سمعت بكاءً عالياً ينبعث من بيتهم المجاور لبيتنا بل ويقابله مباشرةً، إذ هو فى الجهة الشمالية من الشارع ونحن فى الجهة الجنوبية منه، ولم ألبث أن جريت لاستطلع الخبر، فقد كنت طفلاً فى السنة الأولى من المدرسة الأولية، فإذا «بت دموك» الصبية التى تكبرنا قليلاً تبكى بصوتها الأجش المعروف، ولما وصلنا فى سرعة الطفولة المتوقعة وجدت شيئاً غير متوقع.. تمسك برجل مربوع القامة قمحي اللون ممتلئ البدن قالوا هو خالها أحمد حمزة الذى لم أره، مع أننا قد رحلنا ورحلوا إلى هنا منذ أكثر من سنة. أحمد عاد لتوه من الأبيض بعد غياب سنين طويلة، وبنت أخته تعانقه وتبكى وهو يقول محاولاً تخليص نفسه منها: «ليه تبكي.. أنا مُتَّ.. عاوزانى أرجع!». ومنذ ذلك اليوم لم يفارق مسمع طفولتى صوت بت دموك الأجش فى غير وحشة ولا وعورة، إذ كانت تحدثه وهى تعمل.. فإذا سمعت رنة صوتها هذا المميز فأعلم أنها إما تعوس أو تكنس أو تغسل الملابس، وحتى حينما تلعب معنا «البلِّى» كانت تخرج هذه النغمة المألوفة وكأنها تقوى بها عزيمة العمل والأداء، وهى إلى ذلك عسراء تؤدي معظم الشؤون بيدها اليسرى. ولم نسعد بهذه الطفولة طويلاً، إذ وجدت «بت دموك» فى غرفة أمي الغربية وحولها نساء وهيئتها قد تبدلت إلى الأنعم والأجمل، وقد ألبسوها ذهباً وحلياً وملابس جديدة لم أعتدها منها، فدنوت منها أتأملها وأمطرها بأسئلة الطفل الطلعة «ما هذا؟ ما هذا؟ ما هذا؟» فضحكت وقالت لى: «لا تعذبنى بالأسئلة.. هذا ذهب ناس ألبسوني له لأننى سأتزوج» فقلت لها فى براءتنا تلك: «يعنى لن تلعبى معنا بعد هذا أبداً؟». وبعد أيام تكاثر الناس فى بيتهم، وقالوا إن هؤلاء هم الجعليون جاءوا من السافل من الدامر لزواج «بت دموك». ولم يلبث فريقنا الخلوى إذ نقلونا إليه بعد أن خططت البلد أن انفجر بالحيوية.. دلاليك تلعلع ورجال يقفزون فى الهواء وسياط تنهال على ظهورالرجال ودماء تسيل، وإذا ابن عمتى زكية «عبد الغنى الأطرش» المعروف ببطشه وجبروته وبأسه ينزل إلى دارة الحفل وهو يقول بصوته الذى أعجمه السحائي بعد أن أفقده سمعه يقول: «سوط شنو ... هذا الذى يفتخر به هؤلاء»... ثم كشف عن ذراعه المفعمة بالشحم وقد نحرها وهى تبدي بياضاً تندفع منه الدماء.. ولم أعلم بقية ما حدث لأننى قد أغمي علىّ من منظر الدم الفظيع!! وانتقلت علاقة «بت دموك» منذ أن تزوجها خير الله من حيزنا إلى حيز أمهاتنا، وقد أحدث ذلك حزناً وكآبة فيَّ وفي أخي عبد الباسط وأختي صفية، لأننا كنا من نلعب معها مباشرة، إذ كانت «قوت القلوب» و«علي» أصغر، وما أظن أنهم فقدوا زميل لعب كما فقدناها نحن. ودارت الأيام فإذا بت دموك الأم والجارة والأخت تتشابك أسلاك علاقتها المتينة مع الجميع فى ذلك الجوار المنفرد، وإذا بها وقد أصبحت جزءاً من أسرتنا الصغيرة.. تهمس مع أمهاتنا فى أنس نسائي لا نعرف فحواه، وتزجر الصغار وتكاوي من هم فى سنها وتضحك وندخلها وتدخل فى كل شؤون أسرتنا، وتعرض بعض الحلول وتزعل إذا لم تشاور، وتأخذ وتعطى فى سلاسة واعتياد وتلقائية ريفية لا يعرفها إلاّ أهل الريف. وأذكر وأنا فى مدنى الثانوية أن جاءني أحد أفراد أسرتنا فى الداخلية، وقال لى إن زوج بت دموك خير الله فى مستشفى ود مدنى الكبير، وما أدراك ما مستشفى ود مدنى الكبير آنذاك.. وذهبت بقلب منفطر أزوره فإذا هو ليس خير الله الذى أعرفه، بل هيكل عظمى، وقد علقوا له الدرب «وأزهد فيمن علقوا له الدرب فى ستينيات القرن الماضي»، ومشيت إلى الداخلية وتوقع الفجيعة يهز كياني.. ولم يلبث أن جاءنى الخبر الحزين، وجئنا فى لوري الجنازة وأنا أبكب بعينين.. عين تبكى البنية اليتيمة ابتسام وعين تبكي الوليد عثمان، وقد كان ذلك من الكآبات التى أظلت شعورى لسنين لا أكاد أنساها. وتزوجت بت دموك بعد أكثر من عشر سنوات من وفاة زوجها الأول بزوجها الحالى، وهو رجل فاضل كريم، وولدت له بنين وبنات.. وكبر ابنها عثمان وأبرز نجابةً وشهامةً وسخاءً.. لا تستغرب فالشيء لا يستغرب من معدنه. وذهب مغترباً فى السعودية واشتغل مع أمير من أمرائها، وكان عمله مع الأمير خيراً كبيراً لكل ناس طابت وناس الدامر، فما صادفت أحداً منهم مشكلة إلاّ وحلها له «عثمان دموك» كما كانوا يسمونه، وارتفع عشم بت دموك فى ولدها عثمان الذى أصبح «ضو قبيلة» كجده أحمد حمزة، ولكن عربة يقودها أحد الشباب السعوديين قتلته وقتلت معه كل آمال بت دموك.. وانكفأت بت دموك على نفسها وبدأت تتآكل فيها خفة الروح التى عرفها عنها جيرانها، وباتت تذوب قليلاً قليلاً وهى تتحامل على جرح عثمان لسنوات، حتى أسلمت الروح أول أمس.. ولما جاءنى خبر الفاجعة أرسلت رسالة شعرية لابن عمتى وزميل لعبى ولعب بت دموك أقول فيها: يا باسط أخوى ما كلموك ما قالوا ماتت بت دموك الطيبة وأخلاق الملوك والجيرة والوجه الضحوك يا عيوني مهما صبروك ما صبرت دمّاعك ملوك ما نمت لى وقت الدلوك زى الحشو لى لحافى شوك وذهبنا للمأتم فإذا به كمآتم شيوخ العرب، وقد تقاطر الناس إلى الصيوانات المنصوبة من كل صوب وأوب، واختلطت دموع الباكين من طابت بدموع الباكين من الدامر، تعبيراً عن إخاء أصيل يتجاوز تنظير السياسيين الجاف عن التعايش السلمي فى السودان.