وزير الصحة الإيراني: سنسيطر على فيروس كورونا في غضون 40 يوما    الصحة العالمية: العالم بحاجة لنحو 6 ملايين ممرضة إضافية!    انيستا تعقيبًا على بياني ميسي وبرشلونة : الموقف واضح من كليهما    أوراق نهديها لدفتر حضور ود القرشي .. بقلم: حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    ارتفاع حالات الاشتباه بكورونا الى 189    العدل: اكتمال التسوية مع أسر ضحايا المدمرة (كول)    احتجاجات بمدني بسبب تفاقم أزمة الخبز والغاز    العاملون بشركة ناشونال يهددون بايقاف العمل في حقول البترول    الإصلاحات الاقتصادية في السودان قصة بطلها رفع الدعم .. بقلم: د. عبدالحليم عيسي تيمان    ثوار يتحدون الحظر ويحتفلون أمام القصر بذكرى أبريل والشرطة تطلق الغاز    انتخابات الهلال تشعل الاوضاع بالنادي    الاسماعيلي يدخل طرفا في ضم لاعب الهلال اطهر    الحرية والتغيير: سلمنا معلومات عن تحركات قوى الردة للأجهزة الأمنية    أعيد نشر هذا المقال الذي كتبته قبل ست سنوات في وداع محجوب شريف والذي تحل هذه الايام الذكرى السادسة لرحيله.    أغاني وأغاني: بين التعاقد والاستلطاف .. و(سودانية 24) .. بقلم: د. مرتضى الغالي    مفوضية حقوق الانسان تطالب الحكومة باطلاق سراح بقية نزلاء الحق العام    تدشين مشروع التزويد بالوقود عبر (الكرت الذكي)    إعلان حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا المستجد بالسودان    حالتي إشتباه بالكورونا في الجزيرة    الجيش السوداني يستولي على مركز دراسات ووزير الرى يرفض ويصفه ب"التصرف غير المسبوق"    وزارة التجارة السودانية تلغي نظام الوكلاء وتتدخل بشكل مباشر في توزيع الدقيق    الجيش الإسرائيلي يريد تولي إدارة أزمة كورونا    صوت يمني يدعو الحوثيين لإطلاق سراح جميع الأسرى: كورونا لا يستثني أحدا    ترامب يشد من أزر جونسون ويؤكد أنه شخص يقوى على مواجهة كورونا    ضبط أكثر من (47) كيلو هيروين بولاية البحر الأحمر    مزارعون بالجزيرة يغلقون أمس الطريق القومي بسبب حرائق القمح    منفذ هجوم فرنسا سوداني "طلب من الشرطة أن تقتله عند اعتقاله"    الرأسمالية الطُفيلية والتكسُّب الرخيص في زمن الأزمات !! .. بقلم: جمال أحمد الحسن – الرياض    رسالة من شفت وكنداكة عنوانا (القومة ليك يا وطن) .. بقلم: د. ابوبكر يوسف ابراهيم    السجن والغرامة لشابين واجنبية ضبطت بحوزتهم خمور بلدية    تفاصيل جديدة حول مصرع وإصابة (5) أشخاص على يد سوداني بفرنسا    وصول جثمان الطبيب السوداني من لندن    على هامش الحدث (25) .. بقلم: عبدالله علقم    سفاه الشيخ لا حلم بعده .. بقلم: د. عادل العفيف مختار    (التوبة) .. هي (الحل)!! .. بقلم: احمد دهب(جدة)    مساجد الخرطوم تكسر حظر التجوال وتقيم صلاة العشاء في جماعة    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    السودان وخارطة الطريق للتعامل مع إسرائيل .. بقلم: د. الشفيع خضر سعيد    سامح راشد : أخلاقيات كورونا    الموت في شوارع نيويورك..! .. بقلم: عثمان محمد حسن    أمير تاج السر:أيام العزلة    شذرات مضيئة وكثير منقصات .. بقلم: عواطف عبداللطيف    مقتل 18 تاجراً سودانياً رمياً بالرصاص بدولة افريقيا الوسطى    حكاية .. بقلم: حسن عباس    والي الخرطوم : تنوع السودان عامل لنهضة البلاد    محمد محمد خير :غابت مفردات الأدب الندية والاستشهادات بالكندي وصعد (البل والردم وزط)    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ادارة شاطرة .. ورئيس ذكي ..!
