اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وربَّ إسرافيل أعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر . اللم إني أعوذ بك من شر سمعي ، ومن شر بصري ، ومن شر لساني ، ومن شر قلبي ومن شر منيي. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة ، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء ، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجزام والبرص وسييء الأسقام . -- حديث شريف حدثنا يحيى بن يحيى التميمي حدثنا سليم بن أخضر عن ابن عون قال كتبت إلى نافع أسأله عن الدعاء قبل القتال قال فكتب إلي إنما كان ذلك في أول الإسلام قد أغار رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني المصطلق وهم غارون وأنعامهم تسقى على الماء فقتل مقاتلتهم وسبى سبيهم وأصاب يومئذ قال يحيى أحسبه قال جويرية أو قال البتة ابنة الحارث وحدثني هذا الحديث عبد الله بن عمر وكان في ذاك الجيش وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن ابن عون بهذا الإسناد مثله وقال جويرية بنت الحارث ولم يشك. -- المختار من خزينة الأسرار خصائص القافات الخمسين ذكر بعض العارفين خصائص عظيمة لخمس آيات تحتوي كل آية على عشر قافات ، في خمس سور هي: البقرة والأنعام والنساء والمائدة والرعد.. والآيات هي بسم الله الرحمن الرحيم : ألم تر إلى الملأ من بني اسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله، قال هل عسيتم أن كُتب عليكم القتال ألا تقاتلوا ، قالوا ومالنا ألاَّ نقاتل في سبيل الله وقد أُخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كُتب عليهم القتال تولوا إلاَّ قليلاً منهم والله عليم بالظالمين ٭ «قدير على ما يريد» لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء، سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق، ونقول ذوقوا عذاب الحريق٭«قوي لا يحتاج إلى معين». ألم تر إلى الذين قيل لهم كفُّوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة، فلما كُتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله او أشد خشية، وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب، قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا ٭« قهار لمن طغى وعصى» واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقُبِّل من أحدهما ولم يتقَبَّل من الآخر، قال لأقتلنك ، قال إنما يتقبل الله من المتقين٭«قدوس يهدي من يشاء» قل من رب السموات والأرض، قل الله ، قل أفاتخذتم من دونه أولياء لايملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضرا، قل هل يستوي الأعمى والبصير، ام هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه، فتشابه الخلق عليهم، قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار٭ «قيوم يرزق من يشاء القوة». وقال بعض الخواص في خصائص هذه الآيات العظيمة لملاقاة الأعداء من حملها معه نصره الله تعالى على أعدائه، ولا يناله من شرهم ومكرهم وسلاحهم شيء، ولا يخاصمه أحد إلاَّ قهره الله تعالى وتكون له هيبة في قلوب الناس، وإذ دخل على السلطان أو على وزرائه ورجاله أمن شرهم ومكرهم ، وهي حجاب من الانس والجن والشياطين وتوابعهم المتمردين، وروي عن الفقيه الكبير أحمد بن موسى بن عجيل رحمه الله، خمس آيات فيها خمسون قافاً في كتاب الله ما قرئت في وجه عدو إلاَّ غلب وقهر، ولاقى وجه من يخاف شره إلاَّ كف الله عنه شره، وحفظه من جميع الآفات والخطايا. -- فتاوى اليوم:- عندي مبلغ من المال ثابت لا يزيد ولا ينقص، هل أخرج زكاته كل عام؟ أو مرة واحدة فقط؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:فما دام هذا المال بالغاً نصاباً فإنه يجب إخراج الزكاة عنه كلما حال عليه حول، والله تعالى أعلم. السؤال: - إذا أنقصت الصلاة، ونسيت أن أسجد للسهو قبل السلام فهل أسجد بعده؟ - كنت مريضة وصليت صلاة مع أخرى، فكم مرة أسبح؟ مرة لكل صلاة؟ أم مرة للصلاتين؟ وإذا كنت قاصرة أيضاً فكم مرة أسبح؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فمن نقص من صلاته ولم يسجد للسهو قبل السلام فإنه يسجد بعده، ومن جمع بين الصلاتين لسفر أو مرض أو مطر أو مشقة؛ فإنه يأتي بالباقيات الصالحات بعد الأخيرة منهما، ولا يفصل بين الصلاتين بتسبيح، والعلم عند الله تعالى. هل الحج والعمرة واجب على الأعمى على ما فيه من مشقة؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإن التكاليف الشرعية كلها تلزم الأعمى إلا ما استثناه الشرع؛ كالجهاد الذي قال الله فيه: {لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}، وعليه: فإن الحج والعمرة يلزمان الأعمى؛ لأن المشقة الحاصلة فيهما مشقة معتادة وهي في الوسع والطاقة؛ وما كان من الأعمال يشق على الأعمى مشقة شديدة -كرمي الجمرات أحياناً- فإنه يجزئه التوكيل، والله تعالى أعلم. ما هي الحالات التي يعفى الإنسان فيها عن أداء الصلاة بالكلية؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فالصلاة لا يُعفى منها إلا الحائض والنفساء والمجنون حتى يفيق والصبي حتى يحتلم؛ فلا تجب على هؤلاء أداء ولا قضاء؛ وأما النائم فإنه يجب عليه قضاؤها متى ما استيقظ والناسي متى ما ذكرها، وفي المكرَه خلاف بين أهل العلم هل يقضي أم لا، والله تعالى أعلم. السؤال: هل الصم والبكم مكلفون وعليهم أداء الواجبات الشرعية من الصلاة والصيام ونحو ذلك؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فمناط التكليف هو العقل؛ فمن كان ممتعاً بنعمة العقل فهو مكلف شرعاً؛ ولو كان قد حرم من نعمة أخرى في الحواس كسمع أو بصر أو نطق أو مشي أو بطش؛ لكن التكليف منوط كذلك بالقدرة؛ فمن كان عاجزاً عن شيء من الواجبات الشرعية فإنه غير ملزم بها؛ لأنه لا واجب مع عجز ولا حرام مع ضرورة؛ فإذا كان الأصم أو الأبكم يعقل خطاب الشرع فهو مكلف بالصوم والصلاة حسب طاقته وقدرته، والله تعالى أعلم. السؤال: بدأت مع شخص التخطيط لمشروع، واتفقت معه على أن نقوم بعد تأسيس المشروع بعمل شراكة بيننا بنسبة نتفق عليها، وبعد أن جهزت للمشروع وبخبرتي اتصلت بالشركات الأجنبية لتمدنا بالتقنية المطلوبة للمشروع، وجهزت اتفاقاً مبدئياً لعملنا مع إحدى الشركات الكبرى، اتصلت بالشخص وهو من دولة أخرى باعتبار أننا وصلنا مرحلة التنفيذ، وطلبت منه مناقشة النسب، إلا أنه طلب مني إعطاءه فرصة يوم، تحدثنا بعدها إلا أنه تحجج بأنه لا يستطيع أن يتفق معي على النسب حتى يصل إلى بلدي؛ بحجة أنه لا يعرف الأرباح! مع العلم بأنه لدينا دراسة كاملة للمشروع والأرباح، وعندما واجهته بذلك اتفق معي على نسب بعد تردد وعاهدني على ذلك وطلب مني معاهدته، وقال: «الله على ما أقول شهيد» وأنا كذلك، ولكنني خائف من أن يغدر بي إذا وصل بلدي، خصوصاً أن الشركة تأسيس جديد، ويمكن أن يغدر بي في عقود تأسيس الشركة، ومع من اتفقت معهم، ويضيع مني جهد سنتين! هل يجوز لي أن أنقض العهد، وأخبره أن ما بدر منه يجعلني لا أثق به؟ خصوصاً أنني يمكن أن أجد ممولاً غيره للمشروع. الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإن الله تعالى يقول: «أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه؛ فإذا خانه خرجت من بينهما»، ومعنى الحديث أن الله جل جلاله مَعَ الشريكين بِالْحِفْظِ وَالْبَرَكَة يحْفَظ أَمْوَالهمَا وَيعْطِيهِمَا الرِّزْق وَالْخَيْر فِي مُعَامَلَتهمَا؛ فإذا حصلت الخيانة من أحدهما زالت الْبَرَكَة بِإِخْرَاجِ الْحِفْظ عَنْهُمَا. وعليه فإن المطلوب منك أن تواجه صاحبك بما يريبك منه، وأن تطلب ما يحقق الثقة به من الإشهاد والعهود والمواثيق ونحوها؛ ولا بأس من ترتيب بعض الشروط الجزائية التي تكون في مثل هذه التعاقدات؛ فإن أبى واستنكف فهي أمارة قوية على أنه يريد الخيانة، ولا حرج عليك حينها في فض الشراكة التي بينكما، والله يعوضك خيراً. -- من سير الصحابة رضوان الله عليهم أبوعبيدة بن الجراح (أمين الأمة) أبو عبيدة بن الجراح ( أمين الأمة) هو عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال الفهري القرشي. الفهري...