في بداية جولتنا تحدث ل(كوكتيل) صبري محمد والذي قال: (أقطن في مقابر شمبات كخفير ما يفوق السبع سنوات برفقة أولادي، وفي البدء كنت متخوفاً من السكن فيها نسبة لأقوايل البعض بأن المقابر يسكنها الجنون، وأن هناك ميتون يعودون للحياة مرة أخرى، لكني توكلت على الله وسكنت برغم خوفي ولكن بعد مرور الوقت لم يحدث ما سمعت عنه، ولم أشاهد ميتاً يخرج من قبره ولم أشاهد شيطاناً أو جنياً)!. (2) ويواصل صبري أن بعض النساء والفتيات يزرن المقابر من أجل دفن (السحر والعمل) مضيفاً: (دائما ما تأتي بعض النساء والفتيات متخفيات عن الأنظار لدفن العمل أو السحر ويخترنّ وقتاً متأخراً من الليل أو في الصباح الباكر، وعندما تأتي إحداهن لدفن السحر أكون متابعاً لها من على البعد وهي تتجول من قبر لآخر حتى تخرج من المقابر نهائياً، وبعدها أذهب سريعاً للمكان الذي كانت تجلس فيه -وأغلبهن يقمن بدفن العمل تحت شاهد القبر- وهناك أعثر على ورق مكتوب عليه طلاسم غير معروفة وأسماء لذكور وإناث، وكذلك أجد قطعاً مربوطة عليها خصلات شعر ومسامير وأظافر، موضحاً: (أقوم بأخذ تلك الأشياء وأعطيها لأشخاص يقومون بغسل تلك الطلاسم والأسماء في البحر وحرق القاذورات الأخرى). (3) على ذات السياق قال صبري بأن مقابر شمبات تضم عدداً من الشخصيات المشهورة من بينها الداعية الراحل الشيخ محمد سيد حاج، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من طلابه وتلامذته مازالوا يترددون على قبره لقراءة القرآن والدعاء له، مختتماً: (أنا أشارك في حفر القبور والدفن دائماً لأن المشاركة في تشييع الميت ودفنه والصلاة عليه فيها أجر كبير لا أضيعه لأننا في دار فناء والآخرة دار خلود ولابد من السعي لنيل الأجر). (4) كذلك التقينا من داخل مقابر (حلة حمد) ببحري بالعم عبد المنعم أحمد الذي قال: (الحمدلله ولمدة خمسين عاماً وهبت نفسي للعمل داخل المقابر، بدءً من ضرب الطوب الذي يوضع في ود اللحد مروراً بغسل الميت داخل مغسلة موجودة في حوش ملحق بالمقابر وتكفين الميت وحفر القبر وهناك مجموعة من الشباب الذين تطوعوا لذات العمل)، مضيفاً: (هناك بعض من ضعاف النفوس يأتون إلى المقابر بغية إلحاق الضرر والأذى بشخص ما عبر ما يعرف ب(العمل) وهو عبارة عن شعر ومسامير)، وزاد بأنه شاهد ذلك بأم عينيه أثناء حفرهم للقبور موضحاً: (دائماً ما نقوم بغسل الورقة بالماء حتى لا يتأذى الشخص المعني وفي الغالب تكتب أسماء الأشخاص المراد أذيتهم على ذلك الورق)، مبيناً: (في الوقت ذاته هناك عدد كبير من الزائرين يأتون لزيارة لموتاهم والدعاء لهم وأغلبهم من النساء اللائي يأتين وهن يحملن مصاحفهن للقراءة على أرواح مواتهم)، لافتاً إلى أنه كثيراً ما يصادف أثناء حفرهم لمقبرة لدفن ميت أن يجدوا جثة دفنت منذ سنوات طويلة إلا أنها تبدو بحالة جيدة من خلال الكفن وكأنها دفنت اليوم، وتلك من غرائب الأشياء وعجائبها كذلك. (5) العم عبد المنعم أكد أيضاً أن هناك بعض الأسر تكون لديها وصايا بأن يتم دفنهم في مقبرة واحدة مع بقية المتوفين من أفرد الأسرة باعتبار أن المقابر أسرية تضم عدداً من الأسر، موضحاً: (نقوم بحفر حفرة عريضة تُسمَّى (المطمورة) نبني فيها ود اللحد ونترك بقية المكان فارغاً ليتم دفن القادم بجوارها من أفراد الأسرة، وأحياناً نجد عظاماً قديمة نقوم بجمعها في مكان آخر لإفساح المجال للميت الجديد)، مشيراً إلى أن مقابر حلة حمد تضم عدداً من الشخصيات المشهورة أمثال البروفيسور الراحل عبد الله الطيب الذي طلب أن يدفن بجوار قبر شقيقته فيما تقوم زوجته (جيريزلدا) بزيارته بانتظام، وكذلك الشيخ حمد ود أم مريوم والذي تم دفنه في تلك المقابر.