عناصر العرض كما يراها {مسرح العرائس السودانى اين ؟ - فرقة مسرح العرائس السودانى هى الوحيدة التى ولدت ناضجة (كل أفرادها خريجون تخصص) عام 1976 اما الآن فأين هى ؟؟ {تأثير افلام الكرتون وقنوات الاطفال الوافدة ؟ -انا اسمى مايحدث فى عقول ووجدان اطفالنا من قبل القنوات الخارجية احتلال بالقوة مدعوما ماديا ولوجستيا من القائمين على امر الثقافة فى بلادنا وذلك بحرمان الطفل السودانى من الاعمال المحلية {التمثيل فى السودان هواية ام احتراف ؟ - من الصعب احتراف التمثيل فى السودان ومن يحاول ذلك يتضور جوعا وغبنا وتهميشا لابد من ان يساعد الممثل نفسه بعمل يكفل العيش الكريم . {تميز مسرح الخمسينيات والستينيات ؟ - يعود للصدق الذى كانت تتميز به الساحة الفنية والقائمين على امر الثقافة آنذاك والسعى الجاد لتحقيق الاهداف . {طموحات وأحلام فنية ؟ - ان يصبح فى كل مدينة اكثر من مسرح ودار عرض سينمائى وصالة عرض وقاعة موسيقى واستديو للاطفال {بعيدا عن التمثيل ؟ - أهوى الشعر والعمل فى مجال دراما الاطفال والديكور والأزياء