يلتقي مع النبي-صلى الله عليه وسلم- في أحد أجداده (فهر بن مالك)...وأمه من بنات عم أبيه...أسلمت وقتل أبوه كافرا يوم بدر. .وهو أحد السابقين الأولين إلى الإسلام. وهو أمين هذه الأمة، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة. كان رضي الله عنه طويل القامة ، نحيف الجسم ، خفيف اللحية. أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للاسلام , أسلم قبل دخول النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وهاجر الهجرتين، آخى صلى الله عليه وسلم بينه ويبن سالم مولى أبي حذيفة. وهو من الأبطال المشهورين، والقادة الميامين. وكان حسن الخلق، حليماً متواضعاً كثير الناقب، معدوداً فيمن جمع القرآن، شهد له صلى الله عليه وسلم بالجنة، وسماه أمين الأمة، وقال: «ما منكم من أحد إلا لو شئت أخذت عليه بعض خلقه إلا أبا عبيدة» ثم توفي وهو عنه راض. ولما سئلت عائشة رضي الله عنها: من أحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه قالت: (أبو بكر ثم عمر ثم أبو عبيدة). شهد الغزوات كلها, وكان أحد قادة الفتوح الأربعة الذين اختارهم أبو بكر لفتح الشام وهم: يزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح.... عينه عمر بن الخطاب قائدا عاما على جيوش الشام بعد عزل خالد بن الوليد ... شهد بدراً، وتصدى له أبوه وكان مشركاً فحاد عنه لكن أباه أصر على قتله فقاتله أبو عبيدة وقتله، فأنزل الله فيه: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ...) وأبلى يوم أحد بلاءً حسناً، ونزع حلقتي المغفر اللتين دخلتا في وجنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضربة أصابته، فانقلعت ثنيتاه، فحسن ثغره بذهابهما، حتى قيل: ما رؤي هتم أحسن من هتم أبي عبيدة... كان لأبي عبيدة مكانة عالية عند عمر فقد قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وهو يجود بأنفاسه لو كان أبوعبيدة بن الجراح حيا لاستخلفته فان سألني ربي عنه ، قلت : استخلفت أمين الله ، وأمين رسوله)... وكان رضي الله عنه يقول: ألا رب مبيض لثيابه مدنس لدينه، ألا رب مكرم لنفسه وهو لها غداً مهين، بادروا السيئات القديمات بالحسنات الحديثات، فلو أن أحدكم عمل من السيئات ما بينه وبين السماء، ثم عمل حسنة لعلت فوق سيئاته حتى تقهرهن. ومن أقواله أيضاً: وددت أني كنت كبشاً فيذبحني أهلي فيأكلون لحمي ويحسون مرقي. أصاب الطاعون عمواس وسمي فيما بعد «طاعون عمواس» وكان أبوعبيدة أمير الجند هناك... فخشي عليه عمر من الطاعون...فكتب اليه يريد أن يخلصه منه قائلا : (اذا وصلك خطابي في المساء فقد عزمت عليك ألا تصبح الامتوجها الي...واذا وصلك في الصباح ألا تمسي الا متوجها الي...فان لي حاجة اليك) وفهم أبوعبيدة المؤمن الذكي قصد عمر وانه يريد أن ينقذه من الطاعون...فكتب الى عمر متأدبا معتذرا عن عدم الحضور اليه وقال : ( لقد وصلني خطابك يا أمير المؤمنين وعرفت قصدك وانما أنا في جند من المسلمين يصيبني ما أصابهم...فحللني من عزمتك يا أمير المؤمنين) ولما وصل الخطاب الى عمر بكى...فسأله من حوله هل مات أبوعبيدة ؟)...فقال : (كأن قد)... وكانت وفاته بفحل، وبها قبره، وقيل: توفي بفحل وقبره بعمواس، وكان ذلك سنة ثماني عشرة من الهجرة في خلافة عمر، عن ثمان وخمسين سنة.. -- مسابقة رمضان الحلقة الرابعة عشرة: برعاية شركة مصر للطيران الجائزة : تذكرة الخرطوم - القاهرة - الخرطوم س1 وردت عبارة( قطع متجاوزات) بالجزء الثالث عشر من القرآن الكريم مارقم الأية واسم السورة؟. س2 من هو مؤلف نشيد(الفينا مشهودة).؟ س3 في أي ولاية تقع مدينة مسمار .؟ إجابات الحلقة السابقة ج1 الأية 96 سورة هود ج2 السلام عليكم ج3 في ولاية نهر النيل للمشاركة والإجابة أرسل «SMS» إلى الرقم 0118887722 تتضمن ج/1 - ج/2-ج/3 مع الاسم بالكامل والعنوان