اللهم جنبني منكرات الأخلاق ، والأهواء ، والأعمال ، والأدواء. اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري ، ما أنت أعلم به مني . اللهم اغفر لي هزلي وجدي ، وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي . اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدَّين ، وغلبة العدوِّ ، وشمائة الأعداء . اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت . فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم . -- حديث شريف حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الملامسة والمنابذة وحدثنا أبو كريب وابن أبي عمر قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله - ص 1152 - وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا ابن نمير وأبو أسامة ح وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب كلهم عن عبيد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. -- المختار من خزينة الأسرار فضائل وخصائص سورة الفاتحة روى الترمذي عن أبي هريرة رضي اللَّه عنهما أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب رضي الله عنه،« كيف تقرأ في الصلاة؟ فقرأ أم القرآن، فقال عليه الصلاة والسلام: «والذي نفسي بيده ما أنزلت في التوارة ولا في الإنجيل، ولا في الزبور ولا في القرآن مثلها، وإنها سبع من المثاني والقرآن العظيم». وأخرج البيهقي عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال« إن الله تعالى أنزل سورة لم ينزلها على أحد من الأنبياء والمرسلين قبلي، وقال عليه الصلاة والسلام قال الله تعالى قسمت هذه السورة بيني وبين عبدي، فاتحة الكتاب، جعلت نصفها لي ونصفها لهم، وآية بيني وبينهم، فإذا قال العبد بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى عبدي دعاني باسمين رقيقين أحدهما أرق من الآخر، الرحيم أرق من الرحمن، كلاهما رقيقان، فإذا قال العبد «الحمد لله» قال الله تعالى شكرني عبدي وحمدني، فإذا قال العبد «رب العالمين» قال الله تعالى شهد عبدي أني رب العالمين، فإذا قال العبد «الرحمن الرحيم» يقول الله تعالى مجدني عبدي وإذا قال العبد «مالك يوم الدين» قال الله تعالى شهد عبدي أنه لا مالك يوم الدين أحد غيري، وإذا قال «إياك نستعين» يعني الله أعبد وأوحده، وإذا قال «إياك نستعين» قال الله تعالى هذه بيني وبين عبدي، إياي يعبد فهذه لي، وإياي يستعين فهذه له، ولعبدي ما سأل وبقية السورة لعبدي ولعبدي ما سأل «أهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين». وروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال عشرة تمنع عشرة، الفاتحة تمنع غضب الرب، وسورة يس تمنع عطش يوم القيامة، وسور الدخان تمنع أهوال يوم القيامة، وسورة الواقعة تمنع الفقر والفاقة، وسورة الملك تمنع عذاب القبر، وسورة الكوثر تمنع خصومات الخصماء، وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت وسورة الإخلاص تمنع النفاق، وسورة الفلق تمنع حسد الحاسدين، وسورة الناس تمنع الوسواس. وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال،« إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد فقد أمنت كل شىء إلا الموت، وروى بعض تلاميذ الشيخ التميمي أنه وقع وباء عظيم في بلدة «ملتان» فأمر الشيخ التميمي أصحابه بقراءة الفاتحة مع وصل البسملة على من كان مريضاً بالطاعون والوباء، وبعد تمام القراءة ينفخ عليه ففعلوا فشفاهم الله ببركة فاتحة الكتاب من بعد فضله العظيم، وقالوا تقرأ على المريض إحدى وأربعين مرة مع وصل البسملة ويتفل عليه. وقال بعض العارفين من قرأ فاتحة الكتاب «14» مرة بين سنة الفجر وفرضه وداوم على ذلك لم يطلب منزلة إلا وجدها إن كان فقيراً أغناه الله تعالى، وإن كان مديوناً قضى الله عنه الدين، وإن كان مريضاً شفاه الله، وإن كان ضعيفاً قوي، وإن كان غريباً عز، وشرف بين الناس بحيث لا يقاس عليه وصف من العز والشرف، وكان محبوباً، ومسموع القول، ومقبول الفعل، ومهاباً عند عدوه، ومحبوباً عند محبه، ولم يزل في أمن من الله تعالى ما استدام عليها. وقال صاحب كتاب «درة الآفاق في علم الحرف والأوقاف» من داوم على قراءة الفاتحة مع البسملة عقب كل صلاة مكتوبة سبع مرات بعدد آياتها فتح الله عليه أبواب الخيرات وكفاه الله تعالى ما أهمه من أمر دينه ودنياه. -- فتاوى اليوم:- السؤال: هل يجوز الاستعانة بأحد في تغيير الوظيفة، أو ما يسمي بالمحسوبية، أو الطلب من شخص المساعدة في ذلك؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فالأصل في الدولة المسلمة أن يحصل كل امرئ على حقه دونما حاجة إلى واسطة أو شفاعة، لكن قد غلب على الناس استعمال هذه الأساليب إن بحق أو بباطل، وعليه فإن الذي ينبغي أن يقال في هذا المقام أن من لجأ إلى الشفاعة ليحصل على حق أو يدفع عن نفسه أو غيره ظلماً فلا حرج على الشافع ولا المشفوع فيه، أما من كان غرضه الحصول على ما ليس حقاً له أو كانت تلك الشفاعة لإسقاط حد من حدود الله أو إلحاق ظلم بواحد من خلق الله فكلاهما آثم، أعني الشافع والمشفوع فيه، وقد قال الله عز وجل: {من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتاً}، والله المستعان. السؤال: حججت بحمد الله قبل 28 سنة، وكان يوم عرفة يوم جمعة، وبعد هذه السنين هناك ذنوب كثيرة حدثت، وهذا العام أنوى الحج وأن أهب ثواب هذه الحجة لوالدتي رحمها الله، هل يجوز ذلك؟ أم أحج لنفسي لمحو تلك الذنوب؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:فالتوبة واجبة من كل ذنب، ولا تؤجل ذلك إلى الحج؛ فلعل المنية تدركك قبل الحج، وقد قال الله تعالى: {وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى}، ولا حرج عليك أن تجعل هذه الحجة عن الوالدة رحمها الله، وأنت مأجور على برك بها، والله الموفق والمستعان. السؤال: ما حكم العزل بسبب الخوف من الوضوع في بلد أجنبي؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فلا حرج في العزل لغرض شرعي شريطة أن يكون بإذن الزوجة؛ ودليل الجواز حديث جابر رضي الله عنه: «كنا نعزل والقرآن ينزل»، والله تعالى أعلم. السؤال: في يوم من أيام رمضان وأثناء الصيام مر علي منظر مثير واحتلمت من دون أن أقصد. ما حكم صيامي؟ وهل إذا كان علي القضاء والكفارة لن أتمكن من صيام 6 أيام شوال؟ وما الواجب علي؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فإن الواجب على الصائم أن يصون صومه عن كل ما حرم الله عز وجل، وأن يجتهد في استعمال جوارحه فيما يحبه الله ويرضاه، وعليه أن يبتعد عن كل مثير ومفسد، وجواباً على سؤالك أقول: إذا كان احتلامك ناتجاً عن إدامة نظر أو تفكر فإنه يلزمك التوبة إلى الله تعالى مما كان، وعليك القضاء فقط على قول الشافعية والحنابلة، أما الحنفية والمالكية فإنهم يوجبون القضاء والكفارة معاً؛ تنزيلاً لهذا المفطر منزلة الجماع، والقول الأول هو الذي يفتي به أكثر أهل العلم في زماننا.