فنان وكوميديان عرفه الجمهور السودانى من خلال الكثير من الاعمال الدرامية الاذاعية والتلفزيونية الى جانب اطلالته المتميزة على خشبة المسرح ويعتبر من اهم الاسماء فى مجال الفن الفكاهى التقيناه وكان هذا الحوار القصير الذي اجرته ايمان محمد من أنت ؟ -أنا عبد السلام خليل اللقب ( جلود) تعود جذورى الى منطقة السكوت المحس أقصى شمال السودان والنشأة والاقامة بمدينة الحاج يوسف بشرق النيل تلقيت فيها دراستى الابتدائية والوسطى والثانوية ومن ثم التحقت بجامعة السودان حيث تخرجت فى جامعة السودان كلية الموسيقى والدراما، الحالة الاجتماعية متزوج واب لامورة صغيرة اسمها نورة عمرها عام وبعض عام مهنتى التى اعتز بها ممثل محترف وبعيد وايضا اعمل فى عدة مجالات اخرى .. المسرح والدراما حياتى وأحلامى وعن تشكل علاقته بالمسرح يقول الفنان عبد السلام جلود ( علاقتى بهذا الفن تشبه علاقتى بالحياة حياتى واحلامى مرتبطة الى حد كبير بأبي الفنون المسرح والدراما ولا استطيع تخيل نفسى بدون تمثيل ومسرح ) ولدة خاسرة ورئيس نزيه أهم أدوارى ويختزل جلود اهم الادوار والاعمال الدرامية والمسرحية التى شارك فى تجسيدها خلال مشواره الابداعى بالقول ( اذكر دورى فى مسرحية ولدة خاسرة ومسرحية رئيس نزيه وايضا مسرحية نبيل وجماعته فى التلفزيون سلسلة جو اوربى بقناة النيل الازرق وحكايات سودانية ارتبطت بالفكاهة بعد الدراما وعن اسباب ارتباطه بالمسرح الفكاهى يقول ( بدايتى التمثيلية كانت من خلال الدراما وقد وجدت نفسى فى الكوميديا وبعدها كان ارتباطى بالمسرح الفكاهى ) الحضور أهم مقومات الكوميديان وعن اهم مقومات الكوميديان الناجح يقول ( اهم مقومات الفنان الكوميدى ان يكون صاحب حضور قوى وقدرة على الارتجال ) المسرح الفكاهي ليس انصرافياً ويدافع جلود عن اتهام المسرح الفكاهى بالانصرافى بالقول ( اعتقد ان دور الفنان الحقيقى هو الترفيه عن وتخفيف اوجاع المعاناة والهموم اليومية وتلك رسالة سامية تحسب لهذا اللون من الفنون ) 30 حلقة جو أمريكى وعن اهم الاعمال الجديدة يقول جلود ( هناك الكثير من الاعمال منها مشاركتى فى تصوير السسلسلة الجديدة من جو امريكى 30 حلقة بالولايات المتحدة وسوف تعرض فى رمضان ) لا تعارض بين الفكاهة والمسرح الجاد وينفى جلود وجود تعارض بين الفكاهة والمسرح الجاد يقول ( الفرق الفكاهية تقدم النكته والحلمنتيش والحكايا وللمسرح قوانينه وقواعده وكل فن قائم بذاته ) بقاء الفرق يتوقف على التجديد وعن استمارية الفرق الفكاهية يقول (يتوقف ذلك على اعضاء الفرق ومدى موهبتهم وقدراتهم لان النكته تخاطب العقل واحد زايد واحد يساوي اثنين من الصعب ان تستمر اذا لم يكن هناك تجديد عكس المسرح الذي يخاطب الوجدان ويرتب الاحاسيس) المسرح الكوميدي يفتقر للإنتاج وحول اثرغياب الفنان الراحل الفاضل سعيد على المسرح الكوميدى يقول(المسرح بشكل عام يعاني من عقبات كثيرة (الانتاج) والراحل الفاضل سعيد مدرسة كبيرة لايمكن ان نتجاوزها وللفكاهة شخوص وممثلين كل يتميز بادائه مثل الفاضل سعيد - اب قبورة - صالحين - جمال عبدالرحمن وكل واحد من هؤلاء له نكهته الخاصة. لا نجم شباك فى المسرح السوداني وعن نجم الشباك يقول ( ليس هناك نجم شباك والدليل على ذلك عدم ديمومة وموسمية العروض المسرحية ) لامشكلة فى النص والممثل والمخرج وعن المشكلات التى تواجه الانتاج المسرحى يقول جلود (اهم مشكلات الانتاج تقصير الحكومة وغياب المال لاتوجد مشاكل في النصوص والاخراج و هناك زخيرة وافرة من الممثلين والمخرجين والكتاب الجيدين فقط ينقصنا التمويل ). لست كوميديان فقط ويصف جلود سر ارتباطه بالكوميديا بالقول ( ربما لان معظم عملي ارتبط بالكوميديا ولكن لدي اعمال ليست لها علاقة بالكوميديا وموجودة في مكتبة التلفزيون). سبب موسمية العروض ضعف الاهتمام وعن اسباب موسمية العروض المسرحية يقول جلود بنبرة صريحة (منذ الاستقلال لايوجد اهتمام مناسب بالثقافة بشكل عام لذلك سنكون دائما في ذيل الدول على مستوى الثقافة وهذه رسالة نوجهها للعاملين والمهتمين بامر الثقافة ان كانوا يريدون تقديم السودان للعالم اهتموا بالثقافة (الدراما) ونحن كسودانيين نحفظ عادات دول من ( مصر - سوريا - تركيا - اوربا- امريكا) من خلال الاعمال المسرحية والدرامية والسينمائية) من حق الفكاهيين الكسب وعن اهتمام الفرق الفكاهية بالكسب المادى يقول (الذين يعملون بالنكات هم اعضاء الفرق الفكاهية تنتج اشرطة كاسيت ومن حقهم ان يكسبوا نقوداً تجاه عملهم). توقيع الدولة دعمها ضعيف ولا تقدم لنا سوى خشبة المسرح والازياء والديكور وهذا يعد قليلا جدا في ظل المعينات التي تؤدي الى نجاح المسرح الذي يحتاج الكثير.