مرت قبل أيام ذكرى طيبة وعظيمة، إذ ارتبطت بمرحلة مهمة فى تاريخ الإسلام ونشرالدعوة، ألا وهى ذكرى هجرة الرسول «ص» وأصحابه إلى المدينةالمنورة، التى رغم مكانتها إلا أنها لم تحظ بالاحتفاء الذى يتناسب وقيمتها الدينية والاجتماعية والسياسية، بعكس كثير من البلدان الإسلامية التى تقيم لها الاحتفالات والليالى التهجدية وغيرها من مظاهرالاحتفال. وبمثلما كانت هجرة المدينة مفصلية ونقلة كبيرة للإسلام، فنجد أن الهجرتين اللتين سبقتاها إلى الحبشة مثلتا أيضاً مرحلة مهمة من تاريخ الإسلام، حيث كانتا بمثابة البداية الحقيقية لانتشاره فى قارة أفريقيا ومنها إلى آسيا عبر الرحلات التجارية، فقد دخل الإسلام أفريقيا قبل مناطق كثيرة بما فيها المدينةالمنورة وبقية أرجاء الجزيرة العربية، كما أنهما ساعدتا فى حفظ الدعوة من الضياع بسبب اضطهاد المشركين للمسلمين، لتصبحا عمقا استراتيجيا لدعوة التوحيد، وقد كانت الهجرة الأولى فى شهر رجب من العام الخامس من البعثة، ومكث الصحابة?فترة ثلاثة أشهر، والثانية فى العام السابع ومكثوا فيها حوالى اثنتي عشرة سنة ولم يعودوا إلا بعد غزوة خيبر. والهجرة إلى الحبشة وكما ذكر دكتور راغب السرجانى أمر بها الرسول «ص» بعد أن اشتد التعذيب بالمسلمين من قبل المشركين بمكة، فقرر الرسول «ص» مجابهة ذلك بسلاح آخر غير المواجهة نسبة لضعف المسلمين فى تلك الفترة، فاختار أن يهاجر المسلمون إلى مكان آمن لا يجدون فيه إذلالاً أو تعذيب، فكانت أوامره بالهجرة إلى الحبشة التى توفرت فيها العوامل التى يحتاجها المسلمون فى تلك المرحلة الحساسة من الدعوة، مثل الأمان والصدق. والكثير من الباحثين أشاروا إلى أمر مهم، وهو أن توجيه الرسول «ص» لصحابته بالهجرة إلى الحبشة وليس إلى أى بلد آخر، قصد منه ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، فمن ناحية يأمن المسلمون شر المشركين الذين نكلوا بالمسلمين أفظع تنكيل، ومن ناحية أخرى الانتقال بالدعوة إلى مكان آخر قد يكون أكثر خصوبة واستعداداً للاستجابة للدعوة، بدليل بقاء الصحابة بالحبشة لأكثرمن اثني عشر عاما، وإضافة لذلك فإنه يؤكد أمراً مهماً جداً، وهو أن سكان تلك المناطق التى هاجر إليها الصحابة كانوا يتمتعون بفهم وثقافة دينية عالية، وأنهم شعب متحضر، وإلا?فكيف يأمر الرسول «ص» صحابته الأخيار بالهجرة إلى بلد لا يتمتع أهله بمثل هذه الصفات الكريمة. وهناك أمر آخر وهو أن الصحابة الذين أمرهم الرسول «ص» بالهجرة إلى الحبشة كانوا من خيرة الصحابة من القرشيين بقيادة الصحابى الجليل جعفر بن أبى طالب رضى الله عنه الذى عرف بالفصاحة وصدق البيان وقوة المنطق، وهذا دليل على أن أهل الحبشة فى ذلك العهد كانوا على درجة عالية من العلم والمنطق. وقد مثلت الحبشة بتسميتها العامة نقطة انطلاق للإسلام لربوع القارة بما فيها السودان، وهذا مما يؤكد أن الإسلام دخل السودان منذ بواكيرالبعثة، أي فى عهد الرسول «ص»، خاصة أن المسافة بين المكان الذى دخل من خلاله الصحابة الحبشة الذى يقع بميناء مصوع ليس بعيداً عن السودان، كما أن التاريخ يؤكد أن ممكلة النجاشى تضم إثيوبيا وإريتريا والسودان، وهذا يدحض مقولة أن الإسلام دخل السودان بعد اتفاقية البقط أو انتشر عن طريق الطرق الصوفية. «الصحافة» ومن خلال زيارتها لبعض المعالم الإسلامية بمدينة مصوع ب «إريتريا» وفى المنطقة التى تقع على ساحل البحر الأحمر، وجدت الكثير من الآثار التي تحكي عن هجرة الصحابة إلى الحبشة، وينتابك إحساس روحانى عظيم بأنك جزء منها وهى جزء منك، وأنها آثار لا تقل أهمية عن آثار للصحابة فى أى مكان من العالم إن لم تكن الأهم، بحكم أن هذا المكان استقبل أول هجرة للمسلمين فى تاريخ الإسلام. ويعتبر مسجد الصحابة الذى يقع فى قلب تلك المنطقة الأثرية المعلم الأبرز، ويكتسب أهمية تاريخية كبيرة في ما يتعلق بنشرالدعوة، فهو يعتبر أول مسجد بنى فى تاريخ الإسلام وليس فى إفريقيا فحسب، حيث بناه الصحابة المهاجرون وتجدد معماره عبر القرون، لذلك فهو يعتبر من المعالم المهمة. إن الاثار الإسلامية الموجودة بالميناء القديم فى مدينة مصوع صنفها بعض علماء الآثار على أنها تراث إسلامى وعالمى، نظرا للعمارة الفريدة التى تتميز بها المبانى، والتى تشير إلى رقى فن العمارة ومهارة المعماريين الذين بنوها، وقد طالب العديد من المهتمين بتاريخ الإسلام والإنسانية بالاهتمام بها والعمل على صيانتها، خاصة أنها تأثرت بشكل واضح بعوامل الرطوبة والأمطار، وأصبحت فى أمس الحاجة لإعادة التأهيل.