وأما إذا كان احتلامك قد جاء لمجرد النظرة الأولى التي لم يصحبها تفكر ولا ترديد نظر فليس عليك سوى القضاء على قول الجميع، والله تعالى أعلم. السؤال: في بعض الأحيان أتصدق ببعض المال لبعض الأيتام من أقربائي؛ وذلك كدفع رسوم دراسية أو مصاريف شهرية أو علاج أو تفريج لأي ضائقة، هل لي أن أحسب تلك المبالغ وأخصمها من زكاة أموالي عند حول حولها؟ الإجابة:من الشيخ عبد الحي يوسف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فما تنفقه على أرحامك أنت مأجور فيه، بل لك الأجر مرتين؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة»، ولا تحتسب هذه النفقة من الزكاة إلا إذا نويت بها الزكاة قبل إخراجها؛ فحينئذ يمكنك حسابها من زكاتك حين حلول حولك، فلو كانت زكاتك في رمضان مثلاً وطلب منك أحدهم عوناً في جراحة أو مصاريف دراسة فأعطيته؛ ثم إذا جاء رمضان جاز لك أن تخصمها من الزكاة التي وجبت عليك؛ على اعتبار أنك أخرجت هذا الجزء قبل حلول الحول، والله تعالى أعلم. -- من سير الصحابة رضوان الله عليهم أم عمارة قال عنها الرسول الكريم ماالتفت يميناً ولا شمالاً إلا رأيتها تقاتل دوني أم عمارة هي نسيبة بنت كعب بن عوف المازنية الأنصارية. من بني النجار... صحابية اشتهرت بالشجاعة، تزوجها في الجاهلية زيد بن عاصم المازني، ومات عنها، فتزوجها غزية بن عمرو المازني. أسلمت حينما ظهر الإسلام. وشهدت بيعة العقبة، وشهدت غزوة أحد، وأبلت بلاءً حسناً، ولما انكشف الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثبتت تدافع عنه دفاع الأبطال، وهي تقاتل دون ترس معها فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً مولياً معه ترس، فقال له: ألق ترسك إلى من يقاتل، فأخذته، وظلت تقاتل في شجاعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصيح: يا ابن أم عمارة أمك أمك.. وكانت تقاتل وتداوي الجرحى، وجرح ابنها فشغلت بالقتال عنه فنهاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فربطت جرحه قائلةً له: بُنَيَّ انهض إلى القوم وقاتلهم، والنبي صلى الله عليه وسلم ينظر إليها، ويقول: ومن يطيق ماتطيق أم عمارة؟! ورأى النبي صلى الله عليه وسلم ضارب ابنها عبيد بن زيد، فقال لها: هذا ضارب ابنك فضربته بسيفها ورسول الله يبتسم حتى بدت نواجذه، ويقول: استقدت يا أم عمارة، الحمدالله الذي أظفرك، وأقر عينك من عدوك، وأراك ثأرك بعينك. ويقول صلى الله عليه وسلم إذا ذكر يوم أحد: (ماالتفت يميناً ولا شمالاً إلا رأيت أم عمارة تقاتل دوني). شهدت الحديبية، وخيبر وعمرة القضاء، وحنيناً وحرب اليمامة ضد مسيلمة الكذاب. روي أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: ما أرى كل شيء إلا للرجال وما أرى النساء يذكرن، فنزل قوله تعالى: (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات) الآية. وقد روت عدة أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رؤيت في وقعة أحد تقاتل أشد قتال وأمها تعصب جراحها. حضرت حرب اليمامة وقاتلت فيها قتال الأبطال وقطعت يدها وجرحت, فانصرفت إلى المدينة تداوي جراحها ,وكان أبو بكر - وهو خليفة - يعودها ويسأل عن حالها. -- مسابقة رمضان الحلقة الثامنة عشر:شركة مارسلاند للطيران الجائزة : موبايل سامسونج س1وردت عبارة (لبئس العشير) في الجزء السابع عشر من القرآن الكريم مارقم الأية وما إسم السورة؟ س2 ما إسم مؤلف المسلسل التلفزيوني (ود أم سدر)؟ س3 في أي ولاية تقع منطقة أم بادر؟ إجابات الحلقة السابقة ج1 الاية 23 سورة مريم ج2 صالح مرسي ج3 ولاية شمال دارفور للمشاركة والإجابة أرسل «SMS» إلى الرقم 0118887722 تتضمن ج/1 - ج/2-ج/3 مع الاسم بالكامل والعنوان