تحدثت من قبل عن ثبوت تهمة الإبادة الجماعية في رواندا في مواجهة الدول والدوائر الغربية تخطيطاً وتنظيماً وصمتاً، ولكنني قبل أن أدلي برأيي الشخصي أو آراء المراقبين أريد أن أسرد هذه الفقرات من مرجع ويكيبيديا عن رواندا وعن أسباب الحرب الأهلية والإبادة الجماعية التي حدثت على مرحلتين ... في الستينات وفي التسعينات: جمهورية رواندا وتعني أرض الألف تل هي دولة في شرق إفريقيا بمنطقة البحيرات العظمى الإفريقية لشرق وسط إفريقيا، تحدها (تنزانيا شرقاً أوغندا شمالاً الكونغو الديمقراطية غربًا بوروندي جنوبًا)، وهي تعد بالإضافة إلى بوروندي من أقاليم الكونغو الكبير. وتعد رواندا منبع نهر النيل. وهي إحدى بلدان وسط إفريقيا، حصلت على استقلالها في سنة (1962 م)، كانت قسمًا من مستعمرة شرقي إفريقيا الألمانية، كذلك كانت جارتها بورندي، ثم وضعتها الأممالمتحدة تحت الانتداب البلجيكي بعد الحرب العالمية الأولى. واللغة الرسمية هي لغة الكينا روندا، والفرنسية ويتحدث المسلمون اللغة السواحلية. يمثل الهوتو 80% من السكان وقبائل التوتسي 20%. يعد الاستقرار والسلم الاهلي نادر الحدوث في كل من بوروندي ورواندا بالذات في القرن الماضي، إذ دارت عدة حروب قبلية كان السبب المباشر فيها التدخل البلجيكي في شؤون السكان ورفع شأن بعض الفئات من التوتسي على حساب باقي السكان في بعض الأحيان ومن ثم كسب ود الهوتو الأكثرية والدفع بهم للأخذ بالثأر القبلي من جميع التوتسي وما مذابح 1993 - 1994 إلا أكبر دليل أما ردة فعل البلجيك والأوروبيين هو إجلاء رعاياهم وعدم التدخل والصمت المطبق سياسياً وإعلامياً على المذبحة التي يقال أنه تعرض لها زهاء 800 ألف من التوتسي (تقديرات الأممالمتحدة) ومن ثم دعم التوتسي بعد عودتهم إلى سدة الحكم عبر حركة التمرد التي كان يقودها الرئيس الحالي (كاگامي) وتعود الأحداث مرة ثانية بقهر الهوتو وظلمهم إذ يجب أن يدفع أحدهم الثمن. تعليقي هو أن هذا التفسير الصحيح الذي ينص على وجود دور غربي واضح في التدبير والتخطيط ورسم الملعب لكل حملات الإبادة الجماعية فالأمر لم يعد (نظرية مؤامرة!) ولا (شماعة أجنبية!) للإتهامات ولإخفاء تقصير أهل البلد في حماية أنفسهم من شرور أنفسهم. هذا التفسير صار هو خلاصة عدد كبير من المراجع والبحوث المعتمدة. ولذلك أعتقد أن حالة رواندا حالة قياسية وتصلح أن تكون مدخلاً لتفسير كل حملات الإبادة الجماعية في إفريقيا وفي غيرها. بقي أن نشير إلى أن ذات المرجع باللغة الإنجليزية حاول أن يميل بالكلام لمنحى آخر وهو أن متطرفي الهوتو قتلوا التوتسي ومعتدلي الهوتو... هكذا جاء التوصيف بغرض (لخبطة الكيمان)... ولم يذكر المرجع من هو الذي حرض هؤلاء المتطرفين ومن الذي تباطأ في حماية (التوتسي ومعتدلي الهوتو!).