نشر في قوون يوم 18 - 07 - 2014

عاقب الاتحاد الافريقي لكرة القدم امس ممثلا في لجنة الانضباط ثلاثة من لاعبي الزمالك بالغرامة والايقاف ..وحدد المباريات التي يتم فيها تنفيذ العقوبة ..!!
وحسب البيان الصادر على موقع الكاف فان اللاعبين حازم إمام ومحمود عبد الرحيم ودومينيك دا سيلفا قد تفاوتت عقوباتهم .. وجاءت العقوبة الاكبر للمشطوب من كشف الزمالك اللاعب الموريتاني دومنيك بالايقاف لثلاث مباريات والغرامة خمسة آلاف دولار .. اما الثنائي امام وعبد الرحيم فسيتوقفان لمباراة واحدة فقط هي مباراة مازمبي ..
ويتضح ان العقوبات لم تصب النادي باضرار كبيرة على غير ما كان متوقعا .. ويبدو ان الدفوعات التي قدمها الزمالك ممثلا في محاميه قد كان لها الاثر الكبير في الاحكام الصادرة ..
فالحدث .. او فلنقل التجاوز الخطير من لاعبي الزمالك ومدربهم والطاقم الفني المعاون يستحق عقوبات اكثر قساوة .. وهذا مع تقديري الكامل وحبي الكبير لفريق الزمالك .. لكن نحن الان بصدد التعليق على حدث كبير .. وامام محكمة الكاف ..!!
ما شاهدناه على الشاشة .. لم يشبه الزمالك مدرسة الفن والهندسة ولا يليق بناد عريق صاحب بصمة في كرة القدم بالقارة السمراء .. وكان لابد من عقاب شديد .. فالتجاوز في الاحوال العادية من ناد عادي متوقع .. لكن من ناد في حجم وقيمة الزمالك غير متوقع بالمرة ..!!
لقد صدرت احكاما من الكاف على الزمالك ستفتح الباب لمخالفات اخرى في مسابقات الاندية ولن تتوفر الحماية المطلوبة للحكام .. ويمكن ان افعل مثل دومنيك واعتدي صراحة على حكم المباراة ولا يصيبني الا حكم ضعيف ..!!
من الواضح بعد صدور قرارات لجنة الانضباط بخصوص الزمالك وعدم الاشارة الى احداث مباراة الهلال وفيتا كلوب الكنغولي التي جرت ضمن الجولة نفسها ان الحدث قد تجاوزته لجان الكاف دون اشارة .. وان الهلال كما يقول المثل ساق سليم ولا ادري هل وصل للاتحاد تنبيه او لفت نظر ام لا .. لكن الصورة اصبحت واضحة الان .. وعلى الادارة الهلالية الجديدة الانتباه في المباراة الافريقية الاخيرة امام الزمالك ..!!
نعود ونقول ان ادارة الزمالك بقيادة المستشار مرتضى منصور قد احسنت التعامل تجاه القضية ونجحت في الخروج منها باقل الخسائر ..
مشكلتنا في السودان اننا لا نجيد فن ادارة الازمات ولا نعرف الطريقة المثالية في التعامل مع القضايا الكبيرة .. واحسب ان الموقف الذي تجاوزه الزمالك ببراعة وذكاء اذا صادف واحدا من انديتنا لخرج منه بخسائر ثقيلة قد تصل الي حد الاعلى من الاحكام في لائحة الجزاءات وهو الابعاد من البطولة ..
المشكلة ان الادارة عندنا في السودان تحتاج الى توعية مستمرة .. والي تثقيف بالقوانين واللوائح التي تحكم المسابقات الدولية .. وللاسف هناك جهل واضح بالنظام العالمي الجديد الذي اعتمده الفيفا ليكون نظاما للجميع .. ومع ذلك لن يستطيع منسوبو الاندية التعامل مع السيستم العالمي او فلنقل بعضهم لان معرفتي باخي وصديقي ناصر محي الدين تجعلني اصنفه من فئة المثقفين الكبار ..
هناك قضايا كثيرة خسرناها بسبب عدم الالمام بالقانون الجديد .. وليس هناك عيب اذا تعلمنا او بحثنا عن التعليم لمحو الامية ..
غدا نواصل بدون فواصل ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.