تسهيلا لادراك مايرمي اليه هذه المقال يلزم التوضيح التالي : إذا قبلنا ان الثورة تعني التغيير الشامل والجذري فإن هذا يشترط إستدامته بما لايستبعد احتمال الاخفاق ولكنه انتكاس، إخفاق غير تراجعي، خطوة الى الخلف من اجل خطوتين الى الامام. هذا يشترط بدوره الديموقراطية ضمانا لتجاوز الخلل بسلامة تشخيصه من خلال الشفافية وتعدد الآراء وايضا، لانتفاء ظروف تحرير العقل الاوروبي عندنا، وسيلة وحيدة لإعادة تكوين العقل العام بحيث يكتسب الاستقلالية والنزوع النقدي الضروريين لتحصينه ضد المخارج الخلاصية والتواكلية. الثورة، إذن، عملية تغيير مستمرة عماداها الديموقراطية وحرية العقل. بهذا المعنى الناصرية كانت مشروع ثورة مضادة بالضبط لان الإنجازات التي خلعت عليها صفة الثورة في الاستخدام العشوائي الساري لهذ المصطلح حرمتها من استيفاء شروطه الجوهرية بالمعنى المستخدم هنا .الجلاء، التصنيع، مجانية التعليم، الاصلاح الزراعي الخ.. الخ.. قابَلها الانجاز المضاد المتمثل في تصفية عناصر التنوير والعقلانية، البيئة الحاضنة للديموقراطية، التي ترسبت في التجربة المصرية التاريخية منذ الحملة الفرنسية وعهد محمد علي وظهرت تجلياتها في عصر الافغاني- عبده ثم في العصر المواكب زمنيا لنشوء حركة الضباط الاحرار لدي شخصيات مثل طه حسين ولطفي السيد. إيقاف المسار الديموقراطي في يوليو 52 ثم إلغائه، بدلا من تنمية عوامل تصحيحه خلق الاوضاع التي أدت لوقوع العقل المديني، القائد الفعلي لمسيرة المجتمع والنهضة، فريسة تخلف الوعي العام والإستنارة. تمظهر ذلك في تجذر الاسلام السياسي الاخواني ووليده الشرعي التكفيري في شرايين وخلايا مجتمع بناء الصناعة الحربية والمدنية والسد العالي وحزب الملايين الواحد ليظهر بشقيه كأكبر قوة سياسية في انتخابات عام 2012 المفتوحة بديلا لخلفاء النظام القابض بهيبة الزعيم مثلما بقهر أجهزة دولته. على أن هذا المسار اليوليوي لم يكن اختياريا فقيادة عبد الناصر كان محكوما عليها بالتحول الى أداة لنقض أحلامها النبيلة ووعودها الصادقة ذاتيا، وهنا تكمن التراجيديا. حينذاك الديموقراطية كانت قرينة الاستعمار الغربي الرابض على الارض المصرية، وممثلوها الوفديون يترنحون من ورطة تشويهية لاخرى فيما يبدو إئتماراً بأمر الملك والاحتلال بينما البنية الآيديولوجية للنخب المرشحة بديلا للنخب التقليدية التي أسقط الضباط الاحرار سلطتها، كانت متنافية مع الديموقراطية يمينا ويسارا. من الناحية الاخرى كان نجم تيار الاشتراكية اللاديموقرطية يتلألأ خلاباً في أرجاء الكون، أنظمة فتية بقيادة الاتحاد السوفيتي تشييد المدينة الفاضلة بنهج علمي ولاتبخل بالدعم للعالم الثالث. وفوق كل ذلك، وأكثر مضاء في استبعاد الديموقراطية عن مجال النظر والاعتبار، كان ارتفاع الزعامة الناصرية وسياساتها فوق النقد على روافع جاذبيتها الشعبية الشاهقة بمميزات عبد الناصر الشخصية وتلك المكتسبة من الانجازات المادية السريعة لنظامه ومن تجاوبه مع طموحات التنمية والوحدة العربية ومقارعة النفوذ الامريكي السائدة وقتها. وفي القوة الاستثنائية للاعلام المصري عهد ذاك بالمقارنة لغيره، مسموعا ومرئيا ومقروء، ، فضلا عن تقدم صناعة السينما وشعبية المطربين/ات المصريين، تضاعف تأثير هذه العوامل. التقاء هذه العوامل المتعددة والمتباينة رفع عبد الناصر الى مرتبة نصف الاله في الخيال الجمعي المصري والعربي التي تعززت طاقتها الترويضية للمثقفين بعدم اضطراره، في توفر هذا الرادع المعنوي، لاستخدام العنف العاري. كل هذا، مع الحضور الملموس للانجازات والمخابرات، الجزرة والعصا، أنشأ علاقة تناسب طردي بين تنامي هيبة الزعيم وتقلص مجالات الابداع والفكر النقدي وتاليا إمكانية تلافي مزالق النموذج الناصرى نحو اهتراء احشائه الداخلية بحيث تطلب الامر هزيمة مذلة وساحقة في ساحة حرب 1967 لتظهر علي الملأ مدي سطحية عملية التغيير الناصرية إذ بقى عمق المجتمع المصري على ركوده، إن لم يكن قد ازداد تخثرا وتعفناً. بيد ان هذا المصير الفاجع لأهم محاولات النهضة العربية بمقياس شعبيتها/ شعبويتها وتأثيرها خارج حدودها وليس الجذرية الحقيقية لإنجازاتها، لم يفلح في استئناف عصر النهضة الحقيقي من نقطة الافغاني-عبده وخلفائهما لان الانتشارالتحتي للتدين الاجتماعي والسياسي التقليدي تحت أنف سلطة التغيير الناصرية وأجهزتها أفضى الى تمتين ركائز هذا التيار في العقل العام. بهذا المعنى المحدد خدمت الناصرية الاسلاميين، وعطلت إمكانية النهضة الكيانية العميقة، حيث ارادت العكس. وسنجد في ظاهرة التماهي في المواقف السياسية خلال العقود الاخيرة بين الاسلاميين والقوميين، الناصريين أساسا ثم لحق بهم البعثيون، مايؤكد ذلك. وبقينا في انتظار عقد جديد في قرن جديد لتبزغ تيارات جديدة تولد معها احتمالات ربيع الاستنارة - الديموقراطية في مصر وغيرها. والخلاصة : في ظروف استحالة تكرار تجربة الاستنارة الاوروبية عربيا، الناصرية كانت ( الثورة ) الممكنة ولكن التقييم الموضوعي لميراثها يضعها في خانة الثورة المضادة.